مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 04 آذار/مارس 2018

المجتمع المدني بين الأدوار المطلوبة و الأدوار المفروضة؟؟

         لا تزال المعارك الهامشية - مع الأسف - متأججة وفي أكثر من مجال وعلى أكثر من مستوى وبين أكثر من فئات،ولا يزال العديد من الأفراد و الهيئات تتطاحن في فراغها وعبثها و توجه فوهات مدافعها إلى بعضها البعض في الداخل بدل توجيهها إلى عدوها الجهل والمرض والفقر والتخلف في الداخل والخارج،مما أدى ويؤدي ولا شك إلى رؤية الصديق الحل وكأنه هو العدو المشكل،وهذا لعمري سبب انحراف سفينتنا التنموية وفشل نموذجها التنموي،بل وفقدان بوصلتها و مرجعيتها و معياريتها،وتيهها في مجرد الشد والجدب وكثرة السؤال والقيل والقال وإضاعة المال والشك في المآل؟؟.

       ومن المعارك الهامشية القصوى،كل هذا الفشل السياسي الذريع والمزمن والمتفاقم عبر الزمان والمكان،والذي حمل الناس جل الناس – مع الأسف – إلى ممارسة السياسة والسياسة الفجة في كل شيء،في الأحزاب والنقابات والشركات والمقاولات والجمعيات والتعاونيات والوداديات وغيرها من القطاعات والمؤسسات،تكررت بين القوم أكلة البطاطس الإيطالية،بقدر ما يعافها المرء بقدر ما يجدها وتقدم له في كل الأكلات ظاهرة وخفية مسلوقة ومقلية مقطعة ومطحونة طبيعية وملونة..،وكذلك بقدر ما تتضخم الممارسة السياسية عندنا الواضحة منها والخفية في كل الهيئات والمؤسسات بقدر ما يزداد هذا الفشل السياسي الذريع والعاجز عن تلبية جل الحاجيات والمتطلبات المتنامية للبلاد والعباد،وبالتالي فشل جل القطاعات المرتبطة به وكل القطاعات الرسمية والمدنية مرتبطة به أو تكاد؟؟.

       ولعل المجتمع المدني بدوره كغيره من المجتمعات الاقتصادية والفنية والرياضية والعلمية والإعلامية،قد ابتلي بذلك أيضا،فجر بقصد أو غير قصد إلى الاهتمام بغير اهتماماته الأصلية واللعب خارج ملعبه الفسيح وبغير أسلوبه الرصين و بغير أدواته المعهودة،فأصبحت كل مبادراته المدنية – مع الأسف – كثيرا ما تصطبغ بالطلاء السياسي بشكل من الأشكال،ولو على حساب أدواره الأساسية والتاريخية وعلى رأسها: الحرية والسلمية والاستقلالية،الاختلاف والتعايش والتدبير الديمقراطي،خدمة الفئات الهشة والمرافعة عنها بكل سلمية ودون عنف ولا سعي إلى السلطة،القوة الاقتراحية وإنتاج النخب وكل ذلك بمبدأ التطوع؟؟.

       وقد يقول قائل ومن منطلق هذه القوة الاقتراحية أن من حق المجتمع المدني بل من واجبه الاقتراح في شتى المجالات وعلى رأسها المجال السياسي،والمرافعة في مختلف القضايا وعلى رأسها القضايا السياسية،نعم ولكن ليس على حساب القضايا والمهام الفكرية والثقافية المطلوبة واللازمة والملازمة له،صحيح أن الاشتغال في هذه المجالات المدنية الأساسية صعب جدا ومعقد وبطيء المردودية ولا يؤتي أكله إلا على بعد طويل قد لا يكون غارسوه من جناة ثماره،ولكنه يبقى الأعمق والأفيد والأجدى ولو في خضم كل الأزمات،فالمداخل المدنية إلى حلها ومعالجتها تكون هي الأجدى و الأفيد وأجيال الخريجين المدنيين الواعين والملتزمين هي الكفيلة أكثر من غيرها بالتغيير والإصلاح؟؟.

       شاهدت في شريط وثائقي يحكي عن تقدم دولة غربية عريقة و مساهمة المجتمع المدني في ذلك،فيقول أن كل مواطنين من بين ثلاث في تلك الدولة ينتمون إلى نادي أو ناديين من الأندية الممتدة على طول وعرض البلاد،أندية في القراءة والكتابة..أندية في المسرح والفنون..أندية في الفلك والعلوم..أندية في المعلوميات والابتكارات..أندية في رعاية الطيور وحماية النباتات..أندية في ممارسة الصيد والسياقة..أندية في الترفيه والرياضات..؟؟.فأين نحن من عدد هذه الأندية وجغرافيتها وتأطيرها في البلاد،وكم من الرواد يقبلون عليها وعلى أنشطتها في العالم الحضري والقروي،على أي إن ذلك العدد الهائل من رواد الأندية المدنية في تلك الدولة قد حال دون استئساد الفساد فيها،وليس غريبا في غياب الفساد في مثل تلك الدول أن شابا في مجرد الثلاثين من عمره قد أصبح لهم رئيسا وبشكل ديمقراطي؟؟.

       وكان يقال لأحد المخرجين الروسيين أيام الاتحاد السوفياتي،وما كان يعرفه من أزمات سياسية واضطرابات الحزب الشيوعي،كان يقال له في كل مرة وبين الحين والحين وفترة و فترة إن الحزب الشيوعي قد نجح..إن الحزب الشيوعي قد سقط..إن الرئيس الفلاني قد نجح..إن الرئيس الفلاني قد سقط..فقال لهم قولا جامعا مانعا:"لينجح من ينجح..وليسقط من يسقط..وليدخل الكريمنيل من يدخل..وليخرج منه من يخرج..أنا مخرج مسرحي مهمتي أن أمارس الإخراج المسرحي وسأمارسه على كل حال"؟؟،فمتى يدرك كل فرد وجماعة وكل هيئة ومؤسسة دورها ورؤيتها ورسالتها فتقوم بهما،متى ندرك حاجتنا إلى الثقافة والفنون والعلوم والرياضة والرياضيات فننعشهم ونمكن لهم حتى تكون السياسة تابعة لهم لا متبوعة،متى ندرك قولا وفعلا أنه ليس بالسياسة وحدها يحيى الإنسان،فكيف إذا كانت سياسة فارغة فجة فاشلة وطاغية ؟؟.

                                                        الحبيب عكي

نشر في أقلام حرة

ولي العهد السعودي يزور مصر قبل أسابيع من الانتخابات الرئاسية المصرية

يصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اليوم إلى مصر في زيارة هي الأولى من نوعها منذ مبايعته في شهر يونيو2017.

وكان قد سبق لولي العهد السعودي أن زار مصر في شهر أبريل 2010 والتقى حينها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي واتفقا على تشكيل لجنة عسكرية مشتركة لبحث تنفيذ مناورات عسكرية استراتيجية كبرى بين الجيشين.

ويتوقع أن يبحث محمد بن سلمان مع الرئيس المصري ملفات اقليمية ساخنة، وفي مقدمتها الوضع في سوريا والحرب التي يشنها التحالف العسكري العربي ضد الحوثيين في اليمن، إضافة إلى قضية مقاطعة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر فضلا عن الوضع في لبنان ومعضلة حزب الله وملف إعادة إعمار العراق.

كما سيتم التباحث حول سبل وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب الذي أصبح يزعزع كثيرا مصر خاصة في صحراء سيناء.

وتتزامن زيارة ولي العهد السعودي مع قرار المحكمة الدستورية المصرية التي أعلنت السبت الماضي إلغاء كافة الأحكام القضائية الصادرة بشأن اتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين والمعروفة بـاتفاقية تيران وصنافير، وما يترتب عليه سريان الاتفاقية.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية أن المحكمة الدستورية قضت بعدم الاعتداد بجميع الأحكام القضائية الصادرة سواء من المحكمة الإدارية أو القضاء المستعجل بشأن اتفاقية تيران وصنافير، مضيفة أنه يترتب على الحكم سريان الاتفاقية المبرمة مع السعودية، والتي تنص على نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية.

ويخطو البلدان خطوات كبيرة لتعزيز وتنسيق المواقف السياسية منذ تولي الملك سلمان الحكم، فيما قام عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية للسعودية في أبريل 2017 أعادت الدفء إلى العلاقات بين البلدين التي تأثر ت بقرار أصدرته محكمة مصرية طعنت في شرعية اتفاقية تيران وصنافير.

وهكذا تم طي صفحة الخلافات بين البلدين,وارتفعت قيمة الاستثمارات السعودية في مصر إلى 24مليار دولار.

وفاة دافيد أستوريقائد فيورنتينا في غرفته بالفندق

أفادت تقارير إعلامية، الأحد، أنه تم العثور على دافيد أستوري، قائد نادي فيورنتينا الإيطالي لكرة القدم، ميتا في غرفته بأحد الفنادق.

وذكرت صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت على موقعها الإلكتروني أنه تم العثور على أستوري ميتا داخل غرفة بفندق تيموريت في أوديني.

وأضافت أن المدافع كان مع لاعبي الفريق قبل المبارة التي ستجمعهم، عشية الأحد، بأودينيزي في دوري سيري آ.

ونشر النادي بيانا على موقعه أعلن فيه وفاة المدافع الإيطالي، دون الكشف عن التفاصيل.

وقالت صفحة الفريق على تويتر إن اللاعب لم يستيقظ من النوم صباح الأحد، مطالبة من الإعلام والجماهير احترام حزن عائلته.

وأعلنت رابطة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في إيطاليا،اليوم الأحد، إرجاء المباريات السبع المتبقية من المرحلة 27 والتي كانت مقررة اليوم، بعد إعلان نادي فيورنتينا عن الوفاة المفاجئة لقائده المدافع دافيدي أستوري عن 31 عاما.

وقالت الرابطة، عبر حسابها على موقع تويتر، بعدما صدمت بالأخبار المؤسفة، كل عائلة سيري.أ (الدوري الإيطالي) تتضامن مع عائلة دافيدي أستوري ونادي فيورنتينا. وكل المباريات المقررة اليوم أرجئت حدادا. وداعا دافيدي.

وأقيمت السبت ثلاث مباريات من المرحلة، بينما كان من المقرر ان تقام سبع مباريات، الأحد، منها مباراة بين أودينيزي وضيفه فيورنتينا، إضافة إلى دربي مدينة ميلانو بين ناديي ميلان وإنتر.

ونشر النادي بيانا على موقعه أعلن فيه وفاة المدافع الإيطالي، دون الكشف عن التفاصيل. وقالت صفحة الفريق على تويتر إن اللاعب لم يستيقظ من النوم صباح الأحد، مطالبة من الإعلام والجماهير باحترام حزن عائلته.

نشر في الرياضة

الفتى الذهبي بدر هاري يفتتح عودته للحلبة بفوز على المصري جرجس

عاد البطل المغربي بدر هاري الفتى الذهبي الى الحلبة مساء أمس السبت و افتتح عودته بفوزه على الملاكم المصري حصدي جرجس في المواجهة التي جمعت بينهما، مساء أمس السبت، برسم الدورة 51 من بطولة الغلوري العالمية.

وانتزع هاري فوزه بعد أن بادر بالهجوم، على الملاكم جرجس وبصمه على أداء تقني جيد في النزال جاء عقب شهور من الغياب عن الساحة الرياضية، وقضاء عقوبة حبسية جراء إدانة قضائية بضرب رجل الأعمال الهولندي كوين إيفيرينك.

وافتتح المصارع المغربي المواجهة بالمبادرة إلى مهاجمة خصمه بركلات على الحزام، في محاولة لإجباره على إنزال قفازيه من على وجهه، بينما برز تشبث جرجس بخيار الدفاع في كامل الجولة الأولى.

الجولة الثانية لاحت متكافئة بين الطرفين، وعرفت قيام الرياضي الهولندي المصري بالاقتراب أكثر من بدر هاري، وحصر تحركات الطرف المغربي بجوار حبال الحلبة، ثم محاولة النيل من توازنه بلكمات مركزة على الوجه.

الجولة الثالثة أمالت كفة البطل المغربي بعدما نفذ سلسلات هجومية على بدن خصمه، مبرزا لياقة بدنية افتقدها حصدي جرجس في نهاية اللقاء، ليقنع بدر هاري حكام النزال باستحقاقه الفوز دون جدل.

وسبق لهاري أن نازل جرجس، قبل 7 سنوات، لكنه خسره في آخر اللحظات بسبب ضربة غير قانونية تجاه خصمه.

وعقب إعلان انتصاره، قال بدر هاري المغرب .. أحب المغرب وهولندا وأمريكا.. أحب فرنسا .. أحب دولا عديدة لكن عشقي للمغرب كبير للغاية.. هنا أبصم على عودتي مجددا إلى التباري..

وتابع أبرهن هذه الليلة على أنني في حالة بدنية جيدة .. لياقتي ممتازة حاليا.

و شكر بدر هاري كل الذين ساعدوه في التحضير للمواجهة التي أعادته إلى سكة الإنتصارات، خاصة الملتحقين الجدد بطاقمه التدريبي، مضيفا: هَاد الشّي كولّو على راية الوطن.. المغرب.

نشر في الرياضة

الفيفا تقرر رسميا تطبيق تقنية الحكم الفيديو بمونديال روسيا 2018

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، أمس السبت، بشكل رسمي اعتماد تقنية الفيديو المساعد للحكم بشكل دائم في مباريات كرة القدم، ومن ضمنها فعاليات كأس العالم التي ستقام في روسيا 2018.

القرار أعلنه السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي للعبة، بعد اجتماع عقد في مدينة زيوريخ السويسرية.

وفي بيان الفيفا على موقعها الالكتروني، قال انفانتينو قمنا بدراسة أكاديمية ورأينا أن تقنية الفيديو مفيدة لكرة القدم وللحكام، لذلك قررنا اعتمادها بشكل رسمي, مضيفا قمنا بتجربة تقنية الفيديو في ألف مباراة حتى الآن ونسبة الدقة فيها وصلت إلى 99%، لذا أرى أنها تجربة ناجحة.

وقال إنفانتينو عن كأس العالم 2018، سيكون حكام المونديال على أتم الاستعداد للتعامل مع هذه التقنية، حيث يتم تدريبهم حاليًا على استخدامها.

والتقنية تتيح لحكم المباراة في الحالات المثيرة للجدل، اللجوء إلى الفيديو لمشاهدة اللقطة من جديد، أو أخذ آراء حكام يتابعون اللقطة على شاشة خاصة، وبناء عليه يتخذ حكم اللقاء قراره النهائي.

وشرع الاتحاد الدولي فيفا في تطبيق الفكرة لأول مرة في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت باليابان 2016، بهدف مساعدة الحكام على اتخاذ القرار الصائب في بعض الحالات المثيرة للجدل.

نشر في الرياضة