مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 14 آذار/مارس 2018

لوحات الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور تكريم للمراة والهوية والتراث

ينظم الفنان التشكيلي عبد الله أوشاكور برواق المعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط، منذ الثاني من شهر مارس وحتى متم نفس الشهر، معرضا ممتعا، يقدم فيه للمتلقي فيضا من اللوحات تكريما للمرأة في يومها العالمي، وتلامس في ألوانها مواضيع كثيرة قريبة جدا من نبض المراة واحلامها وذكرياتها، وقيم المجتمع والتاريخ، والحس الواقعي الفني الجميل.

وبرع الفنان عبد الله، الذي تلقى تعليمه الأول في تارودانت مسقط رأسه، ثم هاجر الى الخارج، في نقل الملتقي الى عوالم مجتمعية وتاريخية وتراثية وانسانية راقية، وذلك من خلال تكريمه للكثير من المشاهد اليومية والصور الحية التي تنضح، بروح الهوية الوطنية، كاحدى تجليات الذاكرة المغربية الحية والاصيلة في الزمان والمكان.

وكرم الفنان في معرضه المرأة المغربية، في كثير من المحطات، وذلك من خلال رسمه للكثير من الوجوه والبورتريهات التي اتقنها بشكل كبير، صور شتى، تحتفي بتقنية عالية بالمرأة المغربية خاصة منها الامازيغية، وهي ترفل في لباس الحايك، او تتلقى تعليمها في المدرسة، ما منح لتلك الاعمال اشراقات تكريمية للامهات والجدات، وفضيلة الاحساس بنخوة تلك النساء، وهن في طقوسهن الاثنوية يحكين قصصا لن تنسى في صمت رقيق.

ريشة الفنان عبد الله الواقعية تنثر الوان التفرد، هنا وهناك، حيث  تلون الاسواق والبيوت القديمة والمدن العتيقة سواء في الرباط او في تافرواوت وغيرهما، مدن تشكلت من جديد في عالم الفنان فاعطاها بعدا جماليا وانسانيا وتاريخيا، فكانت تلألأ في شموخها بنسائها ورجالها ولوزها ومواسمها واقواسها وترابها، لتهدي للمتلقي تلك النفحة الفنية والابداعية التي لا تخطر على بال، انها ريشة رافقت صمت الدروب وحلم الحرفيين ودقة البورتريهات، التي رسمها الفنان بتامل وصبر ونظرة ثاقبة، انه نوع من الرسم بالكلمات والذي يقدم قصصا وحكايا، وبذلك يكون هذا الفنان احد المبدعين المثقفين القريبين جدا من مشاعر الناس، لنقل تلك القيم المجمتعية والواقعية عبر لوحاته، والتي قد نعتبرها صورة بريدية مفعة بفيض قيم ومشاعر واحلام وذكريات وهوية اصيلة.

هكذا هو الفنان عبد الله، هو مبدع تفخمه الهوية الوطنية، ينصت لحكايا الاجداد، وهموم الدراويش وهم يحكون قصصهم الجميلة في صمت بعد صلاة العصر في تلك الربوع، انه كمثل نورس يصاحب الصادين في رحلة المساءات بحثا عن الؤلؤ ومحار، في تلك المراكب الاسطورية التي تتحدى الاطلسي البعيد، انه صانع تلك الابواب التي تؤرخ للحظات من زمن التراث،  وعاشق لرائحة الطين، ولاريج الجبال، حيث تتخيل هناك طنين النحل على اوراق الدفلى، وهي تغازل نسيم الذوق الرفيع ذهابا وايابا، انه شكل اخر من اشكال الجمال التشكيلي الواقعي والطبيعي الذي يوجده الفنان في هذا المعرض.

عموما يمكن التاكيد أن الفنان اوشاكور، يعتبر احد فنانين المستقبل والبارزين في مجال تخصصه، وذلك وفق رؤية فنية تحترف الفن، وتكرسه كرسالة انسانية نيبلة حاملة لقيم التعايش والتسامح والهوية الوطنية، حيث عمق تجربته الفنية بدراسة وتكوين جيد في مجال الرسم، كما ساهم سفره الى الولايات المتحدة الى تقوية تكوينه الاكاديمي، واحترافيته للهذا الفن، حيث اثمرت تجربته الفنية تنظيم العديد من المعارض فردية وجماعية داخل وخارج المغرب خاصة بالولايات المتحدة الامريكية، فكانت لوحة حية تبرز كم جميل هذا الفن المغربي الاصيل، الذي يبدعه الفنان، كشكل من اشكال صيانة الذاكرة الثقافية والحضارية والتراثية القديمة، خاصة منها الامازيغية خوفا عليها من الاندثار، والتي باثتت مهددة من قبل قيم العولمة وتفقد هويتها. لتكون لوحاته في مشاهد حية على سحر التراث المغربي، والكثير من القيم والعادات والطقوس، انه احتفال لوني بالمرأة والرجل معا، وبكل قيم المجتمع في قالب فني يجعل اللوحة تتكلم.

نشر في سياحة

عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ يغادر الحياة عن عمر يناهز 76 عاما

غادر الحياة اليوم الأربعاء عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ عن 76 عاما. ويعتبر ستيفن هوكينغ من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، و كان قيد حياته يعاني من التصلب الجانبي الضموري الذي تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع الكلام إلا بواسطة جهاز كومبيوتر, وقد أصبح أحد أشهر شخصيات العالم بفضل عبقريته العلمية وإعاقته الجسدية الكبيرة.

ولمع نجمه عالميا بفضل كتابه أيه بريف هيستوري أوف تايم الذي أصدره عام 1988 وتربع في تصنيف أفضل المبيعات.

وله الكثير من المعجبين عبر العالم من خارج الأوساط العلمية وفيزياء الفلك بسبب عبقريته وحسه الفكاهي وكان البعض يقارنه بآينشتاين ونيوتن.

وتوفي هوكينغ في منزله في مدينة كامبريدج الجامعية فجر الأربعاء.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء أسوسييشن برس البريطانية قال أبناء الراحل الثلاثة وهم لوسي وروبرت وتيم نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي اليوم... لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش عمله وإرثه لسنوات طويلة.

وكان هوكينغ يعاني من التصلب الجانبي الضموري وهو مرض عصبي انتكاسي يصيب الخلايا العصبية الحركية لدى الشخص البالغ وقد تسبب له بالشلل وجعله لا يستطيع التكلم إلا بواسطة جهاز كومبيوتر بصوت اصطناعي تحول إلى سمة مميزة له.

ولم تمنع هذه الإعاقة هوكينغ من أن يصبح أحد أعظم العلماء المعاصرين ويتحدى التوقعات التي لم تكن تمنحه سوى بضع سنوات من الحياة بعد إصابته بالمرض العضال.

ولد هوكينغ في أكسفورد في 8 يناير 1942 وأصبح أحد عمالقة العلم, ورغم إعاقته الكبيرة فقد كان متقد الذهن مع شغف متواصل بأسرار الثقوب السوداء, وكان يركز في عمله على الجمع بين النظرية النسبية وميكانيك الكم لتفسير نشوء الكون وكيفية عمله.

وظهر في عدة أفلام مثل ستار تريك ذي نيكست جينيريشن وذي سيمبسونز، واستعانت بصوته فرقة بينك فلويد في بعض الأحيان.

وقد نعته وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في تغريدة ونشرت شريط فيديو يظهره مبتسما وهو يسبح في ظل انعدام الجاذبية في رحلة في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا متحررا من كرسيه النقال لفترة وجيزة.

تزوج هوكينغ العام 1965 من جاين وايلد وأنجب منها ثلاثة أطفال وقد كانت هذه العلاقة محور فيلم ناجح العام 2014 بعنوان ذي ثيوري أوف إفريثينغ.

وانفصلا بعد زواج دام 25 عاما، وتزوج هوكينغ بعد ذلك من ممرضته السابقة إيلين مايسن إلا أن الزواج انتهى وسط ادعاءات بحصول إيذاء جسدي، إلا أنه نفى أن يكون تعرض لذلك.

وأصبح هوكينغ أصغر أعضاء رويال سوساييتي وهي أعرق الهيئات العلمية البريطانية في سن الثانية والثلاثين.

وعين سنة 1979 أستاذا للرياضيات وهو منصب تولاه نيوتن من قبله، في جامعة كامبريدج التي انتقل إليها من جامعة أكسفورد من أجل دراسة علم الفلك النظري وعلم الكونيات.

وقد أعرب هوكينغ عن معارضته لانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة ولتصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.

ولم يكن يخشى أن يواجه رجال الدين معتبرا أن لا حياة بعد الموت في مقابلة مع صحيفة ذي غارديان العام 2011.

وقال ذات يوم عشت مع إمكانية الموت المبكر في السنوات التسع والأربعين الأخيرة. أنا لا أخشى الموت لكني لست على عجلة من أمري. فلدي أشياء كثيرة أقوم بها أولا, أنظر إلى الدماغ على أنه جهاز كمبيوتر يتوقف عن العمل عندما تتعطل مكوناته, فلا جنة ولا حياة بعد الموت للحواسيب المتعطلة هذه قصة خيالية للأشخاص الذين يخشون العتمة.

جدول أعمال المجلس الحكومي ليوم الخميس 15 مارس 2018

سيترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 26 جمادى الآخرة 1439 (15 مارس 2018)، مجلسا للحكومة.

وسيتدارس في بدايته مشاريع نصوص تتعلق بمجال الوقاية المدنية تتضمن مشروع ظهير شريف بمثابة النظام الأساسي الخاص بموظفي الوقاية المدنية والأطباء العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية والمصالح الخارجية التابعة لها، يليه مشروعا مرسومين يتعلق الأول منهما بتحديد كيفيات تطبيق النظام الأساسي المذكور، والثاني بإعادة تنظيم مدرسة الوقاية المدنية.
ويتتبع المجلس إثر ذلك عرضا للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية حول الخطوط العريضة لسياسة الدولة في مجال عدم التركيز الإداري، قبل أن ينتقل إلى دراسة مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.
ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

قائمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعها المغرب وقطر

وقع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، يوم الإثنين 12 مارس 2018،على 11 اتفاقا ومذكرات تفاهم وبرامج عمل تهم مجالات الفلاحة والتجارة والنقل والإسكان المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية.
وأجرى الجانبان خلال أشغال الاجتماع الوزاري للدورة السابعة للجنة العليا المغربية – القطرية المشتركة التي عقدت أشغالها التحضيرية يومي 8 و9 مارس بالرباط، على مستوى كبار الموظفين بالبلدين.
وقد كانت هذه الدورة مناسبة أجرى خلالها محادثات مكثفة تناولت العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها في شتى المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
كما جدد الجانب القطري، مرة أخرى، عن دعمه لمغربية الصحراء مشددا على أن أي حل لهذا النزاع الإقليمي لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية والوطنية.
وهذه هي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها:
 1 - مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الفلاحي 
 2 - مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة

3 - مذكرة تفاهم في مجال الاسكان

4 - مذكرة تفاهم في مجال التعاون في شأن تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين وحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب ووحدة المعلومات المالية بقطر.


 5 - مذكرة تفاهم لإعداد وتدريب وتأهيل كوادر بشرية للعمل في شركات الطيران والموانئ الجوية والمطارات بين أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران.
 6 - بروطوكول تكميلي في مجال الاشراف والرقابة على المؤسسات المالية لمذكرة التفاهم بين بنك المغرب ومصرف قطر المركزي.
 7 - البرنامج التنفيذي السادس للتعاون التربوي والتعليمي الثقافي والفني للسنوات الدراسية 2017 ـ 2018 و2018 ـ 2019 و2019 – 2020.
8 - برنامج تنفيذي لاتفاقية للتعاون الصناعي للسنوات 2018 2022
9 - اتفاقية التعاون في مجال الصناعة التقليدية
10 - البرنامج التنفيذي الثنائي للتعاون في مجال الشباب للعاملين 2018-2019
 11 - البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون الإعلامي

12 - محضر الدورة السابعة للدورة العليا المشتركة

وتوجت أشغال اللجنة العليا المغربية -القطرية المشتركة في دورتها السابعة بالتوقيع، يوم الاثنين بالرباط، على 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج عمل، تهم المجالات الفلاحية والتجارية والنقل والإسكان والقطاع المالي والمصرفي والتعليمي والإعلام والشباب والصناعة التقليدية، وذلك برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني.

ففي المجال التربوي، وقع سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وسلطان بن سعد المريخي وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية البرنامج التنفيذي السادس للتعاون التربوي والتعليمي للاتفاق الثقافي والفني للأعوام الدراسية 2017-2018 و 2018-2019 و2019-2020.

كما تم توقيع البرنامج التنفيذي الثاني للتعاون في مجال الشباب للعام 2018-2019، من طرف رشيد الطالبي العلمي وزير الشباب والرياضة ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

وفي ما يتعلق بالتعاون الإعلامي، وقع محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية البرنامج التنفيذي الرابع للتعاون الإعلامي.

وفي المجال الفلاحي، وقع عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ومحمد بن عبد الله الرميحي وزير البلدية والبيئة القطري مذكرة تفاهم للتعاون.

وبنفس المناسبة، وقع عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والرميحي مذكرة تفاهم في مجال الإسكان.

وشملت البرامج المبرمة كذلك برنامجا تنفيذيا لاتفاقية التعاون الصناعي للسنوات 2018-2022، وقعته رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية وعلي شريف العمادي وزير المالية القطري.

ووقعت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية وأحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري مذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة وزارية تجارية مشتركة.

وفي قطاع الصناعة التقليدية، تم التوقيع على اتفاق للتعاون من طرف محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ووزير الاقتصاد والتجارة القطري.

كما وقع ساجد وجاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات القطري مذكرة تفاهم لإعداد وتدريب وتأهيل الأطر للعمل في شركات الطيران والموانىء الجوية والمطارات بين أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني وكلية قطر لعلوم الطيران.

ووقع البلدان كذلك بروتوكولا تكميليا في مجال الإشراف والرقابة على المؤسسات المالية لمذكرة التفاهم بين بنك المغرب ومصرف قطر، وقعه كل من عبد الرحيم بوعزة المدير العام لبنك المغرب ومحمد بن حمد آل ثاني نائب محافظ مصرف قطر المركزي.

وجرى التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم في مجال التعاون بشأن تبادل التحريات المالية المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب بين وحدة معالجة المعلومات المالية بالمغرب ونظيرتها القطرية. ووقع هذه المذكرة جوهر النفيسي رئيس وحدة معالجة المعلومات المالية ومحمد عبد الله المفتاح نائب رئيس وحدة المعلومات المالية القطرية.

وشكلت هذه الدورة مناسبة لإجراء محادثات مكثفة تناولت العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعقد اللجنة العليا المشتركة دوراتها بالتناوب في البلدين، مرة كل سنتين، ويتولى رئاستها رئيسا حكومتي البلدين.

 13 فنانا تشكيليا في معرض جماعي بملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي

يشارك 13 فنانا تشكيليا متميزا ينتمون لجمعية ألوان للفنون التشكيلية بوادي زم، في معرض جماعي جميل، وذلك في إطار فعاليات الدورة الثانية لملتقى سينما المجتمع الذي يقام ببئر مزوي اقليم خريبكة من 22 الى 24 مارس الجاري.

ويشارك في معرض هذه التظاهرة السينمائية التي تنظمها جمعية الشروق للثقافة والتنمية بشراكة مع الجماعة الترابية بئر مزوي، كل من محمدالمشرفي رئيس جمعية الوان، وحسين روال، والمعطي حصري ومحمد الورضي ومحمد صبحي وحميد لمحضر ومحمد بخيري، والصالحة الكانوني ومصطفى الترابي.

كما يشارك في هذا المعرض الذي سيقدم تجارب تشكيلية متنوعة بمواضيع فنية مختلفة تحت شعار" ربيع الألوان بأولاد إبراهيم" طه عبد اللطيف وبوعبيد النغراوي، وعبد العزيز الهليل ثم خالد الرقي.

ويشكل معرض هذا الملتقى الذي يقام بالتعاون مع شركاء عدة ابرزهم المجمع الشريف للفوسفاط والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس الجالية المغربية بالخارج، إضافة الى العروض السينمائية مناسبة للجمهور لاكتشاف سحر الصورة بحمولتها الفنية والجمالية، وتهذيب الذوق الإبداعي لدى الجمهور.

الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسانبلاغ حول الحملة الوطنية للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية

تعتبر سبتةَ جزءًا لا يتجزَّأ من التراب المغرب حيث تؤكد كل الوقائع التاريخية والجغرافية عدم شرعيَّة الحُكم الإسباني على مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ، حيث تعتبر تلك المناطق إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، حيث أن المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان يؤكد أنَّ الاحتلال العسكري لأرض الغير لم يَكُنْ في يوم من الأيام حُجَّة تخول حقَّ الاحتفاظ بما تم احتلاله، وإذا فرضنا جدلاً أن الاحتلال بالقوة حجة، فلماذا لم تعترفْ إسبانيا بمشروعيَّة تلك الحجةِ عندما يتعلَّق الأمر بجبل طارق المحتل بدوره بالقوة من إنجلترا منذ 1704م؟!

وقد تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان باستنكار شديد الطرق المتعددة لتكريس الاحتلال الإسباني لمدينة سبتة والتي نلخصها في:

طمس المعالم الإسلامية:

منذ احتلال سبتة بذلَتْ إسبانيا جهودًا كبيرةً لطمس ومحو المعالم الإسلامية فيها، وهي في العمق لا تختلف كثيرًا في شيء عن تلك التي يبذلها الصهاينة في فلسطين اليوم.

الزيارات المتكررة للمسؤولين الإسبان:

إذ أقدم ملك إسبانيا خوان كارلوس على زيارة مدينتي سبتة ومليلية المغربيتين بتاريخ 5 و6 نوفمبر 2007م، وتأتي هذه الزيارة بعد زيارة سابقة قام بها "أثنار" رئيس الحزب الشعبي، و"ثباتيرو" رئيس الحزب الاشتراكي بصفة كل منهما رئيسًا للحكومة.

التجهيل والتفقير الممنهج

رغم ما يروجه الاستعمار الغاشم من أن السكان المغاربة الآن في ظل الاحتلال الإسباني أفضل من أن يكونوا تحت حكم السلطات المغربية لاعتبارات اقتصادية!! فقد أكد الصحفي الفرنسي ديان كامبون في جريدة "لوفيغارو"مقالاً بعنوان: "مدينة سبتة: الإسبان في مواجهة المد الإسلامي!"؛ أن مستوى البطالة في مدينة سبتة الأعلى في إسبانيا (35 % من المواطنين) غالبيتهم الساحقة من المسلمين. يضاف إلى ذلك الفشل الدراسي، حيث ينتظم 4 طلاب فقط من كل 1000 في المؤسسات التعليمية، وهو ما يعكس حالة الإهمال والتهميش التي يعيشها مسلمو إسبانيا في مدينة سبتة. وبحسب أحد أعضاء رابطة الحي الإسلامي فإن هذه العوامل مجتمعة تمثل "عناصر" مثالية لتحويل هذا الحي إلى برميل بارود قابل للانفجار في أي وقت.

 سبتة وثقافة "المورو" إسلاموفوبيا:

ويطلق الإسبان على المغاربة المقيمين في المدينتين "المورو"، وهي تسمية مأخوذة من كلمة "موريسك" التي تعني في القاموس الإسباني المغاربة، وخاصة بقايا المسلمين من عهد سقوط الأندلس، غير أنهم حرَّفوها ليصبح معناها "المسلم" أو العربي، وأضافوا كلمة أخرى هي "مالو" التي تعني الشرير؛ ليصبح معنى عبارة "مورو مالو" هو المسلم الشرير، هذه الخلفية الدينية هي الثابتة في النظرة الإسبانية إلى المغرب وللسكان المسلمين في المدينتين، وتبقى مشحونةً بكل نزعات الكراهية نحو الإسلام والمسلمين، ومنذ بداية التسعينيات أصبحت نقطة الحدود المسماة باب سبتة بين سبتة والمغرب هي الحد الجغرافي للاتحاد الأوربي، وعُلِّقت على مدخل المدينة لوحة معدنية كبيرة مكتوب عليها: "أهلاً بكم في الاتحاد الأوربي.

استغلال ظاهرة "الإرهاب" للإجهاز على المسلمين وإسكات أصواتهم:

يستمر الإعلام الإسباني في تكريس الصورة التخويفية الترهيبية التي تروِّجها إسبانيا عن الإسلام والمسلمين، وباعتبار قضية الاحتلال الإسباني لبعض الثغور المغربية لجأ الإعلام الإسباني إلى ترويج أكاذيب الإسلاموفوبيا المغربية بالمناطق المحتلة؛ لقطع أي اتصال معه، وتشكيك المغاربة أنفسهم في قضاياهم المصيرية!

لذلك فالمكتب التنفيدي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان واستناد اعلان الجمعية العامة المتعلق بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة الذي أكد حق جميع الشعوب في تقرير المصير، وأعلن ضرورة الإنهاء السريع وغير المشروع للاستعمار حيث أنشئت الجنة الخاصة المعنية بإنهاء الاستعمار لرصد تنفيذ الإعلان:

1-يقرر الإعلان عن 13 مارس من كل سنة يوما وطنيا للمطالبة باسترجاع سبتة ومليلية وباقي المناطق المغربية المحتلة حيث سيتم الإعلان عن العديد من الأنشطة والفعاليات هذا اليوم.

مطالبته الأممُ المتحدة بضم سبتة ومليلية وباقي المناطق المغربية المحتلة إلى المناطق المحتلة والواجب تحريرها.

الاتحاد المغربي للشغلالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط في حالة الموت السريري        

           في سياق التعاطي المهزلة و المدلة مع الخروقات الكبيرة و الاختلالات المتدهورة و اللامنتهية  بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا فضحته الاستنكارات والبيانات المتتالية لسياسة اللامبالاة الفاشلة لما يتم رصده من فضائح دائمة تزكم  الانوف لسوء الحكامة  و التدبير المالي     و المهني المغيبين و تدني جودة و مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والتي تتحملها  ادارة المركز و مدرائها . 

       إن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا المسؤولة على كل المستشفيات التابعة لها و ضعت نفسها بأسلوبها و طريقتها ضد التطلعات و الانتظارات والأولويات المرجوة منها والأهداف التي أنشئت من اجلها وتمادت في استمرارية رفضها الرد على الملف المطلبي المتعلق بمختلف المستشفيات الذي تم تسليمه رسميا في ضل معانات يومية  يعانون من جرائها  العاملون و المواطنون على حد سواء  إذ أن لازمة : ( فينكم يا وزارة و فينكم يا مسؤولين ) أصبحت يومية داخل هذا المرفق الحيوي .                                                                           فالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا اصطلاحا هو مؤسسة وطنية و اكبر مؤسسة صحية وقاطرة الخدمات الصحية ببلادنا أصبحت على ارض الواقع قاطرة معطلة و مؤسسة صحية في حالة موت سريري.                                                                                                     ان المكتب النقابي الموحد بعمالة الرباط التابع للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل و من خلال اجتماعه يومه الاحد 11 مارس 2018 مع كل المسؤولين النقابيين بمختلف المستشفيات الرباط-سلا ، اذ استنكر مرارة الإهمال  و الخروقات المسجلة وتمادي استهتار مديرالمركز الذي ستنتهي مدة ولايته قريبا بالمراسلات و بالحوار الاجتماعي مكتفيا باجتماع شكلي وحيد  تم عقده مند سنتين في تجاهل مستمرللمطالب العادلة والمشروعة للعاملين بمختلف فئاتهم و المواطنين ،الشيء الذي تندد به كل البيانات اللاحقة،اخرها بتاريخ 13/02/2018  .    

        اذ يستنكر المكتب التلاعب بالمصير المهني و والاعتداءات الجسدية و اللفظية   و صفقات مشبوهة  ، قلة الموارد البشرية و بالاعطاب المتتالية للاجهزة  و النقص الحاد في الآليات و المعدات  و اختلالات في تدبير الشواهد الطبية و الفوترة  ، توريث المناصب وتجاوز المدة المسموح بها قانونيا و اخرى لغير مستحقيها ، ضعف البنيات التحتية و اختلالات الطاقة الاستيعابية و مشاكل لا تعد و لا تحصى يعاني منها المواطنين يوميا من مواعيد بعيدة  للتطبيب و الاستشفاء و مشاكل التشخيص و ظروف قاسية يواجهها  الأساتدة  والأطباء والممرضين ومختلف الأطر الإدارية ، عدم وضوح معايير انتقاء المستفيدين من السكن الوظيفي والسفريات المتعددة للخارج ،اختلالات الحركة الانتقالية والتعسفات على بعض العاملين إداريا  والتضييق على العمل النقابي ، والفوضى الغير المصنفة بمختلف مصالح المستعجلات ، اختلالات في تدبير العديد من المصالح و خسائرمادية عديدة لم تحقق الأهداف المسطرة واللائحة جد جد طويلة ،فمن حين إلى آخر نطالب ربط المسؤولية بالمحاسبة والمراقبة و لجنة تقصي الحقائق ، للأسف بدون جدوى في هذه الأوضاع المزرية .                                                                                         

     اننا في المكتب النقابي الموحد بعمالة الرباط التابع للجامعة الوطنية للصحة  لن نسمح باستمرار هذه التجاوزات التي تلحق ضررا للعامين بمختلف المستشفيات و المواطنين ولن نقبل باستغلال المناصب و تحمل المسؤوليات لغير مستحقيها و لهدر الأموال.                                                نطالب استعجاليا من وزارة الصحة والمجلس الأعلى للحسابات فتح تحقيق معمق بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بميادين التدبير المهني و الموارد البشرية وبالصفقات و انجاز الأشغال و بالموارد المالية و الفوترة  و الهيكلة التي يتخبط فيها هذا المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا و معايير اسناد المسؤوليات،الامر نفسه بما سبق رصده بالمستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط من تجاوزات خطيرة حيث سيتم البث فيها لاحقا. ندعو العاملين بمختلف فئاتهم الى التعبئة الشاملة و المتضامنة و الاستعداد للدفاع عن كرامتنا و حقوقنا .

النسخة الأولى من أولمبياد اللغة الانجليزية بإقليم خريبكة

    خريبكة: سعيد العيدي

شهدت قاعة العروض والندوات بالمركب التربوي بخريبكة مسابقة لغوية في نسختها الأولى على صعيد اقليم خريبكة من تنظيم الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأساتذة اللغة الإنجليزية وذاك اليوم 10 مارس 2018.

والجدير بالذكر أن هاته المسابقة تأتي تتويجا لمسابقات إقصائية على صعيد أقسام الثانية باكالوريا بالثانويات التأهيلية لاختيار ممثل عن كل مؤسسة. وقد شاركت المؤسسات التالية: ثانوية الداخلة التأهيلية، ثانوية الموحدين التأهيلية، ثانوية يوسف بن تاشفين التأهيلية، ثانوية الفوسفاط التأهيلية، ثانوية ورديغة التأهيلية، ثانوية ابن عبدون التأهيلية، ثانوية ابن تومرت التأهيلية.

فانطلقت المسابقة بعد حضور التلاميذ ومرافقيهم من أساتذة اللغة الانجليزية حيث كان على المتسابقين الإجابة على نص قرائي متبوع بأسئلة للفهم وجزء يتعلق باللغة والنحو ليختم المترشحون المسابقة بتحرير موضوعين انشائيين اثنين.

وبعد نهاية المسابقة تم تكليف لجنة تتكون من خمسة أساتذة لتصحيح مواضيع المسابقة. ليعلن بعدها عن الترتيب النهائي للفائزين والذي جاء على الشكل التالي:

-المرتبة الأولى: من نصيب التلميذة سهام زماوي ممثلة لثانوية يوسف بن تاشفين بخريبكة وقد تسلمت الفائزة جائزة مالية قدرها 1200 درهم.

-المرتبة الثانية: من نصيب التلميذة إيمان بنيوس ممثلة لثانوية ابن عبدون بخريبكة وقد تسلمت الفائزة جائزة مالية قدرها 1000 درهم.

-المرتبة الثالثة: من نصيب التلميذ أمين برطاوي ممثلا لثانوية ورديغة ببئر مزوي وقد تسلم جائزة مالية قدرها 800 درهم.

كما منحت للفائزين ومرافقيهم شواهد تقديرا لهم على ما بدلوه من مجهودات صبت في انجاح النسخة الأولى لأولمبياد اللغة الانجليزية بإقليم خريبكة. وابان حفل التتويج أثنى رئيس الفرع على السادة الأساتذة ونوه بمشاركة مؤسساتهم الفعالة، كما تمنى للفائزين مزيدا من التوفيق والنجاح في مسارهم الدراسي.

و أسدل الستار على النسخة الأولى من المسابقة في جو تسوده المسؤولية والإلتزام.

قصبة تادلة الدرك الملكي يحجز 200غرام من الكوكايين و 10 أطنان من التين المخمر داخل أكياس بلاستيكية لإنتاج مسكر ماء الحياة

بعد ترصد ومراقبة وتتبع, لأحد مروجي مخدر الكوكايين الذي كان يصول ويجول في عدة مناطق، بحرية لا نعرف أسبابها وتطرح أكثر من تساؤل, وفي محاولته الأولى لإقتحام الحدود الترابية لمركز قصبة تادلة, وفي عملية لعيون الصقور التي لا تنام رجالات الجنرال محمد هرمو, تم الإيقاع به في كمين بتاريخ 2018/03/12على الساعة 6مساءا, بغابة الكوييف الواقعة بين وادي زم والفقيه بن صالح والمركز الترابي لقصبة تادلة, ورغم صعوبة جغرافية المنطقة وتضاريسها, فقد تم حجز 200غرام من مخدر الكوكايين, وسيارة من نوع غولف فئة 4 ( GOLF4) ذات صفائح مزورة وأدوات البيع (ميزان) والقليل من مخدر الشيرا.

وفي نفس السياق, وبمنطقة عين الناس بأولاد سعيد الواد, تمكنت عناصر الدرك التابعة لنفس المركز بتاريخ 2018/03/13, من تفكيك معمل بكامل عدته مخصص لانتاج وتقطير مسكر ماء الحياة, وقد تم حجز ما يناهز 10أطنان من التين المخمر, داخل أكياس بلاستيكية قس على ذلك العديد من الأدوات التي يستعملها هذا المروج, من براميل و قنينات غاز وأفران, فمجرد العثور على المخبئ السري لهذا المعمل القائم بذاته, كان يعتبرمن سابع المستحيلات, لعدم استقراره وتنقيله من مكان لآخر, وتتجلى صعوبة ذلك في تعاطف البعض من ساكنة المنطقة, خصوصا المدمنين والذين أصبحوا أعين المروج, وينبهونه لكل خطوات رجال الدرك بالمنطقة علما أن هذا الأخير متابع بعدة مذكرات بحث وطنية.