مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين2/نوفمبر 2017

فاجعة مفقودين وإصابة العشرات جراء انقلاب حافلة بمراكش

أدت الأمطار الغزيرة التي عرفتها ضواحي مدينة مراكش، اليوم الخميس، إلى حادث خطير تمثل في انقلاب إحدى الحافلات الخاصة بنقل المسافرين، وعلى متنها 54 راكبا.

وحسب شهود عيان، فإن الحافلة القادمة من مدينة مراكش في اتجاه مدينة آسفي، قد انقلبت على مستوى واد القصب بمنطقة تامنصورت.

هرعت المصالح المعنية الى عين المكان، حيث تم نقل خمسين مصابا إلى مصلحة المستعجلات بمستشفى ابن طفيل، كما تعمل على انقاذ رضيع وشخص لازال مجهول الهوية جرفتهما السيول.

نشر في حوادث

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك غدا الجمعة، في القرعة النهائية لبطولة كأس العالم روسيا 2018

أعلن المكتب الصحفي للكرملين، اليوم، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيشارك غدا الجمعة، في القرعة النهائية لبطولة كأس العالم روسيا 2018.

وجاء في بيان الكرملين سيشارك الرئيس في القرعة النهائية لبطولة كأس العالم في كرة القدم روسيا 2018. وتمت دعوة أكثر من 1300 شخص للفعالية في قصر الكرملين، بما في ذلك 30 من أصل 32 مدربا يشرفون على الإدارة الفنية للمنتخبات المشاركة في المونديال الروسي.

وأشار البيان إلى أن بوتين، سيلتقي قبل عملية سحب القرعة، مع نجوم كرة القدم العالمين، الذين سيحضرون قرعة المونديال، من بينهم، الأرجنتيني دييغو مارادونا، والفرنسي لوران بلان، والإنجليزي جوردون بانكس، والبرازيلي كافو، والإيطالي فابيو كانافارو، والأوروغوياني دييجو فورلان، والإسباني كارلوس بويول، والروسي نيكيتا سيمونيان.

ويشارك 32 منتخبا في مونديال 2018، ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا،على تصنيف شهر أكتوبر، في سحب القرعة، وبناء عليه ستوزع المنتخبات الـ32 على 4 مستويات.

تجدر الإشارة إلى أن مباريات مونديال روسيا 2018، ستقام على 12 ملعبا، في 11 مدينة روسية، في الفترة الممتدة من 14 يونيوالى غاية 15 يوليو.

نشر في الرياضة

العالم يترقب قرعة مونديال روسيا غدا الجمعة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم، غدا الجمعة 1 ديسمبر ، على الساعة (18:00) بتوقيت موسكو، صوب قصر الكرملين الحكومي في موسكو، الذي سيحتضن مراسم سحب قرعة مونديال 2018.

وتستضيف روسيا، لأول مرة في تاريخها، نهائيات كأس العالم لكرة القدم، وستقام مباريات النسخة 21 للبطولة (64 مباراة)، في الفترة الممتدة بين 14 يونيو و15 يوليو المقبلين، على 12 ملعبا، في 11 مدينة روسية، وهي: العاصمة موسكو، وكالينينغراد، وسان بطرسبورغ، وفولغوغراد، وقازان، ونيجني نوفغورود، وسامارا، وسوتشي، وسارانسك، ويكاتيرينبورغ، و مدينة روستوف على نهر الدون.

وبدأ العد التنازلي لمونديال 2018، ومراسم سحب القرعة، فعليا، مع اكتمال عقد المنتخبات الـ 32 المشاركة في المونديال، ، بتأهل منتخب بيرو يوم 16 نوفمبر2017على حاسب نظيره النيوزيلندي، بفوزه عليه بهدفين نظيفين، في مباراة الإياب، ضمن ملحق الفيفا، وذلك، بعد تعادلهما من دون أهداف، في لقاء الذهاب، بنيوزيلندا.

وتشهد بطولة كأس العالم 2018، لأول مرة مشاركة 4 منتخبات عربية وهي، مصر، السعودية، المغرب، وتونس.

ووفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فسيتواجد المنتخبان المصري والتونسي في المستوى الثالث، بينما سيكون المنتخبان المغربي والسعودي في المستوى الرابع.

وقسم جميع المنتخبات الـ 32 المشاركة في نهائيات كأس العالم، إلى 4 مستويات، وذلك، وفقا لتصنيف الفيفا الصادر 16 أكتوبر ، وفيما يلي المستويات:

المستوى الأول

 روسيا، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، الأرجنتين، بلجيكا، بولندا، فرنسا.

المستوى الثاني

 إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، الأوروغواي، كرواتيا.

المستوى الثالث

 الدنمارك، كوستاريكا، آيسلندا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران.

المستوى الرابع

 صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية.

وسيتم توزيع المنتخبات المتأهلة إلى أربعة أوعية بترتيب تنازلي، بحيث يتم وضع أفضل سبعة منتخبات وروسيا المستضيفة في الوعاء الأول.

وتبدأ مراسم القرعة بالوعاء الأول وتنتهي بالوعاء الرابع. وسيتم إفراغ كل وعاء من كافة المنتخبات قبل الانتقال للوعاء التالي. أما بخصوص المراسم المتّبعة، فسيتم اختيار كرة من وعاء المنتخبات ويلي ذلك اختيار كرة من وعاء المجموعات، وبالتالي تحديد المجموعة التي سيلعب فيها كل فريق.

وفي الوعاء الأول، سيتم تخصيص روسيا بكرة حمراء بحيث يتم مسبقاً منحها الفريق الأول في المجموعة الأولى باعتبارها الدولة المستضيفة.

كما أن المنتخبات السبعة الأخرى في الوعاء الأول سيتم منحها المركز الأول في كل مجموعة من الثانية إلى الثامنة، أما الفرق في الوعاء الثاني والثالث والرابع فسيتم منحها المراكز في مجموعاتها بشكل عشوائي.

ويعد المبدأ العام الذي يتّبعه الاتحاد الدولي للعبة فيفا؛ هو ألا تضمّ أية مجموعة أكثر من منتخب واحد من نفس منطقة التصفيات القارية، وينطبق هذا على كافة الاتحادات القارية باستثناء أوروبا الممثلة بإجمالي 14 فريقا.

ويجب أن تضمّ كل مجموعة منتخبا أوروبيا واحدا على الأقل، وبما لا يزيد عن اثنين، وبالتالي، فإن ستا من المجموعات الثماني ستضمّ منتخبين أوروبيين.

وسيتم مراعاة توزيع المنتخبات على المجموعات بحسب التقسيم الجغرافي عبر نظام مدروس بحيث يتم أخذ كافة المعايير بعين الاعتبار.

نشر في الرياضة

مكافحة الإرهاب لا محيد عن المغرب في أي استراتيجية للاتحاد الأوربي الاتحاد الافريقي

أكدت المجلة الأمريكية المتخصصة في القضايا الاستراتيجية وقضايا الدفاع ناشيونال إنتريست أن المغرب،بفضل استراتيجيته المتعددة الأبعاد، لامحيد عنه في أي استراتيجية للاتحاد الأوربي والاتحاد الإفريقي من أجل مكافحة فعالة للمجموعات الإرهابية المنتشرة بالقارة الإفريقية.

وكتب أحمد الشرعي مقال تحليلي في المجلة ، وهوناشر وعضو مجلس الإدارة بعدد من مراكز التفكير الأمريكية، أن  المملكة، التي تقدم دعمها وخبرتها إلى بلدان افريقيا جنوب الصحراء، تتميز بحضورها القوي في مجال الاستخبارات وكذا باستراتيجيتها الشاملة لمحاربة الارهاب والتي أثبتت نجاعتها على المستويين الداخلي والدولي.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، توضح المجلة، قام المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، بإحداث مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة كإطار للتعاون بين علماء المغرب وعلماء البلدان الإفريقية من جهة، وبين هؤلاء العلماء بعضهم مع البعض،من جهة أخرى، على مايحفظ الدين من التحريف والتطرف، وما يجعل قيمه السمحة في خدمة الاستقرار والتنمية في هذه البلدان.

 

وأبرزت ناشيونال إنتريست الدور المحوري الذي تضطلع به هذه المؤسسة في الجهود المبذولة من أجل سد الطريق على التطرف العنيف والإيديولوجيات المتطرفة سواء في إفريقيا أو أوربا حيث تقيم الجاليات الإفريقية المسلمة.

نشر في أمن و مجتمع

أمنستي تطالب المغرب بالإفراج الفوري عن الزفزافي والمهداوي وباقي المعتقلين

طالبت منظمة العفو الدولية أمنستي المغرب بالإفراج فورا دون قيد ولا شرط عن جميع معتقلي حراك الريف وعلى رأسهم قائد الحراك ناصر الزفزافي، والصحفي حميد المهداوي.

وقالت هبة مرايف مديرة البحوث لشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، في تقرير نشر على موقع المنظمة على الانترنيت, إن الحملة القمعية التي شُنت ضد محتجي الريف في الأشهر الأخيرة لم تتوقف. ويتعين على السلطات إخلاء سبيل ناصر الزفزافي والآخرين الذين اعتقلوا معه لاحتجاجهم السلمي، أو بسبب تغطيتهم التظاهرات على شبكة الإنترنت, فهؤلاء سجناء رأي.

وأشار التقرير ذاته، أن قوات الأمن اعتقلت مئات المحتجين، بمن فيهم أطفال وعدة صحفيين، بسبب احتجاجات سلمية إلى حد كبير، مضيفة أنه يقبع وراء القضبان حالياً ما لا يقل عن 410 أشخاص، اعتقل بعضهم من بيوتهم. كما أدين عديدون وصدرت بحق بعضهم أحكام قاسية بالسجن وصلت إلى 20 عاماً، بينما جرى توقيف آخرين للنظر، بينهم قُصّر، لفترات وصلت إلى ستة أشهر، تمهيداً لمحاكمتهم.

وأضافت أمنيستي أن قائد حراك الريف في سجن عكاشة لمدة 176 يوما، ويقضي أكثر من 22 ساعة يوميا في زنزانة انفرادية ودونما أدنى فرصة للتواصل الإنساني على نحو ذي مغزى، مضيفة أن الصحفي حميد المهداوي أودع في الحبس الانفرادي المطوّل لعدة أسابيع أيضاً في السجن نفسه.

وقالت هبة مرايف على الرغم من أن التوقيف للنظر تمهيداً للمحاكمة لا ينبغي أن يستخدم إلا كتدبير استثنائي ولا يجوز أن يقصد به العقاب أبداً، فقد رفضت محكمة الدار البيضاء الإفراج بكفالة عن 50 من 54 متهماً في محاكمات الريف.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن معظم التهم، التي وجهت إلى زعيم الاحتجاج ناصر الزفزافي والمتهمين في القضية، لا تتماشى مع التزامات المغرب حيال حقوق الإنسان، نظراً لأنها تجرِّم الممارسة السلمية للحق في حرية التجمع والتعبير وتكوين الجمعيات والانضمام إليها.

وأكدت أمنستي في تقريرها أن الناشطين ما زالوا يواجهون القبض والاعتقال في منطقة الريف، بينما تواصل السلطات فرض حظر على الاحتجاجات، بما في ذلك مؤخراً في 28 أكتوبر في مدينتي الناظور والحسيمة، في الذكرى الأولى لوفاة بائع السمك محسن فكري، الذي أدى سحقه حتى الموت في شاحنة للنفايات أثناء محاولته استرداد بضاعته من أسماك أبو سيف المصادرة منه إلى إشعال فتيل المظاهرات التي تطورت إلى حركة احتجاجات الحراك لاحقاً.

الرميد مراجعة القوانين المنظمة للحريات العامة لضمان انسجامها مع الدستور

قدمت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، صباح أمس الأربعاء بالرباط، مضامين مشروع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، والتي تضمنت عدد من المحاور.

وحسب مسودة مشروع الخطة ، فشملت الخطة في جانبها المتعلق بتعزيز حماية الحق في التجمع والتظاهر السلمي، مجموعة من التدابير، منها دعوة الحكومة والبرلمان إلى مواصلة ملاءمة الإطار القانوني المتعلق بحريات الاجتماع وتأسيس الجمعيات مع المعاير الدولية لحقوق الإنسان في نطاق الدستور وأحكامه، ومراجعة القوانين المنظمة للحريات العامة لضمان انسجامها مع الدستور من حيث القواعد القانونية الجوهرية والإجراءات الخاصة بفض التجمعات العمومية والتجمهر والتظاهر.

وشملت الخطة، مطالب للسلطات المعنية من أجل تبسيط المساطر المتعلقة بالتصريح بالتجمعات العمومية من أجل تعزيز وضمان ممارسة الحريات العامة من طرف مختلف مكونات المجتمع، والعمل على ضمان التطبيق السليم للمساطر المعمول بها في هذا المجال، فيما نصت على مواصلة تجريم كل الأفعال التي تمثل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان وفقا لأحكام الدستور، وتكريس مبدأ عدم الإفلات من العقاب في السياسة الجنائية وفي سائر التدابير العمومية، وذلك فيما يخص دعم سيادة القانون وإنصاف الضحايا ومناهضة الإفلات من العقاب.

ودعت الخطة، إلى حماية المشتكين والمبلغين والشهود والمدافعين عن حقوق الإنسان من أي سوء معاملة ومن أي ترهيب بسبب شكاويهم او شهادتهم أمام السلطات العمومية والقضائية، وتشجيع إمكانية التظلم الإداري والقضائي صونا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب وضمانا لوصول الضحايا إلى سبل الانتصاف المناسبة.

ونصت الخطة في مجال تفعيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، على تقوية الإطار التنظيمي لتعزيز النزاهة والشفافية من خلال ملاءمته مع الاتفاقيات الدولية لمكافحة الفساد، كما صادقت عليها المملكة، ليشمل ما يتعلق بالتنسيق وآليات التحري والوصول إلى المعلومات والتنفيذ الفعال والتتبع، مع إلزام المنظومة التعميرية والأمنية بنصب كاميرات يكون بإمكانها المساعدة على مكافحة الجريمة وحماية الأشخاص والممتلكات.

وكان الرميد، قد صرح للصحافة، أن المغرب إزاء تحيين هذه الخطة لتكون خطة محينة على ضوء الدستور والانجازات الوطنية في الديمقراطية وحقوق الإنسان، بعد معاينة الاختلالات والخصاصات التي ينبغي ملؤها وتجاوزها، حيث تم وضع خطة لكي يبدأ العمل بها في إطار المخطط الاستراتيجي، في مجال حقوق الانسان ابتداء من 1 يناير 2018.

وأكد وزير الدولة، أن هذه الخطة ستكون مرجعا للجميع ومؤشرا على مستوى التطور الجاري في المملكة، لافتا إلى أن كل ما له علاقة بحقوق الإنسان سيكون في هذه الخطة، منها الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

الوداد يفوزعلى المغرب التطواني ويواصل تسلق سلم ترتيب البطولة

حقق فريق الوداد البيضاوي فوزا هاما خارج قواعده على مضيفه المغرب التطواني في المباراة التي جمعت بينهما عصر اليوم الأربعاء برسم مؤجل الدورة الخامسة من البطولة الاحترافية لكرة القدم.

وانتهى اللقاء الذي أجري على أرضية ملعب العرائش بانتصار الوداد البيضاوي بنتيجة هدفين مقابل واحد.

وسجل هدفي الفريق الأحمر اللاعب محمد أولاد في الدقيقتين، 13 و47، فيما سجل الهدف الوحيد للمغرب التطواني اللاعب زكرياء الإسماعيلي العلوي.

وحقق الوداد البيضاوي الفوز الثالث له هذا الموسم، والثالث على التوالي، مقابل هزيمة واحدة، وثلاثة تعادلات، مع مبارتين ناقصتين، ليرتقي للمركز الثامن برصيد 12 نقطة إلى جانب سريع وادي زم، فيما ظل المغرب التطواني في المركز الأخير بأربع نقاط.

نشر في الرياضة

الملك يعود لأرض الوطن لإحياء ليلة المولد النبوي بالرباط

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيترأس غدا الخميس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد بدر بمدينة الرباط.

وفيما يلي نص بلاغ الوزارة بهذا الخصوص:

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد بدر بمدينة الرباط، وذلك بعد صلاة عشاء يوم غد الخميس 11 ربيع الأول 1439 هـ موافق 30 نونبر 2017م.

جلالة الملك يستقبل رئيس جمهورية أنغولا

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الأربعاء في أبيدجان رئيس جمهورية أنغولا فخامة السيد جواو لورنسو، على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي  الاتحاد الأوروبي

حضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي مستشار صاحب الجلالة فؤاد عالي الهمة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة وعن الجانب الأنغولي وزير الشؤون الخارجية مانويل دومينغوس والوزيرأوغوسطو و مدير ديوان الرئيس الأنغولي إيديلتروديس كوستا

وبهذه المناسبة، أعرب قائدا البلدين عن ارتياحهما لفتح فصل جديد في العلاقات الثنائية واتفقا على فتح آفاق جديدة للتعاون في جميع الميادين

وبعد أن عبر قائدا البدين عن تفاؤلهما بخصوص مستقبل العلاقات الثنائية، قررا تعزيز الحوار السياسي، من جهة، وتعزيز زخم التعاون الاقتصادي في مختلف القطاعات، من جهة أخرى، وذلك من خلال تقاسم الخبرة والانخراط الفعلي لقطاع الأعمال بالبلدين.  

وفي هذا السياق، وجه جلالة الملك دعوة للرئيس جواو لورنسو للقيام بزيارة رسمية للمغرب في أقرب الآجال. وقبل الرئيس الأنغولي هذه الدعوة.

جلالة الملك يستقبل جاكوب زوما ويتفقان على بناء شراكة سياسية واقتصادية والرقي بالتمثيلية الدبلوماسية

وجهصاحب الجلالةالملك محمد السادس صفعة قوية للجزائر والبوليزاريو باستقبال جلالته، نصره الله، اليوم الأربعاء بأبيدجان، لرئيس جمهورية جنوب إفريقيا، فخامة السيد جاكوب زوما، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذا الاستقبال الودي، الذي ميزته الصراحة والتفاهم الجيد، اتفق قائدا البلدين على العمل سويا، يدا في يد، من أجل التوجه نحو مستقبل واعد، لاسيما وأن المغرب وجنوب إفريقيا يشكلان قطبين هامين للاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة.

كما اتفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضعية التي ميزت العلاقات الثنائية لعدة عقود.

وفي هذا الصدد، قرر جلالة الملك والرئيس زوما الرقي بإطار التمثيلية الدبلوماسية من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال، بكل من الرباط وبريتوريا.

حضر هذا الاستقبال، عن الجانب المغربي، مستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، وعن الجانب الجنوب -إفريقي، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون السيدة مايتي نكوانا -ماشابان، وسفير جنوب إفريقيا لدى الاتحاد الإفريقي السيد اندوميزو انتشينغا، ومستشار الرئيس الجنوب إفريقي السيد ميكايل هالي.

الصفحة 1 من 23