مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 03 آذار/مارس 2018

مكتب الصرف العجز التجاري تراجع من 9.8 الى 9.1 بنسبة 6.6  بالمائة

أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتراجع العجز في الميزان التجاري إلى نسبة 6,6 في المائة متم يناير 2018، حيث بلغ 9,1 مليار درهم، مقابل 9,8 مليار درهم قبل سنة.

وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة لشهر يناير، أن الواردات بلغت39,9 مليار درهم، بارتفاع قدره 5,3 في المائة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 9,5 في المائة لتناهز 30,8 مليار درهم.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات للواردات 77,1 في المائة في يناير 2018 مقابل 74,1 في المائة قبل سنة، حسب المصدر ذاته.

ويعزى ارتفاع الواردات إلى عدة عوامل منها زيادة فاتورة المنتجات الغذئية بـ 32 بالمئة والطاقية بنسبة 7 في المائة، فيما انخفضت قيمة المنتجات الخام بنسبة 2,9 في المائة، ومواد التجهيز بنسبة 1،2 بالمائة حسب المصدر ذاته.

وعزا مكتب الصرف تطور الصادرات أساسا إلى ارتفاع مبيعات جميع القطاعات تقريبا، ولا سيما قطاع الطيران زائد 14,9 في المائة، والفوسفاط ومشتقاته زائد 16,4 في المائة، والسيارات 9,1 في المائة، وصناعة الأدوية 7,3 في المائة, والنسيج والجلد زائد 1,8 في المائة.

وعرفت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفعا بنسبة 19,5 في المائة لتبلغ 1,8 مليار درهم في متم يناير ، مقابل1,5 مليار درهم قبل سنة.

نشر في الاقتصاد

رئيسة تحرير شبكة قنوات روسيا اليوم التلفزيونية سيمونيان يخافون من الصحفيين الروس أكثر من صواريخنا

علقت رئيسة تحرير شبكة قنوات روسيا اليوم التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، على حادثة رفض المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، الإجابة عن أسئلة الصحفيين الروس، أثناء إيجاز صحفي عقد يوم الخميس، قائلة في هذا الصدد أعتقد أنهم يخافون من الصحفيين الروس أكثر من خوفهم من الصواريخ الروسية.

حدث ذلك حينمارفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، الدخول في نقاش مع صحفية روسية، بعد إشارة الأخيرة إلى أن الفيديوهات التي رافقت خطاب الرئيس الروسي، لم تظهر توجيه ضربة للولايات المتحدة، وذلك عكس ما جاء في تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية.

واكتفت نويرت، بطرح سؤال على الصحفية الروسية قائلة أنت من روسيا؟ هذا إذا يبين كل شيء! سأنتقل إلى شخص آخر.

رد المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أثار الاستياء بين ممثلي وسائل الإعلام بما فيها الأمريكية الأمريكية. وعلقت إحدى الصحفيات الأمريكيات هؤلاء صحفيون روس وليسوا مسؤولين في الحكومة الروسية، هم يطرحون أسئلة.. أسئلة تتعلق بروسيا.

وردت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بدهشة مصطنعة، حقا؟... نحن نعرف، أن قناة روسيا اليوم ، وغيرها من وسائل الإ علام الروسية، وبتعبير أدق، المؤسسات الإخبارية، تمول وتوجه من قبل الحكومة الروسية لذلك لو لم يكن لدي تسامح كبير...... وفي هذه اللحظة قاطعها الصحفيون الأمريكيون تعبيرا عن تعاطفهم مع زملائهم الروس.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، قال في وقت سابق بخصوص ظهور ولاية فلوريدا الأمريكية في مقطع فيديو أثناء خطاب الرئيس الروسي لم أر خريطة فلوريدا، لم تكن هناك خرائط، كانت هناك خطوط جغرافية.

 وأكد بيسكوف أن بلاده لا تنوي مهاجمة أحد، وأن الأسلحة التي تحدث عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تشكل تهديدا ضد أحد لا ينوي مهاجمة روسيا.

وكان الرئيس الروسي، قد كشف في 1 مارس، خلال رسالته السنوية إلى الجمعية الاتحادية الروسية عن بعض ما تملكه روسيا من الأسلحة الاستراتيجية الحديثة للرد على أي تهديد لأمنها.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المجتمع الدولي يدفع ثمن حفاظ أمريكا على هيمنتها

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مجموعة صغيرة من الدول الغربية بقيادة واشنطن تعرقل إقامة تعددية الأقطاب في العالم، والمجتمع الدولي كله يدفع ثمن مساعيها للحفاظ على الهيمنة.

وقال لافروف في تصريح لمجلة العلاقات الدولية البلغارية، نشر أمس الجمعة، ردا على سؤال حول تعددية الأقطاب في العالم، إن هناك للأسف العديد من العوائق الخطيرة في هذه الطريق، وأهمها السعي العنيد لمجموعة صغيرة من الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة للحفاظ على الهيمنة على كافة المحاور، وهي تأمل من خلال ذلك ضمان ازدهارها على حساب الآخرين لاحقا.

وتابع لافروف قائلا، إن المجتمع الدولي كله يدفع ثمنا باهظا بسبب هذه الأعمال، حيث يتنامى خطر النزاعات وتتكاثر بؤر التوتر, ويستمر تآكل القانون الدولي بشكل واضح، ومحاولات استخدام القوة لتحقيق المصالح وتعزيز الأمن على حساب أمن الآخرين.

وأعرب لافروف عن قناعته بأنه لتحسين الأوضاع في أوروبا وفي العالم بشكل عام من الضروري التخلي عن الرهان على خطوات أحادية الجانب والضغوط والتهديدات والابتزاز، وينبغي الالتزام بميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى.

وأكد أن روسيا ستواصل الجهود لتفعيل الأجندات الإيجابية الداعية للتوحيد، والمساهمة في تسوية الأزمات والنزاعات.

وبشأن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، حمل وزير الخارجية الروسية بروكسل مسؤولية تجميد التعاون مع روسيا في الكثير من المجالات. ودعا الاتحاد الأوروبي إلى التخلي عن الجري وراء مجموعة صغيرة من الدول التي تكن الكراهية لروسيا.

وأضاف لافروف أن سعي الناتو لضم عدد من دول البلقان يعزز الخطوط الفاصلة في أوروبا ويزعزع الأمن الأوروبي، وفي الوقت ذاته لا يزال الحلف عاجزا عن الرد على خطر الإرهاب الدولي. وأكد أن روسيا ستصر على أن يبقى الأمن في أوروبا غير قابل للتجزئة.

وأعرب لافروف عن أسفه لاستمرار الجهود لتخيير دول البلقان بين روسيا وبين واشنطن وبروكسل، مشيرا إلى أن الهدف من وراء هذه الأعمال هو تحويل البلقان إلى جبهة مواجهة أخرى في أوروبا، معربا عن قناعته بأن الأغلبية في دول البلقان تعارض مثل هذه السيناريوهات.

لازالت مناجم الموت تحصد الأرواح مصرع عامل منجمي جديد بضواحي جرادة

اهتزسكان بلدة سيدي بوبكر، التابعة إداريا لإقليم جرادة، صباح الجمعة، على  فاجعة، مصرع عامل منجمي جديد داخل غار الرصاص، المنجم الذي يستغل بشكل عشوائي من قبل أبناء المنطقة لاستخراج المعادن وبالخصوص معدن الرصاص.

الأخبار الواردة من المنطقة،أكدت على أن الأمر يتعلق بشاب عشريني يدعى فتحي قطاري ، لقي حتفه في حدود الساعة الرابعة من صباح اليوم، جراء تعرضه لصعقة كهربائية داخل بئر عشوائي لاستخراج معدن الرصاص ببلدة سيدي بوبكر.

جاء الحادث الجديد، بعد شهر على وفاة عامل منجمي داخل أحد الآبار العشوائية لاستخراج الفحم الحجري، بمنطقة حاسي بلال، وقبله مصرع شقيقان شهر دجنبر من العام الماضي بعد انهيار بئر للفحم الحجري عليهما، الفاجعة التي فجرت احتجاجات بالمدينة لا تزال مستمرة إلى الآن.

وفور علمها بالحادث، حلت السلطات والمصالح الأمنية، لمتابعة الوضع عن كثب، والسهر على نقل جثمان الهالك، إلى مستودع الأموات بمستشفى الفارابي بوجدة، في انتظار تسليم الجثة للعائلة ودفنها.

بوريطة يلتقي كولر في لشبونة لا في برلين والملك يحدد مسار ملف الصحراء

سيلتقي ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، الثلاثاء المقبل، هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء؛ في مدينة لشبونة البرتغالية ولن يتم اللقاء في العاصمة الألمانية برلين، كما جرت العادة مع وفود ممثلي جبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وسيشارك في هذه المناقشات الثنائية حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، في خطوة تهدف إلى إشراك ممثلي الساكنة الصحراوية في إيجاد حل لنزاع الصحراء، بالإضافة إلى عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة.

وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي إلى أن هذا اللقاء الثنائي، يأتي بدعوة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ويندرج في إطار التعاون الدائم للمغرب مع الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الاقليمي حول الصحراء المغربية.

وأشار البلاغ إلى أن الوفد المغربي ستوجهه خلال هذا اللقاء الثنائي أسس الموقف الوطني كما تم التأكيد عليها في الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى الـ42 للمسيرة الخضراء يوم 6 نونبر 2017.

ويرتكز الموقف المغربي، كما جلالة الملك محمد السادس، على أنه أولاً لا لأي حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها ومصداقيتها.

وثانياً، الاستفادة من الدروس، التي أبانت عنها التجارب السابقة، بأن المشكل لا يكمن في الوصول إلى حل، وإنما في المسار الذي يؤدي إليه. لذا، يتعين على جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له.

وثالثا، الالتزام التام بالمرجعيات، التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي، لمعالجة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، باعتباره الهيئة الدولية الوحيدة المكلفة برعاية مسار التسوية. ورابعا، الرفض القاطع لأي تجاوز، أو محاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب، وبمصالحه العليا، ولأي مقترحات متجاوزة، للانحراف بمسار التسوية عن المرجعيات المعتمدة، أو إقحام مواضيع أخرى تتم معالجتها من لدن المؤسسات المختصة.

ويحمل قرار المغرب بعدم قبول عقد اللقاء الثنائي المرتقب في برلين الكثير من الدلالات، أبرزها أن الرباط لا تريد خلق مسلسل جديد من المفاوضات على شاكلة جولات منهاست السابقة، ولكي لا يتم إعطاء اللقاء صبغة المفاوضات غير المباشرة، كما تروج لذلك جبهة البوليساريو؛ أي أنها لقاءات متباعدة في الزمان والمكان.

ويأتي هذا اللقاء على بعد أيام من التقرير السنوي المرتقب أن يقدمه موفد الأمم المتحدة إلى الصحراء أمام مجلس الأمن الدولي في أبريل المقبل.

دراسة مشروع إحداث سوق جهوي للجملة ببني ملال

أصدرت مصلحة الاتصال والإعلام لولاية جهة بني ملال خنيفرة بلاغا صحفيا جاء فيه أن السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال ترأس يوم الخميس 01 مارس 2018 اجتماعا بمقر الولاية خصص لدراسة مشروع إحداث سوق جهوي للجملة بمدينة بني ملال . وحضر هذا الاجتماع ممثلون عن وزارات الداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والاستثمار الاقتصادي الرقمي ورئيس المجلس البلدي ومسؤولي الإدارات الجهوية المعنية .

واستعرض ممثلو الوزارات المذكورة محاور الإستراتيجية الوطنية والتي تهدف إلى إحداث وتأهيل وعصرنة أسواق الجملة على الصعيد الوطني، والارتقاء بدورها في تطوير وتجويد مسالك تسويق وتوزيع مواد الخضر والفواكه .  

في هذا الإطار أبرز والي الجهة أهمية الانخراط في هذه الإستراتيجية الوطنية ودعا إلى  تنزيلها جهويا بإحداث سوق جهوي للجملة ببني ملال وذلك من خلال إعداد مخطط عملي ، يبدأ بانجاز الدراسات المطلوبة مرورا بتعبئة العقار وتوفير التمويل الضروري في إطار شراكة يتم تحديد أطرافها . وفي هذا الصدد طلب والي الجهة من رئيس المجلس البلدي ببني ملال بإطلاق الدراسات الخاصة بهذا المشروع ، وسيتم تمويل انجازها بشراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمركز الجهوي للاستثمار .

كما تطرق محمد دردوري أثناء هذا الاجتماع  إلى ضرورة  إحداث حظيرة تجارية جهوية للماشية ولمختلف أنواع الحبوب والمنتجات الفلاحية الموسمية لعصرنة مسالك بيع وتوزيع هذه المواد في تكامل مع مشروع السوق الجهوي للجملة . وقد طلب من مدير المركز الجهوي للاستثمار الإشراف على إطلاق الدراسات الأولية الخاصة بانجاز هذه الحظيرة التجارية الكبرى .

وفي ختام هذا الاجتماع تمت  دراسة الاقتراحات الكفيلة بتسريع استكمال أشغال بناء المجزرة الجماعية لمدينة بني ملال ، والشروع في استغلالها مكان المجزرة الحالية التي اصبحت تفتقد لشروط السلامة والصحة .

والي جهة بني ملال-خنيفرة في زيارة لثكنة الوقاية المدنية ببني ملال

د/مصلحة الاتصال والإعلام/ولاية جهة بني ملال خنيفرة

قام السيد محمد دردوري والي جهة بني ملال-خنيفرة بزيارة لثكنة الوقاية المدنية بمدينة بني ملال صباح يوم الخميس 01 مارس 2018 مرفوقا بعدد من الفعاليات العسكرية والأمنية والمدنية، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية والذي ينظم هذه السنة تحت شعار: "الوقاية المدنية والمؤسسات العمومية من أجل تدبير فعال للكوارث الطبيعية. ويأتي هذا اليوم العالمي الذي يدخل ضمن احتفالات المنظمة العالمية للوقاية المدنية في ظل ما يعرفه العالم من كوارث والتي يكون فيها لعنصر الوقاية المدنية الدور الكبير في إنقاذ الناس وحمايتهم.

وبهذه المناسبة قدم عزالدين لخويلي  القائد الجهوي للوقاية المدنية للسيد الوالي وللوفد المرافق له  شروحات وإحصائيات حول الاستثمارات والتدخلات التي تقوم بها القيادة الجهوية المعنية   وتم اطلاعهم على مجموعة من المعدات واليات الإنقاذ.

وفي كلمة للقائد الجهوي ذكر فيها بما عرفه المغرب من عدة كوارث من زلازل وسيول وحرائق أسفرت عن خسائر مادية وبشرية . وأمام التضاعف المرتقب لمعدلات هذه الكوارث وتعقيداتها ، وما تشكله من تهديد على امن وسلامة الإنسان ،أصبح الأمر يفرض ضرورة التفكير بشكل جماعي في تدبيرها بشكل فعال وناجع ، وذلك عبر تبني مقاربة تشاركية تضم جميع الفاعلين الوطنيين للتعامل معها ، من اجل الرفع من قدرة المجتمع على مواجهتها والتخفيف من آثارها .

و يشكل هذا الاحتفال فرصة للتواصل مع المواطنين  حيث يتم تنظيم أبواب مفتوحة للتعرف على مختلف المخاطر المحدقة، وعلى آليات ومعدات الانقاذ، وكذا إجراء مناورات حول طرق الإنقاذ والإغاثة وإطفاء الحرائق، إضافة إلى توزيع منشورات ومطويات، وذلك لتحسيس المواطنين بأهمية دور الوقاية المدنية وتدبير الطوارئ والتخفيف من حدة  وتداعيات الكوارث.

ترقية شرطيين بأمن فاس أصيبا أثناء أداء الواجب المهني

قرر المدير العام للأمن الوطني منح ترقية استثنائية لموظفي شرطة يعملان بولاية أمن فاس، أصيبا بجروح بليغة أثناء مزاولتهما لمهامها في مجال مكافحة الجريمة، وذلك اعترافا بحسهما الوظيفي المتميز، وتقديرا لتحليهما بنكران الذات والتضحية في أداء الواجب المهني.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه، وتنفيذا لهذا القرار، فقد تمت ترقية حارس الأمن المصاب إلى رتبة مقدم شرطة، كما تمت ترقية زميله مفتش الشرطة الممتاز إلى رتبة ضابط شرطة، وذلك علاوة على صرف مكافأة مالية لكل منهما، فضلا عن التكفل الشامل بجميع نفقات الاستشفاء والرعاية الطبية الكاملة.

وكان الشرطيان – يضيف البلاغ – قد تعرضا لإصابات جسدية بليغة، صباح اليوم الخميس، في تدخل أمني لتوقيف عشرة أشخاص يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال جنائية.

رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي في زيارة رسمية إلى تونس من ال28 فبراير إلى غاية ال4 من مارس الجاري

يقوم رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي بزيارة رسمية إلى تونس من ال28 فبراير إلى غاية ال4 من مارس الجاري، بدعوة من رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، حيث اجتمع يوم الجمعة برئيس الحكومة التونسي السيد يوسف الشاهد، وتدارسا أهمية وضرورة إطلاق دينامية جديدة للبناء المغاربي.

بعدها استقبله الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بقصر قرطاج ، وكان رئيس مجلس النواب مرفوقا بسفيرة المغرب في تونس السيدة لطيفة أخرباش

وفي هذا اللقاءأكد الرئيس التونسي على عمق ومتانة الروابط الأخوية المتميزة بين البلدين وعبر عن حرص تونس واستعدادها لتعزيز علاقاتها مع المملكة المغربية في كافة المجالات لمواجهة مختلف التحديات والإستجابة لتطلعات الشعبين الشقيقين بمزيد من التكامل والاندماج.

 المالكي بدوره نوه بما حققته تونس في إطار تكريس الديمقراطية والحرية ووقف على أهمية التعاون والشراكة المتاحة من الجانبين وأهمية الاستفادة المثلى منها.

وتم استعراض عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك كتفعيل العمل المغاربي المشترك وتعزيز التكامل والاندماج بين الدول المغاربية وتطورات الأوضاع في ليبيا.

وكان الحبيب المالكي قد أجرى مباحثات، مع وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، الخميس،وصرح بأن المغرب، وتونس، اعتمدا إصلاحات دستورية، ومؤسساتية جريئة، وأنهما يواصلان ترسيخ البناء الديمقراطي، وصيانة الحريات، وحقوق الإنسان، وتحذوهما الرغبة نفسها في ربح رهان الاستقرار في البلدان العربية، التي تعيش أوضاعا غير عادية، تؤثر سلبا في المنطقة، وتعيق التنمية، وتتسبب في توفير التربة الملائمة للتطرف.

وتحدث المالكي، خلال اللقاء، عن التحديات المشتركة الناجمة عن الأوضاع في البلدين، بما في ذلك التحدي الإرهابي العابر للحدود، والهجرة، والنزوح، جراء النزاعات الداخلية, محذرا من استمرار جمود مشروع بناء المغرب الكبير، والفراغ الجيوسياسي، الذي يحدثه جمود هذا المشروع، وكلفته الاقتصادية الكبرى، والهدر، الذي يتسبب فيه اقتصاديا، وسياسيا، وعلى المستوى الاستراتيجي لجهة علاقات بلدان المغرب العربي مع أوربا، ومع باقي التكتلات الاقتصادية، وإضعاف الموقف التفاوضي لبلدان المنطقة حول عدد من القضايا المشتركة.

ودعا إلى التحلي بالجرأة في التعاطي مع البناء المغاربي، مشددا على أنه لا يمكن الحديث عن أي بناء مغاربي، دون الاحترام اللازم للوحدة الترابية للبلدان الأعضاء في الاتحاد المغاربي، واحترام سيادتها الوطنية.

ومن جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية التونسي، أن المجموعة الدولية تعامل الدول اليوم، كتكتلات، ومجموعات، وأن منطق ولغة المصالح يقتضيان إعادة النظر في المقاربة السائدة للمشروع المغاربي، مذكرا بدوره بكلفة غياب التنسيق المغاربي في عدد من القضايا، السياسية، والأمنية.

ونوه وزير الشؤون الخارجية التونسي بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وانتخابه في مجلس الأمن، والسلم في الاتحاد، وذكر بدعم بلاده للمغرب في هذا المجال، واعتبر أن عودة المغرب إلى الأسرة المؤسساتية الإفريقية، التي كان من مؤسسيها، هو عنصر توازن، واتزان محييا الجرأة المغربية في اتخاذ قرار العودة إلى المنظمة الإفريقية.

متشددون على صلة بتنظيم القاعدة في مالي ينشرون فيديو لرهينة فرنسية

نشرت جماعة متشددة على صلة بتنظيم القاعدة في مالي شريط فيديو ظهرت فيه المواطنة الفرنسية صوفي بترونين (72 عاما) المحتجزة كرهينة منذ نهاية عام 2016.

وأفادت وكالة رويترز بأن الفيديو تم نشره في وقت متأخر من مساء الخميس من قبل جماعة نصرة الإسلام والمسلمين المرتبطة بـالقاعدة، والمسؤولة عن اختطاف ما لا يقل عن 6 مواطنين غربيين في السنوات الأخيرة.

وحسب رويترز، فإن مقطع الفيديو القصير الذي تم نشره، تظهر فيه صوفي بترونين، وهي داخل خيمة وبجانبها علب الأدوية. ويتضمن الفيديو تسجيلا صوتيا للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يقول فيه أنا سأحميكم. ومن غير المعروف متى تم تصوير لقطات الفيديو.

 

 

 

وتحدث أحد أفراد عائلة بترونين، أرنو غرانولاك، أن حالتها الصحية تدهورت بشكل ملحوظ منذ نشر آخر مقطع فيديو ظهرت فيه في الصيف الماضي، واتهم السلطات الفرنسية بأنها تخلت عنها.

 

وجدير بالذكر، أن صوفي بترونين 72عاما كانت تعيش في مدينة غاو بشمال شرقي مالي منذ 15 عاما، حيث كانت تعمل في إحدى المنظمات غير الحكومية الخاصة بتقديم المساعدات الإنسانية, وتم اختطافها في ديسمبر عام 2016.

الصفحة 1 من 2