مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : حزيران/يونيو 2020

 

التزاما منه بمقتضيات قانون الطوارئ الصحية، قرر المكتب التنفيذي للكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني، تأجيل الوقفة الاحتجاجية السلمية التي كان يعتزم تنظيمها بحر السبوع المقبل، إلى ما بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحية، يوم الجمعة 10 يوليوز 2020. وخلاله ارتأى المكتب التنفيذي مراسلة السيد وزير الثقافة والرياضة المكلفة بالاتصال بطلب مقابلة معه، وفتح قناة التواصل والحوار. بعد أن تعذر على المكتب الكونفدرالي تحقيق ذلك منذ التحاق السيد الوزير على رأس قطاع الاتصال، الذي تزامن مع ذروة فرض الحجر الصحي كاملا في كافة أرجاء البلاد.

وكان المكتب التنفيذي للكونفدرالية قد دعا في اجتماع عقده بشكل استعجالي، إلى تنظيم وقفة احتجاجية على إثر القرارات الأخيرة التي أعلن عنها السيد عثمان الفردوس وزير الثقافة والرياضة المكلف بالاتصال، في شأن دعم المقاولات الصحفية الورقية والصحافيين العاملين بها دعما مباشرا. دون إعارة أي اهتمام للصحافة الإلكترونية، التي عانت الأمرين خلال الفترة الصحية المحرجة في مواجهة خطورة وباء كورونا.

وإذ يعرب المكتب التنفيذي ومعه السادة مدراء النشر ومديري المقاولات الإعلامية، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني، عن استياءهم العميق وقلقهم الشديد للإقصاء الممنهج والتهميش المبرمج، لحرمان مؤسساتهم الصحفية من الاستفادة من الدعم العمومي، الذي تم تخصيصه لفئة إعلامية دون أخرى. وهو ما اعتبروه حيفا من السلطة الوصية بما فيها وزارة المالية، واستغلالا لطوق النفوذ، وشططا في مراكز القرار، ومحسوبية وزبونية في تدبير الإدارة. لاسيما وأن ذات المقاولات الصحفية شاخت مع الدعم العمومي، ومازالت تحظى بالأولوية. في حين أن منشآت إعلامية شابة حديثة العهد لم تحظى ولو بفرصة واحدة من هذا الدعم.

وحيث طالت هذه المحسوبية والشطط في استعمال الإدارة العمومية، حتى المعاملة مع الهيئات المهنية وأخلاقيات التواصل مع المرفق العمومي. إذ تم استقبال على وجه السرعة والاستعجال منظمة مهنية ليس لها وصل قانوني، ولا يتجاوز ميلادها 48 ساعة. في حين أن هيئات مهنية أخرى قائمة الذات لسنوات وتتمتع بالشرعية والقانونية والأكثر تمثيلية لم يتم استقبالها لحد الآن.

فإن الكونفدرالية ترفع توصياتها للهيئات الحكومية وأجهزة الحكامة وفي مقدمتها مجلس المنافسة والمجلس الأعلى للحسابات والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وكذلك للرأي العام الوطني. في ما يلي :

تنفيذ توصيات وقرارات المجلس الأعلى للحسابات والوقوف على الاختلالات، التي تضمنها تقرير المجلس الأخير في شأن توزيع الدعم العمومي على المقاولات الإعلامية، ومراجعة قرارات اللجنة الثنائية المكلفة بتوزيعه في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.

تفحيص الحسابات المالية للمقاولات الصحفية التي تسلمت الدعم العمومي، على الأقل طيلة العشر سنوات الأخيرة. والتي أصبح بعض أربابها يعيشون التراء الفاحش. دون أن ينعكس هذا الدعم العمومي على الصحافيين العاملين بها، الذين يعاني بعضهم وضعيات اجتماعية مقلقة.

الوقوف على القرارات الأخيرة لوزير الثقافة والرياضة المكلف بقطاع الاتصال الحالي، وكشف الدواعي من وراء اتخاذها. لاسيما فيما يتعلق بقرارات صرف اعتمادات مالية ضخمة بملايير السنتيمات، والتي استفزت حفيظة حتى عموم المواطنين. دون مراعاة في توزيعها وتبويبها لمنطق المعقولية والشفافية، والمساواة وتكافؤ الفرص. ودون أخذ بعين الاعتبار الأزمة المالية والاقتصادية الحالية التي تعاني منها ميزانية الدولة.

كما ترفع الكونفدرالية توصياتها للقطاع الوصي والمؤسسات التشريعية والحكومية، والراي العام المهني. على أن يتم :

إحداث قانون خاص بالصحافة الإلكترونية على غرار باقي صحافة دول العالم.

توفير دعم عمومي مخصص للصحافة الإلكترونية، مستقل عن باقي الدعامات الصحفية الأخرى. سواء بالتدرج وفق دفتر التحملات أو عن طريق الدعم العمومي الجهوي.

تقديم الدعم المالي المباشر للصحافيين العاملين بالمؤسسات الإعلامية الإلكترونية، الذين كانوا في واجهة تغطية تداعيات جائحة فيروس كورونا. على غرار صحافيي مقاولات الصحافة الورقية، التي تم تخصيص لها 200 مليون درهم كدعم مباشر.

تنظيم مناظرة وطنية للإعلام الإلكتروني، حول النموذج الاقتصادي للمقاولة الصحفية.

 

تمكنت عناصر الدرك الملكي للمركز الترابي ببني ملال في إطار الحملات التمشيطية و الإستباقية التي تنهجها القيادة الجهوية للدرك الملكي تحت الإشراف المباشر لقائد السرية ، من اجل محاربة الجريمة بشتى أنواعها وأشكالها من حجز سيارة من نوع غولف4 محملة بكمية من الخمور ناهزت 200 قنينة جعة ، و أكثر من 20 قنينة من النوع الفاخر (الويسكي) كانت قادمة من بني ملال في اتجاه أولاد يوسف على مستوى دوار القراقب  جماعة أولاد إعيش في تمام الساعة الواحدة ليلا ، حيث تم اعتقال مرافق المتهم الرئيسي هذا الأخير  الذي لاذ بالفرار و المعروف لدى مصالح الدرك الملكي بسوابقه في المتاجرة بمسكر ماء الحياة والخمور.والذي صدرت في حقه مذكرة بحث وطنية .

كما تبين ان السيارة المستعملة تحمل صفائح مزورة ، ليتم ربط الاتصال با لسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببني ملال .

مما ترك ارتياحا كبيرا  لدى ساكنة المنطقة ، وتصب هذه العملية في اطار حماية الشباب من هذه الآفة ا لخطيرة .

نشر في أمن و مجتمع

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية عن دعمه الكامل للاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات بالمملكة المغربية بين الفرقاء الليبيين في 17 دجنبر 2015.

وأبرز المجلس في ختام قمته الافتراضية الطارئة يوم الثلاثاء حول تطورات الوضع في لببيا، أهمية دور كافة المؤسسات الشرعية المنبثقة عن هذا الاتفاق السياسي ، انسجاما مع القرار الذي سبق للقمة العربية الأخيرة في تونس التي أقرت اتفاق الصخيرات كمرجعية أساسيىة لاية تسوية في ليبيا.

وشدد وزراء الخارجية العرب على ضرورة “الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ولحمتها الوطنية واستقرارها ورفاهية شعبها ومستقبلها الديمقراطي”، مشيرين إلى أهمية العمل على استعادة الدولة الليبية الوطنية ومؤسساتها لدورها في خدمة الشعب الليبي بعيدا عن أي تدخلات خارجية.

وسجل مجلس وزراء الخارجية العرب رفضه التام للتدخلات الخارجية أيا كان نوعها ومصدرها والتي تسهم في تسهيل انتقال المقاتلين المتطرفين الإرهابيبن الاجانب إلى ليبيا، وكذلك انتهاك القرارات الدولية المعنية بحظر توريد السلاح بما يهدد أمن دول الجوار الليبي والمنطقة.

ولفت إلى أن التسوية السياسية بين جميع الليبيين بمختلف انتماءاتهم هي الحل الوحيد لعودة الأمن والاستقرار إليها والقضاء على الإرهاب معربا عن “القلق الشديد” من أن التصعيد العسكري الخارجي يفاقم الوضع المتأزم في ليبيا ويهدد أمن واستقرار المنطقة ككل بما فيها منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وأعرب عن الدعم الكامل لجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والهادفة إلى التوصل إلى تسوية للأزمات من خلال المسارات الثلاث في ضوء نتائج مؤتمر برلين وقرار مجلس الأمن 2510، وحث الامين العام للامم المتحدة على الإسراع في تسمية مبعوثه الخاص تفاديا لسلبيات الفراغ على تحقيق التقدم المنشود في كافة المسارات.

وأكد ضرورة التوصل الفوري إلى وقف دائم لإطلاق النار، والاتفاق على ترتيبات دائمة وشاملة لتنفيذه والتحقق من الالتزام به من خلال استكمال أعمال مسار المباحثات الدائرة في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 بجنيف برعاية الأمم المتحدة والعودة السريعة لمفاوضات الحل السياسي واستكمال تنفيذ مسارات مؤتمر برلين في جانبيها السياسي والاقتصادي لتحقيق تسوية شاملة للازمة، تمهيدا لاجراء انتخابات لتتاح الفرصة للشعب الليبي لاختيار ممثليه بحرية والانتقال لبناء الدولة الديمقراطية المدنية.

ودعا وزراء الخارجية العرب الامم المتحدة والمجتمع الدولي للضغط من أجل إلزام كافة الجهات الخارجية بإخراج المرتزقة من كافة الأراضي الليبية، والعمل على توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية في ليبيا ضمن مسار الحل السياسي وتفكيك المليشيات وتسليم اسلحتها وفقا لخلاصات مؤمر برلين.

 

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، تسجيل 172 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و41 حالة شفاء بالمملكة خلال ال24 ساعة المنصرمة.

وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح بثته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها "M24" وإذاعتها "ريم راديو"، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى عشرة آلاف و344 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 8407 حالات بنسبة تعاف تبلغ 3ر81 في المائة.
وأضافت السيدة الزين أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة بسبب الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليستقر عدد الوفيات في 214 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، بنسبة إماتة لا تتجاوز 2,1 في المائة.
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية.

 

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأحد ، تسجيل 138 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و61 حالات شفاء بالمملكة خلال ال24 ساعة المنصرمة.

وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح بثته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها "M24" وإذاعتها "ريم راديو"، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 9977 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 8284 حالة بنسبة تعاف تناهز 83 في المائة.
وأضافت السيدة الزين أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة واحدة بسبب الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليصل عدد الوفيات إلى 214 حالة منذ بداية الوباء بالمملكة، بنسبة إماتة لا تتجاوز 1ر2 في المائة.
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية.

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالقصيبة من اعتقال سيدة في عقدها السادس كانت تحضر وتخطط للقيام بعمل إجرامي شنيع وخطير في حق غريمتها وعشيقة عشيقها السابق .

وتعود تفاصيل القصة إلى كون المتهمة كانت تربطها علاقة غير شرعية بصديق لها في أواخر الخمسينيات  من عمره ، حيث كان يجمعهما منزل معد للدعارة ومن باب الصدف كانت إحدى الفتيات التي تمارس البغاء بنفس المنزل وتحت تصرف المعنية بالأمر ، مع مرور الوقت ارتبط خليلها بهذه الفتاة الشيء الذي أغضب المتهمة فتفثق خيالها التخطيط  لجريمة هيتشكوكية مما دفع بها الى محاولة إستئجار أحد الأشخاص بمبلغ مالي قدره 1500 درهم ليبحث لها عن من ينفد جريمتها بشروطها ، مما يدل على الكراهية والحقد والإنتقام في أبشع صوره ، الا أن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن ، حيث توصلت الضابطة القضائية للدرك الملكي بالقصيبة تحت الإشراف المباشر لرئيس المركز بتبليغ من الشخص الذي كلفته بالبحث عن من ينفد جريمتها .

وللتأكد من مدى صحة أقواله ، قام قائد المركز رفقة عناصره ببناء كمين محكم واستدراجها على اساس انهم الأشخاص الذين سيقومون بتنفيد المهمة ، فحضرت من أجل عقد الاتفاق معهم بخصوص تفاصيل الجريمة و وتحديد  المبلغ المالي ، ليتم القبض عليها بتهمة التخطيط لارتكاب جريمة دون التنفيد و إعداد وكر للدعارة وممارسة البغاء، وربط الاتصال بالسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بقصبة تادلة ، ووضعها تحث الحراسة النظرية من اجل تعميق البحث .

نشر في أمن و مجتمع

 

 أعلن وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، يوم السبت بالرباط، أنه على إثر ظهور بؤرة وبائية للعدوى بفيروس كورونا في بعض الوحدات الخاصة بتعليب الفواكه الحمراء بإقليم القنيطرة، تم إنشاء مستشفى ميداني بجماعة سيدي يحيى الغرب سيخصص لاستقبال حوالي 700 حالة إصابة التي تم اكتشافها بهذه البؤرة.

وأوضح السيد لفتيت في تصريح صحفي أنه إثر ظهور هذه البؤرة الوبائية تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات، ومن ضمنها إجراء التحاليل المخبرية لجميع العاملين في هذه الوحدات، مضيفا أنه تم إغلاق جميع هذه الوحدات، وسيتم نقل جميع حالات الإصابة المسجلة بها إلى المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب ابتداء من صباح يوم الأحد.

وحسب السيد لفتيت، فقد تقرر تشديد قيود الحجر الصحي بمجموعة من الجماعات التابعة لأقاليم القنيطرة ووزان والعرائش التي يأتي منها عمال الوحدات المذكورة، داعيا مواطني ومواطنات هذه الجماعات للالتزام بالحجر الصحي التام “لنتغلب في القريب العاجل على هذه البؤرة، وتعود الحياة لطبيعتها في هذه المنطقة”.

وأشار السيد لفتيت إلى أن اكتشاف حالات الإصابة بهذه البؤرة الوبائية جاء في إطار التحاليل التي تنجز في جميع الوحدات الصناعية والتجارية وغيرها، وهو ما مكن من اكتشاف هذه البؤرة والتحكم فيها بسرعة، مؤكدا أنه تم الشروع في إجراء التحاليل لجميع مخالطي الحالات المصابة، وهي العملية التي ما زالت مستمرة.

من جهة اخرى، أعلن الوزير أنه تقرر فتح تحقيق في هذا الشأن من طرف لجنة مكونة من وزارات الصحة، والفلاحة، والشغل، والداخلية لتحديد المسؤوليات.

في ما يلي النقاط الرئيسية في البلاغ المشترك لوزارة الداخلية ووزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمتعلق بالمرور إلى المرحلة الثانية من “مخطط تخفيف الحجر الصحي” ابتداء من 24 يونيو 2020 عند منتصف الليل:

فيما يتعلق بالتدابير المقررة لإنعاش الأنشطة الاقتصادية على المستوى الوطني ، تقرر :

– السماح للمقاهي والمطاعم بتقديم خدماتها بعين المكان، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية.

– استئناف الأنشطة التجارية بكل من المراكز التجارية والمجمعات التجارية الكبرى والقيساريات، وفق شروط محددة.

– إعادة فتح محلات الترفيه والراحة، كالقاعات الرياضية والحمامات، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية.

– استئناف الأنشطة المرتبطة بالإنتاج السمعي – البصري والسينمائي.

– استئناف النقل العمومي بين المدن، سواء الطرقي أو السككي، وفق شروط محددة.

– استئناف الرحلات الجوية الداخلية، وفق شروط محددة.

وبالنسبة للتدابير المقررة على مستوى منطقة التخفيف رقم 1 ، تقرر :

– السماح بالتنقل بين الجهات المصنفة في منطقة التخفيف رقم 1، شريطة الإدلاء بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

– فتح الفضاءات الشاطئية، مع ضرورة احترام التباعد الجسدي.

– إعادة فتح ملاعب القرب المتواجدة بالهواء الطلق.

– استئناف الأنشطة السياحية الداخلية وفتح المؤسسات السياحية، على أن لا تتجاوز 50 في المائة من طاقتها في الإيواء و الإطعام.

وبخصوص التدابير المقررة على مستوى منطقة التخفيف رقم 2 ، تقرر أيضا :

– السماح بالتنقل داخل المجال الترابي للعمالة أو الإقليم، دون “رخصة استثنائية للتنقل”.

– إلزامية التوفر على رخصة مهنية (أمر بمهمة) أو رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية لأسباب أو ظروف قاهرة، من أجل التنقل خارج المجال الترابي للعمالة والإقليم.

– رفع الإجراء القاضي بإغلاق المتاجر على الساعة 8 مساء.

-إعادة فتح قاعات الحلاقة والتجميل، مع عدم تجاوز نسبة 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية.

-إعادة فتح الفضاءات العمومية بالهواء الطلق، من منتزهات وحدائق وأماكن عمومية … .

-استئناف ممارسة الأنشطة الرياضية الفردية بالهواء الطلق، كالمشي واستعمال الدراجات الهوائية.

كما تقرر الإبقاء، على المستوى الوطني، على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية (إغلاق المتاحف، قاعات السينما، المسارح، المسابح العمومية، منع التجمعات، حفلات الزواج والأفراح، الجنائز… ).

ذكر بلاغ مشترك لوزارتي الداخلية والصحة، يوم الجمعة، أن السلطات العمومية قررت إعادة تصنيف جميع العمالات والأقاليم ضمن منطقة التخفيف رقم 1، باستثناء عمالات وأقاليم طنجة أصيلة ومراكش والعرائش والقنيطرة، ابتداء من 24 يونيو الجاري، عند منتصف الليل.

وأضاف البلاغ المشترك، أنه تقرر أيضا المرور إلى المرحلة الثانية من مخطط التخفيف، مع مراعاة تطور الوضعية الوبائية في المملكة.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه القرارات تأتي بناء على خلاصات التتبع اليومي لتنزيل المرحلة الأولى من "مخطط تخفيف الحجر الصحي"، وبعد إجراء "لجان اليقظة والتتبع" المعنية لتقييم دقيق للإجراءات الواجب تنفيذها والشروط والمعايير الصحية اللازم توفرها.

أكد البنك الإفريقي للتنمية أن مركب الطاقة الشمسية " نور ورزازات " أحد أكبر محطات الطاقة الشمسية بالعالم ، يساهم في التحول الطاقي بإفريقيا. وذكر البنك على موقعه الإلكتروني الرسمي ، أن هذا المشروع الرامي إلى تزويد إفريقيا بالطاقة مع الحفاظ على البيئة ، يساهم في ارساء أسس نمو مندمج وأخضر بالقارة.

وأضاف البنك أن المغرب ، الذي يطمح إلى زيادة حصة الطاقات المتجددة في المزيج الطاقي إلى 52 في المائة في سنة 2030 ، يسعى إلى تحقيق تحول طاقي يركز على تنمية الطاقات المتجددة بهدف وضع قدرات انتاجية إضافية للكهرباء بإجمالي 6 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة الريحية والمائية والشمسية.
وأشار إلى أن المغرب ومن خلال إطلاقه لبرنامج الطاقة الشمسية " نور" في 2009 ، خطط لإنتاج طاقة إضافية لا تقل عن 2000 ميغاواط من الطاقات الشمسية في سنة 2020.
ويعد مركب الطاقة الشمسية " نور ورزازات " أول مشروع تم انجازه في إطار هذه الاستراتيجية الطاقية ، كما يعتبر المركب الذي تصل طاقته الانتاجية إلى 580 ميغاواط موزعة على أربع وحدات مركزية ، من بين أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم.
وقال البنك إن المركب "يمكن اليوم من تزويد ما يقارب مليوني مغربي بالكهرباء ، وتفادي انبعاث حوالي مليون طن من الغازات الدفيئة في الجو ".
يذكر أن مشروع مركب الطاقة الشمسية " نور ورزازات " صمم وفق مقاربة تعتمد على الشراكة بين القطاعين العام والخاص وأنجز بدعم من البنك الإفريقي للتنمية حيث ساهم البنك المتواجد مقره بأبيدجان ، ب485 مليون دولار في انجاز مختلف مراحل المشروع.

الصفحة 1 من 7