مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2020

تبعا لتعليمات والي جهة بين ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، الرامية الى مواصلة الجهود للحد من التجاوزات المتكررة والمتمثلة في احتلال الملك العمومي بالمدينة، قامت السلطات المحلية بمدينة بني ملالخلال الأسابيع الأخيرة من الشهر الماضي، بعدة عمليات لتحرير الملك العمومي؛ حيث همت هذه العمليات في مرحلة أولى، شارع محمد الخامس، على أن تتواصل لتشمل باقي الشوارع والفضاءات الأخرى بالمدينة.

 وأسفرت هذه العمليات التي سبقتها حملة لتحرير شوارع وأزقة وأحياء المدينة من الباعة الجائلين، على مصادرة وحجز عدد كبير من السلع والتجهيزات من كراسي وطاولات ولوحات اشهارية وغيرها...، تعود لملكية المقاهي والمحلات التجارية التي سجل في حقها الترامي على الملك العمومي.

هذا وتزامنتهذه الحملة مع مقالات وتدوينات وأصوات شريحة واسعة من المواطنين التي استنكرت بشدّة احتلال الملك العمومي بالمدينة، ونادت بتحريره بدون استثناءات وبصفة مستمرة؛ فتنامي ظاهرة استغلال الملك العمومي باتت تؤرق بال المواطنين، وذلك لكون الاحتلالات غير المبررة التي فاقت كل التوقعات والتي لا تضرب في العمق الجانب السياحي والحضاري بها فقط، بل تحول الشوارع والأزقة والساحات الرئيسية إلى مجالات تنعدم فيها شروط النظافة والوقاية الصحية والسكينة العمومية، والسير والجولان وسلامة المرور...

وعبرت فعاليات جمعوية وكذا عدد من المواطنين عن ابتهاجهم بالحملة التي ستخلص المدينة من الفوضى والعشوائية التي يسببها الاستغلال غير القانوني لمجالاتها العمومية، كما أنها ستعيد لها رونقها وجماليتها  مما يتيح لساكنتها وزوارها التنقل  والتجوال بحرية أكثر، مطالبين بأن تحافظ هذه الحملة على ديمومتها وأن تركز خاصة على الأماكن التي أضحت ظاهرة احتلال الملك العمومي تشكل بها خطرا مستمرا على حياة السكان ومرتادي هذه الأماكن الذين أصبحوا بسبب احتلال الأرصفة يضطرون للمشي وسط الطرقات التي خصصت أصلا للسيارات والدراجات.

نشر في أخبار الجهة

تحت إشراف الجامعة الـملكية المغربية للفروسية، ورئاسة السيد والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، ينظم النادي الرياضي لبني ملال -فرع الفروسية- من 21 إلى 23 فبراير الجاري، المباراة الوطنية للقفز على الحواجز 2*، بما في ذلك الإقصائيات المؤهلة لكأس العرش 2020.

ستشارك في هذه التظاهرة الوطنية التي ستعرف إجراء 22 مسابقة بحلبة الفروسية بالنادي الرياضي لبني ملال، جميع الأندية المنضوية تحت لواء الجامعة الـملكية المغربية للفروسية.

وسيفتح النادي أبوابه للجمهور بالمجان لتمكينه من الاستمتاع بمختلف الأجواء التي تخلقها رياضة الفروسية، واتاحته الفرصة للاطلاع عن قرب على المزايا النبيلة لممارسة هذه الرياضة التي أصبحت تعرف اقبالا متزايدا من طرف عشاق هذا النوع من الرياضة.

نشر في أخبار الجهة

المصادقة على مشروع قانون يتعلق باتفاقية التعاون في المجال العسكري والتقني بين المغرب والأردن

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد يوم الخميس برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية بخصوص التعاون في المجال العسكري والتقني بين المغرب والأردن.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن المجلس صادق على مشروع قانون رقم 65.19 يوافق بموجبه على اتفاقية بخصوص التعاون في المجال العسكري والتقني بين حكومة المملكة المغربية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية موقعة بعمان بتاريخ 20 يوليوز 2019.

وأوضح الوزير أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع الإطار القانوني اللازم للتعاون العسكري بين البلدين، حيث تحدد مجالات التعاون العسكري على سبيل الحصر كما تعدد أشكال هذا التعاون.

وتضمن الاتفاقية للطرفين، يضيف الوزير، سرية المعلومات المحصل عليها بحيث تحظر نقل هذه المعلومات السرية إلى حكومات أو مؤسسات أو أفراد بلد ثالث إلا بعد موافقة مكتوبة من الجانبين.

المصادقة على مشروعي مرسومين يتعلقان بتحديد مقادير وكيفيات تخويل التعويض عن الوظيفة والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء الجهاز التداولي للجنة الوطنية للطلبيات العمومية، وبإعادة تنظيم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على نصي مشروعي مرسومين يتعلق الأول منهما بتحديد مقادير وكيفيات تخويل التعويض عن الوظيفة والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء الجهاز التداولي للجنة الوطنية للطلبيات العمومية، فيما يتعلق الثاني بإعادة تنظيم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم الأول رقم 2.18.437 المتعلق بتحديد مقادير وكيفيات تخويل التعويض عن الوظيفة والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء الجهاز التداولي للجنة الوطنية للطلبيات العمومية، والذي تقدم به الأمين العام للحكومة، يندرج في إطار التدابير الهادفة إلى تمكين اللجنة الوطنية للطلبيات العمومية من الوسائل الضرورية للاضطلاع بالمهام الموكولة إليها.

أما مشروع المرسوم الثاني رقم 2.18.911 المتعلق بتطبيق القانون رقم 39.13 بإعادة تنظيم المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، والذي تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، فيهدف إلى تمكين المدرسة من تحيين هياكلها التأطيرية والتنظيمية على مستوى الشهادات المسلمة، وكذا من مسايرة الإصلاح العام للتكوين الوارد في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

وفي هذا السياق، يضيف الوزير، يتناول مشروع هذا المرسوم المهام الموكولة للمدرسة الحسنية للأشغال العمومية في ميدان التكوين الأساسي والتكوين المستمر والبحث وإنجاز الخبرات والدراسات والخدمات التي تدخل في إطار اختصاصها، كما يحدد الشهادات الوطنية التي يخول للمدرسة تسليمها والمتمثلة في شهادة الماستر والماستر المتخصص ودبلوم مهندس الدولة وشهادة الدكتوراه.

كما نص المشروع على الأعضاء الذين يجب أن يتألف منهم مجلس الإدارة، وعلى تعيين المديرين المساعدين الذين حدد عددهم في ثلاثة إلى جانب الكاتب العام للمدرسة لمواجهة جميع حاجياتها التدبيرية.

مناقشة مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني يهدف إلى وضع قواعد قانونية بشأن وسائل الحماية الرامية إلى تعزيز الثقة ودعم الاقتصاد الرقمي

ناقش مجلس الحكومة، الذي انعقد يوم الخميس بالرباط، مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني تقدم به الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع هذا قانون رقم 05.20 يهدف إلى وضع قواعد قانونية بشأن وسائل الحماية الرامية إلى تعزيز الثقة ودعم الاقتصاد الرقمي، وبشكل أعم ضمان استمرارية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ويحدد مشروع القانون، يضيف الوزير، قواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على نظم معلومات إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية وكل شخص اعتباري آخر خاضع للقانون العام؛ وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على البنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية؛ وقواعد ومقتضيات الأمن المطبقة على مستغلي الشبكات العامة للمواصلات ومزودي خدمات الأنترنت ومقدمي خدمات الأمن السيبراني ومقدمي الخدمات الرقمية وناشري منصات الأنترنت؛ والإطار الوطني لحكامة الأمن السيبراني؛ وإطار التعاون وتبادل المعلومات بين السلطة الوطنية للأمن السيبراني المحددة بنص تنظيمي، والمصالح المختصة للدولة المكلفة بمعالجة الجرائم الماسة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات؛ والمساهمة التي تقدمها السلطة الوطنية للهيئات الوطنية المختصة من أجل تعزيز الثقة الرقمية وتطوير رقمنة الخدمات المقدمة من طرف الدولة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي؛ واختصاصات السلطة الوطنية لاسيما فيما يتعلق بتطوير الخبرة الوطنية والتحسيس في مجال الأمن السيبراني لفائدة الهيئات والفاعلين في القطاع الخاص والأفراد وتقوية التعاون مع المؤسسات الوطنية والأجنبية.

المصادقة على مقترح تعيينات في مناصب عليا

 صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد يوم الخميس برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه تم تعيين السيد موحى توريرة عميدا لكلية العلوم والتقنيات، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

كما تم تعيين السيدة الزهرة الرامي عميدة للكلية متعددة التخصصات بآسفي، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

وعين السيد خالد القلعي مديرا للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، بجامعة القاضي عياض بمراكش (وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التعليم العالي والبحث العلمي).

أسفرت المشاورات التقنية بين المكتب الوطني للسلامةالصحية للمنتجات الغذائية "أونسا"والمصالح الأمريكية للتفتيش والصحة النباتية والحيوانية بالولاياتالمتحدة الأمريكية"أفيس" على التوقيع على برنامج العمل الإجرائي، مما يعطي الضوء الأخضر رسميا لفتح السوق الأمريكيلأول مرة أمام صادرات المغرب من توت العليق. ويأتي هذا الاتفاق كثمرة للمفاوضات بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغاباتبالمغرب ونظيرتها الأميركية.

وتشترط السلطات الأمريكية من أجل دخول هذه الفاكهة إلى السوق الأمريكي أن تتم تعبئتها وتوضيبها بوحدات التلفيفالمرخصة من طرف أونسا، إضافة إلى إرفاق كل الشحنات بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن أونسا، والتي تؤكد أن الفاكهة تم إنتاجها وتوضيبها وفقاً لمتطلبات الولايات المتحدة الأمريكية.

 ويشار إلى أن عدد المؤسسات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء الحاصلة على الترخيص الصحي من قبل أونسا يصل إلى 68.

وسيساهم فتح هذا السوق الجديد في رفع صادرات المغرب من الفواكه الحمراء، والذي يعتبر من بين القطاعات التي ازدهرت خلال السنوات الأخيرة في إطارمخطط المغرب الأخضر وبفضل جهود المهنيين، حيث يتم تصدير ما يزيد عن 140ألف طنسنويامن الفواكه الحمراءإلى أكثر من أربعين دولة في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي.

جدير بالذكر أن أونسا وفي إطار تدخلاته في مجال سلسلة الفواكه الحمراء، يقوم بمراقبة ووقاية الفواكه الحمراء، ومنح التراخيص الصحية للمؤسسات العاملة في القطاع، وكذا مراقبة عملية تصدير أغراس ومنتجات الفواكه الحمراء.

كلمة ذ معاش عربية مديرة مدرسة البنات المركزية بقصبة تادلة على هامش نشاط بمدرسة البنات بقصبة تادلة


 

نشر في فيديو

كلمة أوفريد نورالدين عضو عامل بجمعية نزعة خيرعلى هامش نشاط بمدرسة البنات بقصبة تادلة


 

نشر في فيديو

كلمة السيد محمد بوقدير أمين مال جمعية نزعة خير على هامش نشاط بمدرسة البنات بقصبة تادلة


 

نشر في فيديو

في إطار أنشطتها الإجتماعية والتربوية و بمناسبة إنتهاء تهيئة مدرسة البنات المركزية بقصبة تادلة ضمن مبادرة مدرستي في نسختها الثالثة.. نظمت جمعية نزعة خير للأعمال الإجتماعية حفلا ثقافيا وتربويا لفائدة تلميذات المدرسة بحضور ممثلين عن السلطة وفاعلين جمعويين ومنخرطي و متعاطفي الجمعية. ابتدأ الحفل بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد النشيد الوطني بلوحة فنية من تقديم تلميذات المؤسسة , وألقت مديرة المدرسة وممثل عن الجمعية كلمة افتاحية شكر فيها كل من جعل فكرة الجمعية تنزل لأرض الواقع , و ثمن مجهودات أعضاء المكتب و تظافر جهود منخرطي و متعاطفي الجمعية الذين أبانوا عن التزامهم و تجاوبهم اللا مشروط مع أنشطة الجمعية كجزء لايمكن الاستغناء عنه في دينامو الجمعية. بعد ذلك تم استعراض لوحات تعبيرية وترحيبية باناشيد ورقصات من ثراث المملكة وتخلل الحفل أيضا رقصات فلكلورية من أداء عبيدات الرمى واختتم بحفل شاي على شرف الضيوف. وللتذكير جمعية نزعة خير قامت بعدة مبادرات اجتماعية منذ تأسيسها قبل سنتين حيث تنظم افطار رمضان كل سنة يستفيد منه طلية الشهر أكثر من 5000 شخص ومبادرة مدرستي التي تهم تهيئ المدارس بالترميم والتشجير والتزيين.. ومبادرة سكن لائق لاصلاح منازل الفقراء وتأثيثها..وحملة دفئ التي يستفيد منها سكان المناطق الجبلية التي وزعت فيها أكثر من اربعة أطنان من الملابس الشتوية مابين دجنبر وفبراير.

كلمة وزيرة التعليم العالي و البحث العلمي في حكومة الشباب الموازية على هامش الندوة الصحفية لتقديم وثيقة الشباب المغربي حول النمودج التنموي الجديد


 

نشر في فيديو

كلمة رئيس حكومة الشباب الموازية على هامش الندوة الصحفية لتقديم وثيقة الشباب المغربي حول النمودج التنموي الجديد


 

نشر في فيديو
الصفحة 1 من 2