مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 10 آذار/مارس 2018

مراكش تستضيف الملتقى الدولي الأول لمبدعات المسرح يونيو المقبل

تستضيف مدينية مراكش من 28 الى 30 يونيو المقبل الملتقى الدولي الأول لمبدعات المسرح، الذي تنظمه فرقة" فانوراميك لفنون العرض - مراكش"، تحت شعار: حوارات بصيغة المؤنث"، وذلك بعدد من فضاءات المدينة.

وسينظم الملتقى في دورته التجريبية، فقرات متنوعة من أبرزها، عروضا مسرحية عدة، ومعرضا للكتاب المسرحي "إبداعا ونقدا " بقلم المؤنث، وندوة علمية من تأطير أساتذة باحثين ونقادا مسرحيين تتدارس التصور العام للملتقى لجعله يستجيب لحاجة الساحة المسرحية النسائية.

كما ستستضيف الدورة التي يركز مشروع الفرقة خلالها، والمبني على الانفتاح على تجارب فنية مختلفة، وتوفير أجواء ثقافية مناسبة لشباب الجهة لتوسيع المدارك، وتبادل الخبرات، فعاليات فنية، ويكرم طاقات نسائية فاعلة وفعالة في المشهد الثقافي المغربي والعالمي، مع تأطير ورشات تكوينية مسرحية عدة.

      ويندرج هذا المشروع الفني في اطار تكريس المسرح كواجهة للابداع والنضال بالنسبة للمرأة، حتى توصل صوتها من على الخشبات العالمية، حيث ظل المسرح قادرا على امتصاص ما عرف بحركات التحرر النسوي، واحتواء مسار البحث عن مكاسب تطوي الميز والتهميش، والتصدي لكل اشكال التناقضات المجتمعية، بل تعمق الإحساس بقدرة المسرح على تفكيك المركزية الذكورية، وتأكيد التميز والتألق النسائي على المسرح.

وستحمل هذه الدورة التحضيرية على عاتقها ترسيخا للمقاربة التشاركية، فتح نقاش مسرحي بصيغة المؤنث لبناء تصور واضح لبقية الدورات المقبلة، إذ سينفتح الملتقى، والى جانب الأعمال المحلية والوطنية على تجارب مختلفة، لتأصيل الممارسة المسرحية النسوية على مهام مسرحية متنوعة تأليفا، وتشخيصا، وإخراجا، وسينوغرافيا، وباقي مهام المسرح، إيمانا بأن المرأة تستطيع أن تتجاوز ما سطّر لها في العمل المسرحي والاقتصار على التمثيل فقط، فبإمكانها أن تضطلع بكافة مهام العمل الفني، كما تستطيع وبكفاءة عالية أن تسير وتدير شأن الفرق المادي والفني.

نشر في سياحة

رئيس الحكومة المغرب سيعمل على تعزيز شراكته مع مالي

أوضح رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن المغرب سيظل شريكا وفيا وملتزما بالنسبة إلى مالي وإلى كافة الدول الإفريقية.

واعتبر رئيس الحكومة، بمناسبة زيارة العمل التي قام بها الوزير الأول المالي، يوم الخميس 8 مارس 2018، إن هذه الزيارة الأولى من نوعها "تأتي في وقتها المناسب، وتستجيب لضرورة التشاور والتنسيق التي تفرضها التحولات التي يعرفها العالم والقارة الإفريقية والمنطقة، والتي تتميز بطفرة عنف التطرف من جهة، وتأثير التحولات المناخية من جهة أخرى"، مضيفا أن هذه "التهديدات تشكل خطرا حتى على وجود الدول نفسها".

كما عبّر رئيس الحكومة عن ارتياحه لنجاح دولة مالي في الحفاظ على سيادة بلدها واستقراره وأمنه ووحدته، مسجلا في هذا السياق بأن الانتصار على الإرهاب "انتصار جماعي على تحديات الإرهاب والانفصال، فنحن واعون بحجم هذه التحديات التي تواجهونها في الحقبة الجديدة للتصالح وإعادة البناء الوطني"، واعدا بأن المغرب سيستمر في دعم الجهود الوطنية المالية من أجل الحفاظ على وحدته الترابية وتماسك مكوناته.

إلى ذلك، تطرق رئيس الحكومة إلى الشراكة التي تجمع بين المغرب وجمهورية مالي، مستحضرا البعد الديني والثقافي الذي يجمع بين البلدين والذي يساهم في دينامية جبر الأضرار المادية واستعادة الرموز لطبيعتها وإعادة تأهيل المعالم والمآثر الدينية والثقافية.

كما نوه رئيس الحكومة بالطابع الموحد للممارسة الدينية المعتدلة في كل من المغرب ومالي، المبنية على التسامح والانفتاح على الآخر، "والتي تظل ركيزة النسيج الروحي المستمر الذي يربط بين بلدينا... وأنا سعيد بنتائج تعاوننا في مجال تكوين الأئمة الماليين بالمغرب".

من جانب آخر، شدد رئيس الحكومة على عزم المغرب في دعم تعاون جنوب-جنوب، وقال إن "المملكة المغربية لن تدخر جهدا في مواكبة مالي في ما يخص القطاعات الاقتصادية والاجتماعية التي نعتبرها ذات أولوية، وذلك في إطار بيئة يطبعها الاستقرار والأمن والسلام، والعمل على تعزيز الشراكة من خلال التوقيع على ست اتفاقيات تعاون جديدة"، مشيرا إلى الزيارة الملكية إلى مالي في فبراير 2014 وإلى اهتمام جلالة الملك بعلاقات المغرب مع الدول الإفريقية، إذ أن المغرب "منذ عودته إلى حضنه الإفريقي، على مستوى الاتحاد الإفريقي، لم ولن يدخر جهدا لمواصلة الجهود مع الدول الإفريقية الشقيقة بغية بناء إفريقيا قوية وغنية وإفريقيا نامية".

عز الدين كريران يحكم مسابقة ملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي

يترأس الناقد والمخرج السينمائي عز الدين كريران عضو مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية ورئيس النادي السينمائي بخريكبة وعضو الجامعة الوطنية للأندية السينمائية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لملتقى سينما المجتمع الثاني الذي تستضيفه بئر مزوي ضواحي خريبكة من 22 إلى 24 مارس الجاري.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة هذه التظاهرة السينمائية التي تنظمها جمعية الشروق للثقافة والتنمية، تحت شعار"سينما الشباب إبداع المستقبل" دورة المخرج حكيم بلعباس، كل من المخرجة السينمائية والشاعرة المندوبة الإقليمية للثقافة بخريبكة خديجة برعو، ويوسف سليمي أستاذ اللغة الانجليزية المشرف عن النادي السينمائي بثانوية ورديغة التأهيلية ببئر مزوي.

 وتتنافس أفلام هذه المسابقة، وعددها سبعة على الجائزة الكبرى وتسمى جائزة (العين) تكريما لعين ماء طبيعية بالمنطقة وتشكل إحدى الرموز البيئية والجغرافية والطبيعية والتاريخية، فضلا عن جائزة أحسن إخراج، جائزة أحسن سيناريو.

يشار إلى ان هذه الدورة تقام بشراكة مع الجماعة الترابية بئر مزوي، بثانوية ورديغة التاهيلية والمدرسة المركزية، بحضور المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي كضيف، وبفقرات متنوعة تضم ورشات وتكريمات وأنشطة موازية وبالتعاون مع شركاء عدة أبرزهم المجمع الشريف لفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة مهرجان السينما الإفريقية، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

حفل تكريم وتتويج نجوم خريبكة لسنة 2017  تحت شعار لنحتفل جميعا

تحت شعار: "لنحتفل جميعا " تنظم كل من جمعية أجيال المستقبل للتربية والتنمية ونادي الصحافة للثقافة والتنمية حفل تكريم وتتويج نجوم خريبكة لسنة 2017 وذلك يوم السبت 10 مارس 2018 ابتداء من الساعة الرابعة بالمركب التربوي الاجتماعي القدس (قرب المقاطعة الخامسة).

وتسعى الجمعيتين من خلال هذا الحفل إلىتكريم وفاء واعترافا بنجوم أبدعوا خلال سنة 2017 كل حسب مجاله وتخصصه، كما أن هذا الحفل جاء تمرة استفتاء أقامته الجمعيتين عبر الشبكة العنكبوتية خلال الفترة الممتدة من 08 الى 17 دجنبر2017تم بعدها طرح الأسماء المقترحة للتصويت خلال الفترة الممتدة من 18 الى 29 دجنبر 2017، وفما يلي المجالات:

vرجل السنة

vامرأة السنة

vالمجال الفني

vالمجال الثقافي والأدبي

vالمجال الرياضي

vالمجال الإعلامي

vالمجال الموسيقي

vالمجال الجمعوي

انطلاق مشروع التربية الوالدية في مدينة الرشيدية.

        في قاعة "شفيق" للحفلات بحي تاركة الجديدة،نظمت فضاء الفتح للتربية والتنمية يوم الأحد 04 مارس 2018، حفلا بهيجا أعطت فيه انطلاقة لمشروعها "عناية" للتربية الوالدية بمدينة الرشيدية.

       هذا وسينجز هذا المشروع التربوي التكويني الأسري الاجتماعي الترفيهي وعلى مدار سنة كاملة بشراكة بين الجمعية ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية و وكالة التنمية الاجتماعية.

       وقد حضر حفل الافتتاح 30 أسرة من ذوي الصعوبات التربوية بأبنائها وبناتها في كلمات و عروض و لوحات فنية ممتعة واختتم اللقاء بحفل شاي على شرف الضيوف. متمنياتنا بالتوفيق للجميع.

الحبيب عكي

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على 39 اتفاقية للشراكة وعلى الميزانية الملحقة لدار المنتخب برسم دورته العادية لشهر مارس 2018.

      سعيد العيدي

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة يومه الاثنين 05 مارس 2018، دورته العادية لشهر مارس 2018 برئاسة السيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة وبحضور السيد محمد دردوري والي الجهة والسادة عمال الاقاليم الخمسة المكونة للجهة:

السيد محمد العطفاوي عامل إقليم أزيلال

السيد محمد قرناشي عامل إقليم الفقيه بن صالح

السيد محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة

السيد الشدالي عبد اللطيف عامل إقليم خريبكة

افتتحت اشغال الدورة بقراءة الفاتحة ترحما على روح المرحوم عبد الرفيع الكرومي "رئيس اللجنة المكلفة بالتنمية الاجتماعية والثقافة والتعليم والتكوين" قيد حياته، والترحيب بالسيد مصطفى ابو الخير العضو الجديد بالمجلس، كما نوه و شكر ايضا كل من السادة رؤساء واعضاء اللجان الدائمة على العمل الجاد و الجبار الذي يقومون به.

وفي بداية كلمته الافتتاحية تقدم السيد ابراهيم مجاهد رئيس مجلس الجهة أصالة عن نفسه ونيابة عن كافة أعضاء وساكنة الجهة بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بالشفاء العاجل وبموفور الصحة والعافية على إثر العملية الجراحية التي أجراها مؤخرا بباريس.

بعد ذلك استعرض السيد رئيس المجلس تقريرا مفصلا حول مختلف الأشطة التي قامت بها الرئاسة و مكتب المجلس كما تنص على ذلك المادة 110 من القانون التنظيمي 111.14، والذي تم من خلاله جرد كل الأنشطة الرسمية التي شارك فيها مكتب المجلس على المستويين الوطني والدولي وما تقوم به الجهة لتفعيل الشراكات وتحفيز الإستثمارات و السعي لتنزيل مقتضيات برنامج التنمية الجهوية وتفعيل مقررات المجلس والمرافعة من أجل تفعيل مبدء التعاقد بين الدولة والجهة.

و قد عرفت أشغال الدورة المصادقة بالإجماع على 36 اتفاقية شراكة تهم المجالات الإقتصادية والإجتماعية و تحسين مؤشرات التنمية البشرية وتيسير الولوج إلى الخدمات الإجتماعية والحد من الفوارق الإجتماعية والمجالية وهمت على الخصوص:

1. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقيـــة الشراكة لإتمام بناء دار الشباب بمركز إمليل (الشطر الثالث) إقليم أزيلال في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

2. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لتغطية قناة الصرف الصحي المارة بمركز دار ولد زيدوح إقليم الفقيه بن صالح.

3. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل بناء وتجهيز مركز صحي قروي صنفII بجماعة حد بوموسى إقليم الفقيه بن صالح.

4. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتجهيز دار الطالب قصبة الطرش إقليم خريبكة.

5. المصادقـــة بالإجماع على مشروع ملحق اتفاقية شراكة بهدف اقتناء بعض التجهيزات الإضافية لفائدة دار الطالب والطالبة كطاية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

6. المصادقـــة بالاجماع على اتفاقية شراكة لإتمام بناء طريق السكان الرابطة بين طريق الفوسفاط والطريق الإقليمية 3514 بالمفاسيس في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

7. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة رقم 10868 من أجل إنجاز مشروع كهربة 72 دوار في 32 جماعة ترابية وإنجاز أشغال توسيع الشبكة الكهربائية بجهة بني ملال - خنيفرة (برنامج تقليص الفوارق الترابية الإجتماعية) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

8. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقيــة إطــار للشراكــة والتعــاون بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، المكتب الشريف للفوسفاط، المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح، الجماعات التابعة لإقليم الفقيه بن صالح لبناء أربعة عشر (14) مسبح بالجماعات التابعة لإقليم الفقيه بن صالح في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

9. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة والجماعة الترابية بني بتاو لاقتناء شاحنة مجهزة بصهريج بالجماعة الترابية بني بتاو إقليم خريبكة.

10. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة والجماعة الترابية الرواشد لاقتناء شاحنة مجهزة بصهريج بالجماعة الترابية الرواشد إقليم خريبكة.

11. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة، المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والجماعة الترابية تشرافت لاقتناء سيارة إسعاف لفائدة الجماعة الترابية تشرافت إقليم خريبكة.

12. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة مبرمة بين المجلس الجهوي لبني ملال-خنيفرة والمجلس الإقليمي لخنيفرة من أجل إحداث مركز صحي جماعـي مــع دار للولادة ووحدات لمستعجلات القرب والمختبـر والراديو بالقبـاب (الشطر الثاني) في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

13. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لخنيفرة لإتمام إنجاز مركز تصفية الدم لمدينة مريرت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

14. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من أجل تمويل وإنجاز المشاريع المدرجة بالبرنامج الجهوي لمحاربة الفوارق الإجتماعية لتزويد الساكنة القروية بالجهة بالماء الصالح للشرب(2017-2022).

15. المصادقـــة بالإجماع على ملحق اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة والمديرية العامة للأمن الوطني بخصوص اقتناء سيارات ودراجات نارية لفائدة ولاية أمن بني ملال.

16. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ونادي رجاء بني ملال لكرة القدم من أجل المساهمة في تغطية مصاريف منح اللآعبين والأطر التقنية للمشاركة في البطولة الإحترافية لكرة القدم.

17. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة وجماعة حد بوحسوسن لتزويد دوار بوزيان ومركز عوينات بالماء الصالح للشرب.

18. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وجماعة الفقراء إقليم خريبكة تتعلق بإصلاح المسلك الرابط بين دواري الشيوخة والتوانسة- جماعة الفقراء.

19. المصادقـــة بالإجماع على مشروع اتفاقية الشراكة بشأن إتمام تأهيل مدينة دمنات برسم سنتي 2018-2019

20. المصادقـــة بالإجماع على ملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة لتوسيع وتقوية الطرق الإقليمية رقم 3507 من ن.ك 0+000 إلى ن.ك 9+600 و3506 من ن.ك 8+600 إلى ن.ك 12+200 على طول 13,2 كلم بجماعة بني يخلف بإقليم خريبكة تتعلق بإعادة الصياغة.

21. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة وجمعية قدماء لاعبي نادي سريع وادي زم لكرة القدم من أجل المساهمة في دعم مدرسة كرة القدم.

22. الموافقة بالإجماع على دفتر التحملات النموذجي الخاص بدعم الإستثمار في السكن الجامعي.

23. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بشأن تنفيذ مخطط التنمية لمركز الجماعة الترابية تاكلفت.

24. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة والمجلس الجماعي القصيبة من أجل تأهيل بعض الأحياء الناقصة التجهيز بجماعة القصيبة إقليم بني ملال.

25. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة وجمعية الملتقى الدولي الفلاحي بالمغرب للمساهمة في التنظيم السنوي للملتقى الدولي الفلاحي 2018 بالمغرب بمكناس.

26. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، الجماعة الترابية سيدي لامين، لإنجاز مشروع منطقة الأنشطة الإقتصادية بمركز كاف النسور.

27. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لبني ملال - خنيفرة، الجماعة الترابية خنيفرة لإنجاز مشروع بناء وتهيئة الطريق الرابطة بين منطقة الأنشطة الإقتصادية ببوزقور المسيرة العليا بخنيفرة والطريق الوطنية رقم 8.

28. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين جهة بني ملال -خنيفرة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، جماعة خنيفرة، جماعة موحى وحمو الزياني لإنجاز مشروع التجهيز الخارجي للصرف الصحي بحي الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية والتضامن - أج اشكاك.

29. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة والجمعية الخيرية الإسلامية لزاوية الشيخ من أجل المساهمة في إتمام بناء مركب سكني ومحلات تجارية لفائدة الجمعية الخيرية الإسلامية بزاوية الشيخ.

30. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة وجماعة دير القصيبة والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب لخدمات الصرف الصحي والتطهير السائل بمركز إغرم العلام.

31. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة وعدد من الجماعات الترابية بإقليم خنيفرة من أجل بناء دور للتلميذ بالجماعات الترابية بإقليم خنيفرة.

32. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية تعاون وشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، والمجلس الإقليمي للفقيه بن صالح وجماعة أحد بوموسى لإنجاز مشروع أشغال بناء الطرق بجماعة أحد بوموسى إقليم الفقيه بن صالح.

33. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، والمجلس الإقليمي لخريبكة والجماعة الترابية الكناديز لإصلاح المسالك القروية الرابطة بين دواوير جماعة الكناديز.

34. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، ووزارة الإسكان وسياسة المدينة، ووزارة الشباب والرياضة، والمجلس الإقليمي لأزيلال والمجلس الجماعي لأفورار بشأن تنفيذ مخطط التنمية لمركز الجماعة الترابية أفورار إقليم أزيلال.

35. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، وجمعية مرضى القصور الكلوي سوق السبت أولاد النمة إقليم الفقيه بن صالح من أجل تقديم دعم للجمعية للمساهمة في اقتناء وشراء السوائل الطبية الخاصة بآلات تصفية الدم.

36. المصادقـــة بالإجماع على اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ببني ملال والمجلس الجماعي أولاد عياد من أجل تثنية الطريق الوطنية رقم 8 على مستوى مدخل جماعة أولاد عياد على طول 3,8 كلم إقليم الفقيه بن صالح.

كما شهدت الدورة المصادقة بالإجماع على النقط التالية من جدول الاعمال

1. تحويل اعتمادات بالجزء الأول من الميزانية لفائدة الفصل المتعلق بدفعات لفائدة الميزانية الملحقة لدار المنتخب.

2. الدراسة والمصادقة على الميزانية الملحقة لدار المنتخب والتي ستشكل أرضية وسندا ماليا لتنفيذ المخطط الجهوي للتكوين المستمر لفائدة المنتخبين بالجماعات الترابية للجهة والتي سبق لها وأن صادقت على الإتفاقية النموذجية للتكوين المستمر.

وعرفت الدورة كذلك التصويت بالأغلبية المطلقة على النقط التالية من جدول الاعمال وتتعلق ب:

1. الدراسة والمصادقة على المقرر المتعلق بتخويل الصلاحية لرئيس المجلس بتوزيع الدعم على الجمعيات المحلية بناء على اقتراح اللجنة المعنية.

2. انتخاب السيد محمد واهنين رئيسا للجنة المكلفة بالتنمية الاجتماعية والثقافة والتعليم والتكوين خلفا للمرحوم عبد الرفيع الكرومي.

في حين تم تأجيل البث في تلاث نقط إلى الدورة المقبلة لتعميق النقاش وتتعلق ب:

1. الدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بتشجيع الإستثمار في الميدان السياحي.

2. الدراسة والمصادقة على تحويل الإعتمادات المتعلقة ببرنامج الحد من الفوارق المجالية والإجتماعية إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

3. الدراسة و المصادقـــة على اتفاقية الشراكة بين مجلس جهة بني ملال - خنيفرة، و المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح والجماعات الترابية التابعة لإقليم الفقيه بن صالح لإحداث مجموعة الجماعات الترابية لتدبير المرافق والتجهيزات المشتركة.

وقبل اختتام اشغال الدورة العادية قام رئيس المجلس السيد ابراهيم مجاهد بتقديم التهنئة للسيدات عضوات المجلس بعيدهن العالمي متمنيا لهن كل التوفيق و النجاح و نوه السيد ابراهيم مجاهد بالمستوى الراقي و المسؤول لكافة أعضاء المجلس من خلال الحضور المكثف باللجان الدائمة والدراسة المعمقة لكل النقط مما سهل ويسر عمل المجلس وختاما قام السيد نور الدين السبع كاتب المجلس بتلاوة نص برقية الولاء والاخلاص المرفوعة للسدة العالية بالله صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

جمعيتي أجيال المستقبل وفضاء سكومة يزرعان البسمة على وجوه رواد المركب السوسيوتربوي OCP بخريبكة

في إطار الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية احتضن المركز السوسيوتربوي التابع للمجمع الشريف للفوسفاط موقع خريبكة وبتنسيق مع جمعيتي أجيال المستقبل للتربية والتنمية وفضاء سكومة لمحترفي التنشيط تم تنظيم أمسية تواصلية تحسيسية وفنية لفائدة النساء المستفيدات من برنامج محو الأمية مع جمعية أنامل الذهبية والتلاميذ المستفيدين من برنامج التربية الغير النظامية مع مؤسسة زكورة في إطار شراكة مع المجمع الشريف للفوسفاط. يوم الثلاثاء 27 فبراير 2018.

بعد الكلمة الترحيبية التي ألقاها كل من السيد إبراهيم مغراوي المسؤول عن برنامج السلامة الطرقية بموقع خريبكة وكلمة السيدة نورة حنافي المسؤولة عن المركز السوسيوتربوي والتي أكدا من خلالها على أن هذا النوع من الأنشطة تهدف إلى تعريف الناشئة بآفة حوادث السير وحرب الطرق ومسبباتها والنتائج الوخيمة التي تخلفها على المجتمع، كما تهدف إلى تحسيس الجميع بأخطار الطريق والسلوكيات الواجب التحلي بها من أجل سلامتهم وسلامة الغير.

تلاها عرض مجموعة من الأشرطة التوعوية والتحسيسية مع تقديم شروحات من طرف السيد بوتريد حسن التي لقيت تجاوبا كبيرا من طرف النساء مع عرضهن مجموعة من الشهادات الحية حول الموضوع وفي نفس الوقت بساحة المركز تلقى التلاميذ ورشة في الرسم والتشكيل حول موضوع السلامة الطرقية تحت إشراف أستاذ عصام أخواض والتي تم من خلالها إعطاء مجموعة من المفاهيم حول استعمال الألوان ومعرفة مجموعة من الإشارات المرورية.

 تم بعد ذلك تقسيم التلاميذ إلى مجموعتين من أجل المشاركة في مسابقة ثقافية تحسيسية بتقنية” tachaw” من تأطير السيد ياسين ملاس حيت عاش التلاميذ رفقة أساتذتهم جوا ساده الحماس والتباري ليختتم اللقاء برقصات تعبيرية ومجموعة من الألعاب البهلوانية بساحة المركز تحت إشراف المنشط هشام سكومة والمجموعة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الأنشطة التحسيسية حول السلامة الطرقية تجدد المعارف وتخلق جوا من التوعية لذا الناشئة للوعي بمدى أهمية الموضوع.

اجتماع حول المنتزه الجيولوجي "جيوبارك مكون"

مجال تترابط فيه القيم الايكولوجية والأثرية والتاريخية والثقافية

الديوان/ مصلحة الاتصال والإعلام/ولاية جهة بني ملال-خنيفرة

أكد السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال –خنيفرة خلال ترؤسه صباح يوم الأربعاء   07 مارس 2018 اجتماعا بمقر الولاية حول المنتزه الجيولوجي "جيوبارك مكون"  بحضور إبراهيم مجاهد رئيس المجلس الجهوي ومحمد عطفاوي عامل إقليم ازيلال ورئيس اللجنة العلمية وأعضاء مكتب الدراسات وجمعية جيوبارك على ضرورة دعم  خلية تدبير منتزه جيوبارك مكون بالموارد البشرية والمادية من اجل السهر على بلوغ الأهداف المسطرة من طرف منظمة اليونسكو والتي تتجلى في المحافظة على التراث المتميز الذي يزخر به مجال جيوبارك، وكذا تربية الناشئة على المحافظة عليه وخلق دينامية اقتصادية وجعله رافعة للتنمية المحلية وخالق لفرص الشغل. كما أكد أيضا  والي الجهة على العمل من اجل إخراج مشروع المتحف بأزيلال إلى حيز الوجود قبل متم سنة 2018، والذي يعتبر كأحد المقومات المهمة لهذا المجال. وأبرز كذلك  أهمية تقوية وسائل التواصل والإشهار للتعريف بجيوباك مكون  وبالمواقع الجيولوجية المتميزة داخل هذا المجال. 

ومن جهته أكد إبراهيم مجاهد  بان الجهة هي حاملة مشروع جيوبارك مكون،معبرا عن استعداده لتمويل هذا المشروع .

ويذكر أنه في بداية هذا الاجتماع قدمت السيدة أمينة بورقية رئيسة جمعية جيوبارك ومديرة الوكالة الحضرية لبني ملال عرضا حول المنتزه الجيولوجي المذكور، تناولت فيه الإجراءات المسطرة من طرف اللجنة في إطار التهييء لملف الاعتراف،وخلاصات واقتراحات أشغال الزيارة الميدانية للجنة المكلفة بإعداد برنامج العمل في إطار تهيئ ملف إعادة الاعتراف، والإعداد للزيارة المرتقبة لخبراء منظمة اليونسكو.

من جانبه تطرق عبد الرحيم قاسو مكلف بالسينوغرافيا الى مكونات متحف جيوبارك بمدينة أزيلال الذي يضم ثلاثة فضاءات،الأول مخصص لتقديم جيوبارك، والثاني لتقديم مضمون المتحف والثالث مخصص للمضمون العلمي للمتحف.

وخلص الاجتماع إلى دعوة جميع المتدخلين داخل مجال "جيوبارك مكون" من إدارات ومؤسسات عمومية وجمعيات المجتمع المدني وخواص، لمواصلة العمل على انجاز مشاريع رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تهدف إلى الحفظ الجيولوجي (الحماية والتثمين) والتعليم الجيولوجي (التدريسي والتوعية) والسياحة الجيولوجية.

وتم الاتفاق على الإعلان عن صفقة السينوغرافيا مع بداية شهر ابريل 2018.

 وفي مساء هذا اليوم تم تنظيم لقاء تواصليا مع الجماعات الترابية المتواجدة بمجال جيوبارك والمرشدين السياحيين والإدارات المعنية.

وجدير بالذكر أن مساحة "جيوبارك مكون" تقدر ب 5.730 كلم مربع وتضم 15 جماعة ترابية بساكنة تقدر ب 218.000 نسمة،وتتواجد فيه مواقع جيولوجية استثنائية ويتوفر على موروث حضاري وتفاقي متنوع،زيادة عن مناظر طبيعية خلابة،بحيث تترابط في هذا المجال القيم الايكولوجية والأثرية والتاريخية والثقافية، الشيء الذي سيستدعي استغلال هذه القيم لخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

محمد دردوري يعطي انطلاقة المرحلة الثانية بني ملال - بين الويدان لرالي السلك الدبلوماسي المعتمدين في المغرب

مصلحة الاتصال والإعلام / ولاية جهة بني ملال - خنيفرة

أعطى محمد دردوري والي جهة بني ملال - خنيفرة يوم 09 مارس 2018 انطلاقة المرحلة الثانية "بني ملال - بين الويدان" لرالي السلك الدبلوماسي المعتمدين في المغرب في نسخته 14 .

 وتتألف القافلة من 35 سيارة و 88  مشاركة ومشارك من جنسيات مختلفة  ( هنغاريا، بولونيا، فنلندا، السنغال، ألمانيا، غانا،نيجيريا، النرويج، النمسا، كرواتيا، الكابون، الولايات المتحدة الأمريكية، بلجيكا، اسبانيا، الجزائر، ايطاليا، فرنسا، البيرو، اسبانيا، المملكة المتحدة).

ويعتبر هذا الرالي فرصة للمشاركين لاكتشاف المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تتميز بها جهة بني ملال - خنيفرة.

إقليم خريبكة يحتفل باليوم العالمي للمرأة 08 مارس 2018

خريبكة: سعيد العيدي

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ترأس السيـد عبد اللطيف شدالي عامـل إقلـيم خريبكة يوم الخميس 08 مارس 2018 بالمركب التربوي الاجتماعي القدس بمدينة خريبكة لقاء بهذه المناسبة والذي اختير له شعار: "المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حافز للنهوض بوضعية المرأة"، وذلك بحضور السادة المنتخبين والسلطات القضائية والأمنية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وأعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعيات النسائية، ورجال الإعلام بالإقليم.

وقد ألقى عامل الإقليم كلمة بهذه المناسبة، ذكـر من خلالها بالمغزى من الاحتفال بهذا اليوم والوقوف على المنجزات التي تحققت ببلادنا على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للنهوض بأوضاع المرأة، وكذا الوقوف على بعض الإكراهات والمعيقات واتخاذ كل ما من شانه لتجاوزها من أجل مواصلة الإصلاحات التي تهم مجال المرأة ومقاربة النوع، تماشيا مع النهج الذي سنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للنهوض بوضعية المرأة.

وبالمناسبة شدد السيد عامل الإقليم على الجمعيات النسائية بالانكباب إلى جانب المصالح المعنية على إيجاد حلول للمشاكل التي تتعرض لها النساء الحوامل، واقترح إحداث جمعية على مستوى كل دائرة ترابية تعنى بالحوامل وتتتبع وضعيتهن، كما طالبهم بتقديم مبادرات في هذا الشأن والتي يمكن دعمها من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط وشركاء آخرين..

ما طالب من القائمين على تدبير الشأن المحلي تقييم تجربة المرأة في تدبير المجالس المنتخبة مع ضرورة النقد ومعرفة مصادر القوة والنقص ونتائج المشاركة السياسية للمرأة في التدبير الجماعاتي.

ومنوها في الوقت ذاته بالدور الذي يلعبه إقليم خريبكة في مجال الإقتصاد الإجتماعي والتضامني مشددا كذلك على ضرورة خلق لجنة إقليمية لتدبير سيارات الإسعاف التابعات للجماعات الحضرية والقروية لمواجهة الخصاص في فترة الحوادث والأزمات والكوارث الطبيعية والحوادث الخطيرة.

وشدد في الوقت ذاته السيد الشدالي عامل الإقليم على خلق وإنشاء ملاعب رياضية نسوية للقرب لإبراز مواهبهم وقدراتهم.

وفي نفس السياق اقترح إحداث مركز إقليمي للاهتمام بهذه الفئة الهشة (النساء المعنفات) والتي أبانت أشغال خلية الاستماع والتوجيه عن وجود هذه الظاهرة وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة،هذا من جهة، ومن جهة أخرى أشاد عامل الإقليم بالإصلاحات الأخيرة التي عرفها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بخصوص إدماج المرأة وإشراكها في مجالات تدبير الشأن المحلي، إسهاما منها إلى جانب الرجل في التنمية المحلية. وطالب أيضا من الفعاليات الجمعوية التفكير في إحداث جمعية على مستوى كل دائرة ترابية تتكلف بنقل المرضى خاصة النساء الحوامل تكون ضمنهم نساء.

كما نـوه بالخدمات التي يقدمها المركب الاجتماعي التربوي القدس لفائدة النساء والأطفال مؤكدا على دراسة إمكانية توسيع هذا الفضاء الاجتماعي من أجل مساعدة المرأة على الإبداع والخلق.

وقد عرف هذا الحفل تقديم عرض حول حصيلة عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما بين سنة 2005 و2017 فيما يخص الدعم الموجه للجمعيات النسائية بالإقليم ومدى مساهمة المبادرة في تحسين وضعية المستفيدات اجتماعيا واقتصاديا من خلال الأنشطة المدرة للدخل.

كما تخلل هذا الحفل تقديم شهادات حية لمجموعة من النساء الفاعلات في المجتمع المدني، والتي أعربـن من خلالها عن تشكراتهن للدعم الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث ساهمت في تحسين وضعية المرأة اجتماعيا واقتصاديا ومنحتها فرصة الإبداع والخلق والابتكار والاندماج داخل المجتمع، واستطاعت بذلك اقتحام جميع الميادين بفضل كفاءتها ومثابرتها.

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتكريم بعض الفعاليات النسائية الجمعوية، حيث تم تسليمهن من طرف عامل الإقليم شهادات تقديرية اعترافا لهن بالدور الذي قدمنه ويقدمنه لفائدة العمل الجمعوي.