مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 02 كانون1/ديسمبر 2018

توقفت الأمانة العامة، لجبهة القوى الديمقراطية بشكل مستفيض بشأن المسيرة الاحتجاجية، التي نظمتها مجموعة من التنظيمات والتنسيقيات الحقوقية والتنموية والثقافية، يوم الأحد 25 نونبر 2018، بالدار البيضاء، واستحضرت أبعادها السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية، وما تشكله من تعبير احتجاجي، على وضع يتطلب استحضار مطالب الساكنة، المرتبطة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية المكفولة دستوريا، والمطلوبة لإنجاز مهام التنمية المستدامة، في جو من التعبئة الوطنية اليقظة، لمواجهة التحديات المطروحة أمام المصالح العليا للوطن.

 وأشار بلاغ للحزب أمس الأربعاء، أنه ومن منطلق الأهمية البالغة، التي يوليها الحزب، لموضوع الأراضي السلالية، وأراضي الجموع، ووعيا منه بالحساسية، التي يطرحها على الدولة والمجتمع، تداولت قيادته السياسية، في اجتماعها الدوري الثلاثاء 27 نونبر الجاري، بشأن تقدم أشغال التحضير للشكل التنظيمي، للدفاع عن هذه الأراضي وتنميتها، بالتنسيق مع عدد من الفعاليات المدنية، وتمثيليات ذوي الحقوق، مجددة دعوتها للحكومة لتدبير جاد لهذا الملف، واتخاذ التدابير الكفيلة بتدارك الثغرات في مساطر التحفيظ، بهدف الحد من معاناة الساكنة المعنية، ووقف كل اشكال المساس بحقوق المواطنين، بمختلف المناطق والجهات. 

وأضاف ذات البلاغ، واصلت الأمانة العامة تدارس المهام التنظيمية للحزب، واستعرضت خلاصات التنقل الميداني، لوفد ترأسه الأمين العام، للجبهة المصطفى بنعلي، لجهة مراكش آسفي، ولقاءاته مع المكلفين بالتنظيم بعمالة وأقاليم الجهة، وكذا التداول بشأن تقدم أشغال التحضير لإعادة هيكلة أقاليم الجديدة، آسفي، طاطا وزاكورة.

 ووفق البلاغ ذاته، وبعد الاطلاع على الجهود المبذولة، بشأن تنفيذ البرنامج المسطر لإعادة هيكلة التنظيمات الترابية والقطاعية، قررت قيادة الحزب بشأن ما تقتضيه مواكبة تنفيذ هذا البرنامج، من سياسة تواصلية، ترتبط بمذكرات توضيحية وإحداث خلية مركزية، لتتبع سير عملية التنظيم بالأقاليم، حيث تدارست خلال هذا الاجتماع برنامج الهيكلة الترابية بجهة كلميم واد نون، وصادقت على تزكية الأمين الجهوي بهذه الجهة.

نظم نادي أولمبيك خريبكة فرع ألعاب القوى، وتحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، العدو الريفي الفيدرالي الأول، وذلك يوم الأحد 25 نونبر 2018، بمطاف الكولف التابع للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة.بحضور شخصيات وازنة يتقدمهم السيد عبد الحميد الشنوري عامل عمالة إقليم خريبكة والوفد المرافق له، والكاتب العام للجامعة الملكية لألعاب القوى الناطق الرسمي باسم الجامعة، ورئيس عصبة الشاوية ورديغة،  وحضور عدة أبطال عالميين على رأسهم العدائين علي الزين ومصطفى نشادي وقيدوم المدربين حميد الدقاني الملقب بقبيل.

وقد شارك في هذه التظاهرة الرياضية والوطنية الكبرى مايربو عن 1698 عداء وعداءة يمثلن حوالي 105 نادي رياضي، والتي تنظم بتنسيق مع عصبة الشاوية ورديغة لألعاب القوى، وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط والمكتب المديري للمجمع، وشارك في هذا العدو القصير الطويل، أربع فئات ذكورا وإناثا، هم الصغار والفتيان والشبان ثم الكبار، في مدار مغلق مساحته كيلومترين، حيث يتحتم على الصغار قطع دورة واحدة، والفتيان دورتين، والشباب دورتين ونصف، فيما سيقطع الكبار خمس دورات"10 كيلومترات" لإكمال السباق.

كما أشرف حوالي 45 حكم على تحكيم النسخة الأولى للعدو الريفي الفيدرالي منهم 5 قاضي حكم و 10 حكام فيدراليين و30 حكم وطني.

وجاءت النتائج الكاملة للمحطة الأولى للعدو الفيدرالي "فتيان، شبان، ذكورا وإناثا" على الشكل التالي:

- ففي صنف الكبيرات والتي كانت مسافتها 10 كيلومترات فازت بالرتبة الأولى العداءة حجيبة حسناوي من نادي الجيش الملكي، متبوعة بالعداءة سكينة أطنان من اتحاد سيدي قاسم بالمرتبة الثانية، فيما آلت الرتبة الثالثة للعداءة كوثر فركوسي.

- أما مسابقة صنف الكبار والتي كانت مسافتها 10 كيلومترات أيضا فقد فاز بالرتبة الأولى العداء عمر أيت شيطاشين من نادي أولمبيك خريبكة، متبوعا بالعداء مصطفى حودادي في الرتبة الثانية والعداء جمال حطران في الرتبة الثالثة وكلاهما تابعان لنادي الجيش الملكي لألعاب القوى.

- ففي صنف الشابات والتي كانت مسافتها 6 كيلومترات فازت بالرتبة الأولى العداءة يسرى هينو، متبوعة بالعداءة سكينة أطنان بالمرتبة الثانية، فيما آلت الرتبة الثالثة للعداءة وصال شهيبي.

- أما مسابقة صنف الشبان والتي كانت مسافتها 8 كيلومترات فقد فاز بالرتبة الأولى العداء هشام بولكحيل من جمعية تنغير، متبوعا بالعداء عبد الله لاطم في الرتبة الثانية من جمعية أولاد عبدون لألعاب القوى، والعداء حمزة شهيد في الرتبة الثالثة من جمعية أشبال مريرت.

- وفي صنف الفتيات والتي كانت مسافتها 4 كيلومترات فازت بالرتبة الأولى العداءة مريم أزرو من فريق ملوية العليا، متبوعة بالعداءة سكينة الحاج من سيدي بنور بالمرتبة الثانية، فيما آلت الرتبة الثالثة للعداءة نجاة واعزيز من أطلس ولماس.

- أما مسابقة صنف الفتيان والتي كانت مسافتها 6 كيلومترات فقد فاز بالرتبة الأولى العداء واليد أيت حمو من سيدي يحي قلعة مكونة، متبوعا بالعداء محمد بناتي من نادي سلام تاوريرت في الرتبة الثانية ، وألت الرتبة الثالثة للعداء طلال المزرتي من نادي آزرو.

- وفي صنف الكبيرات والتي كانت مسافتها 3 كيلومترات فازت بالرتبة الأولى العداءة فاطمة الزهراء الكردادي من نادي شبان آسفي، متبوعة بالعداءة فاطمة زهراء الإدريسي من جمعية ولماس بالمرتبة الثانية، فيما آلت الرتبة الثالثة للعداءة إيمان البوهالي من الإتحاد الرياضي القاسمي.

- أما مسابقة صنف الكبار والتي كانت مسافتها 3 كيلومترات هي كذلك فقد فاز بالرتبة الأولى العداء حمزة المقرطس من نادي أولمبيك خريبكة، متبوعا بالعداء زهير طالبي في الرتبة الثانية، وألت الرتبة الثالثة للعداء بدر الجلاوي.

 

وخصص للفائزين الثلاثة الأوائل، في هذا العدو الريفي الفيدرالي في نسخته الأولى، والمؤهل للبطولة الوطنية، والتي ستقام بمدينة أبي الجعد شهر فبراير المقبل، وبطولة العالم التي ستحضضنها إحدى الدول الأوربية مارس 2019، جوائز قيمة وتشجيعية، أما على مستوى الفرق فكانت هيمنة فريق الجيش الملكي في جل السباقات لاسيما سباق الكبار والكبيرات 10 كيلومتر، تم سباق الكبيرات 3 كيلومتر.

كما تم بالمناسبة تكريم السيدة المقاومة خدوج السليماني 75 سنة وتسليمها الكأس، والتي كان لها الفضل الكبير في تأسيس أول فريق للفتح الرياضي بمدينة خريبكة.

نشر في أخبار الجهة

توجت المسرحية المغربية "المجذوبية"  لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء بجائزة أحسن عرض متكامل خلال اختتام المهرجان الدولي لمسرح الرواد في دورته السادسة المنظم تحت شعار "نمشيو نتفرجو فالمسرح" بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبدعم من المجمع الشريف للفوسفاط.

حيث قررت لجنة التحكيم التي ضمت الدكتور أسامة رؤوف من مصر، والمخرج عبد الجبار خمران والفنان جواد الخودي والفنانة بشرى اهريش من المغرب، منح:

-  جائزة أحسن ممثلة لهناء شعشوع عن مسرحية الصبية والموت - فرقةpoint a la ligne – من تونس.

-  جائزة أحسن ممثل سعيد خنيبة عن مسرحية برهة - فرقة الإخوة للفنون والثقافة - خريبكة - المغرب.

-  جائزة أحسن نص الكاتب المغربي سعد الله عبد المجيد عن مسرحية المجدوبية - فرقة محترف 21 - الدار البيضاء - المغرب.

 - جائزة السينوغرافيا رفيق عشيق مسرحية علاش - فرقة الكواليس - تيط مليل - المغرب.

 -  جائزة الانسجام الجماعي مسرحية رجالة وستات - فرقة البيت الفني للمسرح - وزارة الثقافة - مصر.

-  جائزة الإخراج عبد الفتاح عشيقمسرحية علاش - فرقة الكواليس - تيط مليل - المغرب.

-  جائزة لجنة التحكيم مسرحية علاش -  فرقة الكواليس - تيط مليل - المغرب.

وتبارى حول جوائز الدورة التي شاركت فيها تسع مسرحيات، تم انتقاؤها من بين 52 مسرحية وهي، مسرحية "رجالة وستات" لفرقة البيت الفني للمسرح ممثلة لوزارة الثقافة المصرية ومسرحية "صراخ الجثة" لفرقة مسرح رحالة الإمارات من الإمارات العربية المتحدة، ومسرحية "الصبية والموت" لفرقة نقطة للسطر من تونس، ناهيك على أربع مسرحيات تمثل المغرب، وهي مسرحية "علاش" لفرقة الكواليس للمسرح بتيط مليل، ومسرحية "على حشمة " لفرقة أجا للفرجة من سلا، ومسرحية "برهة" لفرقة الإخوة للفنون والثقافة من خريبكة، وأخيرا مسرحية "المجدوبية" لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء والتي توجت بالجائزة الكبرى للمهرجان.

يذكر أن الدورة السادسة لمهرجان الرواد الولي للمسرح عرفت تنظيم ورشات مسرحية بمركز خريكبة سكيلز أطرها كل من المخرج أمين ناسور، والفنانة هاجر الشركي، استفاد منها شباب مدينة خريبكة كما عرفت الدورة كذلك تنظيم الندوة الفكرية حول المسرح بين الهواية والاحتراف بالخزانة الوسائطية، أطرها الكاتب المسرحي محسن زروال، مع توقيع مؤلفه الجديد "دوبل فاص".

نشر في أخبار الجهة

تحكم لجنة دولية متخصصة تتكون من خبراء محترفين، المسابقة الرسمية لفعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفنون السيرك، والتي ستقام بالمركب الثقافي لخريبكة يومي 7 و 8 دجنبر المقبل، بمشاركة أمهر الفرق من داخل وخارج المغرب.

وتضم اللجنة فنانين محترفين في مجال السيرك والتنشيط أولهم الفنانة الأكرانية ناستيا بنشرع، والتي شاركت ونظمت عدة عروض تنشيطية عالمية، وثانيهم الفنان العالمي محمد احشون من المغرب، والمقيم بالديار الكندية، ويشتغل بالسيرك العالمي بالعاصمة مونتريال، حيث حاز على العديد من الجوائز الوطنية والدولية في مجال السيرك و تحدى المغامرات. كما تضم اللجنة أيضا، الفاعل الجمعوي والفنان المغربي أمين واكريم، وهو مدير المهرجان الدولي لرياضات الشارع حيت حاز على العديد من الجوائز المهمة وطنيا ودوليا.

وستمنح هذه اللجنة، جائزتين قيمتين، الأولى جائزة أحسن عرض سيرك، وستكون عبارة عن جائزة مالية مهمة، ومجسم تذكاري وشهادة، فيما الجائزة الثانية هي جائزة الجمهور، والتي تقاس بمدى تفاعل الجمهور مع العرض.

وتشهد هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقرات خصبة من ورشات وتكريمات وعروض متنوعة، وذلك بهدف تقريب فنون لسيرك الى الجمهور، وصقل مواهب الشباب والاستفادة من التجارب الدولية في هذا المجال.

نشر في أخبار الجهة

شهدت مدينة سيدي قاسم يومي الجمعة والسبت الأخيرين، تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الوتريات، الذي نظمته جمعية أضواء سيدي قاسم للثقافة والفن تحت شعار "الموسيقى المغربية الوحدة في التنوع ".

وعرف اليوم الأول من هذه التظاهرة الفنية التي نظمت بدعم من وزارة الثقافة والاتصال بدار الشباب، تكريم كل من حياة الدوماني، وعبد الفتاح اقصبي، تقديرا للخدمات المهمة والمتنوعة التي قدماها للمنطقة، خاصة على المستوى الجمعوي والثقافي.

كما شهد استهلال المهرجان، الذي نشط فعالياته نور الدين اقشاني رئيس شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، افتتاح معرض فني من توقيع الفنان عبد الجبار بلشهب بعنوان"إيقاعات نباتية"، وتضمن العديد من اللوحات الفنية الجميلة المشكلة من الطين والطبيعة، والتي تقدم كهدايا وأدوات وديكورات للزينة، فضلا عن سهرة فنية احيتها كل من فرقة الصداقة المغربية الهندية من مكناس، والفنان محمد نفينيف، وكذا مجموعة "ضي الكمرة"، وهي السهرة التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير.

وخلال اليوم الثاني تم تنظيم مقهى ثقافي بفضاء زينب، تم فيه استضافة المسرحي والزجال محمد المنور، لتقديم وتوقيع مؤلفه المسرحي الجديد" غرايب الزمان " بمشاركة طارق الكناش، ونور الدين اقشاني وحميد بوغالم، ليختتم المهرجان بسهرة فنية احيتها كل من الفنانة الامازيغية سميرة المرضي، وفرقة كناوة للمعلم سمير،مع تكريم كل من مجموعة الشباب وعبد الجبار بلشهب وهشام جبار.

تكرم فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لفنون السيرك، والذي تنظمه جمعية البهلوان ماركو للتربية والثقافة خريبكة يومي 7 و 8 دجنبر الجاري، عدة وجوه فنية وطنية ودولية أعطت الكثير ورسمت آلاف الابتسامات على وجوه الأطفال والشباب وعموم الجمهور.

أول مكرم، في هذه التظاهرة، وهو الفنان الخريبكي هشام سكومة المنشط والبهلوان الملقب ب"عمو هشام"، ورئيس جمعية فضاء سكومة لمحترفي التنشيط، ومدير ومؤسس قافلة الابتسامة والتي تجوب عدة مناطق نائية في الاقليم لزرع البسمة على وجوه الأطفال، أما الثاني فهو الفنان الفلسطيني ماجد شاكر، المدير المؤسس لمدرسة فنون السيرك بغزة، المدرسة التي تحارب قوة الاحتلال بطريقتها الخاصة، رغم الصعوبات والحصار المضروب على الفلسطينيين.

كما تكرم الدورة الثنائي العريق نونوس وكيوي ( الفنان عبد الحق مدهق و صديقه مصطفى افقرين)، واللذين ساهما في نشر المحبة والتآخي والسلام عبر فنهم الراقي البهلوان، ويعتبرون من قدماء هذا الفن الجميل والمحبوب لدى الأطفال خاصة ، فضلا عن الفنان أحمد لمكيرطة فنان(ميم)، كما يقدم عرض ثنائي الرأس والذي ينال إعجاب الجميع من كل الفئات العمرية و الذي أعطى هو الآخر الكثير لهذا المجال الشيء الكثير.

يشار إلى هذه التظاهرة التي سبقتها جولة فنية بعدد من المناطق في الوسط القروي، تقام بالمركب الثقافي، كما تعرف تنظيم عدة أنشطة متنوعة من ورشات ومسابقة رسمية، وذلك بهدف ترسيخ هذا الفن، وتقريب الفرجة إلى الجمهور، والمساهمة في تنشيط الفعل الثقافي بالمنطقة.

تشارك ثمانية فرق من ضمنها ستة تتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي الرابع للإبداع المسرحي دورة الممثل المقتدر عبد القادر مطاع، الذي تنظمه فرقة مسرح النون والفنون بالمركب الثقافي للفقيه بن صالح من 18 الى 23 دجنبر الجاري، تحت شعار "المسرح جسر للتواصل بين الشعوب والحضارات".

وأكد المدير الفني للمهرجان يونس تفاحي في تصريح صحافي ان الفرق المشاركة في المسابقة، تم انتقاؤها من بين 60 طلبا للمشاركة، من قبل لجنة متخصصة، وفق معايير وشروط محددة، وهي" خيوط من أحلام " لفرقة مسرح الشرق من سلطنة عمان، و"يحدث أن " لشركة آر أوس للإنتاج والتوزيع الفني من تونس، و"كأسك يا سقراط" لفرقة الرسالة للمسرح من الجزائز.

واضاف تفاحي ان المشاركة المغربية في هذه المسابقة الرسمية، التي ستحكمها لجنة محترفة، ستكون ممثلة من خلال مسرحيات"علاش" لفرقة الكواليس للمسرح من تيط مليل، و"كاموفلاج" لفرقة فوانيس للمسرح من ورزازات، اضافة الى "المجدوبية" لفرقة محترف 21 من الدار البيضاء.

وأشار مدير المهرجان الى برمجة عرضين شرفيين، سيعرضان خارج المسابقة الرسمية وهما مسرحية " بلوكاج " لنادي المرآة للمسرح من فاس، فضلا عن عرض خاص بمسرح الشارع بعنوان "تياترو بورطور 2 " لفرقة الكواليس للمسرح من تيط مليل.

يذكر ان الدورة التي تسعى الى تنشيط الممارسة المسرحية والفنية وصقل المواهب وتنميتها من خلال فقرات االمتنوعة، التي تعرف تكريمات وورشات ومعارض وندوات وتوقيع اصدارات، تقام بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم الفقيه بن صالح، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الأقليمي، والمجلس الجماعي والمجمع الشريف للفوسفاط، وبالتعاون مع من المعهد المتخصص في الصحافة ومهن السمعي البصري وشركة الصبار للأمن الخاص، وجمعية الأعمال الاجتماعية للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتادلة.

نشر في أخبار الجهة