ترانسبارنسي تصنف المغرب في الرتبة81 عالميا في مؤشر الرشوة

متابعة ريمابريس

ترانسبارنسي تصنف المغرب في الرتبة81 عالميا في مؤشر الرشوة

صنفت منظمة الشفافية الدولية ترانسبارنسي المغرب في الرتبة81 في مؤشر الرشوة ، من أصل 180 دولة شملها التقرير.

وخلصت المنظمة، في تقريرها مساء اليوم الأربعاء في العاصمة الرباط، إنه رغم الجهود الحكومية، إلا أن المغرب لا زال يراوح مكانه بين الدول التي تعاني من الرشوة والفساد.

ووجهت المنظمة، انتقادات لمظاهر الفساد والرشوة التي لا زالت مستشرية في بعض القطاعات، واعتبرت المغرب لا زال يعبر عن نوايا محاربة هذه الممارسات، دون تفعيلها بإجراءات واقعية ملموسة ميدانيا.

ونبهت المنظمة المغرب مؤكدة على أنه مطالب باعتماد إجراءات ملموسة، للحد من افة الرشوة، عبر إشعار المسؤولين بأنهم عرضة للمحاسبة، وتطبيق القانون، لمنح المواطنين شعورا بالتغيير الفعلي الذي يشهده بلدهم في مجال محاربة الفساد.

وبالرغم من الإنتقادات الموجهة للمغرب ، إلا أنه حل في مرتبة متقدمة على الصعيد الإفريقي والعربي، حيث احتل المرتبة السابعة افريقيا، بعد تونس، التي احتلت الرتبة 74 وتجاوز أشقاءه في دول المغرب العربي وشمال افريقيا بفوارق كبيرة، حيث احتلت الجارة الشرقية الرتبة 112 في ذات التصنيف، ومصر الرتبة 117.

وللتذكيرفالحكومة المغربية، صادقت منذ ثلاث سنوات، على الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، بهدف محاصرة مظاهره في المعاملات، وهي الاستراتيجية التي تحاول حكومة سعد الدين العثماني، الدفع بها من جديد، لمواجهة استمرار الرشوة والفساد في المعاملات.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
الدخول للتعليق