حذار من توهم الوقاية بقناع يساء استخدامه

الدكتورة موسيار خديجة 13 نيسان 2020
792 مرات

تريد الجمعية المغربية لأمراض المناعة الذاتية والجهازية  ، بصوت  رئيستها  الدكتورة خديجة موسيار ، أخصائيةفي الطب الباطني وأمراض الشيخوخة ، تسليط الأضواء عن دور القناع الواقي من اجل حماية أنفسناوحماية الآخرين من وباءفيروس كورونا.ارتداء الأقنعة مفيد لأنه يقلل من كمية الفيروس التاجي الذي يفرزه الأشخاص المصابون.  عليك أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان لديك قناع، فليس لحماية نفسك، بل لحماية الآخرينلان الفيروس يمر عبر جميع الأقنعة، باستثناء الأقنعة الطبية  FFP2.كما انه يجب استخدامه بشكل صحيحكما لا يجبنسيان الإجراءات المهمة  الأخرى:غسل اليدين بانتظام ؛ احترام مسافة 1 متر بين الناس و الحجر المنزلي  لان الخطر يكمن فيأن نتوهم الدور الوقائي المطلق للقناع وأن نتخلى عن هذه الآليات الوقائية .

الاقنعة  المعتمدة  : القناع الجراحي و قناع  FFP2

بالنسبة إلى عامة الناس، يجب ان نرتدي الكمامة الطبية عند تواصلنا مع الآخرين  وجهالوجه و كذالك عند دخولنا  الأماكن العامة  أو  الأماكن المكتظة و المغلقة أو استخدام وسائل النقل العام.. في هذه الحالات، علينا استخدام كمامات طبية،حسب الخبراء الصينيون، لا ينصح باستخدام أقنعة مصنوعة من الورق أو القطن و الإسفنج. يهدف  القناع الجراحي  إلى منع إسقاط القطرات المنبعثة من الشخص الذي يرتدي القناع نحو المحيط الخارجي ،كما أنه يحمي مرتديها من إسقاط القطرات المنبعثة من شخص معاكس ، لكن  لا تحمي من استنشاق الجسيمات الصغيرة جدًا المعلقة في الهواء، بحجم أقل من 5 ميكرون ، والتي قد تحتوي على عوامل معدية قابلة للانتقال.للإشارة فيروس كورونا كبير الحجم يقدر ب 5 ميكرون.

للاستعمال السليم، يتوجب علينا التمييز بين الجهة الأمامية و بين الجهة الخلفية. يجب أن يكون الجانب الداكن من الكمامة مواجها إلى الخارج  و اللون الفاتح على الوجه، كدالك هناك أربطة معدنية على مقطع الأنف للقناع الطبي يجب ان تكون في الجزء العلوي من القناع .يجبقبل وضعالقناع، تنظيف اليدين كما انه يجب بمجرد وضع القناع في مكانه، أن لا نلمسه أثناء استخدامه، لأن اليدين يمكن أن تلوث القناع، و  يمكن أن يلوث القناع اليدين.علاوة على ذالك، بمجرد أنيبلل القناع تحت تأثير التنفس أو العرق آو يصبح رطبًا، فإنه لم يعد فعالًا، ويجب استبداله علىالفور. . يجب ألا تتجاوز مدة استخدام القناعالطبي 4 ساعات إلا في حالة عدم الاتصال بالمرضى أو أشخاص يشتبه في إصابتهم، يمكن تمديد فترة استخدام القناع و إعادة استخدامه وفقا لنظافته.  القناع الذي يتم سحبه تحت الذقن أو يتدلى من الأذنين، إبان الدردشة مع الآخرين، ثم يتم إعادته بعد التلاعب به في جميع الاتجاهات هذا هو بالضبط ما لا يجب فعله. لتكون فعالة، يجب أن يبقى القناع في مكانه، وأن يتم التعامل معه بأقل قدر ممكن، كل تصرف مخالفيشكل خطرا علينا و علىالآخرين.

قناعFFP2 هو جهاز  يهدف إلى حماية مرتديه من استنشاق القطرات وضد الجسيمات المحمولة جواً ، والتي يمكن أن تحتوي على عوامل معدية. إن هذا النوع من القناع خاص  بمهنيي الصحة و بالمهن التي لديها اتصال لصيق بالجمهور ، ارتداء هذا النوع من الأقنعةهو أكثر تقييدًا من القناع الجراحي  اد يسبب انزعاجا حراريا و صعوباتفي التنفس ، لكنه أكثر فعالية، ادأن أقنعةFFP2 تقومبتصفية على الأقل  %94 منالقطيرات التنفسية و مدة استخدامه تصل إلى 8 ساعات.

القناع "البديل"

  يمكن أن نستعمل أقنعة مصنوعة في المنزل من نسيج الملابس: القطن أو البوليستر، تهدف إلى استكمال الإبعاد الاجتماعي.  هيبمثابة حواجز يستعملها جميع السكان.    الفكرة هي: قناعي يحميك ، و قناعك يحميني: أقنعتنا تحميناجميعاهذا القناع يؤدي خدمةفي حالة عدم وجود أقنعة معتمدة ولكن في أي حال من الأحوال لا يعوض الأجهزة الطبية.

الدارالبيضاء11 ابريل2020

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق