مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 07 حزيران/يونيو 2018

جلالة الملك يقيم مأدبة إفطار على شرف الرئيس الغابوني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يوم الثلاثاء، بالإقامة الملكية بسلا، مأدبة إفطار، على شرف رئيس جمهورية الغابون، فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، السيد موسى فاكي محمد، اللذين يجريان زيارة للمملكة.

وحضر هذه المأدبة كل من رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، ومستشارو جلالة الملك السادة فؤاد علي الهمة، وعمر عزيمان وعبد اللطيف المنوني، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، بالإضافة إلى المستشار الاستراتيجي الرئيسي لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد محمد حسن لاباطي، وكذا أعضاء البعثة المرافقة للرئيس الغابوني.

جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالرباط اجتماعا خصص لإشكالية الماء

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، اجتماعا خصص لإشكالية الماء.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي بهذا الخصوص :

” ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، اجتماعا خصص لإشكالية الماء.

وكان جلالة الملك قد أثار، خلال ترؤسه المجلس الوزاري لثاني أكتوبر 2017، الانتباه لمشكل خصاص الماء الصالح للشرب ولمياه الري وسقي المواشي، وأعطى جلالته توجيهاته السامية لرئيس الحكومة، لترؤس لجنة تنكب على دراسة هذا الموضوع قصد إيجاد الحلول الملائمة.

ومنذ اعتلاء جلالته العرش، عزز جلالة الملك السياسة التي نهجها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني لتزويد المملكة ببنيات تحتية مائية من شأنها الاستجابة لحاجيات المواطنين. وهكذا فقد تم، خلال 18 سنة، تشييد ثلاثين سدا من مختلف الأحجام.

وبالرغم من ذلك، وبفعل التقلبات المناخية وازدياد الطلب على الماء، فإن مخاطر نقص الماء قد ارتفعت بشكل ملموس.

وبعد أن أخذ جلالة الملك علما بالخلاصات الأولية للجنة، التي يترأسها رئيس الحكومة، أعطى جلالته تعليماته السامية من أجل تشييد عدة سدود بسعة مختلفة، (كبيرة ومتوسطة وصغيرة)، في أقرب الآجال وبمناطق مختلفة من المملكة، وكذا سدود تلية، علاوة على احتمال إقامة محطات لتحلية المياه، مع السهر على مواصلة برنامج اقتصاد الماء في المجال الفلاحي.

ومن جهة أخرى، ستقوم الحكومة بتنظيم حملة تحسيسية بشراكة مع المنظمات غير الحكومية وجهات أخرى، معنية بإشكالية الماء، بغية تحسيس المواطنين بأهمية ترشيد استعماله.

حضر هذا الاجتماع كل من السادة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة وفؤاد عالي الهمة مستشار جلالة الملك وعبد الوافي لفتيت وزير الداخلية وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات وعزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، والسيدة شرفات أفيلال كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مكلفة بالماء، وعبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

الحزب الشعبي الأوروبي لا يؤيد الموقف الذي اعتمده أعضاء جمعية لشباب الحزب بخصوص قضية الصحراء

أكد الحزب الشعبي الأوروبي، أكبر قوة سياسية بالبرلمان الأوروبي، يوم الاثنين، استنكاره الشديد لمضمون وثيقة اعتمدها أعضاء جمعية لشباب الحزب بخصوص قضية الصحراء.

وذكر بلاغ للحزب الشعبي الأوروبي أنه وعلى إثر نشر توصية لجمعية الشباب (ييب) حول المغرب، يحرص رئيس الحزب الشعبي جوزيف دول، وأمينه العام أونطونيو لوبيز - إيستوريز، على التأكيد على أخذهما مسافة من هذا الموقف.

وأعرب زعيما الحزب في بلاغهما عن أسفهما بخصوص الموقف الذي اعتمدته جمعية (ييب) والذي لا يعكس بأي شكل من الأشكال موقف الحزب الشعبي الأوروبي. سنطالب بتوضيحات بشأن اعتماد وثيقة تتعارض مع خط الحزب. 

وجدد المسؤولان دعم حزبهما لحل عادل مستدام ويحترم جميع الأطراف المعنية، طبقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشارا إلى أن  المغرب شريك ذو مصداقية لضمان الأمن في كل جانب من ضفتي المتوسط، وتجاوز تحدي الهجرة، وتعزيز مبادلاتنا التجارية ومحاربة التغيرات المناخية معا ، مؤكدين أن  الحزب الشعبي الأوروبي يعمل في هذا الاتجاه على تطوير روابط متميزة مع أحزاب تتقاسم قيمنا بالمغرب ونأمل في تعميق هذه العلاقات في المستقبل.

بدوره، أخذ رئيس شبيبة الحزب الشعبي الأوروبي أدريانوس غيانو مسافة من النص الذي اعتمده بعض الأعضاء ( 7 أصوات)، مؤكدا في تصريح نشر ببروكسل أنه سيتم إعادة النظر بالكامل في هذا النص خلال الاجتماع المقبل لمجلس المنظمة، طبقا للخط السياسي للحزب ودعما لجهود الأمين العام للأمم المتحدة في بحثه عن حل سياسي متوافق بشأنه لقضية الصحراء.

وأكد أنه زار المغرب مرتين هذه السنة وأجرى لقاءات مع شباب بعض الأحزاب السياسية المغربية، مشيرا إلى أن رؤيته لفترة طويلة تكمن في دعم شراكة قوية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لرفع التحديات المشتركة.

العثماني ظروف إجراء امتحانات البكالوريا تتطور سنة بعد أخرى لضمان نزاهة وشفافية الامتحان

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء بالرباط، أن ظروف إجراء امتحانات البكالوريا تتطور سنة بعد أخرى، من أجل تمكين التلاميذ والتلميذات من إجرائها في أجواء جيدة، ولتوفير عدد من الاحتياطات لضمان نزاهة وشفافية الامتحان، ولاسيما تقليص ظاهرة الغش.

وقال السيد العثماني، في تصريح للصحافة، خلال زيارة تفقدية قام بها لمركز الامتحان (ثانوية الشريف الإدريسي التأهيلية) إلى جانب وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي، إن هذه الزيارة تتوخى الوقوف في الميدان على ظروف إجراء امتحانات الباكالوريا بهذه المؤسسة، التي تضم عددا مهما من التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولاسيما قسم كامل يضم تلاميذ من الصم والبكم يحتاجون لمواكبة وظروف خاصة لإجراء الامتحان. وشدد في هذا الصدد، على أنه تم الوقوف على ظروف إجراء الامتحان وما مدى تفعيل الإجراءات التي تم الاتفاق عليها مسبقا من أجل توفير الظروف المناسبة لإجراء فئة التلاميذ من ذوي الإعاقات للامتحان في ظروف جيدة. من جهته، أكد السيد أمزازي أن انطلاقة امتحانات البكالوريا كانت "ناجحة" وظروف إجراء الامتحانات تعتبر "ظروف النجاح"، حيث تم السهر على توفير أفضل الشروط لإجراء هذا الاستحقاق الوطني الهام، بفضل تعبئة جميع المتدخلين من مؤطرين ومشرفين على التنظيم.

وأبرز أن زيارة ثانوية الشريف الإدريسي التأهيلية التي تضم تلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، تتوخى معاينة ظروف إجراء الامتحانات بعين المكان، حيث تم السهر على تكييف الامتحانات لفائدة هذه الفئة من التلاميذ لاجتيازها في أحسن الظروف، ولاسيما توفير المرافقين ومنحهم وقتا زائدا مقارنة بالوقت العادي المخصص لكل مادة وتكييف المواضيع.

ومن جهة أخرى، قال السيد أمزازي إنه تم صباح اليوم ضبط ثلاث حالات غش عند الساعة الثامنة ودقيقة بعد نشر موضوع اللغة "العربية" على موقع (فيسبوك)، موضحا أنه بعد 15 دقيقة من ذلك، تم ضبط الحالة وتقديم التلميذ للمصالح الأمنية لإجراء المساطر اللازمة.

يذكر أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا (دورة يونيو 2018) يبلغ حوالي 440 ألف مترشحة ومترشح بنسبة زيادة 9,68 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب الوزارة الوصية، يبلغ عدد المترشحين الأحرار 100 ألف و534 مترشحة ومترشح، وهو ما يمثل 23 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة الترشيح بالتعليم العمومي 70 في المائة مقابل 7 في المائة بالتعليم الخصوصي.

ومن أهم مستجدات هذه السنة، مواصلة إرساء المسالك الجديدة للباكلوريا المغربية، حيث ستجرى امتحانات هذه الدورة في ثمانية مسالك دولية للباكلوريا المغربية، و14 مسلكا مهنيا جديدا تنضاف الى 4 مسالك للباكلوريا المهنية التي تم ارساؤها في دورة 2017.

وتعرف امتحانات الباكلوريا لهذه السنة تعميم الاجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات لتشمل، بالاضافة الى المكفوفين الذين كانوا مشمولين بهذا الاجراء، المترشحات والمترشحين من ذوي الاعاقة الذهنية، بما فيها اضطرابات وصعوبة التعلم وحالات التوحد والصم، كما اتخذت الوزارة جميع الترتيبات لتكييف مسطرة تصحيح الانجازات لفائدة هذه الفئة، فضلا عن تكييف اجراءات الاختبار مع فئة المترشحين الوافدين من أنظمة تربوية أخرى كأبناء المهاجرين المغاربة العائدين الى أرض الوطن أو أبناء المهاجرين المستقرين بالمغرب.

أمزازي اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا مر في ظروف جيدة

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، يوم الثلاثاء بتمارة، أن اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا مر في ظروف جيدة على مستوى مختلف ثانويات جهة الرباط -سلا -القنيطرة التي زارها وكذا في باقي الجهات.

وأبرز السيد أمزازي في تصريح ، خلال زيارة لثانوية سلمان الفارسي التأهيلية، أنه تمت تعبئة مختلف المتدخلين، من أساتذة، و مراقبين، و ملاحظين، و رؤساء مراكز امتحانات وهيئات التفتيش والمراقبة البيداغوجية، وكذا مختلف أطر الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

وقال الوزير إن امتحانات اليوم الأول كانت في متناول التلاميذ، موضحا أن ثانوية سلمان الفارسي التأهيلية استقبلت تلميذا يعاني من صعوبة في التعلم، فاستفاد من تكييف الامتحان وفق حالته عبر تمكينه من مساعدة مرافق ومنحه وقتا إضافيا.

كما أبدى الوزير أسفه لتسجيل حالات غش في بداية الامتحانات، مشيرا إلى أنه جرى تصوير مواضيع الامتحانات مباشرة بعد توزيعها على المترشحين ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي. وأضاف أنه سيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق المسؤولين عن هذه الأفعال. يذكر أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا (دورة يونيو 2018) يبلغ حوالي 440 ألف مترشحة ومترشح بزيادة بنسبة 9,68 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب الوزارة الوصية، يبلغ عدد المترشحين الأحرار 100 ألف و534 مترشحة ومترشح، وهو ما يمثل 23 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة المترشيحين من التعليم العمومي 70 في المائة مقابل 7 في المائة من التعليم الخصوصي.

وتعرف امتحانات الباكلوريا لهذه السنة تعميم الإجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات لتشمل، بالإضافة إلى المكفوفين الذين كانوا مشمولين بهذا الإجراء، المترشحات والمترشحين من ذوي إعاقة ذهنية، بما فيها اضطرابات وصعوبة التعلم وحالات التوحد والصم.

رئيس الحكومة يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، صباح يوم الأربعاء 6 يونيو 2018 بمقر رئاسة الحكومة، السيد موسى فاكي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتناولت المباحثات خلال هذا اللقاء مختلف أوجه التعاون المثمر بين المملكة المغربية والاتحاد الإفريقي، حيث نوه رئيس مفوضية الاتحاد بالانخراط الكامل للمملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، ومساهمتها الوازنة في مختلف المشاريع والبرامج الحيوية التي يباشرها الاتحاد، وخاصة تلك المتعلقة بإرساء منطقة التبادل الحر القارية أو البروتكول المتعلق بحرية تنقل الأشخاص أو الاتفاقيات المتعلقة بالنقل الجوي القاري، علاوة على مساهمة المملكة الهامة في تمويل صندوق الأمن الإفريقي.

كما أشاد السيد موسى فاكي بالمبادرات المغربية في مجال معالجة ظاهرة الهجرة وبالمقاربة الإنسانية التي تنهجها المملكة في التعامل مع هذا الملف عبر المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المعنية وتسوية وضعية الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين فوق التراب المغربي.

وفي مجال التعاون الثنائي تطرق الجانبان لآفاق تنظيم لقاء من مستوى عال بين مفوضين ومسؤولين من الاتحاد الإفريقي ومسؤولين مغاربة للوقوف على مختلف أوجه الشراكة، خاصة في المجالات التي يتوفر فيها المغرب على خبرة  واسعة من قبيل الفلاحة والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والتربية والتكوين والتكوين المهني.

ومن جهته، جدد السيد رئيس الحكومة التأكيد على تشبث المغرب بتعزيز وتوسيع دائرة التعاون مع الاتحاد الإفريقي وانخراط المملكة المتواصل في كافة المبادرات الإفريقية الرامية لتعزيز الاستقرار وتثبيت السلم والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة.

كما ذكر السيد رئيس الحكومة بحرص المغرب على تعزيز برامج التعاون الثلاثي مع شركائه الدوليين، خاصة في القارة الأوروبية، لفائدة الدول الإفريقية الصديقة في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمغرب الرامية لتعزيز ظروف التنمية الشاملة في القارة.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي ينوه بالانخراط الكامل للمغرب ومساهمته الوازنة في مختلف المشاريع والبرامج الحيوية التي يباشرها الاتحاد

شكلت مختلف أوجه التعاون المثمر بين المملكة والاتحاد الإفريقي محور المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي السيد موسى فاكي، الذي نوه بالانخراط الكامل للمغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومساهمته الوازنة في مختلف المشاريع والبرامج الحيوية التي يباشرها الاتحاد.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد موسى فاكي الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، نوه بمساهمة المملكة الوازنة، على الخصوص، في إرساء منطقة التبادل الحر القارية أو البروتكول المتعلق بحرية تنقل الأشخاص أو الاتفاقيات المتعلقة بالنقل الجوي القاري، علاوة على مساهمتها الهامة في تمويل صندوق الأمن الإفريقي.

كما أشاد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالمبادرات المغربية في مجال معالجة ظاهرة الهجرة وبالمقاربة الإنسانية التي تنهجها المملكة في التعامل مع هذا الملف عبر المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المعنية وتسوية وضعية الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين المتواجدين فوق التراب المغربي.

وفي مجال التعاون الثنائي، تطرق الجانبان لآفاق تنظيم لقاء من مستوى عال بين مفوضين ومسؤولين من الاتحاد الإفريقي ومسؤولين مغاربة للوقوف على مختلف أوجه الشراكة، لاسيما في المجالات التي يتوفر فيها المغرب على خبرة واسعة من قبيل الفلاحة والطاقات المتجددة والتنمية المستدامة والتربية والتكوين والتكوين المهني.

من جهته، جدد رئيس الحكومة التأكيد على تشبث المغرب بتعزيز وتوسيع دائرة التعاون مع الاتحاد الإفريقي وانخراط المملكة المتواصل في كافة المبادرات الإفريقية الرامية لتعزيز الاستقرار وتثبيت السلم والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة.

كما ذكر بحرص المغرب على تعزيز برامج التعاون الثلاثي مع شركائه الدوليين، خاصة في القارة الأوروبية، لفائدة الدول الإفريقية الصديقة في إطار الاستراتيجية الإفريقية للمغرب الرامية لتعزيز ظروف التنمية الشاملة في القارة.

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز مركز لطب الإدمان ببنسليمان

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الأحد ، بإقليم بنسليمان (جهة الدار البيضاء-سطات)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركز لطب الإدمان، المشروع التضامني الذي يجسد العناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها الشباب، وحرص جلالته على حمايتهم من كل انحراف أو خطر مجتمعي.

ويشكل هذا المركز الجديد، الذي تشرف على إنجازه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الإقليم، جزءا من البرنامج الوطني لمحاربة سلوكات الإدمان الذي تسهر المؤسسة على تفعيله منذ سنة 2010، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وذلك بشراكة مع وزارتي الصحة والداخلية.

ويروم هذا البرنامج الوطني تحصين الشباب ضد استعمال المواد المخدرة، وتحسين جودة خدمات التكفل بالمدمنين، لاسيما متعاطي المخدرات، فضلا عن تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في معالجة إشكاليات الإدمان. كما سيمكن هذا البرنامج من مساعدة عائلات الأشخاص المستفيدين على مواجهة الآثار السلبية لسلوكات الإدمان.

وعلى غرار المراكز المنجزة من طرف المؤسسة بكل من الدار البيضاء (بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، وبحي سيدي مومن) والرباط، ووجدة، والناظور، ومراكش، وتطوان، وطنجة وفاس وأكادير، أو التي توجد في طور الإنجاز، بمكناس وطنجة (حي مغوغة) ومراكش (حي الملاح)،سيقوم مركز طب الإدمان ببنسليمان بأعمال التحسيس والوقاية من استعمال المواد المخدرة، كما سيؤمن التكفل الطبي والاجتماعي بالأشخاص الذين يعانون من سلوك إدماني، إضافة إلى العمل على تشجيع الأسر على الانخراط الفعلي في جهود الوقاية.

ويهدف المركز كذلك إلى إعادة إدماج الأشخاص المعنيين اجتماعيا، إلى جانب تأطير وتكوين الجمعيات في مجال الحد من مخاطر الإدمان، لاسيما عبر التنفيذ والمواكبة الميدانية للشباب متعاطي المخدرات، وكذا الشباب المهددين بخطر الإدمان.

وسيشتمل المركز الجديد، الذي سيتم تشييده على قطعة أرضية تبلغ مساحتها 3 آلاف متر مربع، خلال 12 شهرا، على قطب للمصاحبة الاجتماعية والحد من المخاطر يحتوي على فضاء للضيافة، وقاعات للتعبير الجسدي والفني والرياضة، وملعب للرياضة، ومكتب خاص بالجمعيات. كما سيشتمل هذا القطب على مكتب للوحدة المتنقلة التي تؤمن تدخلات القرب لدى مستعملي المخدرات، ومهام التواصل والإعلام، والتحسيس بالمخاطر، وتوفير وسائل الوقاية، والتوجيه نحو أماكن المعالجة.

كما سيحتوي هذا المركز، الذي يعد آلية متميزة للعلاج والتحسيس، والتشخيص والوقاية والمصاحبة النفسية والاجتماعية، والذي سيكلف استثمارات بقيمة 5 ملايين درهم، على قطب طبي يشتمل على قاعات للعلاجات، والفحص في الطب العام، وطب الإدمان، والطب النفسي، وفضاء للعلاج النفسي ضمن المجموعة، وقاعات لمستعملي الميثادون و مصحة، وصيدلية.

وسيعهد بتسيير هذا المركز، الذي يعد يأتي ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ووزارة الصحة، ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، إلى جمعية محلية متخصصة في مجال الحد من مخاطر المخدرات.

ويأتي إنجاز هذا المركز ذي الحمولة الاجتماعية القوية، لتدعيم المبادرات التي تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى الجهة، الرامية لدعم وحماية الأشخاص في وضعية هشاشة.

لقاء السيد وزير الثقافة والاتصال الدكتورمحمدالأعرج مع ممثلي المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للثقافةOdt

حسن الأكحل

عقدت المنظمة الديمقراطية للثقافة العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل لقاء مع وزير الثقافة والاتصالالدكتور محمد الأعرج، بحضور الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل الأخ علي لطفي،وبعض أعضاء المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للثقافة، وقد مر هذا اللقاء في جو تطبعه الجدية والمسؤولية وروح الحوار البناء، مستحضرين القضايا العادلة لشغيلة القطاع وعلى رأسها تحسين أوضاعها المادية والاجتماعية. وقد تناول اللقاء أهمية المقاربة التشاركية في بلورة السياسة العامة للقطاع من أجلارساء الثقة وتحفيز العاملين على المردودية والانخراط في الإصلاحات، وتكريس ثقافة الحكامة والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.كماتمحور الحوار بين المكتب الوطني والسيد الوزير حول عدد من القضايا التي تهم الرؤية الاستراتيجية الجديدة للوزارة في تأهيل وتطوير خدمات قطاع الثقافة بمختلف مكوناتهوابعاده وانتظارات والمطالب الملحة لشغيلة وزارة الثقافة أهمها:

- إقرار تعويضات عادلة ومنصفة لجميع الأطر والموظفين مركزيا وجهويا،

 - تحسين ظروف العمل في المصالح الخارجية بشكل عام والإسراع بكراء مقر جديد للمديرية الاقليمية بالجديدة تجاوزا للوضع الحالي،

– توفير البطاقة المهنية لمراقبي المباني التاريخية بالمفتشيات الاقليمية،

– إعادة النظر في كيفية تدبير امتحانات الكفاءة المهنية والحفاظ على المكتسبات الخاصة بالترقية في الدرجة

– الحفاظ على أرشيف مديرية التراث الثقافي مع رقمنته

تحسين التشريعات والترسانة القانونية المتعلقة بمحتلف مجالات الثقافة والفن والمسرح ودعم الإنتاج الوطني وتشجيعه وتكريم رواده

 وفي الختام سجل المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للثقافة العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل كل الجهود المبذولة لتحديث وتطوير منظومة الثقافة والاتصال، ودعمها لكل المبادرات التي اتخذها وزير الثقافة والاتصال فيما يخص الرفع من قيمة التعويضات وبناء مقر جديد للوزارةبحي الرياض واعداد مشروع جديد لمؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي وموظفات ومتقاعدي ومتقاعدات وزارة الثقافة والاتصال ومختلف القطاعات التي تحت وصايتها.