مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 02 حزيران/يونيو 2018

جماعة الحوثي تهدد باستهداف أبوظبي بالصواريخ

هددت جماعة أنصار الله الحوثي، الجمعة، باستهداف العاصمة الإماراتية أبوظبي بالصواريخ، بسبب تصعيدها ضد الجماعة بالساحل الغربي لليمن.

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، عن الناطق باسم قوات الجماعة، شرف غالب لقمان، قوله إن أبوظبي عاصمة دولة لم تعد آمنة بعد اليوم، وإنها في مرمى الصواريخ اليمنية.

ودعا لقمان المستثمرين في أبوظبي وإمارة دبي إلى أخذ تصريحاته على محمل الجد.

وقال إن تصعيد الإمارات في الساحل الغربي لليمن سيقابل بتصعيد أقوى وغير متوقع من الجيش واللجان الشعبية (قوات الحوثي)،.. أبو ظبي لم تعد آمنة بعد اليوم.

وحول المعارك بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين في منطقة الساحل اليمني الغربي، قال لقمان إن قواته تمكنت من استعادة معظم المواقع التي سقطت قبل أيام بيد القوات الحكومية ويجري حاليا تحريرها

ومؤخرا، تمكنت القوات الحكومية اليمنية مسنودة بغطاء مكثف لطيران التحالف العربي، من التقدم الميداني في عدة مديريات بمحافظة الحديدة (غرب)، وباتت على بعد حوالي 20 كم، من مركز المحافظة (مدينة الحديدة ومينائها)، حسب مصادر عسكرية يمنية.

والإمارات هي القوة الثانية في التحالف، الذي تقوده السعودية، ويدعم القوات الحكومية في حربها ضد الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات في البلاد بينها صنعاء، منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وفي غشت الماضي، قالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين، إن القوة الصاروخية التابعة للجماعة أطلقت صاروخاً باليستياً باتجاه أبوظبي، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل، ولم يعلق التحالف على تلك الأنباء.

أوجار يتوعد عصابات الاستيلاء على عقارات الغير بالعقاب الصارم

دعا محمد أوجار، وزير العدل، إلى استمرار التعبئة الشاملة لتسريع وتنفيذ كافة التدابير التي جرى اتخاذها، سواء على المستوى التشريعي أم على المستوى التنظيمي، للحد من ظاهرة الاستيلاء على أراضي الغير، التي استفحلت بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة في المغرب.

أوجار قال، في كلمة بمناسبة اجتماع اللجنة المكلفة بتتبع موضوع الاستيلاء على عقارات الغير، اليوم الجمعة بمقر وزارة العدل، إن اللجنة اتخذت مجموعة من التدابير هَمّت تشخيص هذه الظاهرة واقتراح مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنظيمية الكفيلة بالتصدي للممارسات الماسة بالملكية العقارية.

الإجراءات التي اتخذتها اللجنة جرى، حسب ما صرح به وزير العدل، إنجاز وتفعيل العديد منها، ويجري تنفيذ الباقي، وفق مقاربة تشاركية بين كافة المتدخلين في المنظومة العقارية.

وزير العدل توعّد مافيات الاستيلاء على أراضي الغير بالتعامل معهم بحزم وصرامة، وقال هناك ملفات معروضة أمام القضاء، وفي إطار الاحترام الكامل لاستقلالية السلطة القضائية سينفذ القانون بحزم وصرامة للضرب بيد من حديد على يد كل المفسدين والمتلاعبين والمزوّرين الذين يستولون على ممتلكات بعض المواطنين، ويستهدفون المس بالأمن العقاري المستقر في المغرب.

وأنشئت اللجنة المكلفة بتتبع أفعال الاستيلاء على عقارات الغير، بتعليمات من الملك محمد السادس، أواخر سنة 2010، بعد أن تواترت شكايات عدد من المواطنين المغاربة في مختلف مناطق المغرب، الذين تم الاستيلاء على أراضيهم، باستعمال عقود مزورة.

وقال أوجار إنّ اجتماع اللجنة، جاء لتأكيد الإرادة الجماعية لبلادنا، حكومة وسلطات قضائية وتنظيمات مهنية، على الضرب بيد حديد على كل أشكال التلاعب والفساد التي برزت بشكل كبير في ما يتعلق بالاستيلاء على عقارات الغير.

وأضاف المسؤول الحكومي ندعو إلى رفع التعبئة إلى أقصى درجات اليقظة، خاصة مع عودة المغاربة المقيمين في الخارج، ومواجهة ظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير بالقانون، مشيرا إلى أنّ الأمن العقاري يُعدّ مسألة إستراتيجية في بلدنا، وسوف نعبئ كل الوسائل الممكنة للقضاء على هذه الظاهرة البشعة.

أوجار، وبعد أنّ نوّه بالنتائج التي حققتها اللجنة المكلفة بتتبع موضوع الاستيلاء على عقارات الغير، أكد على ضرورة استمرار التعبئة الشاملة لتسريع تنفيذ كافة التدابير المتخذة، سواء على المستوى التشريعي أم المستوى التنظيمي، لا سيَما مع تزايد عدد تظلمات الضحايا.

كما دعا المسؤول الحكومي، في الكلمة التي ألقاها خلال الاجتماع سالف الذكر، إلى إيجاد حل لمشكل تأخّر البتّ في الملفات القضائية المعروضة على المحاكم، بما لا يمسّ استقلالية السلطة القضائية.

بدء جولة ثانية من مفاوضات تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي

أفادت وزارة الخارجية الجمعة أن جولة ثانية من مفاوضات تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي استؤنفت الخميس في الرباط مشيرة إلى تحقيق تقدم هام نحو التوصل إلى اتفاق متوازن دائم ومربح للطرفين.

وجاء في بيان مقتضب للخارجية إن هذه الجولة تجري في أجواء هادئة وبناءة.

واستضاف الجانب المغربي في أبريل الماضي جولة أولى من هذه المفاوضات، وذلك في سياق تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن استثناء مياه الصحراء من الاتفاق الحالي بين الطرفين، والذي تنتهي صلاحيته في 14 يوليوز.

وكان الطرفان أكدا عزمهما على إنجاح المفاوضات في أقرب وقت ممكن، دون أن يشيرا إلى كيفية التوفيق بين تحقيق هذا الهدف واحترام قرار المحكمة الأوروبية بشأن استثناء مياه الصحراء، في ظل تأكيد المغرب رفضه أي تفاوض حول سيادته على أقاليمه الجنوبية.

وكانت محكمة العدل التابعة للاتحاد الاوروبي قررت نهاية فبراير أن اتفاق الصيد المبرم في 2006 مع المغرب قابل للتطبيق على أراضي المملكة ولا يشمل المياه المحاذية للمنطقة المتنازع عليها من الصحراء  والتي لم تتم الإشارة إليها في نص الاتفاق.

واتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوروبي قائم وفق بروتوكولات تفاهم متعاقبة وهو يتيح للسفن الأوروبية الصيد في منطقة الصيد البحري المغربية مقابل مساهمة اقتصادية أوروبية سنوية بقيمة 30 مليون أورو.

وتنشط في المنطقة سفن 11 بلدا بينها إسبانيا وفرنسا وكذلك هولندا وليتوانيا.

وزارة بوسعيد في دراسة انضمام المغرب لسيدياو

أكدت دراسة جديدة لوزارة المالية، أن المغرب سيستفيد من توسيع نطاق المصالح المشتركة مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأشارت الدراسة حول موضوع التبادل التجاري بين المغرب والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا: الفرص حسب البلد وحسب المنتج، إلى وجود دينامية في التجارة الثنائية في السنوات الأخيرة بين الطرفين، إلا أنها أقل من الإمكانات.
وخلصت الدراسة، التي أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بشراكة مع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، إلى أن منتجات عديدة يمكن أن تشكل رافعة لزيادة حصة السوق التي يحتلها المغرب في المجموعة الاقتصادية سيدياو، وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الملابس، والأسمدة، ومعدات التوزيع، والكهرباء، والمنتجات الغذائية الزراعية، فضلا عن السيارات.

وأضافت الدراسة أن المغرب يمكن من جانبه أن يمثل سوقا واعدة للعديد من المنتجات الناشئة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، خصوصا لمنتجات الطاقة (النفط والغاز)، والمنتجات الغذائية الكاكاو، والبن، والبذور، والفاكهة، والبذور الزيتية …، والقطن ، والخشب والمنتجات الخشبية ، والجلود والمعادن.
وقالت الدراسة إنه بالإضافة إلى تأثير إلغاء التعريفات الجمركية، ودوره في تحفيز التبادل التجاري بين الطرفين، لابد من رفع القيود الهيكلية الأخرى لفتح إمكانات التبادل التجاري بين الطرفين. ونبهت الدراسة التي تحدد واقع وآفاق العلاقات التجارية بين المغرب والجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، من خلال محاكاة قطاعات النمو والشركاء ذوي الأولوية، إلى ضرورة مراعاة الإدراج في سلاسل القيمة الإقليمية، والتنافسية اللوجستية وشدة المنافسة في أسواق هذه المنطقة. ووأوضحت الدراسة أن تجاوز هذه القيود يعتمد على تعزيز المعرفة من قبل المستثمرين المغاربة، خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة. ونادت الدراسة ذاتها إلى تفعيل إجراءات الدبلوماسية الاقتصادية لضمان دعم الجودة لصالح العرض الوطني للتصدير.

نشر في الاقتصاد

الخلفي ينفي اتخاذ أي قرار بشأن توقيف الدعم الاجتماعي لجمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة

نفى الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، يوم الخميس بالرباط، اتخاذ أي قرار بشأن توقيف الدعم الاجتماعي لجمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة.

وأبرز السيد مصطفى الخلفي في معرض رده على سؤال صحفي، حول وقف الدعم لجمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة، أن "الدعم الاجتماعي للصحافيين هو غير منظم بمرسوم وإنما مؤطر باتفاقية بين الوزارة الوصية والجمعية". 

وأكد الوزير، خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس الحكومي، أن رئيس الحكومة "لم يتخذ أي قرار بالمطلق في الموضوع" مؤكدا أن الأمر نفسه يتعلق بوزارة الثقافة والاتصال.

رئيس البرلمان الفلاماني في زيارة إلى المغرب

رئيس البرلمان الفلاماني : يجب أن يحظى المغرب بدعم أوروبا في مجال الهجرة  

أكد رئيس البرلمان الفلاماني، جان بونمانس،  يوم الخميس بالرباط، على ضرورة أن يحظى المغرب، بوصفه بلد عبور مهم للمهاجرين، بدعم قوي من أوروبا.

وأوضح السيد بونمانس، في تصريح   عقب المباحثات التي أجرها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، أن المغرب يستحق، بصفته بلدا شريكا لأوروبا، المزيد من التضامن من كل دول القارة لمواجهة المشاكل المرتبطة بالهجرة. وشكلت المباحثات بين الطرفين كذلك فرصة لتدارس السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون في كل المجالات بين المغرب وبلجيكا، واستعراض القضايا ذات الأولوية بالنسبة للأجندة الديبلوماسية للبلدين.

وفي إطار زيارة العمل التي يقوم بها للمملكة، أجرى رئيس البرلمان الفلاماني مباحثات مع رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين.

كما تناولت المباحثات آفاق تعزيز التعاون الثلاثي لفائدة الدول الإفريقية خاصة، في إطار السياسة الإفريقية التي تنهجها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تروم المساهمة في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الإفريقية الصديقة وتوفير شروط الاستقرار في المنطقة.

رئيس البرلمان الفلاماني ببلجيكا : المقاربة المغربية في مجال محاربة التطرف والإرهاب "مثيرة للاهتمام"  

 

قال رئيس البرلمان الفلاماني ببلجيكا السيد جان بونمانس، اليوم الخميس بالرباط، أن المقاربة المغربية في مجال محاربة التطرف والإرهاب "مثيرة للاهتمام"، مبرزا أهمية الاطلاع عليها عبر تنظيم لقاءات تواصلية ببلاده في الموضوع. 

وأكد رئيس البرلمان الفلاماني، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي، على أن الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها بلجيكا مؤخرا لا تمت للإسلام بصلة، وهي نتيجة فكر متطرف.

ونوه المسؤول البلجيكي، حسب بلاغ لمجلس النواب، بالطفرة الاقتصادية للمملكة المغربية في السنوات الأخيرة، وبتوجه المملكة نحو الطاقات المتجددة، وخاصة عبر استغلال الطاقة الشمسية، مشيدا أيضا بانفتاح الاقتصاد المغربي واندماجه في اقتصاد القارة الإفريقية.

من جهته، أعرب السيد الحبيب المالكي عن الإدانة الشديدة للأعمال الإرهابية التي شهدتها بلجيكا مؤخرا، موضحا أن " المملكة المغربية، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وضعت استراتيجية استباقية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وهي تتعاون مع العديد من الدول الصديقة بأوروبا لمحاصرة هذه الآفة والقضاء عليها ". 

وقدم رئيس مجلس النواب، بالمناسبة، لمحة حول الإصلاحات الدستورية والسياسية والاقتصادية العميقة التي عرفها المغرب خلال السنوات الأخيرة، مستعرضا، في هذا السياق، مسار الجهوية المتقدمة الذي تبنته المملكة، ومشيرا إلى أن بلجيكا تعتبر نموذجا في مجال تكريس اللامركزية واللاتمركز، وأن البلدين يمكنهما تبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.

كما تحدث السيد المالكي عن تركيبة واختصاصات المؤسسة التشريعية، وعن أبرز التوجهات الاقتصادية للمملكة في المجال الصناعي والفلاحي والخدماتي، مضيفا أن المغرب يعتبر التعاون جنوب-جنوب خيارا استراتيجيا وأن تقوية التعاون مع بلدان القارة الإفريقية توجها نحو بناء المستقبل المشترك.

السيد سعد الدين العثماني يستقبل رئيس البرلمان الفلامنكي

استقبل رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني،  يوم الخميس بالرباط، السيد جان بنومانس رئيس البرلمان الفلاماني الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة، يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين حول سبل تعزيز التعاون المغربي- البلجيكي.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن سبل تعزيز التعاون الثنائي شكلت محور مباحثات رئيس الحكومة والمسؤول الفلاماني، حيث أكد الجانبان على متانة علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، مشددين على ضرورة الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية. 

وأضاف البلاغ أن رئيس الحكومة استعرض خلال هذا اللقاء الخطوط العريضة للسياسة الحكومية، لاسيما في مجال تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وتجويد مناخ الأعمال والرفع من حصة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام، وكذا فيما يتعلق بالنهوض بقطاع التربية والتكوين وتعزيز الخدمات الصحية وخلق فرص الشغل. 

كما تناولت المباحثات آفاق تعزيز التعاون الثلاثي لفائدة الدول الإفريقية خاصة، في إطار السياسة الإفريقية التي تنهجها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، والتي تروم المساهمة في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الدول الإفريقية الصديقة وتوفير شروط الاستقرار في هذه المنطقة. 

وخلص بلاغ رئاسة الحكومة إلى أن الجانبين تطرقا من جهة أخرى لآفاق التعاون في المنطقة الأورومتوسطية.

الرباط مباحثات مغربية بريطانية لترسيخ علاقات التعاون بين البلدين

بحثت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيدة مونية بوستة، يوم الجمعة بالرباط، مع وزير الاستثمار البريطاني، غراهام ستيوارت، سبل ترسيخ علاقات التعاون بين المغرب والمملكة المتحدة.

 وتبادل المسؤولان، خلال هذه المباحثات، وجهات النظر حول العلاقات الثنائية كما بحثا سبل تعزيز التعاون بين البلدين، لاسيما في المجال الاقتصادي. 

كما تطرق الجانبان إلى موضوع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، والطبيعة "الهامة" للمناقشات الجارية حاليا بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، علاوة على الحاجة إلى مواصلة المبادلات الثنائية بهدف وضع الترتيبات العملية لمرحلة ما بعد (البريكسيت).

وتأتي زيارة السيد ستيوارت في أعقاب لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ،ناصر بوريطة، مع نظيره البريطاني ،بوريس جونسون، في الثالث من ماي الماضي بلندن، حيث اتفق المسؤولان على بدأ الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وزير الداخلية التعاون الوثيق بين المغرب والسعودية في الميادين الأمنية يتأسس على الوعي التام بحجم التحديات الأمنية المشتركة

أكد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت أن التعاون الوثيق بين المملكتين المغربية والسعودية، في الميادين الأمنية يتأسس على الوعي التام بحجم التحديات الأمنية المشتركة وينبني على الثقة المتبادلة والمسؤولية المشتركة.

وذكرت مصادر من وزارة الداخلية أن السيد عبد الوافي لفتيت، الذي قام يوم الخميس بزيارة عمل إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، أعرب عن كامل استعداده للارتقاء بمستوى التنسيق والتعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين إلى مستويات أكثر تقدما، خصوصا فيما يتعلق بالجانب الأمني، وذلك بالنظر إلى الإكراهات الأمنية التي يتقاسمها البلدان والأهداف المشتركة الساعية إلى توفير بيئة أمنية قوية ومحاصرة التهديدات الإرهابية والتطرف والجريمة المنظمة والعابرة للحدود.

وخلال جلسة العمل التي انعقدت بهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته ، نوه وزير الداخلية بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

كما أكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتدعيم العمل المشترك وتعزيز التعاون الثنائي بين المصالح الأمنية المختصة في البلدين عبر تبادل التجارب والخبرات ومناهج التكوين والتواصل المباشر والتنسيق المعلوماتي لضمان الاستباقية والفعالية والنجاعة. وبحسب المصدر نفسه، فقد حضر هذا الاجتماع عن الجانب المغربي سفير المملكة المغربية بالمملكة العربية السعودية، والوالي المدير العام للشؤون الداخلية والوالي مدير التعاون الدولي، كما حضره عن الجانب السعودي معالي مساعد رئيس أمن الدولة، ومعالي وكيل وزارة الداخلية، ومعالي وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية.

تركيا اكتمال تأسيس شركة تصنيع السيارة المحلية

كتبت وكالة الأناضول للأنباء مقالا أعلنت فيه الشركة الصناعية التجارية المحدودة لمبادرة السيارة التركية المتخصصة بصناعة السيارات المحلية اكتمال تأسيسها.

وذكرت الشركة في بيان اليوم السبت، أن شركات مجموعة الأناضول، وبي إم سي، وكراجا القابضة، وتوركسيل، وزورلو القابضة، وحدت جهودها وأسست شركة مبادرة السيارة التركية.

وأفاد البيان أن الشركات الخمس ستعمل بالتنسيق مع وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا، واتحاد الغرف والبورصات التركيتين، بموجب بروتوكول جرى توقيعه في نوفمبر الماضي.

وأوضح أنه جرى تعيين محمد غورجان قره قاش رئيسا للشركة الجديدة.

وأشار أن توقيع اتفاقيات تأسيس الشركة وإنشاء علامة تجارية محلية جرى يوم 31 ماي المنصرم.

وأكد البيان بدء مرحلة تصميم الهيكل الخارجي للسيارة التركية، فيما تعتزم الشركة طرح نموذج أولي للسيارة وعرضه أمام الجمهور نهاية 2019.

وقال وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا فاروق أوزلو، في بيان، إن مشروع صناعة السيارة المحلية سيتولى قيادة القفزة التكنولوجية في البلاد.

وأشار أوزلو أن المشروع سيكون بمثابة منصة تكنولوجية تغذي كافة القطاعات الأخرى.

وأشار إلى أن مشروع إنتاج سيارة محلية يعد واحدا من الحلقات المهمة لأهداف تركيا.

من جانبه، قال قره قاش في بيان الشركة: عندما نجمع الحافز والإصرار في مشروعنا مع الإمكانات الهائلة في البلاد، سيكون لنا كلمة في السوق العالمية.

نشر في الاقتصاد

موسكو موقف الرياض لن يغير خطتنا بتوريد إس 400 للدوحة

كشفت صحيفة لوموند الفرنسية، أمس الجمعة، أن المملكة العربية السعودية طلبت في رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الضغط على قطر ومنعها من الحصول على منظومة إس-400 الروسية.

وحسب المعلومات التي كشفت عنها صحيفة لوموند ، فقد بعثت السعودية مؤخرا برسالة إلى الإليزيه، تقول فيها الرياض إنها على استعداد للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا اكتسبت منظومة الدفاع الجوي الروسي إس-400.

ونقلت الصحيفة الفرنسية تصريحات سفير قطر لدى موسكو فهد بن محمد العطية في يناير 2018، والتي قال فيها إن بلاده تعتزم الحصول على هذا الصاروخ الذي يعتبر أنجح طراز في العالم، مشيرا إلى أن المفاوضات مع روسيا في مرحلة متقدمة، وبعد شهر من ذلك اعترفت الرياض بأنها في سباق للحصول على إس-400.

وفي الرسالة الموجهة لماكرون أعرب الملك سلمان عن قلقه العميق إزاء المفاوضات الجارية بين الدوحة وموسكو، مشيرة إلى أن العاهل السعودي قلق من العواقب التي قد تترتب على نصب إس-400 في الأراضي القطرية محذرا من خطر التصعيد.

وأكدت المملكة استعدادها لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك العمل العسكري، واختتم العاهل السعودي رسالته مطالبا مساعدة ماكرون على منع عملية البيع والحفاظ على استقرار المنطقة.

وبينت الصحيفة الفرنسية أن الخارجية الفرنسية رفضت التعليق على الموضوع، مضيفة أنه السلطات السعودية لم تحرك ساكنا عند نشر هذه المادة.

وفي دات السياق أعلن نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، ألكسي كوندراتييف، أن موقف الرياض لن يؤثر على خطة موسكو لتوريد منظومات إس 400 الصاروخية للدفاع الجوي للدوحة.

وقال كوندراتييف، اليوم السبت، إن روسيا تسعى إلى تحقيق مصلحتها من خلال توريد إس 400 لقطر بجلب المال إلى ميزانية الدولة، فموقف السعودية لا علاقة له بالأمر، روسيا لن تغير نهجها.

واعتبر السيناتور الروسي أن تصريح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حول استعداد المملكة للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا نصبت إس-400، يمثل ظاهرة من ظواهر الابتزاز.

مضيفا من الواضح أن الرياض تلعب دورا مهيمنا في المنطقة وأن تعزيز قدرات قطر العسكرية بفعل نشرها منظومات إس 400 الروسية سيتيح لها مزايا واضحة، ولذا نتفهم قلق السعودية.

وشدد المسؤول الروسي على أن موقف السعودية من شراء الدولة المنظومات الصاروخية الروسية تم تنسيقه مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن لا تريد أن تفقد مكانتها في سوق الأسلحة الإقليمية.. وستواصل الضغط على السعودية.

الصفحة 1 من 2