مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون2/يناير 2021

أشرف والي جهة بني ملال خنيفرة رفقة القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ورئيس مجلس الجهة صباح يوم الخميس 28 يناير الجاري بمقر الولاية، على اعطاء انطلاقة برنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة، وذلك بحضور ممثلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومجموعة من الفاعلين بالجهة من منتخبين ومصالح لاممركزة ومجتمع المدني.

هذا ويهدف هذا البرنامج النموذجي، الذي يندرج في اطار تعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، مع ولاية ومجلس جهة بني ملال – خنيفرة بقيمة مالية تناهز 18 مليون دولار، إلى دعم الجهة في تحقيق أهدافها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية وكدا تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل.

وقد تم وضع هذا البرنامج باعتماد مقاربة الإنشاء المشترك (co-création)، مما مكن من تحديد الأولويات، الفرص والتحديات، وكدا من التشاور حول أحسن المقاربات لتحقيق تنمية جهوية تنبني على تشغيل وإدماج ومشاركة فاعلة للمرأة، الشباب، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وكدا سكان العالم القروي.

وفي فترة الزوال، ترأس والي جهة بني ملال خنيفرة رفقة القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، بمقر الجهة، حفل توقيع مذكرة تفاهم من طرف رئيس ﻣﺠﻠﺲ ﺟﻬﺔ ﺑﻨﻲ ﻣﻼل  ﺧﻨﯿﻔﺮة، ورئيس  ﺟﻤﻌﯿﺔ اﻣﺒﺎﻛﺖ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ،  ومديراﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ بالمغرب.

وﺗﻬﺪف ﻣﺬﻛﺮة اﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻫﺬه إﻟﻰ إﻧﺸﺎء إﻃﺎر ﻋﻤﻞ ﻟﺪﻋﻢ ﻃﻠﺐ اﻧﻀﻤﺎم ﻣﺠﻠﺲ ﺟﻬﺔ ﺑﻨﻲ ﻣﻼل-ﺧﻨﯿﻔﺮة ﻟﻌﻀﻮﯾﺔ ﺷﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ  ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﯾﻮﻟﯿﻮز2021، حيث من ﺧﻼل اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻤﻘﺘﺮﺣﺔ ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ، ﺳﯿﺴﺎﻋﺪ اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ و ﺷﺮﯾﻜﻪ ﺟﻤﻌﯿﺔ اﻣﺒﺎﻛﺖ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ، ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﻓﻲ ﺗﺼﻤﯿﻢ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻹﻧﺸﺎء اﻟﻤﺸﺘﺮك ﻣﻊ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ واﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﯿﺬ وﺗﻘﯿﯿﻢ ﺗﻨﻔﯿﺬ ﺧﻄﺔ اﻟﻌﻤﻞ.  

وفي هذا الاطار، ﺳﯿﺤﺪد اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ وﺟﻤﻌﯿﺔ اﻣﺒﺎﻛﺖ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ اﻟﻤﺮاﺣﻞ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻃﻠﺐ اﻹﻧﺨﺮاط و ﺳﯿﻌﻤﻼن ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺟﯿﻪ و دﻋﻢ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﻃﺒﻘﺎ ﻟﻬﺎﺗﻪ اﻟﺨﻄﻮات ﻟﺘﻘﺪﯾﻢ ﻃﻠﺐ ﻧﺎﺟﺢ ﻟﻠﻌﻀﻮﯾﺔ ﺑﺸﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ ﻟﺴﻨﺔ 2021.

كما ﺳﯿﻘﻮم اﻟﻤﻌﻬﺪ اﻟﺪﯾﻤﻘﺮاﻃﻲ اﻟﻮﻃﻨﻲ وﺟﻤﻌﯿﺔ اﻣﺒﺎﻛﺖ ﻟﻠﺘﻨﻤﯿﺔ، ﺑﺎﻟﺘﻨﺴﯿﻖ ﻣﻊ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﺑﺘﺤﺪﯾﺪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ  اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻘﺎءات وورﺷﺎت اﻟﻌﻤﻞ، ﻟﺒﻨﺎء ﺷﺒﻜﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ وﺗﻄﻮﯾﺮ ﻗﺪراﺗﻬﺎ اﻟﺘﻘﻨﯿﺔ وﻣﻬﺎراﺗﻬﺎ وﻣﻌﺎرﻓﻬﺎ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺒﺎدئ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ، وﺗﻌﺰﯾﺰ اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ اﻟﺒﻨﺎءة ﺑﯿﻦ ﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺠﻬﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻠﺒﯿﺔ ﻣﻌﺎﯾﯿﺮ اﻻﻧﻀﻤﺎم إﻟﻰ ﺷﺮاﻛﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﻨﻔﺘﺤﺔ.

نشر في أخبار الجهة

أصبحت التنمية السياحية بجهة بني ملال خنيفرة تعرف دينامية متسارعة من خلال اعتماد مجموعة من البرامج تتضمن انجاز عدة مشاريع تروم تثمين المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجهة وتطوير والنهوض بالسياحة الايكولوجية والمستدامة الجهوية، وذلك في إطار اتفاقيات وعقود تعاون بين عدة شركاء على المستوى الجهوي والوطني والدولي.

وتعتبر الاتفاقية التي رصد لها مبلغ ناهز 172 مليون درهم، والتي تم التوقيع عليها من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، والمكتب الشريف للفوسفاط، والشركة المغربية للهندسة السياحية، من أهم المبادرات التي تهدف الى تعزيز التنمية السياحية بالجهة من خلال إنجاز عدة مشاريع تروم تطوير التنشيط والترفيه السياحي، وتهيئة وإعادة تأهيل المواقع والبنيات التحتية السياحية وتعزيز التشوير والاعلام السياحي بالجهة.

ففي اطار تفعيل هذه الاتفاقية التي تم الشروع في تنفيذ شقها المتعلق بتهيئة منتزه عين اسردون  ببني ملال بتكلفة مالية قدرت ب 34 مليون درهم ، أشرفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة ورئيس الجهة،  والسفير السويسري بالمغرب، مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير الجاري، على تدشين فضاء الألعاب للأطفال بموقع عين اسردون الذي تم الانتهاء من أشغال إنجازه.

 كما تم إعطاء انطلاقة الأشغال الأخرى المتعلقة ببناء متحف للتعريف بالتراث الثقافي ومركز معلومات والاستقبال، وتهيئة فضاء للقراءة، وبناء مقهى بانورامي للاستراحة، وتهيئة السواقي والجسور، وتهيئة وفتح مسلكين للراجلين يربطان موقع عين اسردون بسيدي بويعقوب وتامكنونت، وكهربة هذين المسلكين وتقوية انارة الموقع، واحداث 25 كشكا، وبناء قاعة للصلاة، وإعادة تهيئة الأحواض المائية، وتهيئة القصر كفضاء للعروض الفنية.

هذا وفي إطار تنمية وتطوير السياحة المستدامة بجهة بني ملال خنيفرة، ترأست زوال نفس اليوم بمقر الولاية، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة، بحضور رئيس الجهة والسفير السويسري بالمغرب، ومدير الشركة المغربية للهندسة السياحية وعدد من المنتخبين والمصالح اللاممركزة والمهنيين السياحيين بالجهة، لقاء جهويا هاما خصص لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج "السياحة المستدامة المغرب-سويسرا 2020-2024".

ويدخل هذا البرنامج  ضمن الاتفاق الإطار للتعاون المغربي السويسري الموقع في شهر يونيو المنصرم، بين كتابة الدولة في الاقتصاد السويسري والشركة المغربية للهندسة السياحية، بغلاف مالي يقدر بـــ 39 مليون درهم، وذلك لتعزيز وللدفع بمجال تنمية السياحة المستدامة بجهة بني ملال خنيفرة عبر إرساء الاطار اللازم للظروف الملائمة والمحفزة على تنمية وتطوير السياحة المستدامة على صعيد هذه الجهة.

وفي هذا السياق، تم التوقيع على اتفاقية شراكة من طرف وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ووالي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس مجلس الجهة، ومدير Suiss Contact Maroc »« السويسري، ومديرالشركة المغربية للهندسة السياحية، وذلك من أجل وضع الآليات للدعم التقني والمالي الموجه لتأهيل المآوي السياحية بالمجال القروي بالجهة.

كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة من طرف وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ووالي جهة بني ملال خنيفرة، ورئيس مجلس الجهة، ومديرالشركة المغربية للهندسة السياحية، ومدير المركز الجهوي للاستثمار، وذلك من أجل دعم وتشجيع الاستثمار السياحي بجهة بني ملال خنيفرة.

نشر في أخبار الجهة

فتحت  الفرقة الوطنية للشرطة القضائية صباح الجمعة بحثا ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة للتحقق  من الأفعال الإجرامية المنسوبة لمفتش شرطة برتبة مفتش شرطة ممتاز، يزاول مهامه  بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط؛ وذلك اشتباها  في تورطه حيازة سلاح ناري ، وكمية من مخدر الشيرا ،اضافة الى  مبالغ مالية مشكوك في مصدرها حسب ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني . ، في بلاغ لها، أن دورية للدرك الملكي بمدينة وادي زم أوقفت سيارة خفيفة  للشرطي المذكور  ، وهو  متلبس بحيازة مبالغ مالية كبيرة  بالعملتين الأوروبية والمغربية  مثيرة  للشكوك في مصدرها بالعملتين ، وثلاثة جوازات سفر مغربية في اسم الغير، وتسعة هواتف محمولة؛ اضافة  الى  سلاح ناري مخصص للإنذار مصحوب بمائة خرطوشة من عيار 8 مليمترات، وعلبة تتضمن 475 عيارا معدنيا، وصفيحة معدنية للسيارات مسجلة بالمغرب علاوة على 98  غراما من مخدر الشيرا .

ليتم إخضاع المفتش  الموقوف لتدابير الحراسة النظرية، من اجل  البحث تحت اشراف  النيابة العامة المختصة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية؛ وذلك للكشف عن ملابسات  القضية، ومصادر المحجوزات المضبوطة ، وكذا  التحقق من  الأفعال المنسوبة إليه..

لتقرر  مصالح المديرية العامة للأمن الوطني توقيفه عن العمل بشكل  مؤقت ، حتى  انتهاء إجراءات البحث ، كما اضاف ذات البلاغ.

نشر في أمن و مجتمع

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي  لزاوية الشيخ ، من القبض على امرأة ستينية ، تنحدر من فم العنصر ، ضواحي اقليم بني ملال ، متهمة بالنصب والإحتيال عن طريق ايهام ضحاياها بالهجرة الى اوروبا  بعقود عمل وتأشيرات سياحية وهمية .

فقد وصل عدد الضحايا الى ما يفوق 14 عشرة شخصا من مختلف الأعمار والجنس ،موزعة على كل تراب جهة بني ملال خنيفرة ، وتراوح المبلغ الإجمالي للراغبين في الهجرة  الى ما يفوق 50 مليون سنتيم .

وقد تمكنت عناصر الدرك الملكي  بتجربها وحنكتها المعهودة من القبض على المتهمة بعد بناء فخ محكم وتتبع ورصد  تجاوزت مدته اكثر من شهر .ليتم تقديمها أمام انظار العدالة .

وبنفس المهنية  العالية المعتادة من عناصر الدرك الملكي لزاوية الشيخ . تمكنوا أيضا وتحت الإشراف المباشر لقائد المركز من تفكيك معمل لتقطير مسكر ماء الحياة وحجز اكثر من 200 لتر ، اضافة الى طن و200 كلغ من التين المخمر وجميع اليات ولوازم التقطير ، بمحاذات ضفاف نهر أم الربيع وبالضبط بمنطقة وار النفع ، وذلك  بحر الأسبوع المنصرم ، لم تمنعهم من ذلك قساوة الظروف المناخية التي عرفتها المنطقة من صقيع وبرد .

نشر في حوادث