مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : كانون1/ديسمبر 2017

حسنية أكادير بطلا للخريف في البطولة الاحترافية

توج فريق حسنية أكادير لكرة القدم رسميا، اليوم الأحد، بلقب بطل الخريف ، بعد حسم مرحلة الذهاب من البطولة الاحترافية في الصدارة، وذلك مباشرة بعد انتصاره على فريق المغرب التطواني، بهدفين مقابل هدف ، في المباراة التي جمعت بينهما برسم الجولة 15 من البطولة.

وحقق الفريق السوسي هذا اللقب،عن جدارة و استحقاق بعد البصم على انطلاقة متميزة، هذا الموسم، حقق خلالها 8 انتصارات ،و 5  تعادلات ، وهزيمتين، لينهي مرحلة الذهاب  في المركز الأول برصيد 29 نقطة، بفارق نقطتين عن اتحاد طنجة، صاحب المركز الثاني.

قلب الحسنية، تخلفه في اخر مباراة ذهاب البطولة الاحترافية، بهدف عبد المولى الغروس، لاعب المغرب التطواني، إلى انتصار بهدفين مقابل هدف واحد، من توقيع كل من سفيان البروفتيني وياسين الرامي.

بالمقابل، أنهى الفريق التطواني مرحلة الذهاب، بأسوء حصيلة في تاريخه، بعد أن استقراره في المركز الأخير، برصيد ست نقاط ، من 11 هزيمة، و 3  تعادلات، وانتصار وحيد، ليكون مرشح بامتياز لمغادرة قسم الكبار هذا الموسم.

نشر في الرياضة

السلطات الإيرانية تحجب تطبيقي تلغرام وإنستغرام قصد التخفيف من التفاعل مع الاحتجاجات

قال التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأحد، إن سلطات البلاد قرّرت مؤقتًا حجب تطبيقي إنستغرام وتيلغرام.

ويأتي القرار في ظل الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ الخميس الماضي.

ونقل الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي، عن مصدر لم يسمه قوله إن قرار الحجب جاء للحفاظ على سلامة وأمن المواطنين.

وأضاف المصدر بقرار من مجلس الأمن القومي الأعلى، فإن الأنشطة على تطبيقي تلغرام وإنستغرام باتت محدودة بشكل مؤقت.

وفي وقت سابق اليوم، قال بافيل دوروف، المدير التنفيذي لتطبيق التراسل تلغرام إنه تم حجب التطبيق عن غالبية الإيرانيين.

من جانبها، قالت وكالة أسوشييتد برس، إن شركة موقع فيسبوك التي تملك تطبيق إنستغرام، لم ترد على الفور على طلب بشأن تعليقها على القرار.

والخميس الماضي، بدأت مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجًا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن مقتل اثنين من المتظاهرين غربي البلاد، إضافة إلى اعتقال العشرات، حسب وسائل إعلام.

خبيرسياسي إيراني المظاهرات قد تخرج إلى سياقات سياسية

قال الصحفي والخبير السياسي الإيراني، عباس عبدي، إن الاحتجاجات الشعبية، التي اندلعت بسبب الأوضاع الاقتصادية في إيران، قد تخرج من سياقها نحو سياقات سياسية خلال فترة وجيزة.

,وأشار عبدي  المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني  إلى أن شركات التمويل المفلسة هي التي تسببت باندلاع الاحتجاجات والمظاهرات الحالية.

وأوضح أن الشركات، التي كانت تحقق أرباحًا مرتفعة مقابل أموالها المودعة، بدأت تطالب باستثماراتها بعد تعرضها لخسائر، على الرغم من عدم وجود ضمانات من الحكومة والبنك المركزي.

وقال عبدي إن الاحتجاجات بدأت من مدينة مشهد، مركز إقليم خراسان، بسبب احتواء الإقليم على العدد الأكبر من تلك الشركات المفلسة.

واعتبر أن الأخطاء التي ارتكبتها حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، في المجال الاقتصادي، لها أيضًا دور في اندلاع الاحتجاجات الراهنة.

وبيّن أن هناك العديد من الأشخاص المنتمين للطبقة الدنيا، كانوا ينتظرون تشكلّ الأجواء الراهنة لكي يُسمعوا أصواتهم.

كما أشار الخبير الإيراني إلى أن الطرف الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يخفي سعادته من اندلاع المظاهرات.

وقال إن القضية الأساسية التي يتجاهلها هذا الطرف، هو انحراف الأزمة الاقتصادية في إيران نحو سياقات أخرى، وخاصة السياسية.

وحول تأثير المظاهرات على المنطقة، رأى عبدي أن الدول التي لا تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران سعيدة بالأحداث، وهذا أمر طبيعي، لأن الجانب الإيراني أيضًا يكون سعيدًا عندما تندلع أحداث مشابهة في تلك الدول التي لم يحددها.

ورأى أن الدول التي لا تريد الإخلال باستقرار المنطقة، لن تشعر بالسعادة من الأحداث الأخيرة.

وبيّن عبدي أن إيران لم تكن سعيدة عندما وقعت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، لأنها كانت ستفتح المجال أمام الفوضى.

والخميس الماضي، بدأت مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجًا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن مقتل اثنين من المتظاهرين، غربي البلاد، إضافة إلى اعتقال العشرات، حسب وسائل إعلام.

مقتل متظاهرين اثنين خلال احتجاجات إيران

أعلن مسؤول إيراني، اليوم الأحد، مقتل متظاهرين اثنين، خلال احتجاجات ليلة أمس، في محافظة لوريستان غرب ايران، حسب وكالة مهر للأنباء.

ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن حبيب الله خوجاستيبور، نائب حاكم لوريستان، قوله إن تجمعًا غير قانوني نظم في بلدة دورود ليلة السبت تسبب بوقوع اشتباكات.

وأشار خوجاستيبور، إلى مقتل اثنين من مواطنينا الأعزاء في دورود، دون مزيد من التفاصيل.

والخميس الماضي، بدأت مظاهرات في مدينتي مشهد وكاشمر شمال شرقي إيران، احتجاجًا على غلاء المعيشة، وامتدت لتشمل مناطق مختلفة من البلاد.

وأسفرت تلك الاحتجاجات عن اعتقال العشرات من المتظاهرين، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

الحكومة تتبنى توصيات المجلس الأعلى للتربية وتنهي مجانية التعليم

تبنت حكومة سعد الدين العثماني التوصيات الصادرة عن المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخصوص إلغاء مجانية التعليم؛ إذ تضمن مشروع القانون المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي مقتضيات تنهي تحمل الدولة لمسؤوليتها في تمويل التعليم.

مشروع القانون الجديد أعلن فرض مجموعة من رسوم الأداء في مجال التعليم العمومي تضمنها الرأي الاستشاري المقدم من قبل المجلس الأعلى للتربية والتكوين، الذي يرأسه المستشار الملكي عمر عزيمان، إلى الحكومة، والذي سينهي مجانية التعليم في المغرب، وخصوصا في التعليمين العالي والثانوي التأهيلي.

المشروع الجديد الذي يرتقب أن تصادق عليه الحكومة قريبا، تضمن موادا مرتبطة بتنويع مصادر التمويل للتربية والتكوين في التعليمين العالي والتأهيلي، وفقا لمراحل سيتم تحديدها بنصوص تنظيمية ستصدرها السلطة التنظيمية بعد مصادقة البرلمان على مشروع القانون الإطار.

وتبعا لما سبق أن أعلن عنه مجلس التعليم، فإن المشروع الحكومي الذي يرتقب أن يثير غضبا سياسيا ومجتمعيا، قرر في هذا الصدد أن تؤدي الأسر المغربية المساهمات الدراسية على المدى القريب حسب المسالك بالنسبة للتعليم العالي في مرحلة أولى، وعلى المدى المتوسط بالنسبة إلى التعليم التأهيلي كمرحلة ثانية.

وسيتم الأداء عن طريق مساهمة المستفيدين من المرفق العمومي على أساس مبدأي الاستحقاق والقدرة على الأداء، مضيفا إلى ذلك تخصيص نسبة من عائدات الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالجماعات والأقاليم والعمالات للمنظومة التربوية، بالإضافة إلى نسبة من مداخيل الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل.

وكانت التوصيات التي ستنهي مجانية التعليم في المغرب، وخصوصا في التعليم العالي والتأهيلي، مدعمة للقطاع الخاص؛ وذلك بمنحه تسهيلات جبائية، مع التأكيد على ضرورة ضمان استمرارية مجانية التعليم الإلزامي.

ودعت التوصيات إلى منح تحفيزات جبائية لفائدة التعليم الخاص، ولاسيما المسهم في مجهود تعميم التعليم الإلزامي، مؤكدة على ربط التشجيعات والامتيازات المخولة للمقاولات المستثمرة، خاصة الأجنبية، بمدى مساهمتها في تطوير البحث التنموي.

من جهة ثانية، يرتقب أن يحدد مشروع قانون الإطار مساهمة اجتماعية للتضامن من أجل إدماج الساكنة المعوزة في المنظومة التعليمية، سيتم تحصيلها على أساس اقتطاع مداخيل ضريبية على الدخل وعلى الشركات، والمتوفرة من عائدات صندوق المقاصة.

الناصيري يحمل عموتة مسؤولية الإنتدابات

طلب سعيد الناصيري ، رئيس نادي الوداد البيضاوي ، من الحسين عموتة ، مدرب الفريق الأحمر ، تحمل مسؤولية انتدابات الفريق في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة ، مؤكدا له أن إدارة النادي سترفع يدها  بشكل كلي عن ملف الانتدابات.

الناصيري ، وفي اجتماع مع الحسين عموتة ، بعد مباراة حسنية أكادير الأخيرة ، أكد لعموتة بأنه الوحيد من سيختار اللاعبين ، الذين سيلتحقون بالنادي الأحمر ، في فترة الانتقالات.

و اشترط رئيس الوداد على عموته بالمقابل تفادي خضوع اللاعبين للمرحلة التجريبية ، و جلب اللاعبين الذين يراهم جاهزين لتقديم الإضافة ، وتغطية الخصاص في بعض المراكز.

ويطمح رئيس الوداد الناصيري ، إلى إغلاق الباب أمام كل السماسرة والوكلاء ، الذين يسعون إلى الترويج لبعض اللاعبين ، و أيضا إلى تفادي أي تصادم مستقبلي ، مع عموتة بخصوصهم.

وسيكون عموتة ، بمعية كل من رشيد بنمحمود ومراد فلاح ، المسؤولون عن انتدابات الوداد القادمة ، وبالتالي فإن الجهاز التقني هو الوحيد الذي سيحاسب على اختياراته التقنية ، في المستقبل.

و أكد عموتة أنه لن يخضع جميع اللاعين للتجريب ، خاصة أولئك الذين يعرفهم عن قرب ، وبالضبط الأسماء التي تنشط في البطولة الاحترافية.

نشر في الرياضة

الكنيسة المصرية تشيع ضحاياها

أقامت كنيسة العذراء في مدينة حلوان، جنوبي القاهرة، جنازة جماعية لرعايها الثمانية الذين لقوا حتفهم في هجومين مسلحين وقعا، صباح الجمعة، بالمدينة نفسها.

و  قُتل 10 أشخاص، بينهم 8 مسيحيون، وأصيب 5 آخرون إثر هجومين مسلحين، استهدفا كنيسة مارمينا، ومحلا تجاريا يملكه مسيحي جنوبي القاهرة، وفق مصادر رسمية.

وفي أجواء من الحزن على الضحايا، عقدت كنيسة العذراء التابعة لمطرانية حلوان، قداسا جنائزيا على أرواح الضحايا بوجود جثامينهم وذوييهم، بحسب ما بثته فضائيات مصرية خاصة.

وشيعت الكنيسة، جثامين ضحاياها الثمانية عقب الصلاة عليهم، لدفنهم جماعيا في مقابر تابعة لها جنوبي القاهرة، وفق ما أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية بمصر في وقت سابق.

ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الهجومين ، غير أن مصدرا أمنيا قال لوكالة الأنباء المصرية الرسمية، في وقت سابق ، إن الهجومين يحملان بصمات داعش.

وكشفت وزارة الداخلية المصرية عن أن منفذ الهجوم على الكنيسة يدعي إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى ويبلغ 33 عاما من حلوان، واصفة إياه بأنه من أبرزالعناصر الإرهابية الهاربة والخطرة وسبق أن نفذ عدة هجمات إرهابية الفترة السابقة.

داعش يعلن مسؤوليته عن هجوم الكنيسة جنوبي القاهرة

أعلن تنظيم داعش الإرهابي، مساء الجمعة، مسؤوليته عن هجوم استهدف كنيسة مارمينا، جنوبي القاهرة، وأودى بحياة 10 أشخاص في وقت سابق اليوم.

وقالت وكالة أعماق، التابعة للتنظيم، وفق ما نقلته حسابات محسوبة على التنظيم في موقع تويتر، إن مفرزة أمنية تابعة لداعش نفذت الهجوم على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان جنوب القاهرة.

وأشارت إلى مقتل منفذ الهجوم، وسقوط 10 ضحايا بينهم 8 مسيحيين واثنين من الشرطة المصرية.

وصباح أمس، قُتل 10 أشخاص، بينهم 8 مسيحيون، وأصيب 5 آخرون إثر هجومين مسلحين، استهدفا كنيسة مارمينا، ومحلا تجاريا يملكه مسيحي جنوبي القاهرة، وفق مصادر رسمية.

ومساء الجمعة، كشفت وزارة الداخلية المصرية عن أن منفذ الهجوم على الكنيسة يدعى إبراهيم إسماعيل إسماعيل مصطفى 33 عاما من حلوان.

ووصفت الوزارة مصطفى بأنه من أبرزالعناصر الإرهابية الهاربة والخطرة وسبق أن نفذ عدة هجمات الفترة السابقة.

اتساع نطاق الاحتجاجات المناهضة للحكومة في إيران

أفادت وسائل إعلام باستمرار الاحتجاجات في إيران التي انطلقت من مدينة مشهد الخميس لتمتد يوم الجمعة وتطال مدنا وبلدات أخرى، رغم تحذيرات السلطات.

وامتدت الاحتجاجات على سياسة الحكومة، أمس الجمعة، إلى مدن إيرانية عدة، من بينها قم وقزوين وهمدان وبيرجند ورشت وأصفهان وكرمانشاه وشيراز ومناطق أخرى.

ورفع المتظاهرون في كرمانشاه غربي البلاد شعارات الحرية أو الموت، والخبز، الوظيفة، الحرية

وقام بعض المشاركين في الاحتجاجات بإحراق صورة المرشد الأعلى علي خامنئي، واصفين إياه بالديكتاتور.

وأطلق نشطاء على شبكات تواصل الاجتماعي  هاشتاغ #اعتراضات_سراسرى أو #تظاهرات_سراسرى على الحملة الاحتجاجية.

وتجري الاحتجاجات وسط انتشار أمني مكثف حيث قال نائب رئيس دائرة أمن طهران، محسن نسيج همداني، في تصريحات صحفية، إن هتافات المتظاهرين تصب في منفعة أعداء إيران ، متوعدا بالتصدي لها.

وتأتي احتجاجات الجمعة امتدادا للتظاهرات التي شهدتها مدينة مشهد ثاني أكبر المدن الإيرانية وبلدات أخرى،  الخميس، حين خرج متظاهرون إلى شوارع المدينة مرددين هتافات منددة بالبطالة وغلاء الأسعار وحكومة الرئيس حسن روحاني، ومن أبرزها الموت للديكتاتور والموت لروحاني ولا غزة ولا لبنان، حياتي في إيران.

واعتقلت القوات الأمنية 52 مشاركا في احتجاجات مشهد.

وحاولت قوات الشرطة تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع والعيارات المطاطية.

إدارة ترامب تسجل رقما قياسيا في استقالات الموظفين

سجلت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال العام الأول لعملها، رقما قياسيا من حيث نسبة استقالات وانسحابات الموظفين في غضون سنة واحدة، متفوقة على أي إدارة أخرى في تاريخ البلاد.

وذكر تقرير صادر عن معهد بروكينغس الأمريكي للأبحاث، الذي يتخذ مقرا له في واشنطن، أن 34% من كبار المسؤولين استقالوا من مناصبهم في حكومة ترامب منذ تأسيسها قبل نحو عام.

وأشار التقرير إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي الـ40، رونالد ريغان، التي تعتبر ثاني أعلى حكومة في تاريخ البلاد من حيث هذا المعدل، شهدت مغادرة 17% من كبار مساعديه خلال عامها الأول، وذلك في سنة 1981، وهذا أقل مرتين من عدد الاستقالات في إدارة الرئيس الحالي.

وفي تعليق منها على هذه الظاهرة، قالت كاثرين دان تمباس، الخبيرة في معهد بروكنغز المختصة في مراقبة التغيرات في كوادر الحكومة الأمريكية، إن النسبة المئوية لمغادرة المسؤولين في إدارة ترامب غير مسبوقة.

وأضافت دان تمباس هذا أمر غير متوقع بالنسبة إلي شخصيا، لأن العام الأول، كالعادة، يشهد بعض أخطاء في تشكيل الكوادر، نظرا لأن المهارات التي تنجح في الحملات الانتخابية لا تتناسب دائما مع تلك التي تعد ضرورية في إدارة الحكومة، لكن هذه المرة هناك رئيس لا يتمتع بأي خبرة في الحكم، كما لا يتمتع بها الأشخاص في محيطه، ولذا ليس من المفاجئ أن هذا المعدل أعلى من مستواه العادي، لكن ما يفاجئه هو ارتفاعه بدرجة مثل هذه.

ولفت التقرير، الذي أعدته دان تمباس، أن حركة دوران الموظفين في إدارة الرئيس السابق، باراك أوباما، بلغت 9 بالمئة، وفيما وصل 11 بالمئة أي  نفس المعدل تقريبا في إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون.

وشهدت الإدارة الأمريكية، على مدار نحو عام مغادرة أسماء بارزة، من بينها مستشار الأمن القومي، مايكل فلين الذي استمر في منصبه 25 يوما فقط، و رينس بريبوس، كبير موظفي البيت الأبيض السابق، وستيفن كيفين بانون، كبير مستشاري الرئيس للشؤون الاستراتيجية، والمتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض، شون سبايسر.

وشهدت إدارة الاتصالات في حكومة ترامب أكبر معدل لحركة دوران الموظفين خلال عام، حيث تعد المديرة الحالية لهذا القسم، هو هيكس، رابع شخص يتولى هذا المنصب في الفترة المذكورة.