مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 22 آذار/مارس 2020

في ما يلي بلاغ للديوان الملكي:

 

"أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تعليماته السامية للجنرال دو كوردارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال دو كوردارمي محمد حرمو قائد الدرك الملكي، ومفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية الجنرال دو بريغاد محمد العبار، بتكليف الطب العسكري بشكل مشترك مع نظيره المدني بالمهمة الحساسة لمكافحة وباء كوفيد19.

من جهة أخرى، وبهدف التغلب على بعض أشكال الخصاص الذي تمت معاينته، في محاربة هذا الوباء، وتسهيل نقل وتبادل المعلومات بين مختلف المصالح المعنية ، أعطى صاحب الجلالة تعليماته السامية لتعبئة وسائل الطب العسكري لتعزيز الهياكل الطبية المخصصة لتدبير هذا الوباء ، من خلال الطاقم الطبي وشبه الطبي للقوات المسلحة الملكية، وذلك ابتداء من يوم الاثنين 23 مارس 2020.

وتطبيقا للتعليمات الملكية السامية، سيتم أيضا تعبئة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي في هذه العملية.

وحث صاحب الجلالة، حفظه الله، في هذا السياق الخاص، الأطباء المدنيين والعسكريين على العمل في إطار من التعاون و التفاهم التامين ، كما هو معهود فيهم، لأن الأمر يتعلق بصحة المغاربة والأجانب المتواجدين بالمغرب".


 

بلغ مجموع المصابين بفيروس كورونا بالمغرب الى حدود الثامنة ونصف من مساء اليوم الاحد، 115 حالة مؤكدة و 512 مستبعدة وحالة وفاة رابعة، سجلت بخريبكة

ثانيا: ست 6 حالات جديدة مؤكدة موزعة على الشكل التالي:

3 مكناس

1 الرباط

2 الدار البيضاء

أفادت مذكرة مشتركة لوزارتي الداخلية، والطاقة والمعادن والبيئة، الأحد، أن المغرب يتوفر على المخزون الكافي من غاز البوتان، وكذا الآليات اللوجيستيكية لضمان التزويد المستمر للسوق الوطنية، وذلك في ظل الوضع الاستثنائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19

وأوضحت المذكرة المشتركة، أنه، واعتبارا للظرفية الخاصة الحالية، وللحيلولة دون حدوث اضطرابات في تزويد السوق الوطنية بقنينات الغاز والحفاظ على سلامة المواطنين، تمت دعوة جميع المتدخلين المحليين من شركات الإنتاج والتوزيع وأصحاب نقط البيع بالتقسيط لهذه القنينات، للتقيد بإلزامية بيع قنينات الغاز المعبئة مقابل عدد القنينات الفارغة، وإعادتها إلى سلسلة التعبئة من قبل الموزعين.ودعا المصدر ذاته، في هذا الصدد، إلى التقيد ببيع قنينة واحدة لكل زبون عند كل مرحلة التزويد، والسهر على ضمان توفير وسائل النقل الكافية للحفاظ على سلامة التزويد بهذه المادة الحيوية، وتمديد ساعات العمل بمراكز التعبئة لتلبية الاحتياجات الوطنية، بالإضافة إلى تكييف زيارات لجان المراقبة بهدف رصد التجاوزات واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية إزاء مرتكبيها.

وأشارت المذكرة المشتركة إلى أنه في ظل الوضع الاستثنائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، فإن مخاوف بعض الأسر والفلاحين في ما يتعلق بتوفر المنتجات الأساسية بالسوق الوطنية، ولاسيما قنينات غاز البوتان، قد خلقت تهافتا غير مبرر على اقتناء قنينات الغاز، مما قد يؤدي إلى حدوث خلل في سوق بيع هذه القنينات بالتقسيط في بعض مناطق المملكة. وأضافت أن بعض نقاط البيع تعمد إلى تزويد الزبناء بقنينات معبئة دون استلام القنينات الفارغة، مشيرة إلى لجوء بعض الأشخاص إلى التزود بأعداد كبيرة من هذه القنينات قصد تكوين احتياطي شخصي مما يتسبب في خلق اضطراب في سلسلة الإنتاج والتزود بهذه المادة الحيوية، زيادة عن المخاطر الأمنية المتعلقة بعملية التخزين الذاتي لقنينات الغاز لدى الأسر.

صادق مجلس الحكومة، يوم الأحد، على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن مشروع هذا المرسوم بقانون، المتخذ طبقا لأحكام الفصل 81 من الدستور، يندرج في إطار التدابير الوقائية الاستعجالية التي تتخذها السلطات العمومية من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس ''كوفيد 19''.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المشروع يشكل السند القانوني للسلطات العمومية من أجل اتخاذ كافة التدابير المناسبة والملائمة وكذا الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية بأي جهة أو عمالة أو إقليم أو جماعة أو أكثر، أو بمجموع أرجاء التراب الوطني عند الاقتضاء، كلما كانت حياة الأشخاص وسلامتهم مهددة من جراء انتشار أمراض معدية أو وبائية، واقتضت الضرورة اتخاذ تدابير استعجالية لحمايتهم من هذه الأمراض، والحد من انتشارها، تفاديا للأخطار التي يمكن أن تنتج عنها.

كما يشكل هذا المشروع، يضيف البلاغ، السند القانوني للسلطات العمومية لاتخاذ جميع التدابير اللازمة التي تقتضيها هذه الحالة، خلال الفترة المحددة لذلك، بموجب مراسيم ومقررات تنظيمية وإدارية، أو بواسطة مناشير وبلاغات، من أجل التدخل الفوري والعاجل للحيلولة دون تفاقم الحالة الوبائية للمرض، وتعبئة جميع الوسائل المتاحة لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بموجب هذا المشروع، يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد.

قررت شركات الاتصالات الثلاث العاملة بالمغرب أن يصبح الولوج مجانيا بصفة مؤقتة عبر الشبكات الثابتة والمتنقلة، إلى جميع المواقع والمنصات المتعلقة ب"التعليم أو التكوين عن بعد" الموضوعة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رهن إشارة التلاميذ والطلبة والمتدربين، وذلك باستثناء الولوج إلى قناة "اليوتوب" .

وأوضح بلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن شركات الاتصالات الثلاث: اتصالات المغرب « Maroc Telecom» و أورنج « Orange» وإنوي « Inwi» قررت و"بالنسبة للشبكات الثابتة والمتنقلة، أن يصبح الولوج مجانيا بصفة مؤقتة إلى جميع المواقع والمنصات المتعلقة ب"التعليم أو التكوين عن بعد" الموضوعة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رهن إشارة التلاميذ والطلبة والمتدربين، مع الإشارة إلى أن هذه المجانية لا تشمل قناة اليوتوب .« Youtube» ".

وأوضح البلاغ أن هذا القرار جاء في إطار التعبئة الوطنية الشاملة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، وحرصا على المصلحة العامة التي تقتضي ضمان الاستمرارية البيداغوجية من خلال تمكين التلاميذ والطلبة والمتدربين من متابعة التحصيل الدراسي والعلمي في أفضل الظروف الممكنة، وبعد التشاور بين الأطراف المعنية بما فيها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، في بلاغ، أنه قد تم إقرار إنهاء الإجراء الخاص الذي تم وضعه في الأيام الأخيرة كجزء من عملية تسهيل عودة السياح الأجانب إلى بلدانهم ، ظهر اليوم الأحد (توقيت غرينيتش+1).

وذكر البلاغ بأن هذا الإجراء الخاص كان قد تم وضعه عقب القرار الذي اتخذته المملكة المغربية والذي يقضي بتعليق، حتى إشعار آخر، جميع رحلات الركاب الدولية من وإلى أراضيها.

وخلص البلاغ إلى أن هذا القرار يندرج في إطار التدابير الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا.

في إطار الواجب الوطني و المدني، و مواكبة للادوار و الجهود التي تقوم بها السلطات المحلية و الاقليمية، من خلال الحملة الوطنية التحسيسية بفيروس " كورونا 19 N-cov"، و تحت شعار: " لنتحد جميعا ضد فيروس كورونا المستجد"، نظمت جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية بخريبكة و بتنسيق مع جمعية الأيادي الذهبية للتنمية، حملتها التحسيسية و الوقائية، و التي امتدت على مدى أربعة أيام 21/20/19/18 مارس، جماعتي حطان و خريبكة.

وقد استهدفت هذه الحملة في يومها الأول، الجماعة الترابية حطان، من أجل تحسيس ساكنة الجماعة بأهمية الالتزام بالتدابير الاحترازية و الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد،

فيما استهدفت في باقي أيامها الثلاث أحياء مدينة خريبكة، حيث كانت انطلاقتها من دار الشباب الزلاقة، لتنتقل إلى باقي أحياء و أزقة مدينة خريبكة ( لبريك، المقاومة، القدس، لبلوك، المدينة، شارع فلسطين، شارع الروداني، لقواس...) طيلة اليومين الثاني و الثالث.

و في يومها الرابع شملت الحملة التحسيسية حي الرياض و سوق الخوادرية، لتعزيز سبل الوقاية و الوعي بأهمية حفظ الصحة العامة.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة التحسيسية، قد عبأت لها كلتا الجمعيتين معظم اطرها و مواردها البشرية، و امكانياتها اللوجيستيكية، من خلال استعمال مكبرات الصوت، و كذا توزيع عدد مهم من المطويات التحسيسية و التوعوية، وهي المبادرة التي لقيت استحسنانا من قبل سكان كلتا الجماعتين ( حطان و خريبكة).

 

http://afged.com/?p=7211


 

شرع برنامج "أكت فور كومينيتي" خريبكة التطوعي، في الآونة الأخيرة، في تسجيل دروس خاصة بالجذع العلمي المشترك، بواسطة الفيديو لدعم عمليات متابعة الدراسة عن بعد لفائدة التلاميذ والطلبة، مساهمة منه في الجهود الوطنية المبذولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشملت هذه العملية، التي تجري بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة، تسجيل عدة كبسولات تهم مادة الرياضيات لفائدة تلامذة الجذع العلمي المشترك، للمساهمة في تعزيز الموارد الرقمية والدروس المصورة المتعلقة بمتابعة الدراسة عن بعد، التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في سياق الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة المغربية لمواجهة هذا الوباء.

وتجري عمليات تصوير هذه المحتويات وتحرير الفيديوهات بأستديو مدرسة 1337 بخريبكة، من طرف تقنيين ومتخصصين من هذه المدرسة، تحت إشراف مفتشين من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ومدرسة 1337، وهي مؤسسة تعليمية أنشأها المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، متخصصة في البرمجة الإلكترونية وتعتمد في نهجها على مبدأ التعلم بالأقران.

.وتتواصل عملية إنتاج هذه الدروس المصورة والموارد الرقمية خلال هذه الأيام لتشمل مختلف المواد الدراسية التي سيتم رفعها على البوابات والمواقع المخصصة لهذا الغرض، لتمكين أبنائنا من متابعة دراستهم عن بعد وفي ظروف عادية.

نشر في أخبار الجهة

في إطار حالة الطوارئ الصحية المعلنة في المملكة المغربية،وتفعيلا للإجراءات المتخذة من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، تدعو وزارة الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، جميع ناشري الصحف والجرائد الورقية، إلى تعليق إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية، وذلك ابتداء من يومه الأحد 22 مارس 2020، وحتى إشعار آخر.

واعتبارا للأدوار الهامة والحيوية التي تقوم بها الصحافة المغربية،تهيب الوزارة بجميع المؤسسات الصحفية المعنية، الاستمرار في توفير خدمة إعلامية في صيغ بديلة في الظروف الحالية، والمساهمة إلى جانب باقي مكونات الإعلام الوطني،في جهود الإخبار والتحسيس والتوعيةالموجهة للمواطنين.

في اطار المجهودات المتواصلة من طرف السلطات الولائية والمحلية والعمومية لفرض حالة الطوارئ الصحية بإقليم بني ملال، قام خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، مرفوقا بوالي الأمن لبني ملال والقائد الاقليمي للقوات المساعدة ورجال السلطة، اليوم السبت 21 مارس الجاري، بجولة همت أهم الشوارع والأحياء المعروفة بحركية كثيفة بالمدينة، وذلك من أجل الوقوف على سريان عملية فرض حالة الطوارئ الصحية ببني ملال.

وخلال هذه العملية التفقدية، أعطى والي الجهة تعليماته لرجال السلطة ومسؤولي القوات العمومية للتعامل مع المواطنين بالطريقة والكيفية اللازمتين لإقناعهم ودفعهم للانخراط الإيجابي في الجهود التي تبذلها السلطات لحمايتهم وحماية أسرهم من خطر انتشار فيروس كورونا، وأن فرض حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة، "كوسيلة لا محيد عنها" لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة، كما أعطى تعليماته لتوجيه سيدة بدون مأوى الى المركز السوسيو ثقافي للاعائشة ببني ملال.

نشر في أخبار الجهة
الصفحة 1 من 2