موسكو موقف الرياض لن يغير خطتنا بتوريد إس 400 للدوحة

متابعة ريمابريس

موسكو موقف الرياض لن يغير خطتنا بتوريد إس 400 للدوحة

كشفت صحيفة لوموند الفرنسية، أمس الجمعة، أن المملكة العربية السعودية طلبت في رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الضغط على قطر ومنعها من الحصول على منظومة إس-400 الروسية.

وحسب المعلومات التي كشفت عنها صحيفة لوموند ، فقد بعثت السعودية مؤخرا برسالة إلى الإليزيه، تقول فيها الرياض إنها على استعداد للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا اكتسبت منظومة الدفاع الجوي الروسي إس-400.

ونقلت الصحيفة الفرنسية تصريحات سفير قطر لدى موسكو فهد بن محمد العطية في يناير 2018، والتي قال فيها إن بلاده تعتزم الحصول على هذا الصاروخ الذي يعتبر أنجح طراز في العالم، مشيرا إلى أن المفاوضات مع روسيا في مرحلة متقدمة، وبعد شهر من ذلك اعترفت الرياض بأنها في سباق للحصول على إس-400.

وفي الرسالة الموجهة لماكرون أعرب الملك سلمان عن قلقه العميق إزاء المفاوضات الجارية بين الدوحة وموسكو، مشيرة إلى أن العاهل السعودي قلق من العواقب التي قد تترتب على نصب إس-400 في الأراضي القطرية محذرا من خطر التصعيد.

وأكدت المملكة استعدادها لاتخاذ جميع التدابير اللازمة للقضاء على هذه المنظومة الدفاعية، بما في ذلك العمل العسكري، واختتم العاهل السعودي رسالته مطالبا مساعدة ماكرون على منع عملية البيع والحفاظ على استقرار المنطقة.

وبينت الصحيفة الفرنسية أن الخارجية الفرنسية رفضت التعليق على الموضوع، مضيفة أنه السلطات السعودية لم تحرك ساكنا عند نشر هذه المادة.

وفي دات السياق أعلن نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي، ألكسي كوندراتييف، أن موقف الرياض لن يؤثر على خطة موسكو لتوريد منظومات إس 400 الصاروخية للدفاع الجوي للدوحة.

وقال كوندراتييف، اليوم السبت، إن روسيا تسعى إلى تحقيق مصلحتها من خلال توريد إس 400 لقطر بجلب المال إلى ميزانية الدولة، فموقف السعودية لا علاقة له بالأمر، روسيا لن تغير نهجها.

واعتبر السيناتور الروسي أن تصريح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حول استعداد المملكة للقيام بعمل عسكري ضد قطر إذا نصبت إس-400، يمثل ظاهرة من ظواهر الابتزاز.

مضيفا من الواضح أن الرياض تلعب دورا مهيمنا في المنطقة وأن تعزيز قدرات قطر العسكرية بفعل نشرها منظومات إس 400 الروسية سيتيح لها مزايا واضحة، ولذا نتفهم قلق السعودية.

وشدد المسؤول الروسي على أن موقف السعودية من شراء الدولة المنظومات الصاروخية الروسية تم تنسيقه مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن واشنطن لا تريد أن تفقد مكانتها في سوق الأسلحة الإقليمية.. وستواصل الضغط على السعودية.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق