مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : أيار 2020

 أعلنت وزارة الصحة تسجيل 45 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من بعد زوال يوم الثلاثاء (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 7577 حالة.

وقال مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، السيد محمد اليوبي، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها "M24"، وإذاعتها "ريم راديو"، إنه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 202 حالة وفاة.

وأضاف السيد اليوبي أنه تم تسجيل 107 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 4881 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 24 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح يوم الثلاثاء، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 7556 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض حتى الآن ارتفع إلى 4841 حالة بعد تماثل 67 حالة جديدة للشفاء، بينما ارتفع  عدد حالات الوفاة  الى 202 حالة.

وبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي  148ألفا و 23 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

 

تحتفي إفريقيا هذا العام بيومها العالمي (25 ماي) في سياق شديد الخصوصية يتسم بتفشي فيروس كورونا الذي أثر، على نحو جدي، على اقتصاديات القارة حيث المنظومات الصحية هشة للغاية. وهي الظرفية التي تستوجب اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إرساء تعاون بناء واستراتيجية خلاقة كالتي ما فتئ يدعو إليها المغرب بالتزام إفريقي قوي تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويتيح تخليد اليوم العالمي لإفريقيا الفرصة لتسليط الضوء على الالتزام الإفريقي للمملكة وتضامنها مع بلدان القارة وفقا للرؤية الملكية التي تضع المواطن الإفريقي في صلب اهتماماتها، وإبراز السياسة الإفريقية للمغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة من أجل تنمية وانبثاق إفريقيا قوية وموحدة وواثقة.

ويمنح تخليد هذا اليوم بشكل خاص في سياق كوفيد - 19 إمكانية إبراز تضامن المملكة تجاه بلدان القارة الذي تجلى في مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى مواجهة جائحة فيروس كورونا بالقارة الإفريقية.

وهكذا، كان جلالة الملك قد اقترح إطلاق مبادرة لرؤساء الدول الإفريقية تروم إرساء إطار عملياتي بهدف مواكبة البلدان الإفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لجائحة كورونا.

وتنضاف هذه المبادرة الملكية، التي استأثرت باهتمام كبير على الصعيدين القاري والدولي، إلى المبادرات المتعددة لصاحب الجلالة لفائدة القارة الإفريقية والمواطن الإفريقي، كما يتضح ذلك من خلال الحضور القوي للمملكة في مختلف أوراش إصلاح المنظمة خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة في نونبر 2019 بأديس أبابا.

وتنسجم المبادرات الإفريقية للمغرب تمام الانسجام مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يدعو إلى انبثاق إفريقيا جديدة: إفريقيا قوية، إفريقيا جريئة تدافع عن مصالحها، إفريقيا مؤثرة في المحافل الدولية. وتسعى المملكة إلى إعطاء الأولوية في أي عمل إفريقي مشترك للسلام والاستقرار والتنمية ورفاه المواطن الإفريقي.

ولتحقيق هذه الأهداف، كما يأمل المواطن الإفريقي، شدد المغرب على ضرورة تنفيذ ثلاثية المسؤولية الموسعة والحكامة الجيدة والمساءلة، داعيا إلى إرساء مزيد من الفعالية في التدبير الإداري والمالي للاتحاد الإفريقي، وإلى الوضوح والحكامة الجيدة في تدبير صندوق السلام للمنظمة الإفريقية.

كما انخرط المغرب في منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي تنسجم تماما مع توجيهات ورؤية صاحب الجلالة من أجل إفريقيا متكاملة ومزدهرة.

وتبرز مبادرات المملكة في إفريقيا من خلال الزيارات الملكية المتعددة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى العديد من البلدان الإفريقية وما يناهز ألف اتفاقية تعاون موقعة بين المغرب وشركائه الأفارقة.

وفي الشق الاجتماعي، انضاف المرصد الإفريقي للهجرة بالمغرب، الذي تم إرساؤه باقتراح من صاحب الجلالة بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة، إلى قائمة المبادرات المغربية التي تؤكد الالتزام الإفريقي للمملكة.

كما يقدم المغرب خبرته وتجربته لفائدة تنمية واستقرارا القارة بما يفضي إلى رفاه المواطن الإفريقي وفقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وعلى صعيد آخر، تعمل المملكة تحت قيادة جلالة الملك على المحافظة على البيئة في البلدان الإفريقية إزاء التغيرات المناخية، كما يتبدى ذلك من خلال قمة العمل الإفريقية التي انعقدت على هامش "كوب 22" بمراكش في العام 2016 والتي حددت ثلاث أولويات للعمل البيئي بإفريقيا: لجنة المناخ لحوض الكونغو والصندوق الأزرق لحوض الكونغو، ولجنة المناخ لمنطقة الساحل، ولجنة المناخ للبلدان الجزرية الصغيرة.

وقد أشاد مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بتفعيل هذه اللجان خلال اجتماع حول "التغيرات المناخية وتأثيراتها على الدول الجزرية الصغيرة".

وأكد بلاغ لمجلس السلم والأمن أن "المجلس أشاد بقوة بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالجهود التي يبذلها جلالته من أجل تفعيل اللجنة المعنية بحوض الكونغو، التي عقدت قمتها الأولى لرؤساء الدول والحكومات ببرازافيل في 29 أبريل 2018، برئاسة فخامة الرئيس دينيس ساسو نغيسو، رئيس جمهورية الكونغو، وكذا تفعيل اللجنة المعنية بمنطقة الساحل التي عقدت قمتها الأولى لرؤساء الدول والحكومات بنيامي في 25 فبراير 2019، برئاسة فخامة الرئيس، محمدو إيسوفو، رئيس جمهورية النيجر، تماشيا مع قرار قمة العمل الإفريقية الأولى من أجل انبثاق قاري مشترك التي انعقدت على هامش "كوب 22" (مراكش 2016)".

وتجدر الإشارة في هذا اليوم العالمي لإفريقيا إلى الدعم والمساعدة اللذين قدمتهما المملكة منذ الاستقلال للكفاح من أجل تحرير البلدان الإفريقية من نير الاستعمار، وإلى الدفاع عن الوحدة الإفريقية الذي تجسد عبر إحداث منظمة الوحدة الإفريقية التي تعد المملكة المغربية من مؤسسيها.

 

أشادت شخصيات مقدسية بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم المؤسسات بمدينة القدس المحتلة في مواجهات آثار أزمة فيروس كورونا المستجد.

وعبرت هذه الشخصيات في تصريحات ، عن امتنانها الكبير وشكرها لجلالة الملك على الدعم المتواصل الذي ما فتئ جلالته يقدمه لمساندة المقدسيين بشكل خاص وأبناء الشعب الفلسطيني بشكل عام في مواجهة كل الأزمات والمطبات التي تلم بهم وخاصة في هذا الظرف الصعب في ظل تفشي وباء كورونا الذي تستغله سلطات الاحتلال الإسرائيلي للإمعان في ممارساتها العدوانية اتجاه الفلسطينيين.

وفي هذا الصدد، ذكر وزير شؤون القدس فادي الهدمي ، بالدعم المتواصل الذي يقدمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمقدسيين ، قائلا إن "لجلالة الملك أياد بيضاء عبر سنوات طويلة سواء كان في الموقف السياسي أو فيما يتعلق بالدعم المالي وتوفير كل سبل الدعم للمقدسيين " .

وأشاد بالدور المتأصل لوكالة بيت مال القدس في تقديم الدعم للمقدسيين منذ سنوات طويلة في قطاعات مختلفة ذات أهمية حيوية لصمودهم والتأكيد على عروبة وإسلامية القدس التي تمر بظروف استثنائية وعصيبة جراء هجمة اسرائيلية شرسة مقترنة بإعلان خطة السلام الأمريكية أو ما يعرف ب "صفقة القرن ".

أما محافظ القدس عدنان غيث ، فقال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة والشعب المغربيين ظلوا على الدوام في مقدمة المدافعين عن القضايا العادلة للشعب الفلسطيني في كافة المحكات والمنعطفات التي مرت منها القضية الفلسطينية.

وتابع أن "وقفة صاحب الجلالة اتجاه القدس متأصلة من إيمان جلالته العميق بأن للقدس وفاء وعنوان ولا طالما كان المغرب جزءا من ذلك".

وأكد أن مواقف المملكة المغربية ووقفتها الجادة في دعم العديد من القطاعات من أبناء الشعب الفلسطيني سواء على المستوى الصحي أو دعم العائلات الفقيرة أو المؤسسات في ظل هذا الظرف الصعب المتسم بتفشي فيروس كورونا، ليست بالغريبة عن المملكة المغربية التي ستظل إلى جانب قضايا الشعب الفلسطيني العادلة .

وأشاد عدنان غيث في هذا الصدد بالمبادرات التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس لفائدة المقدسيين والتي كان آخرها المساعدات التي قدمتها الوكالة من مستلزمات طبية لمستشفيات في القدس وتوزيع طرود غذائية على العديد من الأسر المقدسية وأجهزة إلكترونية لدعم التعليم عن بعد.

من جانبه قال أحمد رويضي ، سفير منظمة التعاون الإسلامي في فلسطين ، إن صاحب الجلالة رئيس لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي له بصمات كثيرة في القدس من خلال وكالة بيت مال القدس، ولم يقتصر هذا الحضور على هذه المرجلة من تفشي جائحة كورونا.

واستحضر في هذا السياق العديد من المبادرات التي سبق للوكالة القيام بها لفائدة المقدسيين من بينها اقتناء العديد من العقارات داخل المدينة وتحويلها إلى مدارس وتقديم منح طلابية للعديد من أبناء القدس وترميم العديد من الملاعب والنوادي الرياضية والشبابية بالقدس، إلى جانب بيت المغرب الموجود بالبلدة القديمة الذي حمى أهم مبنى داخل البلدة المتواجدة على مدخل النفق الذي تم افتتاحه سنة 1996 والذي كان سيؤدي إلى أسفل المسجد المبارك حيث يعد البيت الثقافي الإسلامي الأول المشيد من قبل دولة اسلامية على مقربة من المسجد الأقصى.

كما أشار إلى أن الدعم الأخير المقدم من قبل الوكالة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا على المقدسيين ذو مغزى عميق لكونه جاء في ظل وضع تحتاج فيه القدس التي ترتبط بتاريخ طويل مع المملكة المغربية، للمساعدة والمساندة.

من جهته نوه رئيس جامعة القدس، عماد أبو كشك، برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس للقدس والمقدسات ، وكذا بالدعم الذي تقدمه وكالة بيت مال القدس لمساعدة الجامعات في انجاح تجربة التعليم عن بعد خلال هذه الأزمة الصحية ، مشيرا إلى أن الدعم الأخير المقدم من الوكالة للجامعات المقدسية كان له الأثر الايجابي على الطلبة الذين كانوا يفتقدون لهذا النمط من التكنولوجيا لاستكمال تعليمهم في هذه الفترة الحرجة التي تمر منها مدينة القدس.

بدوره أشاد مفتي القدس الشيخ محمد حسين بدعم ونصرة صاحب الجلالة للقضية الفلسطينية في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والخيرية ، مؤكدا على الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس في مجالات التعليم والقضايا الاجتماعية والتي تعززت أكثر في ظل أزمة وباء كورونا الذي اجتاح العالم بأسره.

وأشار إلى أن المساعدات المقدمة من قبل الوكالة لفائدة المؤسسات المقدسية والمقدسيين كان لها الأثر الملموس في التخفيف من آثار جائحة كورنا إلى جانب الاجراءات والتدابير التي اتخذتها القيادة الفلسطينية للحد من تفشي فيروس كورونا. وقدمت وكالة بيت مال القدس الشريف مؤخرا دعما عينيا لمستشفيات مدينة القدس المحتلة، عبارة عن أدوات وقائية وكمامات وألبسة ومواد تعقيم ومستلزمات خاصة بأقسام الطوارئ والعزل والحجر الصحي ، في سياق دعم جهود القطاع الصحي بالمدينة المحتلة لمواجهة فيروس كورونا.

وتندرج هذه المساعدات في سياق رفع جاهزية المستشفيات بالمدينة وتعزيز قدرتها على مواجهة الآثار المحتملة لجائحة كورونا.

يعد المغرب البلد الإفريقي الأكثر تكاملا في المجال الماكرو اقتصادي، متقدما بفارق كبير على المركز الثاني في التصنيف، وفقا لمؤشر التكامل الإقليمي بإفريقيا 2019، الذي نشرته اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة والبنك الإفريقي للتنمية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وبرصيد 0.809، يتقدم المغرب بفارق كبير على المركز الثاني في التصنيف، وهي موريشيوس التي حصلت على رصيد 0.633 متبوعة بمصر ورواندا ومالي برصيد 0.632 و 0.570 و 0.542 على التوالي؛ بحسب ما أفاد به المؤشر في نسخة 2019 الذي نشر الجمعة.

وبشكل عام، أفضل البلدان أداء هي البلدان التي يسهل تحويل عملاتها إلى عملات أخرى. وهو ما ينطبق على الدرهم المغربي والفرنك الرواندي، وفق ما ورد في هذه النسخة الثانية من مؤشر التكامل الإقليمي بإفريقيا.

وأكد المؤشر أن المغرب ومصر وموريشيوس هي البلدان التي تنفذ حاليا أكبر عدد من المعاهدات الثنائية للاستثمار، وهو عامل آخر يعزز موقعها في هذا المجال.

ومن حيث تكامل البنيات التحتية، جاء المغرب في المركز الرابع في تصنيف البلدان الأفضل أداء في إفريقيا (54 بلدا). كما صنفت المملكة ضمن البلدان ذات الأداء العالي من حيث التكامل الإنتاجي.

ويوفر مؤشر التكامل الإقليمي بإفريقيا (نسخة 2019)، الذي يرتكز على النسخة الأولى المنشورة العام 2016، معطيات محينة حول حالة وتطور التكامل الإقليمي بإفريقيا. ويمكن من تقييم مستوى التكامل لكل مجموعة اقتصادية إقليمية ولبلدانها الأعضاء.

ويلاحظ المؤشر أنه "يتعين عمل المزيد لتكامل الاقتصاديات الإقليمية قصد جعلها أكثر مرونة في مواجهة الصدمات، مثل جائحة كوفيد - 19 الحالية. وفي المجمل، يظهر المؤشر أن مستويات التكامل في القارة ضعيفة نسبيا".

 

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية يوم الاثنين ،أنه تم توقيف رجل سلطة عن العمل للاشتباه في تورطه في قضية تحويل مساعدات غذائية وتوجيهها للاستهلاك الشخصي.

وأوضح البلاغ أنه " تم مؤخرا رصد تداول تسجيل صوتي على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، عبارة عن تركيبة لمقاطع من محادثات هاتفية جمعت بين شخص يقدم نفسه كمسؤول بإحدى الجمعيات الخيرية بإقليم الناظور، يعمد إلى تقديم عرض بتحويل مساعدات غذائية وتوجيهها للاستهلاك الشخصي لمخاطبه الذي جرت المناداة عليه بصفة رجل سلطة يعمل بنفس الإقليم ".

وأضاف المصدر ذاته أنه و"حسب الإجراءات الأولية للبحث الذي تم فتحه بخصوص هذه الواقعة، فقد تم تحديد هوية رجل السلطة الذي تم الإتيان على ذكر صفته خلال هذا التسجيل، حيث تم توقيفه عن العمل، في انتظار عرضه على المجلس التأديبي ".

راقبت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية " أونسا" خلال الأربع أشهر الأولى من سنة 2020 أزيد من 8 مليونطن من المنتجات الغذائية أثناء 24048عملية مراقبة؛4935 طنا منها تم إتلافها أو إرجاعها لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية. كما تم تحرير 375 محضر مخالفة وإحالتهم على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب.

 ويرجع سبب إتلاف وإرجاع هذه المنتجاتغير الصالحة للاستهلاك لمصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة...

وشملت عمليات المراقبة على مستوى الاستيراد أزيد من 5.6 مليون طنمن المنتجات الغذائية، وتم إرجاع 3199طنا منها.

أما فيما يخص أغراس النباتات تمتمراقبة أزيد من21.2 مليون غرسة مستوردة تضمنت أغراس الفواكه الحمراء والأغراس المثمرة ونباتات الزينة.

كما قامت المصالح البيطرية لأونسا بمراقبة مختلف الحيوانات التي تم استيرادها، منها   19117 رأسا من الأبقار وأزيد من 3.2 مليونوحدة من كتاكيت دجاج اللحم والديك الرومي. في حين تمت مراقبة أزيد من  1.1  مليون طنامن المنتجات المعدة لتغذية الحيوانات.

أما على مستوى التصدير، فقد شملت المراقبة أزيد من 1.7 مليونطن من المنتجاتالغذائية، أسفرت عن إصدار77156شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية. إلى ذلك، ولتسهيل تصدير النباتات والمنتجات النباتية، قام المكتب برقمنة عملية الإشهاد الصحي النباتي عند التصدير، حيث أصبح، ابتداء من شهر مارس2020، تقديم الطلبات والحصول على الشواهد الصحية يتم عبر النظام المعلوماتي للمكتب.

وفيما يخص منح التراخيص على المستوى الصحي، عالجت مصالح أونسا 730 طلبا خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2020، تم على إثرها منح 328ترخيصا على المستوى الصحي للمؤسسات والمقاولات العاملة في القطاع الغذائي.  كما تمت مراقبة 1375وحدة مرخصة، في إطار برنامج تتبع ومراقبة المقاولات والمنشآت الغذائية، للتأكد من احترامها للمعايير الصحية، حيث أسفرت عمليات المراقبة هذه عن تعليق الاعتماد الصحي لـ 21منها، وسحبه بالنسبة لـ 30أخرى. بالإضافة إلى ذلك، تم منح 97شهادة اعتمادللنقل الدولي و3072 شهادة اعتماد صحي للنقل الوطني للمنتجات الغذائية سريعة التلف.

وراقبت مصالح أونسا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة 348 وحدة لإنتاج الدواجن، مما أسفر عن تعليق الترخيص ل 36 وحدة وسحبه ل 27 أخرى.

أما في إطار الحملات الوقائية الرامية حماية الرصيد الحيواني الوطني من الأمراض الحيوانية، قامت المصالح البيطرية للمكتب بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص المفوضون بتلقيح 2.3 مليونرأس من الأبقار و4,5 مليونرأس من الأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية، علاوة على تلقيح أزيد من 19,8 مليونرأس من الأغنام والماعز ضد مرضي الجدري وطاعون المجترات الصغيرة.وتم أيضا ترقيم مليون رأس من الأبقار وأزيد من 4900 رأس من الإبل خلال نفس الفترة. كما تم تلقيح أزيد من 2.8 مليون وحدة من الدجاج البياض ضد مرض سالمونيلا الدجاج خلال هذه الفترة. وبفضل حملات التلقيح هذه تظل الحالة الصحية للقطيع الوطني مرضية.

وفي إطارمراقبة استعمال الأدوية البيطرية ومحاربة تسويق تلك المجهولة المصدر، تم القيام بأزيد من 820عملية مراقبة للأسواق الأسبوعية في إطار لجان إقليمية مختلطة، حيث تم حجز وإتلاف 554وحدة من الأدوية البيطرية مجهولة المصدر. أما فيما يخص مراقبة المبيدات فقد تم رفض دخول أزيد من 4 أطنان من المبيدات عند الاستيرادخلال الأربع الاشهر بسبب عدم مطابقتها للمعاييرالمعمول بها.

 

أثارت الاستعدادات الجارية لإنشاء نقطة تجميع للنفايات نسيج جمعيات المجتمع المدني وساكنة الجماعة القروية ببني عياط ، في إقليم أزيلال ، معتبرا أنّ إنجاز نقطة تجميع النفايات لم يراعِ أحد الحقوق الأساسية التي ينصّ عليها دستور المملكة، وهو حق الساكنة في العيش في بيئة سليمة.

واتّهمتْ 16 جمعية وتعاونية المجلس الجماعي لبني عياط، الذي يستعد لإنجاز المشروع في إطار مشروع لتدبير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة، بعدم احترام المساطر القانونية المتبعة في إنجاز مثل هذه المشاريع، نظرا لقرب المكان المرتقب أن يُقام عليه المشروع لعدد مهمّ من الدواوير المأهولة بالسكان وتهديده للفرشة المائية بحكم موقعه الجبلي .

واعتبر النسيج الجمعوي ببني عياط أنّ الجهة القائمة على المشروع لم تراعِ وضعية السكان في ظل الحجر الصحي وحالة الطوارئ  ، حيث يحاول المجلس استئناف الاشغال خلال هذا الوقت الاستثنائي الذي تعيشه بلادنا   .

ودعت الجمعيات نفسها  والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم أزيلال  وجمعية جيوبارك مكون  وكل الجهات المسؤولة  للوقوف إلى جانب الساكنة المتضررة من المشروع المذكور، وطالبت الإدارات المعنية بـ"تحمل مسؤولياتها إزاء القرارات التي تمس بحق المواطنين في بيئة سليمة.

      عن اللجنة الإعلامية

للتواصل 0673118512

وشكرا 

نشر في أخبار الجهة

 

يشهد إقليم بني ملال منذ دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التطبيق ببلادنا بتاريخ 20 مارس 2020، تواصل عمليات تقديم المساعدات الغذائية لفائدة الأسر المحتاجة والمتضررة من الحجر الصحي المفروض لمكافحة تفشي جائحة كورونا كوفيد -19-، حيث يتم توزيع هذه المساعدات وفق احصائيات تأخذ بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية للمستفيدين.

وبفضل التعبئة الشاملة للسلطات الإقليمية وجميع الفعاليات المحلية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، تم توزيع عبر ثلاثة مراحل، حوالي 87 ألف حصة غذائية على الأسر المعوزة التي في وضعية هشاشة  والأسر المتضررة من الحجر الصحي، حيث سخرت لهذه العمليات وسائل لوجستيكية وموارد بشرية مهمة لضمان إيصال المساعدات الى محلات سكنى المستفيدين وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة التي تفرض على السكان البقاء في منازلهم.

هذا وفور الإعلان عن تمديد  الحجر الصحي ببلادنا لمدة ثلاثة أسابيع اضافية، انطلقت عملية توزيع حصص غذائية في مرحلة رابعة لفائدة الأسر المتضررة بالمناطق الجبلية والأحياء الفقيرة بإقليم بني ملال، حيث تستهدف هذه العملية حوالي 23 ألف أسرة في وضعية هشاشة التي يفرض وضعها الاجتماعي أحقية استفادتها من هذه المساعدات في ظل استمرار الحجرالصحي.   

هذه المساعدات التي تم توفيرها من طرف المؤسسات العمومية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي ومجالس الجماعات الترابية بإقليم بني ملال والمحسنين وجمعيات المجتمع المدني، رسخت قيم التضامن والتآزر بين مختلف المكونات الحية بالإقليم لتجاوز هذه الظرفية الصحية الصعبة، وذلك لما لها من آثار إيجابية خاصة على نفوس المستفيدين والساكنة بصفة عامة التي استحسنت هذه المبادرات الإنسانية النبيلة التي جاءت لتخفف من آثار الحجر الصحي وتعززالمجهودات المبذولة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

نشر في أخبار الجهة

دخلت عناصر الدرك الملكي تحت الإشراف المباشر لقائد المركز ونائبه ، في حرب شرسة  مع تجار المخدرات ، ومحاربة الجريمة بشتى أنواعها ، وتطبيق القانون حرفيا وميدانيا ، وبدون هوادة .حيث تمكنت في بحر الأسبوع المنصرم من مداهمة ثلاثة معامل لتقطير مسكر ماء الحياة ، بكل من واد وار النفع بجماعة أم البخت ، وبمنطقة وار النفع على ضفاف أم الربيع  ، وغابة نايت أوعبيد الله على بعد 20 كلم عن مركز زاوية الشيخ ، مستغلين أجواء  هذه الغابة كغطاء طبيعي لأنشطتهم المحظورة وإنتاج كميات كبيرة من مسكر ماء الحياة استعدادا لبيعها بعد شهر رمضان المبارك .

وقد أدت هذه العمليات المباغتة والمحكمة إلى حجز كميات كبيرة من مسكر ماء الحياة  ناهزت 1000 لتر معدة للبيع إضافة إلى  أكثر من طنين من التين المخمر

تأتي هذه العمليات في اطار الحملات المتواصلة و الاستباقية التي تنتهجها عناصر الدرك الملكي بمركز زاوية الشيخ  للحد من الجريمة . وتنزيل الحظر الصحي المفروض بالمملكة من تداعيات عدوى جائحة كورونا المستجد كوفيد (19)

نشر في أمن و مجتمع
الصفحة 1 من 16