مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأربعاء, 07 آذار/مارس 2018

رئيس الحكومة يستقبل المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية

استقبل رئيس الحكومة يومه الإثنين 5 مارس 2018، المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية على التوالي: الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وبعد التأكيد على إرادة الحكومة الراسخة لإنجاح هذه الجولة من الحوار الجاد والمسؤول، وكذا عزمها على تقوية وتعزيز دور النقابات بما يجعلها قادرة على ترصيد المطالب الاجتماعية وتمثيل الشغيلة وتأطيرها، عرض رئيس الحكومة على مختلف النقابات منهجية تقضي بفتح حوار ثلاثي الأطراف من خلال ثلاث لجان موضوعاتية (لجنة تحسين الدخل، ولجنة القطاع الخاص لمدارسة تشريعات الشغل والحريات النقابية، ولجنة القطاع العام لمدارسة القضايا المتعلقة بالإدارة العمومية)، يفضي إلى اتفاق يمتد على ثلاث سنوات في أفق اعتماده خلال شهر أبريل 2018، على أن ينطلق التفاوض بشأنه في أقرب الآجال.

وتم الاتفاق على إحداث لجنة تحضيرية تضم ممثلين عن مختلف المكونات الاجتماعية والاقتصادية والقطاعات الحكومية المعنية، لوضع جداول أعمال اللجان الموضوعاتية المذكورة.

رئيس الحكومة يستقبل رؤساء فرق برلمانية

استقبل رئيس الحكومة يومه الثلاثاء 6 مارس 2018، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة ورئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، ورئيستي ورؤساء فرق الأصالة والمعاصرة والاستقلالي للوحدة والتعادلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تقوية التواصل والتشاور مع الفرق والمجموعات البرلمانية بالمؤسسة التشريعية، واطلاعها على عزم الحكومة للدعوة إلى عقد دورة برلمانية استثنائية لتدارس مشاريع النصوص القانونية الجاهزة ذات الأثر الهام على تنافسية الاقتصاد الوطني وعلى تثمين العنصر البشري الوطني، خاصة مشروع القانون المتعلق بالكتاب الخامس لمدونة التجارة، ومشروع القانون المتعلق بالتكوين المستمر، وكذا مقترحات القوانين الجاهزة والتي سبق للحكومة أن أبدت استعدادها للتفاعل الإيجابي معها.

رئيس الحكومة يستقبل سمو الأمير رادو أمير رومانيا

استقبل رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني، صباح يوم الثلاثاء 6 مارس 2018 بمقر رئاسة الحكومة، صاحب السمو الملكي الأمير رادو، أمير رومانيا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتجديد التأكيد على جودة علاقات الصداقة التي تجمع بين المغرب ورومانيا منذ أكثر من نصف قرن، وعلى المستوى الجيد للتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وعبر سمو الأمير رادو بهذا الخصوص عن الأهمية الخاصة التي يكتسيها المغرب بالنسبة لرومانيا، باعتبار الاستقرار الذي تنعم به المملكة والدينامية التي تطبع الاقتصاد الوطني والمؤهلات العالية للرصيد البشري المغربي. كما شدد سمو الأمير رادو على أهمية الحوار بين البلدين باعتبار رومانيا ممثلا لأوروبا الشرقية في الاتحاد الأوروبي وباعتبار المغرب من الشركاء الأساسيين للاتحاد الأوروبي جنوب المتوسط.

ومن جهته استعرض رئيس الحكومة آفاق التعاون والشراكة القائمة بفضل الإصلاحات التي باشرتها المملكة على مختلف المستويات، والاستراتيجيات التنموية الكبرى التي يتم تنفيذها في مجموعة من القطاعات الهامة وخاصة في مجالات الصناعة وتطوير الطاقات المتجددة والصناعات المرتبطة بالقطاع الفلاحي وتنمية العرض السياحي وغيرها من القطاعات الواعدة.

 وتطرق الجانبان لآفاق الدفع بالتعاون الثنائي، خاصة عبر تكثيف اللقاءات بين الفاعلين الاقتصاديين وتشجيع الاستثمارات والشراكات وتعزيز برامج التعاون بين الجامعات المغربية والرومانية وتطوير المزيد من برامج التعاون الثقافي.  

 

حضرت هذا اللقاء على الخصوص سفيرة رومانيا بالمغرب.

جدول أعمال المجلس الحكومي ليوم الخميس 8 مارس 2018

سيترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الخميس 19 جمادى الآخرة 1439 (8 مارس 2018)، مجلسا للحكومة يتدارس في بدايته أربعة مشاريع مراسيم.

 يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم المتعلق بفرض رسم شبه ضريبي على اللحم "الكشير" لفائدة لجن الجماعات اليهودية المغربية، والثاني بمنح مساعدة الدولة للمصادقة على المنتوجات الفلاحية المحصل عليها وفق نمط الإنتاج البيولوجي، والثالث بتطبيق بعض مقتضيات الباب السادس من القانون رقم 13-113 المتعلق بالترحال الرعوي وتهيئة وتدبير المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتحديد تأليف وكيفيات عمل اللجنة الوطنية للمراعي واللجن الجهوية للمراعي.

ويواصل المجلس أشغاله بدراسة اتفاق للتعاون في الميدان السياحي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة مونتينيغرو، الموقع ببودغوريتشا في 18 شتنبر 2017 ؛ قبل أن يختم أشغاله بدراسة مقترح تعيينات في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.