مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 10 آذار/مارس 2020

سيترأس رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 17 رجب 1441 (12 مارس 2020)، مجلسا للحكومة يتتبع في بدايته عرضا للسيد وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي حول آفاق تطور قطاع الصناعة بالمغرب.
ويتدارس المجلس إثر ذلك مشروع قانون يتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، قبل أن يواصل أشغاله بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق القانون المتعلق باقتناء سفن الصيد ومباشرة بنائها وترميمها.
وينتقل المجلس بعد ذلك إلى دراسة اتفاقية حول المساعدة القضائية في المادة الجنائية وتسليم المجرمين بين المملكة المغربية وأوكرانيا، الموقعة بمراكش في 21 أكتوبر 2019؛ قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمراة، افتتح السيد الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، يوم الاثنين 9 مارس 2020 ، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، الملتقى الدولي للفنانين التشكيليين، الذي ينظمه الاتحاد الوطني لنساء المغرب وشبكة الفنانين المهاجرين بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، تحت شعار “المرأة…ثقافة اللاعنف”، والذي سيستمر إلى غاية 17مارس الجاري.

وفي كلمة لها بالمناسبة، عبرت السيدة نعيمة اشركوك، رئيسة اللجنة القانونية للاتحاد الوطني لنساء المغرب عن تقديرها وامتنانها للسيد الوزير على كل الجهود التي يقوم بها من أجل دعم برامج وأنشطة الاتحاد الوطني لنساء المغرب طبقا لتوجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم رئيسة الاتحاد، وذلك من خلال مختلف أنواع الدعم التي خصصتها وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والتي تجسدت من خلال الاتفاقية المهمة للشراكة والتعاون التي تم التوقيع عليها بين الطرفين .

ومن جهته، عبر السيد الوزير عن اعتزازه بافتتاح هذا المعرض الهام الذي يبرز أهمية الفن في محاربة العنف ضد المرأة، منوها في الوقت ذاته بالدور الريادي الذي يقوم به الاتحاد الوطني لنساء المغرب تحت الرئاسة الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم في سبيل النهوض بأوضاع المرأة المغربية، مؤكدا على انخراط الوزارة التام في دعم كل المبادرات التي يعتزم الاتحاد القيام بها مستقبلا.

هذا، وأشرف السيد الوزير على توزيع شهادات على الفنانين المشاركين في هذا الملتقى تقديرا لإسهاماتهم القيمة في إشاعة ثقافة اللاعنف تجاه المرأة.

وجدير بالذكر، أن هذا الملتقى يعرف مشاركة 32 فنانا تشكيليا ينتمون لمختلف المدارس الفنية، ويوزعون بين 16 فنانا من مختلف مدن المملكة، و16فنانا ينتمون للدول التالية: فنلندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، الكويت، ألمانيا، العراق، روسيا، الأردن، مصر، السويد، البحرين، وفرنسا.

نشر في ثقافة وفن

بالنظر إلى انتشار فيروس كورونا في إيطاليا، فقد قررت حكومة المملكة المغربية تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى الأراضي الإيطالية حتى إشعار آخر.

وقد تم وضع الأرقام الهاتفية التالية رهن إشارة المستعملين: - وزارة الصحة: 0801004747 - وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج: 212537663300+. 

أجرى السيد محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم الاثنين بواشنطن، سلسلة لقاءات مع مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى.

وعقد السيد الجزولي جلسة عمل مع السيد آدم بوهلر، الرئيس المدير العام لمؤسسة تمويل التنمية، وهي وكالة أمريكية جديدة بموارد استثمارية بقيمة 60 مليار دولار أحدثها الرئيس دونالد ترامب لتمويل مشاريع دولية. وشكلت جلسة العمل هذه فرصة للسيد الجزولي لاستعراض المنجزات الكبرى التي حققها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي سمحت للمملكة بالارتقاء إلى مصاف البلدان الأكثر جذبا للاستثمارات وبتعزيز مكانتها كفاعل رئيسي في إفريقيا.

واتفق الوزير والرئيس المدير العام لمؤسسة تمويل التنمية على خارطة طريق لتعزيز الاستثمارات الأمريكية في المغرب والتمويل المشترك للمشاريع الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء القارة الإفريقية. كما عقد السيد الجزولي لقاء مع الرئيسة المديرة العامة لمجلس الشركات المعني بإفريقيا، السيدة فلوريزيل ليزير، تمحور أساسا حول التحضيرات لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، التي ستنعقد في مراكش في غضون الأشهر المقبلة.

ويشارك في القمة عدد كبير من البلدان الإفريقية وحوالي 400 شركة أمريكية كبرى من أجل إعطاء دفعة جديدة للشراكة الاقتصادية بين الولايات المتحدة وإفريقيا، من خلال تعزيز المبادلات التجارية وكذا المشاريع والاستثمارات في القارة.

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد ، عند سائح فرنسي، وصل إلى مراكش يوم السبت الماضي.

وذكر بلاغ للوزارة أنه "في إطار المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي، وتنفيذا لسياستها التواصلية، تعلن وزارة الصحة إلى علم الرأي العام أنه تم تسجيل ثالث حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، عند سائح فرنسي، وصل إلى مراكش يوم السبت 7 مارس، وظهرت عليه أعراض تنفسية يوم الأحد 8 مارس، تقدم على إثرها إلى المستشفى، حيث اشتبه الطاقم الطبي، بسرعة، بإصابته بالفيروس، ليتم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري بمعهد باستور المغرب، الذي أكد الإصابة".

وأوضحت الوزارة أن " المصاب يوجد حاليا تحت الرعاية الصحية بأحد مستشفيات مدينة مراكش، حيث تم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. كما أن حالته الصحية لا تدعو إلى القلق". وتابع المصدر أن مصالح وزارة الصحة "تقوم بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالة، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية".

وأشارت الوزارة إلى أنها "ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذا الطارئ الصحي العالمي".

عقد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، عشية يوم الجمعة 6 مارس 2020  بالرباط، اجتماعا مع وفد عن مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يقوده رئيس الاتحاد، السيد شكيب لعلج، الذي كان مرفوقا بنائبه العام، السيد مهدي التازي، خصص لبحث سبل تعزيز الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص الوطني وإرساء حوار متواصل حول الأهداف المشتركة التي تروم بالخصوص تحسين مناخ الأعمال والاستثمار والدفع بعجلة الاقتصاد الوطني.
 
وفي كلمته في بداية هذا الاجتماع، هنأ السيد رئيس الحكومة السيد شكيب لعلج والمكتب الجديد على الثقة التي حظوا بها من لدن مكونات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، كما جدد استعداد الحكومة للعمل سويا مع شركائها من أجل مواصلة تحسين مناخ الأعمال وتيسير الاستثمار والمبادرة المقاولاتية، وفقا للمنهجية التي ما فتئ يحث عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وكذا معالجة الإشكاليات الحالية والمستقبلية للنسيج الاقتصادي الوطني.

كما ذكر السيد رئيس الحكومة بآلية العمل المشترك التي تجمع بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث أعرب عن استعداد الحكومة، في إطار من التشاور، لتحيين مضامينها وتفعيلها بشكل يسهم في تنمية الاستثمار الوطني وتوفير فرص الشغل.

ومن جهته جدد السيد شكيب لعلج تشبث المقاولة المغربية بأهمية توفير الظروف الملائمة للاستثمار بما يدعم دينامية المقاولات الوطنية ويعزز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني وإحداث المزيد من فرص الشغل وركز على أهمية تقوية الثقة بين المقاولات والإدارة.

 كما أكد على انخراط الاتحاد العام بالتزام ومسؤولية في المبادرات المولوية كبرنامج "إنطلاقة"، بإنشاء منصة "الطلبية الأولى"، وفي كافة الأوراش الإصلاحية، وثمن التدابير التي اتخذتها الحكومة لصالح المقاولة المغربية وخاصة منها الصغرى والمتوسطة فيما يخص اتفاقيات التبادل الحر، والتدابير الجمركية ضد التهريب وآجال الأداء

كما استعرض السيد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب مجموعة من الملفات المرتبطة بالاعتماد على الطلبيات العمومية لتعزيز الصناعة الوطنية، وتبسيط المساطر الإدارية، ومراجعة مدونة الشغل وغيرها
 
وقد مكن هذا اللقاء من بسط مجموعة من القضايا المرتبطة بالجوانب المسطرية والضريبية وبالشراكة بين القطاعين العام والخاص وبعصرنة الترسانة القانونية المرتبطة بالمقاولة والتكوين المهني والبحث العلمي والابتكار وآفاق عمل المقاولة الوطنية في إطار الجهوية المتقدمة وغيرها من الملفات
 
وخلص هذا اللقاء إلى الاتفاق بشأن تحيين وتفعيل الأرضية المشتركة للعمل بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكذا حول إحداث خلية لليقظة الاستراتيجية، تضم ممثلين عن الجانبين وتمكن من رصد ومعالجة مختلف الإشكاليات، بما فيها القضايا الطارئة
 
حضر هذا الاجتماع، إلى جانب السيد رئيس الحكومة، كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووزير الشغل والإدماج المهني، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

وحضره من جانب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيدة السعدية السلاوي بناني، والسادة محمد فيكرات وعبد الكريم مهدي وحكيم المراكشي ومحمد بشيري، نواب الرئيس والسيد هشام الزوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية للاتحاد.