العثماني يطلق برامج للحد من تلوث الهواء بمناسبة اليوم العالمي للبيئة

متابعة هشام المالكي 18 حزيران 2019
235 مرات

زار رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث بالرباط، حيث أعطى انطلاقة اعتماد السيارات الكهربائية وذلك بمناسبة احتفال المغرب باليوم العالمي للبيئة الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "محاربة تلوث الهواء".

وخلال زيارته، يوم الإثنين 17 يونيو 2019، أبرز رئيس الحكومة أن بلادنا خطت خطوات مهمة في مجال محاربة تلوث الهواء وأن على الجميع اتخاذ كافة الإجراءات للحد من تلوث الهواء، مشيدا بأهمية اعتماد المختبر الوطني لوحدات متنقلة لمراقبة جودة الهواء.

وأوضح رئيس الحكومة أن المغرب يتوفر على عدد من المختبرات واللجن الجهوية المتخصصة في متابعة تلوث الهواء، وهو الموضوع الذي يحتاج إلى "تظافر الجهود، ما دمنا نواجه تحديا كبيرا يتمثل في ضرورة الحرص على توفير هواء جيد يضمن المحافظة على الصحة النفسية والعضوية للمواطنين".

وتوقف رئيس الحكومة عند مجموعة من البرامج التي اعتبرها طموحة وإيجابية، تروم محاربة التلوث وضمان هواء صحي ومناسب، وتقليص الضغط على المدن.

وفي هذا الإطار، أشار رئيس الحكومة إلى برامج جمع النفايات وفرزها وتثمينها، وبرنامج التطهير الصحي ومعالجة المياه العادمة وترشيد استعمال المياه.

وفي سياق تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، شدد رئيس الحكومة على أهمية مراقبة ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية، مذكرا بأن كل الوزارات بصدد وضع مخططات للتحول نحو التنمية المستدامة باعتبارها أولوية للحفاظ على صحة المواطنين من خطر انبعاث الغازات الملوثة.   

كما أبرز رئيس الحكومة أهمية تفعيل ميثاق مثالية الإدارة المندرج في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، باعتماد سيارات كهربائية أو سيارات هجينة، بغاية الاقتصاد في استهلاك الطاقة وضمان النجاعة الطاقية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق