مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 06 حزيران/يونيو 2019

أعلنت جماعة الحوثي، الأربعاء، السيطرة على 20 موقعا عسكريا للجيش السعودي في نجران، جنوبي المملكة.

ووفق وكالة سبأ، في نسختها الخاضعة للحوثيين، قال المتحدث باسم قوات الحوثيين العميد يحيى سريع، إنهم أحكموا السيطرة على أكثر من 20 موقعا عسكريا في محور نجران المحاذية لليمن.

وأوضح أن السيطرة جاءت عقب عملية عسكرية هجومية واسعة خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وفي وقت سابق من الأربعاء، ذكرت قناة المسيرة التابعة للحوثيين، أن مسلحي الجماعة شنوا هجوما على مواقع الجيش السعودي قبالة نجران.

وأضاف سريع، أن مسلحي الجماعة باغتوا مواقع الجيش السعودي في نجران، من ثلاثة محاور.

وزعم أن أكثر من 200 عنصر من قوات التحالف العربي، سقطوا بين قتيل وجريح، كما تم أسر عدد آخر.

ولفت إلى أن قوات الحوثي، تمكنت من تدمير وإعطاب أكثر من 20 آلية ومدرعة، واستولت على أسلحة وعتاد عسكري كبير.

وكشف سريع، أن مقاتلات التحالف العربي شنت أكثر من 75 غارة لإسناد قواتهم، إلا أن محاولاتها باءت بالفشل.

وبيّن أن مشاهد العملية الهجومية النوعية موثقة عبر عدسات الإعلام الحربي، وستبث لاحقا.

ولم يصدر أي  تعليق من السعودية أو التحالف العربي الذي تقوده باليمن، حول ما ذكره الحوثيون.

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، الأربعاء، ارتفاع عدد القتلى إلى 101 شخص جراء قيام الأمن السوداني بفض اعتصام العاصمة الخرطوم قبل يومين وما تلا ذلك من أحداث.

وقالت اللجنة في بيان، نشرته على حسابها بموقع "فيسبوك"، الأربعاء، ارتفع عدد القتلى إلى 101 شخص على الأقل، بعد مقتل المواطن "مصطفى رابع محمد صالح (33 عاما) بطلق ناري في الرأس من قوات المجلس العسكري، مع وقوع عدد من الإصابات تم إسعافها إلى المستشفى، دون مزيد من التفاصيل.

وفي بيان سابق الأربعاء، قالت لجنة الأطباء إن من تم حصرهم فقط 60 قتيلا.

وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين، اقتحمت قوات الأمن السودانية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وقامت بفضه بالقوة، بحسب قوى المعارضة التي أعلنت آنذاك عن مقتل 35 شخصاً على الأقل، قبل أن تعلن لجنة أطباء السودان الحصيلة الجديدة اليوم لأحداث الفض وما تلاها من أحداث بمناطق أخرى.

ولم تصدر السلطات القائمة إحصائية رسمية للضحايا حتى مساء الأربعاء، كما لم تصدر تعليقا على ما أوردته "أطباء السودان".

وأدانت دول الترويكا المكونة من الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، في بيان، نشرته الخارجية الأمريكية الأربعاء، فض الاعتصام في الخرطوم، وقالت إن المجلس العسكري الانتقالي "ألقى بالسلام والعملية الانتقالية إلى التهلكة".

بدوره، نفى المجلس العسكري الانتقالي، في وقت سابق، فض اعتصام الخرطوم بالقوة، قائلا إنه استهدف فقط منطقة كولومبيا المجاورة لمقر الاعتصام التي وصفها بـ"البؤرة الإجرامية الخطرة" وأعرب لاحقا عن أسفه لسقوط ضحايا.

وبدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، في 6 أبريل الماضي، للمطالبة بعزل عمر البشير، ثم استكمل للضغط على المجلس العسكري، لتسريع عملية تسليم السلطة إلى مدنيين، قبل فضّه بالقوة الإثنين.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الدول الأعضاء إلى الالتزام بتقديم حصتها المالية، محذرا من أن أموال المنظمة ربما تنفد بحلول غشت المقبل.

وقال غوتيريس في كلمة له خلال اجتماع عقد بمقر المنظمة، أمس الثلاثاء، بهدف حشد الدعم المالي لها: "رغم الجهود العديدة لاحتواء النفقات خلال هذا العام، فلربما ينفد ما لدينا من أموال في شهر غشت، وسنضطر إلى الاقتراض".

وأشار إلى أن أحد أسباب تدهور الحالة المالية للمنظمة الدولية خلال السنوات القليلة الماضية، هو زيادة حجم المتأخرات المالية المستحقة على الدول الأعضاء فيما يتعلق بالميزانيات العادية وميزانيات حفظ السلام.

وأضاف بأن الحل لا يكمن فقط في ضمان أن تقوم كافة الدول الأعضاء بسداد مستحقاتها بالكامل وفي الوقت المحدد لذلك، بل يتعلق أيضا بضرورة وضع آليات معينة لمعالجة تلك المسألة.

وكان غوتيريس، وفي خطوة غير مسبوقة قد نشر العام الماضي قائمة بأسماء الدول التي لم تدفع حصصها المالية للمنظمة الدولية.

وضمت القائمة بلدانا عربية على رأسها مصر وسوريا وليبيا والصومال واليمن والأردن والسعودية ولبنان والسودان وسلطنة عُمان وجزر القمر، كما ضمت بلدانا إفريقية وآسيوية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار حينها إلى أن المبلغ غير المسدد لميزانية الأمم المتحدة لعام 2018    ناهز  810 ملايين دولار أمريكي.

كشفت صحيفةجون أفريكالفرنسية اليوم الخميس، عن توقيف أحمد أحمد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" في فندق إقامته بالعاصمة الفرنسية باريس.

وحسب الصحيفة، فإن توقيف رئيس الاتحاد الإفريقي تم في الثامنة والنصف صباحا، بسبب العقد المبرم من جانب "الكاف" والشركة المصنعة للمعدات الرياضية "بوما" لوجود شبهة فساد مالي في التعاقد.

وأكدت الصحيفة الفرنسية، أنه تم توقيف أحمد من قبل الأجهزة الأمنية لمكافحة الفساد والجرائم المالية والضريبية.

وكان الأمين العام السابق لـ"الكاف" عمرو فهمي أرسل خطابا إلى "الفيفا" اتهم فيه أحمد بمطالبته بدفع 20 ألف دولار لحسابات رؤساء بعض اتحادات كرة القدم الإفريقية، وبينها تنزانيا والرأس الأخضر، كما اتهمه بتكليف خزانة الاتحاد الإفريقي 830 ألف دولار إضافية، من خلال طلب بعض الخدمات من شركة فرنسية، وإنفاق أكثر من 400 ألف دولار من خزانة الاتحاد الإفريقي على السيارات في مصر ومدغشقر.

وجاء توقيف أحمد أحمد خلال وجوده في باريس لحضور مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" والذي نتج عنه إعادة انتخاب جياني إينفانتيو لولاية ثانية على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

واجتمع الاتحاد الإفريقي مساء أمس الأربعاء واتخذ قرارا بإعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الترجي التونسي والوداد المغربي.

وكان أحمد أحمد قد صرح قبل يومين ، بأن محاربة الفساد داخل أروقة الكاف تحتاج لأدلة دامغة و بأن رأسه أصبح مطلوبا ملمحا للوبيات تسعى لإسقاطه من على رأس الكاف.

نشر في الرياضة

أطلقت الشبكة الأكاديمية الدولية للحكم الذاتي، التي تم إحداثها في يوليوز الماضي، في ختام الندوة الدولية حول المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي انعقدت بالداخلة تحت شعار ”نماذج الحكم الذاتي الترابي: النقاط المشتركة والاختلافات”، رسميا، يوم الاثنين، موقعها الإلكتروني (www.academicautonomynetwork.com).

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الشبكة الأكاديمية في توفير أرضية للتبادل، والحوار والتعلم بين أعضائها حول الحكم الذاتي، كحل أمثل وديمقراطي ينسجم مع القانون الدولي للخلافات والنزاعات الإقليمية.

وتتمثل أنشطة الشبكة في مواصلة وتعزيز الروابط والتواصل والتبادلات بين أعضائها، وتقاسم تجارب البلدان والمناطق التي عرفت تفعيل الحكم الذاتي، وتنظيم أحداث موازية، وندوات ولقاءات حول الحكم الذاتي كوسيلة وآلية لتسوية النزاعات.

كما تشمل إحداث موقع إلكتروني خاص بموضوع نماذج الحكم الذاتي عبر العالم، والتي مكنت من تجنب النزاعات أو وضع حد لها، أو تلك المقترحة كحلول لنزاعات راهنة.

وتهدف الشبكة الأكاديمية الدولية حول الحكم الذاتي، أيضا، إلى الجمع بين جامعيين وباحثين وخبراء دوليين بارزين، ساهموا في الندوات السابقة حول نماذج الحكم الذاتي الممارسة في العالم، والتي نظمت في جنيف، والداخلة ونيويورك منذ سنة 2009 بمبادرة من المغرب.

وقد مكنت هذه الندوات، من خلال دراسات مقارنة مع نماذج أخرى من الحكم الذاتي في جميع أنحاء العالم، من تكريس وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، والتي تمثل الحل السياسي والواقعي والعملي والدائم القائم على التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

كما تنفتح الشبكة على أكاديميين وخبراء آخرين من مشارب مختلفة، بهدف مواصلة دراسة ومقارنة تجارب الحكم الذاتي الأخرى في العالم، مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، والتي كرس مجلس الأمن في جميع قراراته منذ سنة 2007 أنها جدية وذات مصداقية.

وينتمي أعضاء الشبكة إلى مناطق تتمتع بالحكم الذاتي مثل آتشيه (إندونيسيا)، وجزر الأزور (البرتغال)، وغرينلاند (الدنمارك)، وكردستان (العراق)، ومينداناو (الفلبين)، وكاليدونيا الجديدة (فرنسا)، وكاتالونيا (إسبانيا)، ونيوفاوندلاند ولابرادور (كندا)، والكيبيك (كندا)، وجنوب تيرول/ألتو أديجي (إيطاليا)، وزنجبار (تنزانيا)، ووالونيا (بلجيكا)، وناجالاند (شمال شرق الهند)، وفويفودينا (صربيا)، وبورتوريكو (الولايات المتحدة الأمريكية)، والساحل الكاريبي (نيكاراغوا).

 قال وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، إن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، الذي صادقت عليه، بالأغلبية، لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب يوم الاثنين، يشكل إطارا مرجعيا وقوة اقتراحية للنهوض باللغات وبالثقافة المغربية. 

وحسب بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) فقد أكد السيد الأعرج، في كلمة له بالمناسبة، أن مشروع القانون التنظيمي يأتي في إطار تفعيل مقتضيات الدستور، الذي ينص في فصله الخامس على إحداث مجلس وطني للغات والثقافة المغربية كآلية لحماية وتنمية اللغتين العربية والأمازيغية ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، باعتبارها تراثا أصيلا وإبداعا معاصرا، كما يندرج في إطار مواكبة التحديات الكبرى المتعلقة بالسياسة اللغوية بالمملكة.

وأوضح الوزير أن المجلس ستناط به مهام واختصاصات أهمها اقتراح التوجهات الاستراتيجية للدولة في مجال السياسات اللغوية والثقافية والسهر على انسجامها وتكاملها، وتنمية الثقافة الوطنية والنهوض بها في مختلف تجلياتها، وكذا حفظ وصون الثرات الثقافي المغربي الأصيل من خلال إعطاء أولوية كبرى لكل اللهجات والتعبيرات المكونة للثقافة المغربية.

نشر في ثقافة وفن

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) يوم الأربعاء، في ختام اجتماع طارئ، للجنته التنفيذية بباريس، إعادة مباراة إياب نهاية عصبة أبطال إفريقيا، بين فريقي الترجي التونسي والوداد البيضاوي. وقال مستشار رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم هيدي هامل، للصحفيين إن المباراة ستجرى بعد منافسات بطولة إفريقيا للأمم في ملعب خارج تونس، مشيرا إلى انه يتعين على نادي الترجي التونسي إعادة الكأس والميداليات التي سلمت له .

يذكر أن مباراة إياب نهائي عصبة أبطال إفريقيا، التي أقيمت الجمعة الماضي بملعب رادس (ضاحية تونس) قد عرفت مآلا مؤسفا بعد رفض الحكم الغامبي باكاري غاساما هدف التعادل لفريق الوداد الذي وقعه وليد الكرتي في الدقيقة ال59 بدعوى وجود حالة تسلل، دون أن تكون هناك إمكانية للجوء إلى تقنية الفار من اجل تأكيد صحته.

وكان فريق الوداد البيضاوي الذي تعادل مع الترجي (1 -1 ) في مباراة الذهاب التي جرت بالرباط، منهزما بهدف لصفر سجل في الدقيقة ال41 من قبل يوسف بلايلي.

وبعد توقف طويل للمباراة ، ارتأى الحكم الغامبي إعلان فريق الترجي التونسي فائزا.

يشار إلى أن الاجتماع الطارئ، الذي شارك فيه وفد مغربي يضم مسؤولين بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ومن فريق الوداد البيضاوي، والذي دعا إليه رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، أحمد أحمد، بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة إياب نهاية عصبة أبطال إفريقيا بين الترجي والوداد، انطلق صباح يوم  الثلاثاء، وتم تأجيله في المرة الأولى إلى مساء اليوم نفسه ، ثم أجل مرة ثانية إلى بعد زوال يوم الأربعاء.

وترأس الوفد المغربي في هذا الاجتماع، السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وضم السادة سعيد الناصري رئيس المكتب المسير لفريق الوداد البيضاوي، وحمزة الحجوي نائب رئيس الجامعة، وطارق نجم الكاتب العام للجامعة، ومحمد مقروف مستشار السيد لقجع، ومسؤول الاتصال بالجامعة.

نشر في الرياضة