مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آب/أغسطس 2017

ابراهيم مجاهد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يستقبل اتحاد جمعيات مرضى السكري للجهة

 

جاء في بلاغ مصلحة الاتصال والاعلام / جهة بني ملال - خنيفرة  أن السيد ابراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة استقبل اعضاء مكتب اتحاد جمعيات مرضى داء السكري لجهة بني ملال -خنيفرة في مكتبه بمقر الجهة يوم الخميس 24 غشت 2017  حول دعم الاتحاد والجمعيات المنضوية تحته .وبهذه المناسبة  اطلع السيد الرئيس   على انشطة الاتحاد  وما يقدمه من خدمات في مجال امراض السكري بالاضافة الى مشاريع واهداف الاتحاد .وفي هذا الصدد فان الاتحاد الذي يضم 17 جمعية يعتزم تنظيم المعرض الوطني الرابع عشر لداء السكري لسنة 2017 بقصبة تادلة بتنسيق مع الجامعة المغربية لداء السكري ايام 14-15-16-17-17-19 نونبر2017.وسيستفيد مرضى السكري الوافدين على التظاهرة من عمليات تحاليل وفحوصات وندوات تحسيسية وورشات تكوينية .

السيد رئيس المجلس الجهوي ثمن جهود الاتحاد والجمعيات المضوية تحته وحثهم لتقديم اقضل رعاية لمرضى السكري واعرب على ان مجلس الجهة لن يدخر اي جهد لدعم مثل هذه المبادرات النبيلة .

إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال خنيفرة  يشرف على توزيع مجموعة من الحافلات والشاحنات  لدعم الجماعات الترابية

جاء في بلاغ مصلحة الاتصال والاعلام / جهة بني ملال -خيفرة أنه في إطار دعم الجماعات الترابية بجهة بني ملال -خنيفرة  بالحافلات والشاحنات  التي اقتناها المجلس الجهوي لفائدة هذه الجماعات وذلك   لسد الخصاص الذي تعاني منه وفي إطار الدفعة الثانية اشرف السيد إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي لبني ملال – خنيفرة  بمعية السيد محمد دردوري والي الجهة يوم الأربعاء 30 غشت 2017  على توزيع  20  سيارة إسعاف لنقل المرضى و20حافلة للنقل المدرسي لمحاربة الهذر المدرسي  و10شاحنات صهريجية للتزود بالماء الصالح للشرب على الجماعات المعنية  وذلك  بتنسيق مع  السلطات الإقليمية بأقاليم الجهة. وتصل كلفتها الإجمالية 25 مليون درهم .

الدروش:من حق الشعب معرفة مصادر تمويل حملة 2007

الحلقة الأولى من سلسة أسئلة تستوجب الجواب من الرفيق
وزير الإتصال الناطق بإسم الحكومة سابقا
والأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية
ووزير التعمير وإعداد التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة

أسئلة صريحة ومباشرة موجهة له بالصفة تتطلب منه الإجابة بنفس الصراحة والوضوح في إطار الإلتزام بحق المناضلين والمواطنين في المعلومة, والإنسجام مع شعار المعقول

سنة 2007 قرر نبيل بن عبد الله ، وزير الإتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة حينها، خوض غمار الانتخابات البرلمانية بدائرةإقليم الصخيرات تمارة المحادية للعاصمة الرباط، وطبعا فإن مجموعة من الرفيقات والرفاق المناضلين ساهموا في الحملة وساعدوا الرفيق نبيل بأموالهم و بسياراتهم وعلاقاتهم الخاصة والعامة وبالعمل واللوجيستيك بالنسبة لبعض منهم، لايمانهم بأن هذا واجب نضالي و حزبي ومبدئي يحتم عليهم القيام به بوعي وقناعة وعن طواعية والكل كان يؤمن بحضوض الحزب بهذه الدائرة الإنتخابية. في المقابل تكون مكتب مسؤول عن إدارة الحملة الإنتخابية من طرف مناضلي الحزب، وأنا شخصيا من الفئة الأولى التي اشتغلت مع الرفاق 
حين دخل نبيل بن عبد الله غمار تشريعيات 2007 بمدينة تمارة حيث كان يقول لنا في الحزب، والرأي العام الوطني والمناضلات و المناضلين يتذكرون بأنه يعاني ضائقة مالية وبأنه يعيش فقط من راتبه، ولا يستطيع حتى إكمال بناء فيلته، وأنه يسكن فقط في شقة / برطمة في حي الرياض/ والكثير منا صدق ذلك وأغلب من شاركوا معه من الرفاق في الحملة بوسائلهم الخاصة وسياراتهم وأمور كثيرة من باب الدعم والمساندة الرفاقية، لكن عند إنطلاق الحملة وجدنا أن هناك إمكانيات مالية ضخمة قد رصدت للعملية.
*تم كراء وتجهيز أكثر من 10 مقرات بجميع الأدوات لإنجاح الحملة

* تم تشغيل حوالي 4000 شخص لتوزيع المناشير والدعامات التواصلية والدعائية للحملة، حيث كان كل شخص يتقاضى 200 درهم في اليوم الواحد ، مضروبة في 15 يوما للحملة تساوي: ...........درهم؛
*تم طبع الملايين من الأوراق والمنشورات التواصلية من النوع الرفيع .

* تم تهيء شاحنة تحمل صورة 
المرشح نبيل مع سائق ومنشط للشاحنة تطوف جميع أحياء الإقليم كل يوم على امتداد الحملة؛

* تم تجهيز وتزويد الموزعين ال 4000 برصيد هام وضخم من الأقمصة والقبعات (الكاسكيط ) والحقائب اليدوية وغيرها من المواد الدعائية التي يسلمونها للمواطنين في إطار الحملة الترويجية للمرشح؛

* تم تنظيم العشرات من اللقاءات والمأدبات الخاصة بالعديد من البيوت والمحلات في نطاق الدائرة الانتخابية للمرشح تتطلب مصارف الأكل وأتعاب المحتضنين ولوازم التنظيم والتواصل والنقل وغيرها؛

* تم كراء أسطول من السيارات ووسائل النقل المختلفة التي إستعملت في مختلف مراحل الدعاية لمدة 15 يوما؛

* إستقطب المرشح نبيل بن عبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي بأسم الحكومة أنذاك، أغلب الممثلين والفنانين والإعلاميين للحضور والمشاركة في مختلف مراحل الحملة الإنتخابية والترويج له، وهنا نسائل السيد الوزير بن عبد الله،

لماذا إحتشد كل هؤلاء في حملتك الإنتخابية وشاركوا فيها بكثافة وبالتنشيط؟ ترى ما هو المقابل؟ خصوصا إذا علمنا بأن السيد الوزير هو الوصي على قطاع السينما والإعلام العمومي ومكتب حقوق التأليف ، بمعنى أنه صاحب فضل وعطاء على أهل القطاع، ولماذا تجند كل هؤلاء في حملته فقط؟ ما الذي يميزه عن باقي الوزراء المرشحين وغيرهم من المرشحين في مختلف الدوائر الإنتخابية؟

* تم تنظيم سهرة فنية كبرى من تنشيط ومشاركة نخبة من النجوم والفنانين، فما هي التكلفة المادية لهذه التظاهرة الفنية الانتخابية؟
*تم كراء سيارتين رباعية الدفع 4×4 مع السائق وحارسين لحراسته

*وهناك أشياء أخرى ربما نعود إليها إن تطلب الأمر ذلك.

وتجذر الإشارة الى أن المبلغ المحدد طبقا للقانون الإنتخابي كان في حدود 25 مليون سنتيم لكل مرشح للإنتخابات التشريعية، وعلى هذاالأساس ما مصداقية التقرير الذي قدم للمجلس الأعلى للحسابات من طرف السيد والوزير والرفيق المكلف بالمالية؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!! وهنا نطرح السؤال الكبير على نبيل بن عبد الله: من مول حملتك الانتخابية سنة 2007 ؟ ومن ساهم فيها ؟ وكم هي الكلفة الحقيقية للحملة؟ ومن أين لك كل هذه الإمكانيات الضخمة وأنت الذي، حسب قولك، كنت تعاني ضائقة مالية كبيرة؟؟؟ !!!


ولماذ مولوك و ماذا دفعت لهم من وعود بعد فوزك بالمقعد ؟؟؟
الشعب ينتظر الجواب وبكل شجاعة وجرأة وشفافية والمعقول المعهودة للرفيق المحترم الأمين العام لحزب التقدم والإشتراكية نبيل بن عبد الله

المناضل عزيز الدروش 
عضو اللجنة المركزية للحزب
مرشح سابق للأمانة العامة للحزب

مأمآت خروف مغربي أيام العيد

 

      أيام العيد في سوق الخرفان،جلس القرفصاء وعلى غير زملائه الصائحين المضطربين،كان واثقا من نفسه زاهيا متبخترا وهادئا،لم يكن صاحبه يمسكه بأي حبل قصير أو ممتد،بقدر ما ألبسه قبعة تحميه من الشمس ونظارات سوداء،يتخيل إليك أنه يتفلسف عبرها الحياة والذكريات،في انتظار زبون قد يشتريه أضحية للعيد أو فقط يشبعه هزا وحطا وتقليبا ويشبع صاحبه سؤالا ومناقصة وشطارة فارغة ولا يشتريه،ورحم الله كل من استمع إلى مأمآته وأخذ من حكمتها أحسنها،ومن يدري فربما كانت لجراحاته النفسية بلسما شافيا و على صراعاته السلوكية مع مختلف الكائنات في هذا الكون إيمانا وأمنا وإسلاما وسلاما:

1-     خروف الجاحظ:

أيها المغرد الساخر من مأمآت الخرفان،مهلا فربما،بعد عهد التغريدات يأتي عهد المأمآت،ولو أن "الجاحظ" عاد إلى قيد الحياة،لما وسعه إلا أن يغير كتابه"الحيوان"على ضوء الهائل من تطور الزمان،ويجعل فيه صوت جميع الحيوانات كلها هو التغريد،فلا هديل ولا صهيل ولا..ولا،كيف لا وحتى الإنسان أصبح اليوم يغرد كالبلابل،ولكن من يدري ربما مأمأ غدا كالخرفان.."باع..باع"؟؟.

2- نظرة خـــاطئة:

         لا يشقى الإنسان بغير أفكاره وسلوكاته الخاطئة،و ربما،ليس هناك نظرة خاطئة ينبغي أن تصحح أكثر من تلك التي ينظر بها بني الإنسان إلى الخرفان من بني الحيوان،وخلاف ما يشهد الله به اتجاهها"ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون"،فنحن ننظر إليها نظرة قبح واستهجان ومجرد قطيع يساق إلى ما لا يدري،رغبة ورهبة وتغريرا،فحولة و"خصيان"أو شبعة و"ذبحان"،يعطونك اليوم البرسيم والماء ثم ينقلبون عليك غدا فيذبحوك وينفخوك ويسلخوك ويشووكويأكلوك وهم يتفرجون ويضحكون،"الجغديد" لا "القديد".."باع..باع"؟؟.

3- خرفانية الشقاء:

         و أنا الحق أقول لكم،فعلا، لا شيء يسبب في شقاء الشعوب مثل"خرفانيتها"،كيف لا إذا أصبحت هذه الشعوب المسكينة في نظر بعض رعاتها مجرد قطعان،لابد لها من الهش والبش والرش والنش،ولابد لها من الكلاب والذئاب والأحصنة والبنادق،وكل هذا مقابل ماذا؟؟،ربما فقط مقابل زيادة في بعض ليالي المبيت في الفنادق.."باع..باع"؟؟.

4- اتهامات خرفانية:

         من غير خروف العيد،يجعل المرء مجرما؟،سارقا لأموال غيره؟،مرتشيا بهدايا لا يستحقها؟،بائعا لآثاث منزله؟،مقترضا من أبناك تشنقه بأقساطها وفوائدها طوال السنة والسنوات؟،...،لا شيء غير شهوة التباهي في الأحياء أمام الأعداء والذبح والسلخ وإراقة الدماء أمام الأصدقاء،ولتحيا السنة وليحيا النباتيون،خاطىء من يبرىء نفسه ويتهم الآخرين.."باع..باع"؟؟.

5- فداء وتضحية:

         وعلى العكس في عقيدتنا وثقافتنا،لم يكن الخروف إلا فداء وتضحية،ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب،إبراهيم صدق الرؤيا وأراد أن يضحي بابنه إسماعيل،ففداه الله بكبش عظيم،كبش تتنسك به في الدنيا طاعة وتقربا وتتمتع بجلده وصوفه وأكل لحمه وتصدقه،ويحملك إلى الجنة في الآخرة،فنعم التضحية ولتختر حاملك ما محمول،لا أدري ماذا تقرؤون يا أمة اقرأ؟؟،.."باع..باع"؟؟.

6- والعكس هو الصحيح:

         ولا يرتبط الخروف في حياتنا الاجتماعية إلا بالأفراح: سنة العيد..مناسك الحج..الأعراس..الصلح بين القبائل..إسقاط الثأر والعفو عن الجاني..قبول الغريب الوافد على غير قومه..فلولا الخروف لتأزمت كل وزارات حقوق الإنسان وكل ما يرتبط بها من وزارات الأمن والإسكان والقضاء والمحاكم والسجون والمستشفيات،حقا،يستحق الخروف أن يسمى وزير كل شيء،ما رأيكم؟،.."باع..باع"؟؟.

7-مقاولات عرفان:

         هل نتصور شركات خرفان -عفوا- شركات عرفان للنسيج والألبسة الصوفية..والزرابي والأغطية..وموزعي اللحوم على المطاعم والفنادق..وحتى تلك المقاولات الموسمية من "درازة"و"فحامة"و"قدارة"و"حدادة"و"شواطة"و"طباخة"و"ممونين"..،من دون شيء اسمه الخرفان،"الله الله..إلى خطاكم الخروف..جاءكم الإفلاس..والإفلاس العالمي؟،.."باع..باع"؟؟.

8- مدرسة تربوية:

         ولا يزال الخروف في الأدب العربي والعالمي مدرسة تربوية لكل الأجيال،خروف جحا..الخروف الأبيض(الغرور)..الخروف الأسود(المظلوم)..الخروف والراعي(التلاعب)..الخروف والحصان(النصيحة)..الخروف الثائر(الشجاعة)..الخروف المثقف الناطح والفيلسوف المكتئب والناطح والمنطوح..،إلى غير ذلك مما لا نستغني عنه من قيم الحياة وإكسيرها،هذه وحدها تكفي لنا فخرا وشرفا في زمن العولمة وانهيار القيم،.."باع..باع"؟؟.

 

8- خروف "مستوني":

         بعض الناس لا ينظرون إلى الخروف إلا كبركان من التعسير والاضطراب ويلعنون اليوم الذي ولد فيه وكأنه مخلوق شيطاني،فعلا هناك خروف شيطاني "مستوني"يعيش في مزارع خاصة،وفي حظائر و زرائب آلية خاصة،وبأعلاف مهجنة خاصة،يمنع على الجالية المسلمة هناك ذبحه بطريقتها الخاصة،وفي أحيائهم ومنازلهم الخاصة،آه،تمنع عليهم غيرها من العادات كالختان والحجاب وغيرها،إنه العهد الحقوقي الحيواني "ستون"،لا هذه ليس "باع ولا باع"؟؟.

10- خروف جمهوري:

         يحكى أن خروفا قد هرب إلى القصر الجمهوري،وبينما الشعب يصر على إخراجه وإنقاذ حياته،وجده بين عشرات المئات من الخرفان،كل يوم تذبح بغير حساب،ولمن هب ودب تقدم شواء وكباب،في الرحلات والمؤتمرات وكل المناسبات،هذا في الوقت الذي لا يزال من المواطنين من لا يرون اللحم إلا عند الجزار معلقا ولا يأكلونه إلا بأعينهم حنقا،على أي كما تكونوا تكن خرفانكم،.."باع..باع"؟؟.

11- خيام وأهازيج وخرفان:

         يقال والله أعلم والعهدة على المفتي - أبونا الخروف طبعا -،أن الخرفان في المواسم قبورية وشعودة،وفي "التبوريدة" قد تكون كرما وأصالة أو إسرافا وعربدة حسب النوايا والأوضاع،أما توزيع الخرفان قبيل الأعياد وفي موائد الانتخابات،فالخيام وحدها تشهد  من فيها على الرشاوي والفساد ومن فيها على التضامن والصدقات،فقهاء ومرشحون وخرفان آخر زمن لا يفعلون الخير ولا يتركون من يفعله،.."باع..باع"؟؟.

12- خروف استنساخ:

         يحكى أن موظفا قد اشترى خروفه للعيد،وما أن أوصله إلى المنزل حتى وجده خروفان وكأنه استنسخ نفسه،سأل أهل بيته عن الأمر فأخبروه أن الخروف الثاني من عند الشركة الفلانية هدية له والهدية لا ترد؟؟.قال المسؤول العفيف الكفيف: بل ترد وترد لأن تلكم الشركة هي التي أمسك ملف فسادها وتظن أن بخروفها سترشيني،"يا سيدي خليها تديني وتوديني..ما الكل ينادي بتحليل الــــــلاحلال،.."باع..باع"؟؟.

13- خروف بالمجان:

         ويحكى أيضا أن"طالب معاشو"قد أوصل خروفا إلى بيت غير بيت أهله خطأ،وما أن دخل عليهم في الأخير صاحب الخروف فوجدهم فقراء وأهل عيال قد فرحوا بالعيد حتى استحيا أن ينزع منهم فرحتهم تلك وهي أهم عنده من العيد،سلم أمره إلى الله وأخذ ما تبقى عنده من المال وعاد إلى السوق يشتري خروفا آخر وهو يرجو فيه من صاحبه بعض السماحة،ولكن كم كانت دهشته عندما قال له بائع الخرفان،بل خذ الخروف مجانا لأنه نذر مني إلى الله لما أنجاني من مشاكل كدت أن أذهب وخرفاني ضحيتها في الطريق،إيه على أعياد الزمن الجميل،.."باع..باع"؟؟.

14- خروف "كريدي":

         يحكى أن موظفا قد أرهقته الديون وتكاليف الحياة،و رغم ذلك تكلف واقترض من جديد 10 درهم للعيد،طبعا ثمن الخروف واللوازم والسجائر وبعض المصروف للأيام القادمة،لكن وأثناء عودته إلى مدينته اضطر أن يستقل السيارات والحافلات وسط زحام شديد،وما أن وصل مدينته حتى وجد المليون قد سرق منه وطار،ربما وسط الزحام؟؟،سقط الرجل في المحطة مغشيا عليه والمسافرون مجتمعون حوله،وما أن أيقظوه وفتح عينيه حتى رآهم خرفانا يعتذرون منه..أحمد أحمد..سامحنا يا أحمد..نحن السبب نحن السبب؟؟،وما من مسافرين ولا خرفان إنما كانت تلك زوجته توقظه عندما حان موعده للذهاب إلى البنك،فحكي لها حلمه البعبع وجلسا كليهما"يبعبعان"،.."باع..باع..باع ..باع"؟؟.

15- خروف إلكتروني:

         ويحكي الشريط السينمائي أن موظفا ومن كثرة ما رأى من ضغط المجتمع وتكلف الناس بسبب الخروف ما لا يطيقون،وحتى لا يحرجه الجيران بالتصدق عليه أيام العيد كالمعدم ببعض قطع من اللحم المشوي و القديد الميبس،فقد تكلف أكثر منهم ولكن فقط بجهاز مسجلة ميكانيكية كان قد وضع فيها شريطا مغناطيسيا بمأمأة خروف يسمعه السامعون أملح أقرن، وكان حجم الصوت المرتفع لا يتقطع و يزعج المارة والجيران،ولما نفذ صبرهم هجموا عليه فانكشف أمر خروفه الإلكتروني  و وقع المسكين في الذي كان يتحرج منه،"عيدنا بكري في الأنترنيت.."باع..باع"؟؟.

16- عناد الأطفال والخروف:

         يقال أنه كلما اشتكى الآباء من قلة ذات اليد،إلا وتمسك الأطفال بضرورة خروف العيد،جعله الله ولو من دمى الخرفان التي ترتفع مبيعاتها في بعض دول التوتر في العالم الإسلامي كاليمن وسوريا والعراق وفلسطين،ناسين أن الإنسان يذبح كل يوم هناك  في كل الملل والنحل "داعشية" و"اجتياحية"و"احتجاجية"،فهل أصبحت هذه الضلالات المستعرة المتكالبة سنة نبوية مؤكدة؟،وتساءلت كيف يضحي الأعداء بالرؤساء..لطفك يا الله..لطفك يا الله،.."باع..باع"؟؟.

الحبيب عكي

نشر في أقلام حرة

وصايا خروف عربي "مْسْتُونِي"؟؟

 

       "سْتُونْ"هو أسلوب شيطاني للحياة،وهو في الحقيقة شر يراه أصحابه لا بد منه لعدة أوهام،ولعل أول الشرور في هذا الأسلوب إن صح التعبير،فوق انحراف العقيدة وشرك الطقوس التي ما أزل الله بها من سلطان،أول هذه الشرور هي "الوشم"و"الوشم"حكاية الحكايات و فوق أنه تبتيك للأبدان وتغيير لخلق الله،فهو قد يكون أول طريق لحمل فيروس فقدان المناعة المكتسبة(sida)،ألم تشاهدوا المسلسل الرائع لمخرجه يوسف رزق وكاتبه هاني السعيدي"كسر حاجز الصمت"؟؟،اليوم وقد تفشت "السْتُونِية" في عالمنا بشكل لم تعد تجدي فيه المقاومة الصامتة،سيكسر خروفنا "مْسْتُونِي"وهو الخبير المعاني، سيكسر بعض هذا الحاجز معلنا لكل العالم أن حاجز الصمت قد انكسر ولن يرتفع من جديد،إلى الأمام.."باع..باع..باع":

1-لا للحُكْرَة:

ألم أقل لكم يا بني آدم أنكم قوم "حكَّارة"،تحقرون على بعضكم البعض،وعلى غيركم خاصة علينا نحن الخرفان،وتغمطون على حق الجميع،نكون من نكون "صردي"،"دمان"،"تمحضيت"،"تندرارة"..،"المهم راك خروف ولد خروفة"، وتريدون ألا ننطحكم؟؟.

2-مدينة العرفان:

أنا إلى اليوم لا أدري لماذا يسمون مدينة العرفان عندنا بمدينة الخرفان؟،وكلها معاهد وكليات؟،الأمر في الحقيقة هو سُبَّة لكم لا لنا، لآنه من جهة أخرى لا نرى أي حظ لكل هؤلاء الخريجين الجامعيين والباحثين العلميين في رفع معضلة التخلف في بلدانهم ولا ربح رهان الوحدة والنهضة في الدول العربية؟؟.

3-إيــاكم والحميرية:

إياكم ثم إياكم والحميرية؟،وما علامتها؟،لا تأتي أعياد و أعياد على خروف مثلي دون أن يشتريه أو يذبحه أحد،إلا خروف قد كتب في شهادة ميلاده "حمار عربي"؟؟.أيها الحمير العرب أوصيكم بالبرسيم وبالشعوب خيرا،إنما تستحلون كراسيكم بأصواتهم ورغما عنهم فلا تجعلوها في ضنك مزارع أنتم حصادها ولا في شقاء أوطان أنتم ملاكها؟؟.

4- مهلكة المهالك:

        أنا أرى أن الشعوب العربية لن يقتلها شيء أكثر من الخوف من خوض معركة البناء و مجابهة الإصلاح، ترجلوا قليلا واسمحوا لي أن أذكركم بحديث المصطفى(ص):"عليكم بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية"؟؟.طبعا،أنا "مْسْتُونِي" وأعرف الحديث،وما كل "مْسْتُونِي" طويل الشعر لامع القلائد بملحد ولا علماني؟؟.

5- حرية ومقاومة:

        لا..لا..لا تتعجبوا من مظهرنا وإن بدا لكم غريبا،فكل دراجاتنا النارية الضخمة وشعورنا الطويلة وقلائدنا النحاسية وأساورنا الجلدية والدخان المفتر والموسيقى الصاخبة والرقص الجنوني وغيرها من الطقوس،كل تلك أساليب وأذواق وهي في الحقيقة ليست شيطانية ولا هروبية بقدر ما هي أساليب وأذواق الحرية والرفض و المقاومة؟؟.

6- لا...لا..ثــم لا:

         لا..لا..سنقاوم ولن نسكت عن هذا الذي حدث ويحدث،لن نسكت عن محاربة الفساد والتمييع،واه، أتان(حمارة) واغتصبتموها دون حساب،ونقل المدينة أعدتموه بالقوة نقل المغتصبين دون عقاب،الحيوانات والمعاقين لديهم حقوق؟؟،"يا هاضمي الحقوق..يا وكالين التفاح والبرقوق و كاع اللي في السوق"؟؟.

7- نحن الأخيار:

         وتتهموننا أننا نحن معشر "سْتُونْ" مصدر كل البلاء والشرور في هذا العالم،اليوم..اليوم.. ظهر الحق و زهق الباطل،من يغتصب الحمير غيركم؟؟،من يزني جهارا نهارا في الحافلات غيركم؟؟،وتدعون أنكم أخيار وغيركم أشرار..أخاف من الله أن يمسخكم؟؟.

 

8- اشترونا الآن:

         اشترونا الآن..اشترونا بما شئتم،واذبحونا كيفما شئتهم،الآن..الآن وليس غدا،على الأقل سنرتاح من دنياكم وما قد تفشى فيها من "الحميرية"و"الطوبيسية"و"الزبونية"..قبل أن تنقلب علينا "حميرية"عاملة و"زوفية"شاملة،"بلحق مع الأسف أنا "مْسْتُونِي" وما دايزش ليكم للأضحية؟؟.

9- نحن سواسية:

       تضحون بي ولو أنني "مْسْتُونِي"، هكذا إذن ستفعلونها،إذن أنتم اليوم مثلنا ونحن وإياكم سواسية، نحن نتنسك على القطط والهررة والكلاب والذئاب،وأنتم تتنسكون على الديكة والدجاج و على المنخنقة والمتردية بل وحتى على "المْسْتُونِية"،أبشري أيتها "الماسونية"؟؟.

10- جدل سخيف:

          من المؤسف حقا أن يستمر هذا الجدل السخيف حول أهمية الخروف العربي، ولماذا كل هذا التمرد والعبث والشيطنة التي يعيش فيها،إذا كان الشباب العربي لم تستوعبهم سياسة ولا اجتماع،ولم يجدوا شغلا ولا مشغلة، فغرقوا في بحور تفاهة الهاتف والأنترنيت والفايسبوك والواتساب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي،فكيف لا يطلون بها كلابهم وماعزهم و خرفانهم؟؟.

11- إصلاح تعليمي:

           لا تستهينوا بإصلاح التعليم ولو بصباغة الأقسام وتغليف الطاولات ولو بالوزرة والمظهر الخارجي،فعلى قدر اللباس يحترمك الناس وللمكان الرائع روعته وللمكان المهيب هيبته،ولكن أخشى أن تكون هذه "روعة"و"هيبة" قد جرفهما الهذر المدرسي الهادر،ولم يتركا وزرتهما إلا لذاك "التسونامي المستوني المشرمل"،"سوسو" و"سوسن"؟؟.

12- إصلاح زراعي:

         أنا مع الإصلاح الزراعي الذي يرمي إلى تمكين أهل القرى على الأقل من أنتاج أعيادهم بأنفسهم كما كان أيام زمان،لأنه لا أدري أي معنى قد يبقي للثورة ولا لتوزيع الثروة،إذا كان كل المحتجين إنما يغرقون في القروض الخانقة ويحترقون في الأسواق  الملتهبة وعلى صـــوت صفير البلبل؟؟.

13- إصلاح صحي:

          "خطار والله إلى خطار"،قال أخد الخرفان العباقرة:"أتدرون،لو أردنا أن ننجح في المجال الصحي في مدن الشمال على الأقل،علينا أن نفوت مدن الريف فنعطي "الحسيمة" و"الناظور" إلى الجارة اسبانيا؟؟،"إيوى حررنا بكري "سبتة" و"مليلية"..ولا هما بعدا بغاوا يتحرروا..ولا بغاوا يتستعمروا"؟؟.

14- إصلاح شامل:

           ومن عبقرية بعض الخرفان الظرفاء أيضا في ظل تعثر الفريق الحكومي المزمن،أنه يقترح تأجير البلد بكل جرأة لفريق من الوزراء الكنديين أو السويسريين الناجحين وسيقودون البلاد وينهضون بالعباد بلا مشاكل؟؟،قلت:"أنا لا أدري هل سيهتمون بنا نحن الخرفان،أم أن "هتلر" و"موسوليني" لو قاما من قبريهما ما استطاعا تحريك الجيوش العربية نحو إسرائيل وضدها ولو خطوة؟؟.

15- أنا والمؤتمر:

         اليوم حضرت المؤتمر العالمي لحقوق الحيوان،وقد تحدث في أوله الخروف الأمريكي"ترومبولا" فلم يفهموا من كلامه ولكنهم أخذوا منه وصفقوا عليه؟؟،وتكلم بعده الخروف الياباني "شوكو هوكو" ففهموا من كلامه ولم يأخذوا منه وصفقوا عليه؟؟،وما أن جاء دوري أنا حتى انطلق لساني و نطق ب"بعبعات"حارقة..باع..باع..باع..،وسمعت مترجما يقول:"قطر والجزيرة والعمارات والحظيرة ورابعة والإخوان والربيع والخريف مرة واحدة،ألف مؤتمر ومؤتمر ولا يحلها..لطفك يا رب"، ولا أدري ماذا فهم القوم منها ولا ماذا أخذوا،ولكنهم ضحكوا في البداية وصفقوا في النهاية..والمهم هو الضحك والتصفيق؟؟.

16- طائر في الأمم:

        ولكن لا عليكم،الآن من هذا المكان الشاهق في العالم،من طابقه المائة والخمسون،آخذ الميكروفون،أهوي بالمطرقة على المنصة،طاق طراق طاق طرطلاق،وسقط طائر أبيض،وسقط السلام،ومات الحمام؟؟.- نحيب الحزن- أوى تصدقون أن في الأمم المتحدة طائرا حتى يكون أبيضا أو أسودا؟؟،ليس فيها غير الكلام والكلام ثم الكلام،باسم الله نرفع المساجد..باسم الله نمنع الآذان،لكن هيهات هيهات، في المسجد الأقصى قد نطق الشجر والحجر..تحرك المقعد ونطق الأبكم؟؟.

الحبيب عكي

نشر في أقلام حرة

المغرب يواصل سلسلة اغلاق المنافد على الكيان الوهمي البوليزاريو افريقيا

 

في حلقة من سلسلة الحروب الدبلوماسية التي تقودها الخارجية المغربية تعرض الوفد المغربي بقيادة ناصر بوريطة  وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي المغربي لمحاولة المنع من الولوج لقاعة المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية افريقيا تيكاد المنعقد أمس الخميس بمدينة مابوتو بالمزمبيق.

الموزمبيق التي تدعم ما يسمى جبهة البوليزاريو حاولت ادخال وفد عن الكيان الوهمي في سلسلة المناورات التي اعتادت عليها هي و الجزائر و جنوب افريقيا و جمهورية موغابي  الا ان الوفد المغربي انتبه لذلك و نبه له الوفد الياباني المعني بتوجيه الدعوات للوفود المشاركة مادفع الوفد الياباني للخروج و التصدي لهذه المحاولة ورفضه مشاركة أيوفد غير مدعو او كيان لا تعترف به اليابان كما طلبوا من الوفد المغربي مساعدتهم في التاكد من الحضور مما ارغم الموزمبيقيين على التخلي على بعض أضاء وفدهم و منح أماكنهم لفائدة بعض اعضاء البوليزاريو,الشئ الذي ازعج الوفد الياباني الذي صرح ، خلال مباحثات أجراها اليوم الجمعة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري نفسه بمابوتو، عن أسفه الشديد بخصوص الأحداث والاضطراب الذي شهدته الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد. وجدد التأكيد على عدم اعتراف اليابان بما يعرف بالجمهورية الصحراوية، مشددا على أن موقف اليابان بعدم دعوة هذا الكيان لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير كما أعرب المسؤول الياباني عن اندهاشه لأن سلطات الموزمبيق تحايلت على إجراءات الولوج من أجل إدخال أعضاء البوليساريو غير المدعوين، عبر باب جانبي، مع رفضها ولوج وفود تتوفر على شارات واعتماد كلي من جهة أخرى، أوضح وزير الشؤون الخارجية الياباني أن بلاده ستعمل على تسوية هذا المشكل التنظيمي بصفة نهائية، وصرح في هذا السياق بقوله إن المؤتمر الوزاري المقبل لتيكاد سينعقد باليابان، وأن مثل هذه الأحداث لن تتكرر أبدا.

 

عزيز الدروش يوفي الكيل لبنعبدالله

عزيز الدروش

في خضم احتفاء الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب يوم 20 غشت 2017 وبعد صمت مريب ومؤسف من طرف جميع الأحزاب السياسية يخرج المدعو نبيل بنعبد الله، ببيان بالنيابة عما يسمى بالمكتب الشياشي، يهنئ فيه الشعب المغربي بالذكرى، ويستحضر – حسب نص البلاغ - المنجزات التي تحققت والمكتسبات الكبيرة التي حققت للمجتمع بكل فئاته ومكونات و يعدد ويردد بشكل يعكس نفاقه السياسي ولعبه على الأحداث واستغلاله لكل فجوة ضوء ممكنة قصد التمويه عن جرائمه السياسية وخيانته للأمانة وتزييف مبادئ الحزب العريق الذي أوصله إلى الدرك الأسفل وإلى السكتة القلبية.

وللتذكير، فإن نبيل بنعبد الله قد مارس ولا يزال يمارس كل أشكال الكذب والنفاق والتعتيم واستغلال المنصب الذي عاث فيه فسادا، قصد البروز أمام الرأي العام الوطني وأمام المناضلين بأنه لا زال قائدا متمكننا بزمام الأمور. ففي الوقت الذي تابعناه طيلة التجربة الحكومية المنصرمة وهو يرتمي في أحضان حزب بنكيران وحول حزب التقدم والإشتراكية إلى ملحقة للبيجيدي، بل تحول إلى ناطق رسمي بإسم إخوان بنكيران ومزايدا على الدولة ومؤسساتها الدستورية الراسخة بأغنيته المشهورة حول التحكم ومن يقف وراءه، كما مارس القهر والإقصاء والتهميش بكل أشكاله على الرفيقات والرفاق المناضلين الأوفياء لقيم و مبادئ الحزب والشرفاء والنزهاء، واستقطابه لمجموعة من الفاشلين الإنتهازين الوصوليين الذين تأمروا معه و بدون تفكيرفي إحدى أكبر وأخطر الجرائم الحزبية والسياسية بالمغرب الحديث. وهكذا فقد عمل المدعو نبيل بنعبد الله مع زبانيته على قتل الديمقراطية الداخلية من خلال تزوير شامل لكل أطوار ومراحل وهياكل المؤتمر الوطني الأخير للحزب. وللإشارة، فإن فريقا من الرفاق القانونيين يشتغلون منذ مدة على تهيئ ملف كامل بالوقائع والمستندات التي تثبت بأن المتحدث بإسم الحزب زوروا تزويرا، قد إرتكب جريمته الشنعاء بتأزر وتضامن مع مجموعة من الانتهازيين الذين عينهم في ما سماه بالمكتب الشياشي، ناهيك عن تزوير القانون الأساسي وأعضاء اللجنة المركزية وكل الوثائق التي قدمت للسلطات العمومية المختصة حول أشغال المؤتمر الأخير والمؤتمر الإستثنائي السريع. وسيتم تقديم دعوى قضائية بشكل جماعي في الوقت المناسب ضد هذا المجرم السياسي المقامر بتاريخ الحزب العتيد والوطن وبأي شيء من أجل منصب أو ريع كيفما كان.

أمام كل هذه الجرائم الموصوفة ، يخرج علينا الأمين العام المزور الفاشل ويتكلم بإسمنا، بإسم حزب التقدم والاشتراكية، ونحن والحزب وكل مناضلاته ومناضليه الشرفاء، أبرياء مما يود الوصول إليه والتعبير عنه بإسمنا جميعا. والخطير في هدا البلاغ، أنه يطالب فيه الدولة بعهد جديد للعودة إلى الحياة السياسية السوية وترسيخ الديمقراطية والعدالة الإجتماعية والكرامة والحرية والمساواة، وكأنه كان في المعارضة، بل نسي كيف كان بالأمس القريب يزبد ويرغد ويتوعد كل ما أسماهم بدوائر "التحكم" بضرورة مواصلة التجربة الحكومية التي هو أحد مهندسيها، والتي أشعلت حراك الريف والعديد من الحركات الإحتجاجية الإجتماعية في مختلف ربوع المملكة، كما أنه ورفيقه بنكيران قد ضربوا القدرة الشرائية للمواطنين ومرروا كل القوانين الرجعية والمعاكسة للطبقات المسحوقة والمتوسطة من قانون التقاعد وقانون تشغيل القاصرات ووووو، هاهو اليوم يتحدث من جديد عن فتح عهد جديد للديمقراطية والعدالة الإجتماعية والكرامة والحرية وووو، أليس هذا قمة الخبث السياسي والمكر والكذب وإستحمار الشعب المغربي للإيقاع به من جديد في مستنقع الظلامية والرجعية والفساد والريع بكل أشكاله.
من جهة أخرى، ألا يعني أن المدعو بنعبد الله، قد عاد إلى عادته السيئة في المزايدة على الدولة ومؤسساتها الدستورية ، حين يطالب بإحترام المؤسسات والعودة إلى جادة الصواب وإلى بناء عهد جديد، أليس هذا تشكيك بل وإستخفاف ونفي لوجود مؤسسات من الأصل؟
فماذا يريد بنعبد الله القمار(حسب نيني) الفاسد الانتهازي؟ الذي دمر كل المؤسسات والتنظيمات الحزبية ، ويطالب الدولة بإحترام المؤسسات؟ قتل الديمقراطية الداخلية للحزب وشرد وهمش وأقصى الأطر النظيفة وحرض على الرفيقات والرفاق الشرفاء وحاربهم أينما تواجدواوحلوا وارتحلوا باستعماله الشطط في السلطة ونشر الكراهية والتحريض على كل من يعارضه أو يخالفه في الرأي، وهاهو الأن يزايد على الملكية بغياب االديمقراطية والمؤسسات؟ وأفسد ونهب ومكن لكل أقاربه وأصحابه في الحزب ومالية الحزب وكل المكتسبات السياسية التي حققها المناضلون في الحزب، ويطالب الدولة بحياة سياسية سوية؟؟؟؟؟أليس هذا قمة الحمق ؟ الم يحن الوقت لكل الرفيقات والرفاق الصامتين أن يفهموا بأن هذا الفاسد المنبطح والمنحط سياسيا والبئيس فكريا ونضاليا قد قتل كل أمال جزبنا وأنزله إلى أسفل سافلين؟ ألم يحن الوقت لكي ينهض الجميع ونقول بصوت واحد لهذا المخلوق الفاشل الفاسد : إرحل من حزبنا،
إرحل أنت وأزلامك الفاسدين،
إرحل لانك أسوأ من السوء نفسه،
ارحل لأنك لطخت سمعة البلاد والحزب بكل ما هو قبيح(قمار سكيري)
إرحل يا مامن كنت رفيقا في يوم من الأيام وبذلت تبذيلا.

المؤسسة الملكية متجذرة في المغرب عبر التاريخ ولا تحتاج لكائن إنتهازي وفاسد وفاشل كي يمنحها شهادة حسن السيرة والسلوك

عزيز الدروش
عضو اللجنة المركزية لحزب التقدم والإشتراكية.
مرشح سابق للأمانة العامة للحزب.

بني ملال :بـلاغ استنكـاري من المنظمة الدولية للإعلام والدبلوماسية الموازية

المنظمة الدولية للإعلام  

 والدبلوماسية الموازية                   

 بني ملال في : 20/08/2017

 

إن المكتب المركزي للمنظمة الدولية للإعلام والدبلوماسية الموازية المنعقد بصفة استثنائية وطارئة يومه الأحد 20/08/2017 على خلفية ماصدر عن رئيس المجلس الجماعي لأولاد يوسف بدائرة قصبة تادلة تجاه أعضاء المنظمة واتهامهم بالمرتزقة أمام مرأى ومسمع السلطات المحلية خلال المهرجان السنوي الذي تنظمه الجماعة أيام 19/20/21/ 2017 احتفاء بالجالية المغربية المقيمة بالخارج.

وانسجاما مع الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الثامنة عشرة لاعتلاء الملك محمد السادس العرش الذي يحث على ضرورة مواكبة تطلعات المغاربة المقيمين بالخارج بالاستماع والتجاوب مع شكاياتهم وكذا انشغالاتهم وهمومهم .

ارتأت المنظمة الدولية للإعلام والدبلوماسية الموازية إلى إنشاء خيمة تواصلية مع الجالية المقيمة بالخارج بمهرجان أولاد يوسف ، قصد ملامسة أهم الإشكالات والانشغالات التي لازالت تؤرق بالها وتحول دون استثمارها ببلدها ووطنها المغرب.

وبعد سلسلة من المشاورات واللقاءات مع نائب رئيس الجماعة القروية لأولاد يوسف ، في ظل غياب رئيس المجلس الجماعي وتهربه الواضح والمكشوف من ملاقاة

أعضاء المكتب المركزي للمنظمة وتخوفه المسبق والبين من هذا اللقاء التواصلي الذي قد يميط اللثام عن مجموعة من الاختلالات والتجاوزات تجاه الجالية المقيمة بالخارج، نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي  :

-        استنكارناالشديدللتصريحات المشينة لرئيس المجلس الجماعي لأولاد يوسف، والتي وصف فيها أعضاء المنظمة ب"بالمرتزقة" .

-        تصريحات رئيس المجلس الجماعي لأولاد يوسف تنم عن عدم وعي يغلب على صاحبه وعن جهل بأصول الممارسة السياسية وبما يقتضيه آداب التعامل بين المسؤول وفعاليات المجتمع المدني، وذلت بالقدر نفسه عن انعدام كامل للإحساس بالمسؤولية.

-        فشل المجلس الجماعي بكل المقاييس في تحقيق الأهداف المرجوة من المهرجان، ونجاحه الباهر في نسف اللقاء التواصلي الهام للمنظمة مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج من جهة وبتنظيم الولائم وإشباع البطون من جهة ثانية.

-        تأكيدنا مرة أخرى على أن السلطات المحلية بأولاد يوسف كانت أكثر تواصلا واتصالا ومرونة في التعامل مع منظمتنا الشيء الذي أثار حفيظة رئيس المجلس الجماعي وهم بطردنا وتجريدنا من مواطنتنا بوصفنا بالمرتزقة.

     -  تنويهنا بعمل السلطات المحلية وعلى تقديم يد المساعدة للمنظمة .

     -  شجبنا لكل المحاولات اليائسة والفاشلة التي ترمي إلى تقويض عمل المنظمة وإفشاله.

     - إصرارنا على متابعة رئيس المجلس الجماعي لأولاد يوسف قضائيا .

 

       المكتب المركزي للمنظمة الدولية للإعلام والدبلوماية  الموازية

                                                        

والي جهة بني ملال خنيفرة بمعية عامل خنيفرة يعطيان انطلاقة اشغال توسيع الطريق الوطنية 8

  

   أفاد بلاغ مصلحة الاعلام والتواصل لولاية الجهة أنالسيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة أشرف بمعية السيد محمد فطاحي عامل اقليم خنيفرة يوم الثلاثاء 22غشت 2017 على اعطاء انظلاقة اشغال توسيع وتقوية وتعديل مسار الطريق الوطنية رقم 8 بين النقطة الكيلومترية 900+521 والنقطة الكيلومترية ooo+543على طول 21,1 كلم باقليم خنيفرة .

    وتبلغ تكلفة هدا المشروع 64,6 مليون درهم  من تمويل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء كما يهدف الى ملاءمة حركة السير وتحسين مستوى السلامة الطرقية وتحسين مستوى الخدمات الطرقية وعصرنة الشبكة الطرقية .

المنتخب الوطني يتأهل لنهائيات كأس إفريقيا للمحليين بكينيا

حجز المنتخب الوطني المغربي، للاعبين المحليين، بطاقة التٲهل لنهائيات كأس إفريقيا  ، وذلك بعد انتصاره في مباراة الاياب للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية للمحليين كينيا 2018التي جمعته اليوم الجمعة بضيفه المنتخب المصري، بثلاثة أهداف لواحد، على أرضية مركب مولاي عبد الله، بالرباط.

استهلت عناصر المنتخب المغربي اللقاء بالبحث عن هذف مبكر ، من خلال خلق العديد من المحاولات والمناورات الهجومية ، غير ٲن كل هذه التحركات في شوط المباراة الاول لم تكن بالشكل الكافي لهز شباك المنتخب المصري.

في الشوط الثاني ظهرت العناصر الوطنية بوجه مخالف ، وتمكن المدافع جواد الياميق في الدقيقة 50 من هز شباك الحارس المصري محمد عوادو ضاف ا ومقران الهذف الثاني في الدقيقة  53 .

اندفع المنتخب المصري للبحث عن هدف تقليص النتيجة، لكن الحكم التونسي احتسب ركلة جزاء للمنتخب الوطني بعد إسقاط المهاجم إسماعيل حداد، في منطقة العمليات،أحرز منها  اللاعب بدر بولهرود، الهدف الثالث.

قلص المدافع المغربي حمزة السمومي النتيجة للمنتخب المصري ،باحرازه هدف، ضد مرماه ، لتنتهي المباراة 3-1 لصالح الاسود المحليين وبذلك حسم المنتخب الوطني تٲهله لنهائيات كأس إفريقيا للمحليين بكينيا 2018،للتذكير انتهت مبارات الذهاب بالتعادل الإيجابي1-1.

نشر في الرياضة
الصفحة 1 من 3