مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 11 آذار/مارس 2018

انتعاش في سوق بيع السيارات بالمملكة السيارات المصنعة محليا في الصدارة

حقق قطاع تسويق السيارات مكاسب على مستوى المبيعات، للسنة الثالثة على التوالي، ويتوقع المهنيون نسبة مبيعات تفوق تلك التي سجلت العامين الماضيين.

وسجلت السيارات الفرنسية والمغربية الصنع زيادة في المبيعات على المستوى الوطني، بارتفاع بنسبة 10 في المائة.

المهنيون المغاربة الذين يسوقون السيارات الأوربية والأسيوية والمغربية أكدوا على نمو معدلات المبيعات، و تمكنوا من تسويق 26 ألف سيارة تقريبا.

مجموعة رونو باعت نحو 11550 سيارة محققة نسبة مبيعات قياسية، في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير.

وعبر مسؤولوا شركة رونو عن ارتياحهم لزيادة مبيعات المجموعة الفرنسية، التي تملك مصنعين بالمغرب في كل من الدار البيضاء وطنجة، بنسبة فاقت 7 في المائة، واستقرت حصتها بالسوق المغربي في حدود 46.3 في المائة.

وعززت داسيا ريادتها في السوق المحلي، بعد بيعها أكثرمن 7969 سيارة، بحصة سوقية بلغت 30 في المائة؛ في حين تم بيع 83581 سيارة رونو، بحصة سوق بلغت 13.8 في المائة، في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير 2018.

وعرفت صادرات مجموعة رونو من السيارات ارتفاعا ملحوظا منذ بداية العام الجاري، تزامنا مع إعلان المجموعة تعزيز استثماراتها في المنظومة الصناعية المرتبطة بمصنعيها في الدار البيضاء وطنجة.

واستثمرت مجموعة رونو مبلغ 815 مليون أورو، في منظومتها الصناعية المنشأة بالمغرب حيث أحدثت نحو 14 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتتطلع منظومة رونوالصناعية، التي تسهر على تفعيلها مجموعة رونو المغرب، في أفق سنة 2023، إلى إحداث 50.000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، قارة ومؤهلة، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته 1.5 مليار أورو سنويا، مصدره مشتريات أجزاء ومعدات السيارات المصنعة محليا، ورفع نسبة الاندماج المحلي إلى أفق 65 في المائة.

نشر في الاقتصاد

مايكروسوفت تقررالإعتماد على الطاقة الشمسية في تشغيل مراكز بياناتها

قررت شركة مايكروسوفت شراء الطاقة الشمسية من أسطح مباني سنغافورة لتشغيل مراكز بياناتها.

حيث أعلنت الشركة الامريكية مؤخراً عن اتفاقية مع الشركة السنغافورية صن سيب لشراء الطاقة الكلية التي ينتجها المشروع الذي يعتبر الأكبر من نوعه في الدولة.

وتعتبر الاتفاقية التي ستستمر على مدى 20 عاماً، آخر مثال على ترقب شركات التكنولوجيا الأساسية لتشغيل عمليّاتها باستخدام الطاقة البديلة.

وكانت مايكروسوفت قد وقّعت على اتفاقيتين للحصول على الكهرباء من طاقة الرياح من مشروعين للطاقة في إيرلندا وهولندا لمراكز بياناتها في أوروبا.

وقالت الشركة إنها في طريقها لتجاوز الهدف الذي رسمته هذا العام بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في 50 في المائة من حاجاتها للطاقة ولمراكز البيانات البالغ عددها مائة في أكثر من 40 دولة.

وسيساهم مشروع سنغافورة في تشغيل مراكز البيانات في المدينة، والتي تحتاج إليها الشركة لتقديم خدمات السحابة الإلكترونية مثل أزور و أوفيس لزبائنها في جنوب شرقي آسيا.

أما الالواح الشمسية التي سيتم تركيبها على مئات المنازل بالمدينة، ستعمل على توليد 60 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وفقاً لما ذكرته الشركة.

ويمكن لميغا واط واحد تشغيل حوالي 164 منزل أمريكي، وفقاً لهئية صناعات الطاقة الشمسية الأمريكية.

وهذه المرة الأولى التي تحقق فيها مايكروسوفت اتفاقية للطاقة المتجددة في آسيا وقد تدفع شركات أخرى لتخطو المسار ذاته.

وهنالك شركات كبرى مثل آبل وفيسبوك وغوغل تحركت نحو استخدام المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.

وقد وقعت آبل اتفاقية مع أكبر مصنّع لتوربينات الرياح في الصين عام 2016، وحوّلت كافة عمليّاتها بالدولة لتعتمد على مصادر نظيفة للطاقة.

نشر في تكنولوجيا

واشنطن تنوي نقل معركتها ضد الإرهاب الى دول غرب افريقيا

أعلن البانتاغون عن خطر وشيك يهدد منطقة غرب إفريقيا بالكامل  وعليه فإن معركة الولايات المتحدة الأمركية مع الإرهاب ستنتقل إلى هناك.

ووصف البانتاغون الأمريكي مناطق غرب إفريقيا بمنطقة الخطر الوشيك، وقرر رفع مستوى الاستعدادات العسكرية هناك، بما في ذلك زيادة عدد الجنود الأميركيين الذين يقاتلون هناك.
و قال الجنرال توماس وولدهاوسر، قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)، إن المنظمات الإرهابية في غرب أفريقيا أعادت تشكيل تحالفاتها بهدف زيادة نشاطاتها وأن جماعات اتحدت تحت اسم جنيم داعش في غرب أفريقيا, كما أن  تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي أعاد تحالفاته تحت اسم جماعة نصرة الإسلام والمسلمين.

وأضاف بأن نشاط داعش غرب أفريقيا يتركز في مالي، والنيجر، ونيجريا، وموريتانيا، بينما يتركز نشاط جنيم في شمال مالي. وأن المقاتلين في هذا التنظيم يتجولون بحرية هناك.
وأشارت الواشنطن بوست الجمعة، الى أن البنتاغون أطلق وصف مناطق خطر وشيك على مناطق تشترك فيها القوات الأميركية في الحرب ضد الإرهاب، و تشمل الجزائر، وتشاد، وإريتريا، وجيبوتي، والسودان، ومصر، وليبيا، وكينيا وأوغندا.
وأضافت الصحيفة بأن وصف دول غرب أفريقيا بأنها مناطق خطر وشيك يوضح زيادة النشاطات الإرهابية هناك. وأنه بسبب الوصف الجديد نصب إرهابيون كمين لقوات أميركية نيجيرية مشتركة، مؤخرا, هاجمت فيه قوة قوامها نحو 50 مسلحا وحدة من 11 جنديا أميركيا ونحو 30 جندياً نيجيرياً. فضلا عن قتل 4 جنود أميركيين في النيجر في نهاية العام الماضي.
وقالت الصحيفة أثار قتل جنودنا في النيجر اهتماما لم يكن يريده البنتاغون، وذلك لأن العمليات العسكرية الأميركية في أفريقيا إما لا يعرفها المواطنون الأميركيون، أو يتجاهلونها.
وسئل وولدهاوسر في الكونغرس، عن حادث النيجر، وأجاب أن لجنة خاصة أعدت تقريرا، سيرفعه إلى وزير الدفاع قريبا. لكن، رفض وولدهاوسر الحديث عن تفاصيل ما في التقرير.
ويتوقع أن يثير التقرير نقاشا جديدا حول حادث النيجر, وذلك لأن الرئيس دونالد ترامب قال إنه لم يصدر أمرا مباشرا للبنتاغون للقيام بهجوم النيجر. فيما قالت الواشنطن بوست بأن معلومات غير كاملة عن هجوم النيجر وصلت إلى البيت الأبيض بعد 8 ساعات من الهجوم. وبأن الجنرال المتقاعد جون كيلي، مستشار الرئيس ترامب للأمن الوطني، لم يعد تقريرا لترامب إلا في اليوم التالي. هذا بالإضافة إلى أن ترامب نفسه لم يعلق على الهجوم إلا بعد 3 أيام، وذلك بعد أن عزى هاتفيا أرامل الجنود.
وفي مؤتمر صحافي عن الهجوم، قال الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس الأركان المشتركة، إن الهجوم كان معقدا جدا.

وإن الاتصالات بين فرقة الجنود التي قامت بالهجوم، والقيادة الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) والبنتاغون، والبيت الأبيض لم تكن منسقة، وسريعة.

وقالت السي إن إن بأن سكان القرية التي وقع فيها الهجوم خانوا الجنود الأميركيين، وأبلغوا الإرهابيين عن مكان وجودهم.
و خلال استجواب ساخن في الكونغرس عقب قتل الجنود أعلن وزير الدفاع الأميركي الجنرال المتقاعد جيك ماتيس أن الحرب العالمية ضد الإرهاب ستركز على دول غرب إفريقيا.

وأيد السيناتورين الجمهوريين لندسي غراهام وجون ماكين الخطة الجديدة التي عرضها ماتيس.

حيث قال غراهام: تتطور هذه الحرب (ضد الإرهاب) تدريجيا. وسنرى مزيدا من العمليات ضد الإرهاب في دول أفريقية، وليس قليلا. سنرى مزيدا من العمليات ضد أعدائنا، وليس قليلا.

ستكون قرارات الحرب هناك في ساحة القتال، وليس في البيت الأبيض. وأضاف غراهام بأنه، حسب خطة البنتاغون الجديدة في أفريقيا، ستعمل القوات الأميركية هناك حسب استهداف الأساس، إشارة إلى أنها ستضرب حتى الذين يشتبه في أنهم سيقومون بعمليات إرهابية، ولن تنتظر حتى يفعلوا ذلك.

الصين تقر تعديلات دستورية تتيح للرئيس الحكم مدى الحياة

وافق نواب مجلس الشعب الصيني، على التعديلات على دستور البلاد، ألغت بموجبها القيود المفروضة على مدة وولايات حكم رئيس البلاد ونائبه، التي كانت محددة بولايتين اثنتين مدة كل منها 5 سنوات.

ونص التعديل على أن فقرة القانون الأساسي للبلاد (الدستور)، التي تنص على أن فترة رئاسة رئيس ونائب رئيس جمهورية الصين الشعبية مماثلة لولاية المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ولا يمكن أن تتعدى فترتين متتاليتين، سيتم حذف التعبير المتعلق بالتقيد بولايتين. وبالتالي يمكن انتخاب الرئيس الصيني بلا حدود كل خمس سنوات في دورة المجلس التشريعي.

كما صوت نواب مجلس الشعب الصيني، في دورة المجلس السنوية المنعقدة في بكين من 5 إلى 20 مارس الجاري، على تعديل أكثر من 20 مادة في الدستور، منها تضمين القانون الأساسي نص وثيقة اسم وفكر الرئيس شي جين بينغ حول تنمية الاشتراكية ذات الخصائص الصينية في عصر جديد.

ووفقا لنص التعديل، فإن عبارة تحت قيادة فكر شي جين بينغ للاشتراكية ذات الخصائص الصينية في حقبة جديدة سوف تدخل في ديباجة الدستور، والذي يضم بالفعل أسماء وأفكار ماو تسي تونغ، ودنغ شياو بينغ.

كما وافق نواب مجلس الشعب الصيني خلال التصويت يوم الأحد، على إدخال تعديل على دستور البلاد، ينص على إنشاء هيئة جديدة لمكافحة الفساد، تحت اسم لجنة الرقابة الحكومية.

وتتولى مكافحة الفساد حاليا الهيئة المركزية لمكافحة الفساد في الصين، بتكليف من قبل اللجنة المركزية لفحص الانضباط، لكنها هيئة حزبية، وليست هيئة حكومية.

 

يذكر أن الموافقة على مسودة الدستور الأول في الصين تمت في عام 1954، وتم تبني نص القانون الأساسي الحالي ونشره في 4 ديسمبر 1982، وبعد ذلك تم تعديله أربع مرات.

العاهل السعودي يأمر باستحداث دوائر قضائية متخصصة في مكافحة الفساد

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، 11 مارس، أمرا ملكيا جديدا بشأن مكافحة الفساد، استحدث بموجبه دوائر قضائية متخصصة بالتحقيق والادعاء في قضايا الفساد.

وكتبت صحيفة سبق السعودية، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، بموجب هذا الأمر الملكي، يريد استحداث دوائر متخصصة بقضايا الفساد في النيابة العامة تقوم بالتحقيق والإدعاء في قضايا الفساد وترتبط بالنائب العام مباشرة.

وأكد النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب، أن صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بالموافقة على استحداث تلك الدوائر يأتي في إطار اهتمامه بمكافحة الفساد بصوره وأشكاله كافة بهدف حماية الوطن ومقدراته والمحافظة على المال العام وحماية نزاهة الوظيفة العمومية.

وأوضح النائب العام، أن الملك سلمان وولي عهده حريصان كل الحرص على مكافحة الفساد واجتثاثه من جذوره بمنتهى القوة والشفافية. وأضاف بأن النيابة العامة، قبل صدور هذا الأمر الملكي، كانت تنيط بملاحقة قضايا الفساد بدائرة جرائم الوظيفة العامة، إلا أنه ورغبة في مزيد من الفعالية ورفع الجودة والأداء وتسريع إجراءات قضايا الفساد، صدرت الموافقة على استحداث دوائر متخصصة لقضايا الفساد، وأن تتولى دوائر جرائم الوظيفة العمومية معالجة التجاوزات الجنائية المتعلقة بالإخلال بواجبات الوظيفة.

وأكد الشيخ سعود المعجب، أن الكوادر القضائية في النيابة العامة تتمتع بكفاءة عالية في التحقيق والادعاء وسيعهد إليها الاهتمام بالمستجدات الداعمة لخلفيتها وخبرتها، مؤكدا أن النيابة العامة هي التي تختص بالتحقيق في عموم القضايا الجنائية.

روسيا تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخ سرعته تفوق سرعة الصوت

قالت روسيا إنها أطلقت بنجاح صاروخا يفوق سرعة الصوت، كأحد الأسلحة ذات القدرة النووية التي أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلع الشهر الحالي.

وعرضت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة تظهر عملية انفصال الصاروخ من طائرة مقاتلة طراز ميغ-31.

وأضافت الوزارة أن الصاروخ أصاب الهدف المقصود.

ويقال إن الصاروخ تفوق سرعته عشر مرات سرعة الصوت، ويصل مداه إلى ألفي كيلومتر.

وأُطلق الصاروخ كينجال من على متن طائرة مقاتلة طراز ميغ-31 أقلعت من مطار في المنطقة العسكرية الجنوبية،التي تقع جنوب غربي روسيا، حسب إفادة وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة جرت عملية الإطلاق وفقا للخطة الموضوعة، وأصاب الصاروخ الذي يفوق سرعة الصوت هدفه، بحسب وكالة فرانس برس.

وأضاف بوتين أن الصاروخ قادر على التغلب على أنظمة الدفاع الجوية.

ونقلت فرانس برس أن ديمتري روغوزين، نائب وزير الدفاع الروسي، أوضح عبر موقع فيسبوك أن روسيا عملت على تطوير المقاتلة الفريدة ميغ-31 التي تفوق سرعة الصوت بما يتمشى مع إمكانية حمل الصاروخ.

وقالت وزارة الدفاع إنه منذ بداية العام، نفذت الطائرة أكثر من 250 طلعة جوية لإتقان العمل ضمن مهام الأنظمة الصاروخية.

الشرطة البريطانية تحقق في انتشار خطابات تدعو للكراهية ولعقاب المسلمين

انتشرت خطابات تدعو للمشاركة في يوم عاقبوا المسلمين في جميع أنحاء بريطانيا خلال الأيام القليلة الماضية، وفقا لتقارير.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورا لنسخة خطاب يحتوي على قائمة بالأعمال العنيفة التي يمكن ارتكابها وأماكن تنفيذها.

وحث الخطاب على التغني الجماعي بعبارات تحمل إدانة للمسلمين، ما دفع حقوقيين وأعضاء برلمان إلى وصف الرسالة بأنها مزعجة.

كما تتعامل قوات مكافحة الإرهاب معها على أنها جريمة كراهية محتملة.

وقالت منظمة تيل ماما يو كيه، التي ترصد الأنشطة المعادية للمسلمين، إنها تلقت بلاغات من أشخاص في برادفورد، وليستر، ولندن، وكارديف، وشيفيلد تفيد بتسلمهم هذا الخطاب.

وقالت إيمان عطا، مديرة المنظمة إن هذه الخطابات بثت الرعب في المجتمع. مؤكدة أنها أثارت العديد من التساؤلات التي لم تكن موجودة من قبل لدى الناس الذين أبدو شكوكا حول ما إذا كانوا في أمان، وهل يمكن لأطفالهم اللهو خارج المنزل بأمان.

وأضافت طلبنا منهم الحفاظ على الهدوء والاتصال بالشرطة إذا تلقوا أي من هذه الخطابات.

وقالت ناز شاه، عضوة البرلمان عن حزب العمال عددا كبيرا من الناس في دائرتها الانتخابية في برادفورد عثروا على الخطاب الذي وصفته ببريد الكراهية على أبواب منازلهم.

وأضافت أن هذه الخطابات تستهدف زرع الخوف في قلوب البريطانيين، لكنها رجحت فشل مهمة من أرسلوها، مؤكدة: إننا نقف متكاتفين جنبا إلى جنب لأنه لا وجود لما يمكن أن يفرقنا. إنها الكراهية التي لن تؤثر فينا، وهذا هو ما نعمل لأجله.

وأشارت إلى أنها تحدثت إلى الشرطة في هذه القضية، وأن محققين أخبروها أنهم يرجحون أن هذه الخطابات مرتبطة بسلسلة من الاعتداءات.

وقالت شرطة مكافحة الإرهاب في شمال شرق بريطانيا إنها تلقت بلاغات عن اتصالات عدائية تلقاها عدد من الأشخاص في أنحاء متفرقة من بريطانيا.

وقال متحدث باسم الشرطة إن شرطة مكافحة الإرهاب في شمال شرقي البلاد تنسق مع عدة جهات للتحقيق، وسوف تدقق في كل ما له علاقة بالتحقيقات الحالية.

وأوصى بأن يبلغ أي شخص يتلقى مثل هذه الخطابات الشرطة المحلية في منطقته إذا انتابته مخاوف حيال هذا النوع من الاتصالات.

وقالت شرطة يوركشير إنها تلقت ستة بلاغات عن خطابات مماثلة في حين أكد متحدث باسم شرطة العاصمة إن السلطات لم تتلق أي بلاغ حتى الآن بشأن أي اعتداء على صلة بتلك الخطابات.

فرنسا مارين لوبان تريد تغيير اسم الجبهة الوطنية المتطرف سعيا لطي صفحة الانتخابات

ستعلن رئيسة الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبان الأحد في مدينة ليل شمال فرنسا عن تسمية جديدة للحزب اليميني المتطرف سعيا لطي صفحة الانتخابات الرئاسية 2017، وإعادة إحيائه بعد تراجع نفوذه وتدهور صورة زعيمته. وأعيد انتخاب لوبان على رأس الجبهة الوطنية بحصولها على مئة بالمئة من أصوات المقترعين في ختام عملية تصويت بالمراسلة.

يستمر مؤتمر الجبهة الوطنية الفرنسية الأحد في مدينة ليل  مع توقع إعلان الاسم الجديد للحزب اليميني المتطرف الذي يسعى لطي صفحة الانتخابات الرئاسية 2017. وينعقد المؤتمر منذ السبت بحضور ضيف شرف هو ستيف بانون، المستشار السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتمت إعادة انتخاب مارين لوبان المرشحة الوحيدة على رأس الجبهة بحصولها على مئة بالمئة من أصوات المقترعين في ختام عملية تصويت بالمراسلة.

وتسعى لوبان، ابنة مؤسس الحزب جان ماري لوبان، من خلال تغيير الاسم لإنجاز عملية إعادة تنظيمه التي باشرتها منذ توليها القيادة عام 2011، تمهيدا للانتخابات الأوروبية العام المقبل.

وقالت مارين لوبان، والتي خسرت في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية أمام إيمانويل ماكرون إننا أمام منعطف في تاريخ حركتنا (..) إننا على موعد مع البلاد يجب ألا نخفقه. وستقترح الأحد تسمية جديدة تعتزم طرحها لاحقا على الناشطين للتصويت عليها عبر البريد.

وبعد مرحلة توسع كبيرة في المجتمع الفرنسي وفي المشهد السياسيعلى حد سواء، والتي أثارت مخاوف محليا وأوروبيا من وصول اليمين المتطرف إلى سدة الحكم، تراجع نفوذ الحزب بقدر ما تدهورت صورة وسمعة زعيمته في استطلاعات الرأي، ما دفع الأخيرة إلى القول إنها لن تبقى إلى الأبد في منصبها وهي على استعداد للتخلي عنه لصالح خلف أفضل.

كما واجهت مارين لوبان منذ الانتخابات الرئاسية حركة رحيل أعضاء إلى يسار حزبها، أبرزهم فلوريان فيليبو الذي ندد الجمعة بمؤتمر التصفية، وإلى يمينه ابنة شقيقتها ماريون ماريشال لوبان التي كانت تلقى شعبية في الحزب والتي انسحبت من الحياة السياسية قبل أن تعود إلى الظهور في اجتماع للمحافظين المتطرفين الأمريكيين في واشنطن مطلع مارس.

وقد واجهت مارين أيضا حملة تنديد من والدها، الذي ترأس الحزب طوال 39 عاما والذي يحتج على تغيير اسمه. وكانت الابنة قد أقصت الوالد من الحزب عام 2015 بسبب تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها حول محرقة اليهود، في وقت كانت تكثف الجهود سعيا لتحسين صورة الحزب بعد ماض حافل بالفضائح.

القبض على قاتل المتشردين في أكادير ومراكش

اعتقل المشتبه فيه المتورط في ارتكاب سلسلة جرائم القتل العمد على ضحايا في حالة تشرد، وأكدت المديرية  العامة للأمن الوطني، أن الشخص يبلغ من العمر 29 سنة، ومن ذوي السوابق القضائية.

وذكرت المديرية اليوم الأحد، أن المشتبه فيه ارتكب ثمانية جرائم قتل متطابقة، خلفت سبعة جثت بمدينة أكادير وواحدة بمراكش، يتشابه فيها الأسلوب الإجرامي، سواء من حيث طبيعة الاعتداء وأداة تنفيذه أو نوعية الضحايا الذين يعيشون جميعهم حالة تشرد.

كما أسفرت إجراءات البحث الميداني، مدعومة بالخبرات التقنية والعلمية، عن توقيف المشتبه فيه الرئيسي، والذي يعيش بدوره حالة تشرد.

وكشفت الخبرات الجينية عن تطابق عينات حمضه النووي مع تلك المرفوعة من الآثار والأدلة المادية التي وجدت في مسرح الجريمة الذي عثر فيه على جثتين بكل من انزكان وأكادير.

وتم إخضاع المشتبه فيه لتدابير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما لا زالت الأبحاث والتحريات متواصلة للكشف عن جميع ظروف وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

ويجري حاليا التنسيق مع مصالح الدرك الملكي لرصد القضايا المماثلة التي ارتكبت وفق نفس الأسلوب الإجرامي، والتي يشتبه أن يكون الشخص الموقوف متورطا في اقترافها.

الشخص الموقوف بمدينة جرادة لا علاقة له بالحراك

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بوجدة أن ما تتداوله بعض المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي من أخبار عن إيقاف أحد نشطاء أحداث مدينة جرادة عارية عن الصحة ولا تمت إلى الحقيقة بصلة.

وأوضح الوكيل العام للملك في بلاغ أمس السبت، أنه  بعد التحريات الجارية في الموضوع من طرف الضابطة القضائية، تبين أن الأمر يتعلق بحادثة سير ارتكبت من طرف المسمى (مصطفى ادعنين)  بتاريخ 2018/03/08 على الساعة الواحدة صباحا وأن الأبحاث لازالت جارية أحدا ولا علاقة لها بالأحداث الجارية بمدينة جرادة.