مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آذار/مارس 2018

أنباء عن تدهور صحة مرسي بشكل غير مسبوق

تحدث أحمد مرسي ، النجل الأكبر لمحمد مرسي ، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر، عن أنباء متواترة بشأن تدهور الحالة الصحية لوالده بشكل غير مسبوق.

جاء ذلك حسب بيان نشره أحمد مرسي، عبر صفحته على فيسبوك، تحت عنوان بيان عاجل إلى من يهمه الأمر أيًا كان اتجاهه أو انتماؤه.

وقال في البيان تواترت الكثير من الأنباء عن سوء الحالة الصحية للوالد الرئيس مرسي البالغ 66 عاما، بصورة لم يسبق لها مثيل وسط تجاهل تام من قبل سجانيه، دون تفاصيل أكثر.

وحمّل نجل مرسي الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية المصري المسؤولية عن حياة والده، وعدم تلقيه العلاج المناسب.

ودعا شرفاء الوطن العربي والمصري والإسلامي إلى تبني قضية والده الحقوقية وحقه الأصيل في الرعاية الصحية المناسبة، وفق البيان.

و الأربعاء الماضي أعلنت لجنة برلمانية بريطانية مستقلة، أن مرسي المحتجز بسجن طره جنوبي القاهرة محتجز في ظروف لا تلبي المعايير المصرية والدولية، وحذرت من أنها قد تُعَجل بوفاته.

وفي تقرير لها، قالت اللجنة، المكونة من ثلاثة برلمانيين وتتقصى ظروف اعتقال مرسي، إن الأخير يعاني من مشكلات صحية، مثل أمراض السكري والكبد والكلى، ولا يتلقى رعاية طبية كافية.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية بشأن بيان أسرة مرسي، أو تقرير اللجنة البرلمانية البريطانية.

غير أن وزارة الداخلية عادة ما تقول إنها لا تميز بين السجناء، وتقدم لهم الرعاية والخدمات التي أقرها القانون، وإنها ترفض أي تدخل في شؤونها.

وأوائل مارس الجاري، رفضت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان المصرية طلب اللجنة البرلمانية البريطانية المذكورة لزيارة مرسي، معتبرة أياها تدخلا في شؤون مصر.

ومرسي محبوس منذ 3 يوليو 2013، حين أُطيح به بعد عام واحد من فترته الرئاسية.

وإضافة إلى إدارجه ضمن قائمة الإرهاب، صدر بحقه أحكام نهائية في 3 قضايا هي السجن 25 عاما بقضية التخابر مع قطر، والسجن 20 عاما بقضية أحداث قصر الاتحادية الرئاسي، والحبس ثلاث سنوات في إهانة القضاء.

بينما يعيد القضاء محاكمة مرسي في قضيتين، هما"الهروب من السجون، والتخابر مع (حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية) حماس.

وينفي مرسي صحة الاتهامات الموجهة إليه في تلك القضايا، ويعتبر أنها محاكمات سياسية، وهو ما تنفيه السلطات، وتشدد على استقلال ونزاهة القضاء.

ومنذ الإطاحة به قبل قرابة 5 سنوات، حصل مرسي على 3 زيارات في محبسه من قبل أسرته ومحاميه، الأولى في عام 2013، ومرتان في 2017.

موسكو ترد بالمثل وتطرد دبلوماسيي الدول المتضامنة مع بريطانيا

شرعت موسكو بتنفيذ إجراءاتها الجوابية، ضد الدول التي طردت دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا، وأخطرت سفراء هذه الدول بضرورة مغادرة عدد من دبلوماسييها الأراضي الروسية.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان صحفي أنه في الـ30 من مارس تم ، استدعاء سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لأستراليا وألبانيا وألمانيا والدنمارك وإيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا وهولندا والنرويج وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا والتشيك والسويد وإستونيا.

وأضافت أنه تم تسليمهم مذكرات احتجاج، وإعلامهم بأنه ردا على المطالب غير المفسرة من دولهم بشأن طرد الدبلوماسيين الروس، على أساس مزاعم غير مؤكدة من بريطانيا تجاه روسيا، فيما يسمى بقضية (سكريبال)، فإن الجانب الروسي يعلن عن أعداد موظفي هذه البعثات الدبلوماسية الذين يعتبرون شخصيات غير مرغوب بها على الأراضي الروسية بما تتساوى مع أعداد الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم كل من الدول المعنية.

وأضافت الوزارة مع الأخذ بالإعتبار حقيقة أن بلجيكا وهنغاريا وجورجيا ومونتينيغرو قررت في آخر لحظة الانضمام إلى البلدان المذكورة، فإن روسيا تحتفظ بحق الرد على هذه الدول في وقت لاحق.

وتوالت بيانات صادرة عن بعض وزارات خارجية هذه الدول، تفيد بطرد موسكو لدبلوماسيين، وينتظر أن تصدر الدول المتبقية بيانات في هذا الصدد.

إيطاليا

الخارجية الإيطالية: روسيا تطرد دبلوماسيين اثنين وتمهلهما أسبوعا لمغادرة البلاد

فنلندا

الخارجية الفنلندية: روسيا تطرد دبلوماسيا فنلنديا من موسكو

بولندا

الخارجية البولندية: موسكو طلبت من 4 دبلوماسيين بولنديين مغادرة الاتحاد الروسي قبل 7 أبريل    

ليتوانيا

الخارجية الليتوانية: روسيا تطرد ثلاثة دبلوماسيين ليتوانيين من البلاد

إستونيا

الخارجية الإستونية: روسيا تطرد الملحق العسكري الإستوني من موسكو

التشيك

أعلنت وزارة الخارجية التشيكية، تلقيها مذكرة من الخارجية الروسية، تفيد بطرد 3 من دبلوماسييها. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية التشيكية، ميكايلا لاغرونوفا، إنه سيكون على الدبلوماسيين المعنيين وأفراد عائلاتهم مغادرة روسيا قبل الخامس من أبريل.

ألمانيا

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، أن موسكو أبلغتها بطرد أربعة دبلوماسيين ألمان من الأراضي الروسية

أوكرانيا

أكد وزير الخارجية الأوكراني، بافل كليمكين، طرد موسكو لـ13 من الدبلوماسيين الأوكرانيين، كرد على إجراءات الجانب الأوكراني.

السويد

أكدت وزارة الخارجية السويدية، قرار الاتحاد الروسي طرد دبلوماسي سويدي واحد من الأراضي الروسية، معربة عن أسفها للإجراء.

كرواتيا

أكدت وزارة الخارجية الكرواتية في بيان، طرد موسكو أحد دبلوماسييها.

إسبانيا

قالت البعثة الدبلوماسية الإسبانية لدى الاتحاد الروسي، إن موسكو طردت اثنين من الدبلوماسيين الإسبان، وهما الملحق العسكري ورئيس موظفي السفارة الإسبانية.

النرويج

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية، إن روسيا أمرت "بشكل غير مبرر"، مغادرة أحد دبلوماسييها، للأراضي الروسية.

إيرلندا

أكدت وزارة الخارجية في إيرلندا، طرد أحد دبلوماسيي بعثة سفارتها لدى موسكو.

15 شهيد و1416 جريح قرب حدود قطاع غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن 15 شاباً استشهدوا، أمس الجمعة، فيما أصيب نحو 1416 آخرين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للُدموع، جرّاء استهداف الجيش الإسرائيلي لهم، قرب السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

ويتجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين العزل، منذ صباح الجمعة، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ 42 لـ"يوم الأرض".

وصرح الناطق باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، منذ ساعات صباح الجمعة، وصل مستشفيات القطاع 15 شهيدًا، وارتفع عدد الجرحى إلى 1416 مصابًا".

وأفاد القدرة أن الشهداء هم محمد كمال النجار (25 عامًا)، ووحيد نصر الله أبو سمور (27 عامًا)، وأمين منصور أبو معمر (22 عامًا)، ومحمد نعيم أبو عمرو (27 عامًا)، وأحمد إبراهيم عودة (19 عامًا)، وجهاد أحمد فرينة (34 عامًا).

كما استشهد محمود سعدي رحمي (33 عامًا)، وإبراهيم أبو شعر (22 عامًا)، وعبد الفتاح بهجت عبد النبي (18 عامًا)، وعبد القادر الحواجري (42 عامًا)، وساري أبو عودة، وحمدان أبو عمشة، وزهير أبو جاموس (30 عامًا)، بادر الصباغ، ناجي أبو حجير (25 عاما).

ويوم الأرض، تسمية تُطلق على أحداث جرت في 30 مارس 1976، استشهد فيها 6 فلسطينيين داخل الأراضي المحتلة عام 1948 (إسرائيل)، خلال احتجاجات على مصادرة سلطات الاحتلال مساحات واسعة من أراضٍ فلسطينية.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان له ، منطقة السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل منطقة عسكرية مغلقة.

ورصد الجيش وصول آلاف الفلسطينيين إلى 6 مواقع على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، حسب ذات البيان.

الفنان بلشهب يعرض سحر الطبيعة بملتقى سينما المجتمع

قدم الفنان عبد الجبار بلشهب معرضا فنيا متنوعا، لقي اهتماما كبيرا من قبل جمهور ملتقى سينما المجتمع في دورته الثانية، والذي نظمته جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي إقليم خريبكة من 22 الى 24 من شهر مارس الجاري.

وبسط الفنان بلشهب في معرضه الذي أقامه بثانوية ورديغة التاهيلية تحت شعار"الطبيعة سحر الفن والإبداع"، العديد من اللوحات، المشكلة في الطين والأعشاب الجافة، والمرايا، والدوم وعناصر الطبيعة، التي أضفت على تلك المعروضات، جمالية خاصة، وسحرا فنيا راقيا.

وقال بلهشب في تصريح بالمناسبة إن هذا المعرض الخصب في مواضيعه وأبعاده الفنية، والذي يقام ضمن أنشطة المتلقى الموازية، يشكل نوعا من التكامل بين التشكيلي والفني والسينمائي، على اعتبار ان ما يجمعهم هو سحر الصورة، وجاذبية الطبيعة والمجتمع والجمهور.

وأوضح بلشهب الذي ينحدر من منطقة بني عمار ضواحي مولاي إدريس زرهون، ان معرضه طاف بالكثير من المدن والمهرجانات والملتقيات، كمحاولة، لتقريب سحر الطبيعة الى الملتقي، لرد الاعتبار للطبيعة، خاصة مادة الطين والخزف، الذي تتشكل منه اغلب اللوحات، التي يضيف إليها تقنية"الكولاج" لإضفاء مزيد من الرونق والجمالية على اللوحات.

ولفت إلى أن أعماله التي تشكل إحدى عناصر الديكور، والزينة، هي جزء من الثقافة المحلية، والعناصر الفنية المهمة لتكريس روح الهوية والعادات والتقاليد، والتراث الفني والحرف اليدوية التي بدأت تنقرض، وبالتالي فإنها مبادرة فنية ممتعة لإعادة إحياء الطقوس التقليدية، وإبراز الخصوصيات الجغرافية والطبيعة والإبداعية الوطنية.

كما أكد أن اعماله التي اشغل عليها من خلال عناصر الطبيعة كالمزهريات والمكنسة التقليدية ب"الدوم"، والأعشاب الجافة وغيرها والتي غالبا ما تقدم كهدايا، وجدت إقبالا من قبل الجمهور في الملتقى، ما يبرز اهتمام المواطنين بكل ما هو طبيعي، وكل ما له علاقة بالأرض والوجدان والذاكرة المحلية، والتراث والعادات والتقاليد الأصيلة.

يشار الى ان هذا المعرض، أقيم ضمن الأنشطة الموازية إلى جانب معرض أخر للفنون التشكيلية شارك فيه 13 فنان من جمعية ألوان من وادي زم، لهذه التظاهرة التي نظمت بشراكة مع الجماعة الترابية وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط، وشركاء محتملين اخرين كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمركز السينمائي المغربي، وعرف فقرات متنوعة من ورشات وتكريمات ومسابقة للأفلام القصيرة.

 

نظرة عامة عن أهم المشاريع المنجزة من طرف مجلس إقليم بني ملال خلال بداية الانتداب الحالي  2015/2021.

سعيد فريكس

    من خلال الاختصاصات الجديدة التي أصبحت موكولة لمجالس العمالات والأقاليم بموجب مقتضيات القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.84 الصادر في 20 رمضان 1436 (7 يوليو2015 ) ، دأب مجلس إقليم بني ملال منذ بدايته انتدابه على إنجاز عدد كبير من البرامج والمشاريع التي تصب في مجملها على خلق تنمية مستدامة بالجماعات الترابية التابعة لإقليم بني ملال وفك العزلة وتحسين ظروف عيش الساكنة لا سيما الجماعات الترابية ذات الطابع القروي والجبلي والتي لا زالت تعاني من نقص في التجهيزات الأساسية خاصة على مستوى الطرق والمسالك والماء الشروب والكهربة .  

        إلا انه عند تفحص ميزانية مجلس إقليم بني ملال وبالرجوع إلى الإمكانيات المادية المتوفرة لدى هذا المجلس يتبين ان من بين العراقيل والإكراهات التي تحول دون إنجاز المزيد من المشاريع والبرامج بالإقليم هو ضعف ومحدودية الميزانية الإقليمية والتي تعتمد على مداخيل بسيطة تتعلق بالخصوص ببيع المنتوج الغابوي  -  الرسم المفروض على رخص السياقة - الرسم المفروض على السيارات الخاضعة للفحص التقني - حق الامتياز في النقل الحضري - منتوج فائدة الأموال المودعة بالخزينة- مداخيل أخرى مختلفة وطارئة وتبقى حصة إقليم بني ملال من منتوج الضريبة على القيمة المضافة هي المورد الأساسي لمداخيل المجس الإقليمي والتي توجه أساسا لصرف أجور وتعويضات  الموظفين والمستخدمين .

       كما أن الفوائض سواء منها التقديرية أو الحقيقية المحصل عليها لا يمكن لها بأية حال من الأحوال تلبية الطلبات المتزايدة والملتمسات الكثيرة المقدمة من طرف الجماعات الترابية خاصة في مجالات التجهيزات الأساسية من ماء شروب وكهربة ومسالك وطرق.

      وعلى الرغم من هذه الاكراهات وعلى الرغم من محدودية الميزانية الإقليمية فان المجلس الإقليمي يحرص كل الحرص من جل الإستجابة لمتطلبات ساكنة هذا الإقليم وتحقيق بعض المشاريع  من خلال الانفتاح على محيطه ونهج أسلوب الشراكة حيث استطاع أن يحقق بعض المشاريع سواء من خلال إمكانياته الذاتية او من خلال الدعم الذي يحصل عليه من المصالح المركزية آو من بعض مؤسسات الدولة كما هو الحال بالنسبة للدعم المقدم له من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط في إطار العقد المبرم بين هذا الأخير وولاية جهة بني ملال خنيفرة حيث استطاع المجلس الإقليمي لبني ملال انجاز مشاريع تنموية كبيرة بالإقليم كما أن هناك مشاريع أخرى في طور الانجاز ومشاريع سيتم الإعلان عنها قريبا  نذكر منها كذلك على سبيل المثال لا الحصر المشاريع التالية:

      - أشغال مسلك تامضوت وبناء منشاة فنية على واد درنة بجماعة ثانوغة – أشغال تهيئة المسلك الرابط بين دواري شقوندا وافلا نيفرن بجماعة دير القصيبة – أشغال بناء طريق البزازة بجماعة أولاد يعيش – أشغال تهيئة مركزي أولاد سعيد الواد  وأولاد  اسماعيل بجماعة أولاد سعيد الواد – أشغال بناء تهيئة المسلك الرابط بين دواري ايت عصام وايت سودار بجماعة كطاية – أشغال تزويد دوار اخوربا بالماء الشروب بجماعة تانوغة – تهيئة مركز سيدي جابر على الطريق الوطنية رقم 11 بجماعة سيدي جابر – أشغال تقوية وتوسيع ووقاية الطريق الرابط بين عين اسردون  وتاصميت بجماعة فم العنصر وتهيئة ملتقى طرق – أشغال تهيئة مسلك السعيدانية بجماعة أولاد يعيش – تتمة أشغال تهيئة مركز اغرم لعلام بجماعة دير القصيبة – بناء قنطرة على واد زمكيل بجماعة كطاية – أشغال بناء الطريق الرابط بين الطريق الإقليمية 3204 وطريق تاكزيرت بمركز الزواير بجماعة أولاد يعيش – أشغال تهيئة المساحات الخضراء المحيطة بمقر العمالة والمجلس الإقليمي – شراء معدات طبية وتقنية لفائدة المركز ألاستشفائي لبني ملال – أشغال الكهربة العمومية بمركزي أولاد مبارك وفم اودي –هذا بالإضافة إلى مساهمة المجلس الإقليمي في بعض المشاريع الأخرى من خلال الاتفاقيات الموقعة كما هو الشأن بالنسبة للمساهمة في تأهيل المحاور إستراتيجية للشبكة الطرقية بالإقليم بشراكة مع المديرية الجهوية للتجهيز والنقل والمساهمة في انجاز دراسة تأهيل تهيئة دير القصيبة بشراكة مع الوكالة الحضرية والمساهمة في بناء فضاء للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بكل من القصيبة وزاوية الشيخ  والمساهمة في انجاز دار الصانعة بكل من زاوية الشيخ والقصيبة والمساهمة في التكوين المستمر لفائدة أعضاء الجماعات الترابية بشراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة والمساهمة في تزويد دوار النشيط بالجماعة الترابية بالماء الصالح للشرب والمساهمة في معالجة النفايات من خلال تخصيص اعتماد سنوي لمجموعة الجماعات " تادلة والدير للبيئة والتنمية المستدامة " لتدبير النفايات الصلبة وغيرها من المساهمات التي من شانها أن تحقق مشاريع وبرامج مرتبطة بحاجيات ومتطلبات ساكنة هذا الإقليم .

             كما انه لا بد من الإشارة إلى إن المجلس الإقليمي لبني ملال خلال بداية انتدابه كانت له رغبة كبيرة من اجل ممارسة اختصاصاته بالشكل المطلوب وتحقيق المزيد من المشاريع التنموية بالإقليم والاستجابة لملتمسات ومتطلبات الساكنة التي ما فتئت رئاسة هذا المجلس تستقبل ممثلين عنهم في عدة مناسبات  وشرع في إعداد برنامج عمل طموح وشامل من خلال إبرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة لانجاز مشاريع تنموية في قطاعي الماء الصالح للشرب والطرق والمسالك برسم سنوات 2017/2018/2019 إلا أن مجلس الجهة لم يستجب لهذا الغرض لأسباب غير معروفة  مما حال دون إعطاء دفعة حقيقية لعمل المجلسين قد تجعل منهما قاطرة للتنمية في الوقت الذي استفادت فيه مجالس إقليمية أخرى من دعم الجهة كما هو الشأن بالنسبة لإقليمي ازيلال ولفقيه بنصالح مما يطرح عدة علامات للاستفهام حول أسباب إقصاء مجلس إقليم بني ملال من دعم مجلس الجهة والذي كان من الأجدر أن يكون هو السباق لمثل  هذه المبادرات وبالتالي تنزيل الجهوية الموسعة بمفهومها الشامل على ارض الواقع .

        وتبقى الإشارة في الأخير إلى أن المجلس الإقليمي لبني ملال سبق له أن صادق خلال إحدى دوراته السابقة على برنامج تنمية إقليم بني ملال كما ينص على ذلك القانون المنظم للعمالات والأقاليم حيث تضمن هذا البرنامج مشاريع تنموية مختلفة همت العديد من القطاعات كالطرق والصحة والتعليم والرياضة والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة والخدمات والسياحة والبيئة إلا أن المجلس الإقليمي يصطدم دائما بمشكل ضعف الاعتمادات المالية اللازمة لإخراج هذا البرنامج على ارض الواقع.

مصلحة  الصحة بالمجمع الشريف للفوسفاط  بخريبكة في حملة تحسيسية ضد مخاطر التدخين

حميد حمادي

وعيا منها بمخاطر التدخين وأثارها السلبية على الفرد والمجتمع ، نظمت مصلحة الصحة بالمجمع الشريف للفوسفاط بتنسيق مع خلية   أكت فور كومينوتي حملة تحسيسية تحت شعار صحتك تهمنا   لفائدة المستفيدين من برنامج التربية غير النظامية مع منظمة زكورة يوم الأربعاء 07 مارس 2018 ، بالمركز التربوي الاجتماعي خريبكة .

وأكدت  حنافي نورة المسؤولة عن الخلية والمشرفة على الحملة التحسيسية على أهمية هذا النوع من الأنشطة الموجهة للمستفيدين من برنامج وأنها سطرت مجموعة من الأنشطة سواء على المستوى التحسيسي أو الثقافي أو الترفيهي للأطفال بغية تنوع خدمات المقدمة من طرف الشركاء وكذا الانفتاح على المحيط من أجل تنويع البرنامج.

وأطر الدكتور عبد الرحيم الشباكي بمساعدة الطاقم المرافق له هذه الحملة التحسيسية، بدءا بالتعريف بالتدخين وكيف تتم عملية الإحتراق ومدى تأثيرها على المخ وكيف يتعود الجسد عليها ، تم سرد مختلف الإحصائيات حول نسبة استهلاك السجائر بالمغرب ووصفها بالمرتفعة على جميع المستويات لا من الجانب الصحي والنفسي والاجتماعي والاقتصادي حيت تبلغ 34.5% عند الذكور و3% عند النساء ، وأن ما يقرب 9 أشخاص من كل 10 مدخنين في سن المراهقة مع التفصيل في مكونات التدخين .

وتطرق الدكتور الشباكي إلى العلاقة التي تربط بين التدخين والإدمان والتي تتسبب فيها مادة النيكوتين، وقال بأن أول شعور يحس به المدخن هو الكآبة والتعب مما يدفعه إلى طلب المزيد من النيكوتين ، وأن سجارة واحدة كافية لتجعل من الشخص مدمنا .

و لخص الدكتور أسباب التدخين في تقليد الأبناء لآبائهم  وكذا صداقة الشباب الذين يدخنون في سن المراهقة مع إحساس في استقلالية حريتهم ،أما بالنسبة للأضرار الصحية فإنه لخصها في الأمراض سرطان الرئة بنسبة 70% و سرطان الحنجرة في 10% وغيرها من الأمراض.

 

بريطانيا تؤكد تجاوز يوليا سكريبال مرحلة الخطر

أعلنت وسائل إعلام بريطانية، أمس الخميس، أن الحالة الصحية ليوليا، ابنة العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال، تتحسن بشكل ملحوظ، وأنها تجاوزت مرحلة الخطر.

وقال كريستيان بلانشارد، مدير مستشفى سالزبوري، في تصريح صحفي، يسعدني أن أنقل لكم خبرا مفرحا.. حالة يوليا سكريبال، تتحسن بسرعة، ولكن ستبقى تحت المراقبة العلاجية على مدار الـ 24 ساعة.

وأضاف المسؤول الطبي حالة والدها سيرغي، حرجة ولكن مستقرة.

يشار أن 29 دولة، طردت 146 دبلوماسيا روسيا من أراضيها تضامنا مع لندن في قضية تسميم العميل المزدوج سكريبال، فيما أعلنت أخرى تعليق المباحثات الثنائية.

وفي 4 مارس الجاري، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل الروسي المزدوج السابق، سيرغي سكريبال (66 عامًا)، وابنته يوليا (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام غاز الأعصاب، وهو ما تنفيه موسكو.

لافروف سنرد بالمثل على الولايات المتحدة والدول الغربية

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الخميس، عزم بلاده الرد بالمثل على الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية التي طردت دبلوماسيين روسيين، وإغلاق قنصلية واشنطن في مدينة سان بطرسبورغ.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده لافروف مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في العاصمة موسكو، إن بلاده ستطرد العدد ذاته من دبلوماسيي الولايات المتحدة والدول الغربية.

وأضاف، أن وزارته استدعت السفير الأمريكي لدى موسكو جون هانتسمان، لإبلاغه بالخطوات الدبلوماسية التي اتخذتها بلاده؛ ردا على قيام واشنطن بطرد 60 دبلوماسيا روسيا وإغلاق القنصلية الروسية في مدينة سياتل الأمريكية؛ تضامنا مع بريطانيا.

وتابع السفير هانتسمان ومساعد وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، مجتمعان (آنذاك) في الوزارة؛ للتفاهم حول الإجراءات الواجب اتخاذها لتنفيذ القرار الروسي بالرد.

يشار أن 29 دولة، طردت 146 دبلوماسيا روسيا من أراضيها خلال الأيام الثلاثة الماضية؛ تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل الروسي المزدوج سيرغي سكريبال، فيما أعلنت دول أخرى تعليق المباحثات الثنائية.

وفي  4 مارس الجاري، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل سكريبال (66 عامًا)، وابنته يوليا (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام غاز الأعصاب، وهو ما تنفيه موسكو.

غوتيريس ينبه إلى أن تغيّر المناخ يشكل أكبر تهديد منهجي يواجه الجنس البشري

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الخميس، من أن أكبر تهديد منهجي يواجه الجنس البشري هو التغير المناخي.

ووصف غوتيريس، في تصريحات للصحفيين بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، البيانات التي صدرت مؤخرًا عن عدة وكالات دولية بشأن تغير المناخ، بأنها بتسونامي من المعلومات، يتعين أن يؤدي إلى عاصفة من القلق.

وقال إن البيانات الصادرة عن المنظمة الدولية للأرصاد الجوية، والبنك الدولي، والوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت أن وتيرة التغير المناخي تتواصل بلا هوادة.

وأضاف بأن الوقود الأحفوري (الفحم والنفط) ارتفع في 2017، وشكل حوالي 70 بالمائة من زيادة الطلب على الطاقة على المستوى العالمي.

وأوضح أن تركيزات ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروز، ارتفعت إلى أعلى مستوياتها منذ 800 ألف عام، ووصلت التكلفة الاقتصادية للكوارث المرتبطة بالمناخ إلى رقم غير مسبوق يبلغ 320 مليار دولار.

وأشار غوتيريس، إلى أن موسم الأعاصير في منطقة الكاريبي كان الأكثر تكلفة على الإطلاق، ما أدى إلى محو مكاسب تنموية حققت على مدى عقود، في لحظة واحدة.

ولفت إلى أنه في جنوب آسيا، تضرر 41 مليون شخص من الفيضانات، وفي إفريقيا أجبر الجفاف الشديد نحو 900 ألف شخص على الفرار من ديارهم، وتسببت الحرائق في إحداث دمار حول العالم.

وأردف عندما اعُتمد اتفاق باريس حول تغير المناخ، كنا نفترض أن البشر قادرون على الحد من ارتفاع درجات الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين، والسعي لفعل أكثر من ذلك ليكون الارتفاع 1.5 درجة مئوية.

واستدرك بالقول لكن العلماء يشعرون بالقلق الآن بشأن إمكانية عدم تحقيق هدف اتفاق باريس إلا إذا تم الإسراع بوتيرة العمل بحلول عام 2020.

وأشار إلى صعوبة جمع 100 مليار دولار سنويًا، تم التعهد بها لدعم جهود مكافحة تغير المناخ.

وقال التقاعس عن العمل أكبر بكثير.

وشدد الأمين العام على الحاجة لخفض انبعاث غازات الاحتباس الحراري بنسبة 25 بالمائة على الأقل بحلول 2020.

ولفت إلى أن 2017، كان ممتلئًا بالفوضى المناخية، وجلب 2018 المزيد على نفس المنوال.

واختتم غوتيريس، كلمته بالقول، إن تغير المناخ ما زال يتحرك بوتيرة أسرع من جهود البشر.

واعتبر أن العالم بحاجة إلى سباق إلى القمة، بإرادة سياسية وابتكار وتمويل وشراكة.

الاقتصاد التركي يحقق أعلى نمو بين دول مجموعة العشرين في 2017

تصدر نمو الاقتصاد التركي للعام الماضي الذي بلغت نسبته 7.4 بالمائة، بلدان مجموعة العشرين، في حين جاء في المرتبة الثانية مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي.

وحقق الاقتصاد التركي نموا بثلاثة أضعاف متوسط نمو الاتحاد الأوروبي، كما تخطى أكثر الاقتصادات سرعة في النمو مثل الصين والهند.

وفق معلومات صادرة عن مؤسسة الإحصاء التركية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حقق الاقتصاد التركي نموا نسبته 5.4 بالمائة في الربعين الأول والثاني على التوالي من العام الماضي، ونسبة 11.3 بالمائة في الربع الثالث.

وحقق إجمالي الناتج المحلي زيادة في الربع الأخير من العام المنصرم بنسبة 7.3 بالمائة، ليصبح نمو الاقتصاد التركي في نهاية العام 7.4 بالمائة.

وحققت آيرلندا أعلى نسبة نمو من بين البلدان الأوروبية بنسبة 7.8 بالمائة، وتلتها تركيا بنسبة 7.4 بالمائة، ومن ثم رومانيا بنسبة 7 بالمائة، في حين جاء نمو أقوى اقتصادات أوروبا كما يلي: هولندا بنسبة 3.1 بالمائة، وألمانيا 2.2 بالمائة، وفرنسا 1.8 بالمائة، وبريطانيا 1.7 بالمائة.

وحقق الاقتصاد الأمريكي الذي يعتبر الأقوى في العالم نموا بنسبة 2.3 بالمائة العام الماضي.

نشر في الاقتصاد