الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل في زيارة إلى المغرب

متابعة ريمابريس

الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل في زيارة إلى المغرب

الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل : دول الساحل ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الدفاع وإدارة الحدود  

قال الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل السيد مامان سامبو سيديكو، يوم الاثنين بالرباط، إن دول الساحل ترغب في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال الدفاع وإدارة الحدود .

وأعرب السيد سامبو سيديكو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، السيد عبد اللطيف لوديي، عن رغبة مجموعة 5 الساحل (بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد) في الاستفادة من تجربة المغرب في مجال محاربة الجماعات المسلحة والمجموعات الإرهابية.

وأبرز أن "المغرب ساند بلدان الساحل على الدوام"، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الضباط ورجالات الدفاع والأمن من مجموعة 5 الساحل يتابعون تكوينات في مدارس مغربية. وأضاف "نحن في مرحلة محاربة المجموعات الإرهابية التي اكتسبت قدرات جد عالية، وعلينا أن نعزز قوانا" ، موضحا أن مجموعة 5 الساحل لديها حوالي 5 آلاف عنصر منتشرين على حدود هذه البلدان الخمسة يتولون محاربة الإرهاب وحماية الساكنة.

وأبرز أيضا ضرورة إقامة تعاون "متين" في ميدان الدفاع وتعميق التعاون جنوب-جنوب في هذا المجال.   

السيد لوديي يستقبل الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل 

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل السيد عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني،  يوم الاثنين بالرباط، السيد مامان سامبو سيديكو الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب تستغرق يومين.

وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن المسؤولين تباحثا خلال هذا اللقاء بشأن الوضع بمنطقة الساحل، وكذا المبادرات المتخذة لتعزيز الأمن بها.

وأ حدثت مجموعة 5 الساحل سنة 2014 من قبل خمس دول بالمنطقة، وهي موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو والنيجر وتشاد . وتمثل إطارا مؤسساتيا لتتبع وتنسيق التعاون الإقليمي في مجال الأمن والتنمية.

وأضاف المصدر ذاته أن "المملكة المغربية، الوفية لسياستها الإفريقية المتضامنة والتي تجمعها علاقات تعاون متعدد الأشكال مع مجموع دول مجموعة 5 الساحل، تؤكد دعمها لهذه المبادرة في مختلف المحافل الدولية من أجل التوعية بالمشاكل المرتبطة بالأمن والتنمية التي تعرفها المنطقة" .

وأبرز البلاغ أن المغرب يعبر أيضا عن "دعمه لإحداث قوة عسكرية مشتركة لمجموعة 5 الساحل، واستعداده لدعم دول المجموعة، وبصفة خاصة في مجال التكوين وتبادل الخبرات".

وأبرز السيد سامبو سيديكو، بهذه المناسبة، الدور الكبير الذي تضطلع به المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة لتنمية التعاون جنوب- جنوب بالقارة الإفريقية، وكذا التزام جلالته الفعلي والراسخ لصالح السلم والاستقرار قاريا ودوليا".

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق