مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 01 حزيران/يونيو 2020

 

تفاجأت ساكنة قصبة تادلة بخبر نعي  أحد العاملين بقطاع النظافة تغمده الله برحمتة وألهم دويه الصبر والسلوان ، وهو يزاول عمله بعيدا عن جماعة  قصبة تادلة التي يشتغل بها و نقل زميله الى المستشفى الجهوي ببني ملال في حالة حرجة.

ذلك أن  الجماعة القروية لبني زرنتل التابعة لدائرة أبي الجعد إقليم خريبكة صباح يومه الحد 31 ماي 2020 كانت  مسرحا لحادث مروع أدى لوفاة أحد عمال النظافة استقدم من  جماعة قصبة تادلة ،لفظ أنفاسه وهو في  مهمة تنظيف إحدى قنواة الصرف الصحي اختناقا ، نتيجة صعوبة التنفس لقلة الأكسجين.

وقد أثارت حيثيات هذه الفاجعة المأساوية الغامضة المعالم مجموعة من التساؤلات ، كأسباب تواجده أو استقدامه من أجل مزاولة عمله بغير تقطيعه الترابي ، أي هل هناك اتفاقية أو نوع من الشراكات القانونية المبرمة والمصادق عليها من طرف جماعة بني زرنتل وبلدية قصبة تادلة ، وهل هناك من بنود تحمي العمال من مثل هذه الأخطار التي تلاحقهم طيلة عملهم ، وتؤمن أسرهم عند الوفاة ، ومن يتحمل كافة المسؤوليات في مثل هذه الحالة جماعة بني زرنتل أم بلدية قصبة تادلة ، وفي الأخير لماذا هذا التعتيم على هذه الفاجعة ، وعدم إصدار  أي بيان توضيحي ، كما جرت العادة في كل ما يخص من أنشطة و أحداث على الصفحة الرسمية للجماعة .

ولنا عودة للتوضيح في انتظار ما ستسفر عنه التحقيقات.

نشر في أخبار الجهة

 

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 26 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى7833 حالة.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، السيد معاد لمرابط، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها "M24"، وإذاعتها "ريم راديو"، إنه لم تسجل اية حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة ليستقر العدد الإجمالي في 205 حالة.

وأضاف السيد لمرابط أنه تم تسجيل 434 حالة شفاء من مرض (كوفيد-19) خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 5893 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.