مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين1/أكتوير 2018

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن مستشاريها يدربون العسكريين السوريين على استخدام إس-300 للدفاع الجوي، ونبّهت الأطراف الخارجية لضرورة الامتناع عن الاستفزازات العسكرية في سوريا.

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إلى أن موسكو استكملت إمداد الجيش السوري بمنظومات إس-300 ومنظومات بوليانا دي-4 الآلية الخاصة بالتحكم، مذكرا بأن هذا الإجراء اتخذ بهدف تعزيز أمن العسكريين الروس في سوريا وضمان سلامة التحليقات في سمائها وحماية المواقع الهامة في أراضي البلاد.

ودعا كوناشينكوف الرؤوس الساخنة إلى تقييم الوضع القائم في المنطقة بشكل موضوعي، والامتناع عن اتخاذ أي تصرفات استفزازية في الأراضي السورية.

وقررت موسكو تصدير منظومات إس-300 إلى دمشق ردا على إسقاط طائرة إيل-20 الروسية بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية في غشت الماضي أثناء غارات للطيران الإسرائيلي على اللاذقية.

وحملت وزارة الدفاع الروسية تل أبيب المسؤولية عن الحادث المأساوي الذي أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا.

قال المدعي العام التركي عرفان فيدان، الأربعاء، إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل خنقا قبل أن يتم تقطيع جثته والتخلص منها نهائيا ولم تعد موجودة.

وأفادت النيابة العامة التركية بأن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول وفقا لخطة كانت معدة مسبقا.

وأضاف النائب العام عرفان فيدان أنه قد تم إبلاغ النيابة العامة أن الجانب السعودي لم يدل بأي تصريح حول وجود متعاون محلي في القضية.

وأوضحت النيابة أنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع الجانب السعودي رغم كل الجهود المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة.

وقال عرفان فيدان إنه وعند طرح سؤال على المدعي العام السعودي سعود المعجب، حول مكان الجثة والمخطط للجريمة والمتعاون المعني ووعد بالاجابة في ثاني أيام زيارته لكنه لم يجب.

وجددت النيابة العامة باسطنبول المطالبة بتسليم المشتبه بهم الذين تم اعتقالهم في المملكة العربية السعودية.

كما بينت النيابة أن الجثة يمكن معرفة مكانها خلال زيارة المدعي التركي إلى الرياض، مضيفة أنه من المنتظر الوصول إلى إجابات حول الأسئلة المتعلقة بالمسؤول عن مقتله في الزيارة.

هذا وأشارت النيابة إلى وجود نوايا حسنة من الجانب السعودي للتعاون.

وذكرت وكالة الأناضول أن النائب العام في اسطنبول تلقى دعوة لزيارة السعودية في إطار قضية خاشقجي.

قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان اليوم الاربعاء أن فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات ضد السعودية إذا أثبتت التحقيقات تورط سلطاتها في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان لراديو روسيا اليوم طالما لم يجر الإعلان عن المسؤولين عن الجريمة والظروف المحيطة بالقتل ولم يجر نشرها أو حتى تقييمها فنحن نطالب بالحقيقة.. حتى الآن لم نحصل على شيء.

وتابع لودريان سنتخذ الاجراءات الضرورية بحق من يتحمل المسؤولية.

وأشار لودريان إلى أن فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات على السعودية التي تعد من مستوردي الأسلحة الفرنسية المهمين وكذلك المنتجات الفاخرة والعديد من المواد الأخرى.

وقد قلل من أهمية مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية بالنسبة للاقتصاد الفرنسي، قائلا إنها تمثل 7% فقط من إجمالي صادرات الأسلحة الفرنسية, نحن لا نعتمد على المملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

ولفت لودريان إلى أن ألمانيا تصرفت بشكل مبكر جدا،"أعتقد أننا يجب أن ننتظر نتائج التحقيق للعثور على الجناة.

أعلنت النيابة العامة التركية في إسطنبول أنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع النائب العام السعودي، رغم كل جهودها المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده.

جاء ذلك في بيان صادر عن النيابة العامة التركية، اليوم الأربعاء، حول مقتل خاشقجي، وزيارة النائب العام السعودي سعود المعجب إلى مكتب النيابة العامة في إسطنبول.

وأضاف البيان أن خاشقجي دخل إلى قنصلية المملكة العربية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر الجاري، من أجل إجراءات متعلقة بالزواج، حيث تم قتله خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية وفقاً لخطة معدة مسبقاً.

وأشار إلى أن جثة خاشقجي تم تقطيعها والتخلص منها وفقاً لخطة معدة مسبقاً أيضاً.

واستذكر البيان اتفاق الجمهورية التركية، والسلطات السعودية في وقت سابق بخصوص إجراء تحقيق شامل في مقتل الصحفي خاشقجي، وبكل جوانبه، وإظهار كافة تفاصيل الجريمة النكراء، وتقديم منفذي ومخططي الجريمة إلى العدالة.

وأفاد أن النائب العام السعودي سعود المعجب والوفد المرافق له قدموا في إطار التفاهم الذي تم التوصل إليه، إلى تركيا في 28 أكتوبر الجاري، وقام بزيارة عمل إلى النيابة العامة في إسطنبول باليوم التالي لوصوله

وأوضح البيان أنه تم التوضيح خلال هذا اللقاء بأن الصحفي جمال خاشقجي قتل داخل أراضي الجمهورية التركية، وأن صلاحية التحقيقات والمحاكمة بحق الجناة بحسب التشريعات التركية والمبادئ العامة للقانون الدولي تعود للمحاكم الدولية. وتمت المطالبة بتسليم المشتبه بهم الذين أعلن عن توقيفهم في السعودية إلى تركيا

وأكدت النيابة العامة أنه تم خلال اللقاء بالنائب العام السعودي طرح أسئلة حول مكان جثة القتيل وما إذا كانت هناك أي أدلة بشأن مرحلة التخطيط لقتله، وتم توجيه سؤال له حول هوية المتعاون المحلي الذي تم الحديث عن تسليم جثة خاشقجي له للتخلص منها وجرى تبليغه بهذه الأسئلة كتابيا في اليوم نفسه

وأشارت إلى أن الوفد السعودي زار نيابة إسطنبول من جديد في 30 أكتوبر، وتم توجيه الأسئلة نفسها إليهم والتأكيد على انتظار أجوبة لها، ولفت البيان الى أن النائب العام السعودي أكد أنه ستتم الإجابة على الأسئلة في اليوم نفسه.

وأكدت نيابة إسطنبول في بيانها أنه أرسل إليها في 31 أكتوبر بيان إجابة من قبل الادعاء العام السعودي في إطار الأسئلة المطروحة.

وأشار البيان إلى تلقي النائب العام في إسطنبول والوفد المرافق له دعوة لزيارة السعودية، مع اصطحاب الأدلة التي تم الحصول عليها في إطار التحقيقات بخصوص مقتل خاشقجي.

وأضاف: جرى إبلاغنا بأن مصير الجثة يمكن كشفه في نتيجة الاستجوابات التي ستجري بطريقة مشتركة في السعودية، وكذلك الكشف عن ما إذا كانت عملية قتل جمال خاشقجي، كان مخطط لها أم لا.

ولفت إلى أن النائب العام السعودي أبلغ النيابة العامة التركية بعدم صدور أي تصريح من قبل الجانب السعودي حول وجود متعاون محلي في الحادثة.

وأردف البيان التركي: لم نتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع الجانب السعودي رغم كل جهودنا المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة.

وتابع في هذا الصدد، هناك ضرورة لمشاركة النقاط المذكورة مع الرأي العام، بشأن هول العملية، وفق الأدلة التي تم الحصول عليها في إطار التحقيقات الجارية من قبل النيابة العامة الجمهورية.

وشدّدت النيابة العامة التركية في ختام بيانها على استمرار التحقيق بجميع أبعاده وعمقه، والذي أطلقته فور حصول السلطات القضائية على بلاغ من أحد أقارب خاشقجي بشأن عدم خروج الأخير من مبنى القنصلية السعودية رغم مرور وقت طويل.

أعلنت النقابات التعليمية الست الأكثر تمثيلية، مساء أمس الثلاثاء، رفضها لمرسوم رئيس الحكومة القاضي بإبقاء الساعة الصيفية على طول السنة، مما أدى إلى إدخال تعديلات وتغييرات على التوقيت المدرسي دون إشراك للفاعلين والمهتمين بالشأن التعليمي.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، مع هذه النقابات، من أجل إقناعها بجدوى التوقيت المدرسي الجديد المرتقب دخوله حيز التنفيذ في السابع من نونبر المقبل.

وخلال هذا الاجتماع، الذي جرى في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء بمقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، عبر الكتاب العامون للنقابات التعليمية عن رفضهم لمرسوم رئيس الحكومة بإبقاء الساعة الصيفية على طول السنة؛ واقترحت النقابات على المسؤول الحكومي الحفاظ على التوقيت المستمر، لكن الوزير أكد أنه سيحسم رسميا في مسألة إدخال التعديلات على الزمن المدرسي بعد لقاء رئيس الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية ووزارة الداخلية اليوم الأربعاء.

وشدد الوزير أمزازي، وفق بعض المصادر التي حضرت الاجتماع، على أن الزمن المدرسي لن يطاله أي نقصان، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق فقط بإدخال تعديلات تُلائم الساعة الجديدة، دون المساس بالغلاف الزمني الأسبوعي.

من جهتها، دعت النقابات التعليمية إلى ضرورة فتح نقاش بخصوص مراجعة الزمن المدرسي في شموليته، والتفكير في تقليص المدة الزمنية في بعض مواد التدريس، أي إنه ليس ضروريا الحفاظ على مدة 60 دقيقة في بعض المواد.

وطالب ممثلو النقابات الوزير أمزازي القيام بمراجعة شاملة للغلاف الزمني المدرسي، وليس فقط تكييفه مع الساعة الصيفية التي تم فرضها على المغاربة، مع مراعاة واقع المدرسة العمومية.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، في وقت سابق، أنها تعتزم العمل بصيغتين بخصوص التوقيت المدرسي؛ الصيغة الأولى تهم الخريف والشتاء حيث يستم العمل بالتوقيت الدراسي من التاسعة صباحاً إلى الواحدة بعد الزوال، وفي الفترة المسائية من الثالثة بعد الزوال إلى السادسة مساء بالنسبة للإعدادي والثانوي، مع الحفاظ على الغلاف الزمني المقرر، بخلاف ما راج حول تقليص ساعة من عمر التوقيت المدرسي.

أما الصيغة الثانية، فتبتدأ مع مطلع شهر مارس من الثامنة صباحا إلى الثانية عشر زوالا، ومن الثانية بعد الزوال إلى السادسة مساء، مع الحفاظ أيضا على زمن التعلم وكذا ضمان تكافؤ الفرص بين تلاميذ التعليم العمومي والخصوصي.

وتقترح الوزارة، على المستوى الابتدائي، الحفاظ على الساعة الخامسة مساء كوقت للخروج خلال الفترتين، وتحديد وقت الدخول في التاسعة صباحا في الفترة الخريفية الشتوية، والثامنة صباحا في الفترة الربيعية الصيفية في المجالين الحضري والقروي.

وسبق لوزارة التربية الوطنية أن أعلنت في بلاغ رسمي أن التوقيت المدرسي الجديد سيكون من التاسعة صباحاً إلى الواحدة بعد الزوال بالنسبة إلى الفترة الصباحية، ومن الثانية بعد الزوال إلى السادسة مساء بالنسبة إلى الفترة المسائية؛ لكنها اضطرت إلى إدخال تعديلات عليه بعد تأكيد غالبية الأساتذة أن ساعة غير كافية كوقت للراحة بين الفترتين.

أصدرت مجموعة البنك الدولي دوين بيزنس اليوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 بواشنطن تقريرها السنوي الهام حول ممارسة الأعمالبرسم سنة 2019، والذي كشف عن تقدم المغرب بتسعة (9) مراكز في التصنيف العالمي الجديد ليحتل لأول مرة المرتبة 60 من بين 190 دولة شملها التقرير، إذ تمكن من الارتقاء إلى المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مينا محافظا بذلك على صدارة دول شمال إفريقيا والمرتبة الثالثة على الصعيد القاري.
وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أفاد التقرير أن المغرب تقدم إلى المركز الثاني خلف الإمارات العربية المتحدة التي حافظت على صدارة المنطقة باحتلالها المرتبة 11 عالميا. وقد حلت مملكة البحرين في المرتبة 62 عالميا وسلطنة عمان في المرتبة 78 وتونس في المرتبة 80 وقطر في المرتبة 83 والمملكة العربية السعودية في المرتبة 92 ودولة الكويت في المرتبة 97، فيما احتلت الجزائر المرتبة 157عالميا.
وعلى الصعيد الإفريقي، فقد كشف التقرير أن المغرب حافظ على مركزه الثالث وراء كل من جزر موريس التي حلت بالمرتبة 20 عالميا ورواندا بالمرتبة 29، في حين حلت جنوب إفريقيا بالمرتبة 82 والسنغال بالمركز 141 ونيجيريا بالمرتبة 146عالميا.
وتعزى النتيجة الإيجابية التي سجلها المغرب في هذا التصنيف العالمي الجديد إلى اتخاذ مجموعة من التدابير والإصلاحات الهامة لفائدة القطاع الخاص والمقاولة المغربية، والتي تندرج في إطار برنامج عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال سي إن إي أي وتجدر الإشارة إلى أن الكتابة الدائمة لهذه اللجنة قامت متم شهر أبريل الماضي بإرسال الملف المغربي لخبراء البنك الدولي بواشنطن وهو الملف الذي شمل مجموع الإصلاحات التي تم تنزيلها في مجال تحسين مناخ الأعمال ببلادنا، وذلك فيما يخص تطوير الإطارين القانوني والتنظيمي للأعمال، وكذا تبسيط ورقمنة مجموعة من المساطير الإدارية المتعلقة بدورة حياة المقاولة.
ويعد إصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولات في وضعية صعبة من بين الإصلاحات الجوهرية التي دخلت حيز التنفيذ خلال هذه السنة، إذ أبرزت مجموعة البنك الدولي في تقريرها إلى انتقال تصنيف المغرب في مؤشر صعوبة المقاولة من المرتبة 134 عالميا في التصنيف السابق إلى المرتبة 71 في التصنيف الأخير. حيث تضمن هذا الإصلاح إدخال عدة تعديلات ومستجدات همت تعزيز جودة الإطار القانوني المتعلق بمعالجة صعوبات المقاولة، همت بالأساس تطوير آليات الرصد المبكر للصعوبات التي قد تعترض المقاولة، وحماية حقوق الأجراء، وتعزيز دور الدائنين في المسطرة، وتأهيل الأجهزة المكلفة بتنفيذ المسطرة، والانفتاح على البعد الدولي عبر إقرار تنظيم قانوني خاص بالمساطر الدولية لصعوبات المقاولة.
كما أشار تقرير ممارسة الأعمال إلى مجموعة أخرى من الإصلاحات التي: ساهمت في تحسين مناخ الأعمال بالمملكة وكذا تصنيفه الدولي، لعل من أهمها
* تقليص تكلفة إحداث المقاولة عبر الإعفاء من واجبات التسجيل
* تيسير عملية نقل الملكية عبر نزع الصفة المادية عن مجموعة من الخدمات المتعلقة بها كشهادة الملكية وتسجيل عقود البيع، فضلا عن تعزيز شفافية المعلومات المتعلقة بالمسح العقاري.
* تيسير عمليات التصدير والاستيراد عبر تجريد مسار التعشير الجمركي من الطابع المادي على الصعيد الوطني وتحسين البنية التحتية لميناء طنجة المتوسط.

* تبسيط وتيسير مسطرة الربط بالشبكة الكهربائية للمقاولات الصناعية

وكما جاء في التقرير، فقد مكنت هذه الإصلاحات بلادنا من تبوئ مراتب جد متقدمة على الصعيد العالمي في مجموعة من المؤشرات: كمنح تراخيص البناء (المرتبة 18 عالميا)، وأداء الضرائب (المرتبة 25 عالميا)، وإنشاء المقاولة (المرتبة 34 عالميا)، والربط بالكهرباء (المرتبة 59 عالميا) والتجارة الخارجية (المرتبة 62 عالميا) وحماية المستثمرين الأقلية (المرتبة 64 عالميا) ونقل الملكية (المرتبة 68 عالميا).
وبهذه النتيجة، فإن المغرب تقدم خطوات هامة نحو تحقيق الهدف المسطر في البرنامج الحكومي والمتمثل في ولوج دائرة الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا في مجال تحسين مناخ الأعمال مع متم سنة 2021. ويتم في هذا الصدد الاشتغال وفق خطة عمل متعددة السنوات تقضي بمواصلة تحسين مناخ الأعمال عبر تبسيط ورقمنة المزيد من المساطر الإدارية التي تهم المقاولة والعمل على تجويدها، فضلا عن مواصلة تطوير الإطار القانوني والتنظيمي للأعمال وفق المعايير الدولية المعتمدة في هذا الشأن. وتتضمن هذه الخطة، والتي تندرج في إطار أشغال اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال التي يترأس أشغالها السيد رئيس الحكومة، عدة إصلاحات كمشروع القانون المتعلق بالضمانات المنقولة والذي ستمكن المصادقة عليه من تيسير حصول المقاولات الصغرى والمتوسطة على التمويلات الضرورية، وكذا تحسين ترتيب المغرب في مؤشر الحصول على التمويل والذي لازالت بلادنا تحتل فيه مركزا متأخرا (المرتبة 112 عالميا).

ويجدر التذكير، في الأخير، إلى أن تقرير ممارسة الأعمال دوين بيزنس يسعى إلى قياس أداء 190 دولة في مجال تسهيل ممارسة الأعمال عبر تقييم التشريعات والإجراءات الإدارية المعتمدة في عشرة مجالات مختلفة تدخل في إطار دورة حياة المقاولة، وهي إنشاء المقاولة، والتجارة الخارجية، وأداء الضرائب، وتراخيص البناء، والربط بالشبكة الكهربائية، ونقل الملكية، والحصول على التمويل، وتنفيذ العقود، وحماية المستثمرين الأقلية، بالإضافة إلى تدبير ملفات المقاولات التي توجد في وضعية صعبة.

نشر في الاقتصاد

بعد اللقاء الذي جمعهم اليوم بمسؤولين عن وزاة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، علق مهنيو النقل الطرقي للبضائع إضرابهم المفتوح، الذي خلف شللا في قطاع نقل البضائع، والخسائر الاقتصادية التي تكبدتها الدولة جراء ذلك.
وكانت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أعلنت أنه سيتم عقد اجتماع، اليوم الأربعاء، من أجل مناقشة مطالب مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع وبحث الحلول الكفيلة بتجاوز الإشكالات التي يشهدها القطاع.
وأوضحت الوزارة في بلاغ سابق لها، أن هذا الاجتماع الذي سيرأسه الكاتب العام للوزارة، يندرج في إطار الحوار المستمر مع مهنيي قطاع النقل الطرقي للبضائع.
وكانت الوزارة قد عقدت، يوم الأربعاء الماضي، لقاء خصص لبحث مختلف الإكراهات التي تعترض أنشطة مهنيي القطاع، لاسيما الشاحنات التي تتراوح حمولتها بين 3,5 و18 طنا.
ويذكر أن المغرب شهد ارتفاعا ملحوظا في أسعار الخضر والفواكه في أسواق الجملة ومحلات البيع، وذلك بسبب دخول أرباب شاحنات نقل البضائع، في إضراب عن العمل، احتجاجا عن عدم الاستجابة لملفهم المطلبي من طرف الوزارة الوصية على القطاع.

سيترأس رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 22 صفر 1440 (فاتح نونبر2018)، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته مشروعي قانونين يتعلق الأول منهما بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، والثاني بتغيير القانون المتعلق بالسلفات الصغيرة.

وينتقل المجلس إثر ذلك إلى دراسة مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتغيير المرسوم الصادر في شأن إنشاء اللجنة الوزارية الدائمة لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، والثاني بتطبيق أحكام القانون المتعلق بالمناجم بشأن تحديد قائمة الوثائق التي يعتبر مسكها إلزاميا من طرف أصحاب السندات المنجمية.

ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

   ينظم المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ندوة صحفية بقاعة النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط (قرب محطة القطار الرباط المدينة) وذلك يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018 ابتداء من الحادية عشر صباحا حول  حصيلة مشاركة "الرابطة" في أشغال منتدى الجمعيات  و الدورة 63 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالعاصمة الغانبية بانجول وتقديمها لتقرير حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.

وتدخل مشاركة الرابطة في دورة اللجنة الحقوقية للإتحاد الإفريقي انسجاما مع توجهات وتوصيات أجهزة الرابطة بضرورة الإهتمام بالعمل الحقوقي على المستوى القاري حيث شاركت الرابطة في عدة دورات للمنتدى ابتداء من 2013 بكل من بانجول عاصمة غامبيا و العاصمة الأنغولية لواندا بشكل متميز و وازن وقد تميزت مشاركة الرابطة خلال هذه الدورة ب:

·       تقديم تقرير حقوقي حول انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف.

·       تقديم ممثل الرابطة بالدورة لتدخل في الجلسة العامة (أول تدخل لمغربي بعد عودة المغرب للإتحاد الإفريقي)

·       إعداد بلاغ حول النزاع بين المغرب والجزائر بمشاركة العديد من الجمعيات الحقوقية الإفريقية (حوالي 20 جمعية وشخصية حقوقية بارزة)

·       العديد من اللقاءات مع مسؤولين بارزين باللجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب.

ويعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة موجهة لكافة المنابر الصحفية المكتوبة، وللقنوات التلفزية والإذاعية، وللملحقين الصحفيين بالسفارات، ولوكالات الأنباء المتواجدة بالمغرب، ولمناضلي الحركة الحقوقية والجمعوية، ولكافة المعنيين من اجل الحضور والتغطية.

اختتمت فعاليات الدورة السادسة لملتقى الثقافة العربية بخريبكة دورة الكاتب والروائي والناقد محمد برادة والمنظمة من طرف منتدى الأفاق للثقافة والتنمية تحت شعار "تلاقح الثقافات : أفاق وتحديات"، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع مركز خريبكة سكيلز، والتي عرفت مشاركة وازنة لمثقفي 12 بلد عربي وتغطية إعلامية مغربية، عربية، ودولية ومواكبة لصيقة للقناة الأولى المغربية وقناة النيل الثقافية المصرية وذلك ضمن فقرات خصبة تتوزع بين محاضرات وورشات وأمسيات شعرية وتوقيع كتب جديدة ومعارض فنية للفن التشكيلي ومعرض للكتاب اشرف عليه الكاتب والروائي عبد الرحمان مسحت رئيس فرع اتحاد كتاب المغرب بخريبكة، وزيارات اجتماعية سياحية، حيث خلال حفل افتتاح الملتقى بالمركب الثقافي الذي عرف حضور شخصيات وازنة لمثقفين وشعراء من الوطن العربي وحضور مدير ديوان وزير الطاقة والمعادن ورئيس المجلس الجماعي لخريبكة ومديرة الثقافة والإتصال بخريبكة وممثل السلطة المحلية، وبعد كلمة الافتتاح التي تقدمت بها ياسمين الحاج رئيسة منتدى الأفاق للثقافة والتنمية تم تكريم أربع شخصيات يتقدمهم مكرم الدورة الكاتب والناقد المغربي محمد برادة، والمخترعة المغربية في مجال الطاقات المتجددة ليلى صدقي والمنشط التربوي والاجتماعي العربي سماقي، والمدير التربوي لإحدى المؤسسات الخاصة التي وافته المنية مؤخرا الأستاذ محمد التميمي العراقي وقد نشط فقرات حفل الافتتاح الذي كان من تقديم الأخ زكرياء بنخلفية والأخت نجية رتابي المجموعة الموسيقية والغنائية لسعيد الهوداني وزرياب الموسيقى بأسفي وتقديم لوحات إبداعية ووصلات من التراث المحلي واختتمت الليلة بتقديم قراءات شعرية لشعراء مغاربة وعرب حجوا من كل حدب وصوب مع تكريم الدكتور محمد رفعت أبو الدهب من مصر محامي متطوع يدافع عن أفراد الجالية المغربية المقيمة بمصر وتكريم شركة رزاق للأمن الخاص كما حظي العديد من الشخصيات الحاضرة في الملتقى ورواد جمعية أولمبيك خريبكة وجمعية أولاد عبدون لألعاب القوى بتكريممن لدن الدكتورة المصرية أمل كحلة رئيسة مؤتمر سفراء الشباب والمرأة العرب الدولي ورئيسة مؤسسة الأمل للتنظيم والدراسات وعمل المؤتمرات ومؤسسة أمل بلادي للتنمية.

كما شهد اليوم الثاني تنظيم العديد من الندوات الفكرية بمركز خريبكة سكيلز من إلقاء دكاترة وخامات وفطاحلة في الأدب العربي حيث شهدت الفترة الصباحية تنظيم  ندوة فكرية : محمد برادة بصيغ مختلفةبرئاسة الدكتور عبد الرحمان غانمي وهمت علامات التخييل السردي في الكتابة عند محمد برادةوكذامبادئ الترجمة والنقد عند محمد برادة.

وقد ترأس الجلسة الأولى الدكتور حسن بحراوي وعرفت مداخلة الدكتور سعيد يقطين في موضوع التفاعل الثقافي في تجربة محمد برادة، ومداخلة الدكتور لبيتي محمد في موضوع محمد برادة والأفق الأخر للإصلاح.

أما الجلسة الثانية الصباحية التي ترأس أشغالها الدكتور فيصل الشرايبي عرفت مداخلة الأستاذ عبد الجليل هنوش في موضوع سؤال القيم في ثقافتنا العربية، ومداخلة الدكتور الشرقي النصراوي في موضوع الكتابة الروائية عند محمد برادة ومكوناتها، مع شهادة الكاتب والناقد الدكتور محمد برادة.

وخلال  الفترة المسائية كان للمشاركين موعد مع ندوة :تلاقح الثقافات : آفاق وتحدياتوالتي ترأس أشغالها الدكتور شعيب حليفي. حيث من خلال الجلسة الأولى والتي عرفت أربع مداخلات كانت الأولى منها للدكتور عثمان أشقرا من المغرب في موضوع التلاقح الثقافي في زمن الانتقال العولمي، ومداخلة ثانية للدكتور محمد رفعت توفيق من مصر في موضوع دور التبادل الثقافي في تحقيق التكامل العربي، والمداخلة الثالثة للأستاذ محمد سالم محمد أرشيدة من ليبيا في موضوع واقع مساهمات الشباب في تحقيق التكامل العربي.أما المداخلة الرابعة فكانت للدكتور والمفكر موسى الحسيني من العراق الذي تعذر عليه الحضور للملتقى وتلتها عنه بالنيابة الأستاذة نجية الرتابي.

في حين الجلسة الثانية شهدت مداخلة الدكتور عبد القادر الكتاني من المغرب في موضوع إشكالية التواصل بين المثقفين العرب، ومداخلة الدكتور عبد المنعم وهدان من فلسطين في موضوع دور الثقافة في الوعي الجماعي الشعبي، ومداخلة الدكتور فهد حمود من اليمن في موضوع دور اللغة العربية في التنوع الثقافي وتكوين الشخصية العربية.

وقد تلت الجلسات مداخلات ومناقشات قيمة للوفود المشاركة والحضور، كما أنه على هامش الملتقى نظمت بمركز خريبكة سكيلز ورشات تكوينية ونقصد هنا ورشة مناهضة ثقافة العنف، نشطها الأستاذ حمادي أشبان، وورشة الفن التشكيلي نشطها الفنان محمد الرجاوي، وورشة مع الأطفال نشطها المحتفى به العربي السماقي، مع ورشة وضع ميثاق دليل لثقافة التلميذ بين مقتضيات مناهج التعليم وهجمة وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي نشطها الدكتور محمد الدريج.

كما شهد اليوم الثالث والأخير من الملتقى قراءة توصيات الدورة السادسة لملتقى الثقافة العربية الداعية إلى تعزيز مزيد من التعاون والتضامن، وجعل الثقافة سبيلا حقيقيا للنهوض بأوضاع المجتمع، والتصدي لكل ما من شانه ان يحول دون ازدهار وتقدم الشعوب.

كما دعت توصيات الملتقى أيضا إلى ايلاء مثل هذا التظاهرات مزيد من الاهتمام والدعم، حتى تحقق الرهانات الكبرى، مبرزة أهمية هذا الملتقى على المستوى الجهوي والوطني، وكذا العربي، لما له من رهانات ترسخ لثقافة الإشعاع، والتسامح والتعايش والإبداع من أجل تلاحم وتلاقح ثقافي وحضاري كبيرين. واختتم الملتقى بتنظيم رحلة سياحية للمعالم الدينية والتاريخية لمدينة أبي الجعد مع توزيع الشواهد عن المشاركين المغاربة والعرب.

الامسيات الشعرية

-        ريحانة بشير / المغرب

-        طارق البوغديري / تونس

-        بوسريف عز الدين / المغرب

التغطية الاعلامية:

القناة الاولى المغربية

-        احمد زايد : القناة الثانية

-        مونية منصور/ القناة الرابعة الثقافية

داوود عصمت : قناة مصر الحياة - الحدث /مصر

-        ريهام عبد الله : قناة النيل الثقافية مصر

-        وجدان الربيعي : قناة المغاربية

-       سعد الحسن : مواقع عراقية وعربية

نشر في أخبار الجهة
الصفحة 1 من 16