مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : تشرين1/أكتوير 2017

عاجل بدر هاري سيعانق الحرية ويغادر السجن الجمعة المقبل

 سيغادرالبطل العالمي في رياضة الكيك بوكسين بدر هاري ، السجن الذي يقبع فيه منذ شهور في هولندا على خلفية مشجاره مع مواطن هولندي يوم الجمعة المقبل، بحسب ما كشفته وكالة الأنباء الاسبانية ايفي.

المصادر ذاتها، قالت أن البطل المغربي البالغ من العمر 32 ربيعا، سيفرج عنه مع نهاية هذا الأسبوع، بالضبط يوم الجمعة.

من المتوقع أن يحل بدر هاري مساء يوم الجمعة بالمغرب، أي مباشرة بعد إطلاق سراحه.

هاري يقبع في أحد السحون الهولندية منذ 7 شهور و10 أيام، بعد أن أصدرت المحكة العليا الهولندية  في حقه عقوبة بعامين سجنا نافذا بعد اعتدائه على مقاول هولندي في حفل ليلي سنة 2012 .

بهذه المناسبة نهنئ البطل العالمي المغربي ,و نتمى له التوفيق و الاستعداد الجيد لمقابلة الثٍأر التي ينتظرها الشعب المغربي و محبي بدر هاري في العلم.

نشر في الرياضة

الانتخابات الجزئية بسيدي سليمان

سيتوجه المواطنون يوم الخميس المقبل  للاقتراح في الانتخابات الجزئية بسيدي سليمان،في وقت تخلفت فيه الأسماء التي اعتادت على ضمان مقاعدها البرلمانية في المدينة، تقدم الزايدي الذي يرأس جماعة واد الشراط، إلى جانب كل من  ربيع المباركي رئيس جماعة جمعة مليلة عن الاتحاد الدستوري، وعبد الإله متقي، الرئيس السابق لفرقة الحسنية، في غياب كل من أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية عن هذه الانتخابات.

يخوض سعيد الزايدي، ابن القيادي الاتحادي الراحل أحمد الزايدي، غمار الانتخابات الجزئية في دائرة بنسليمان، وسط تعبئة كبيرة لحزب التقدم والاشتراكية، لإعادته للساحة السياسية، بعد حادث عزل وزيريه فيما اصبح يعرف بالزلزال السياسي.

وفي الوقت الذي كان ينتظر فيه الزايدي دعم مناضلي العدالة والتنمية تنظيميا حسب تحالف حزبيهما، وبعد قرار الأمين العام عبد الإله بنكيران عدم تزكية أحد من العدالة، امتنع أعضاء البيجيدي في بنسليمان عن دعم ابن الراحل أحمد الزايدي في النزال الانتخابي، معتبرين، أنهم غير معنيين بهذه الانتخابات ما لم يتقدم فيها مرشح من حزبهم وما لم تصدر الأمانة العامة للحزب بلاغا تؤيد فيه ابن الزايدي انتخابيا.

هنية: إسرائيل لن تستطيع فرض قواعد جديدة للمعركة

صرح إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل لن تستطيع فرض قواعد جديدة للمعركة, جاء ذلك خلال مشاركته في تشييع جثامين ثلاثة فلسطينيين من عناصر سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، في المسجد الكبير بمخيم البريج وسط القطاع، قتلوا مساء أمس جراء قصف إسرائيلي استهدف نفقا على حدود مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وأودى بحياة 7 فلسطينيين.

حسب تصريح هنية واهم العدو حين يعتقد  أنه قادرعلى فرض قواعد اللعبة، إرادتنا قوية وسيفنا بتّار، وواهم من يعتقد أنه قادر على خلط الأوراق أو تبديل الأولويات وعلى رأسها المقاومة وسلاحها, المقاومة وإمكاناتها خط أحمر غير مسموح الاقتراب منه، أو المساس به والرد على هذه المجزرة هو المضي قدما في استعادة الوحدة الوطنية، إلى جانب التمسك بالمقاومة كخيار استراتيجي لنا.

وأضاف الوحدة الفلسطينية مضينا بها، وسنمضي بها، العدو يعرف أن قوتنا في وحدتنا، وأقول لا يمكن لشعب تحت الاحتلال أن ينتصر إن لم يكن موحدا على رؤية وأسس واستراتيجيات وعلى رأسها خيار المقاومة الشاملة.

ودعا خلال كلمته إلى الإسراع في تطبيق خطوات المصالحة الفلسطينية، مطالبا الرئيس الفلسطيني محمود عباس بـوقف العقوبات المفروضة على قطاع غزة, و طالب السلطة الفلسطينية بـوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل ردا على الحادث.

من جانبه، قال خليل الحيّة نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، إن إسرائيل لن تنجح في إعاقة الوحدة الفلسطينية، أو فرض المعركة في الوقت الذي تريده, ذلك خلال مشاركته في تشييع جثماني فلسطينيين يتبعان لكتائب عز الدين القسّام، الجناح المسلح لحماس في مسجد أهل السنة بمدينة خانيونس جنوبي القطاع، قتلا مساء أمس خلال محاولتهما إنقاذ عناصر سرايا القدس من داخل النفق الذي تعرض للقصف الإسرائيلي.

وأضاف الحية خلال كلمته إذا كان الاحتلال يريد من تلك الجريمة النكراء أن يعيق وحدة الشعب الفلسطيني فهو واهم، واذا أراد فرض المعركة في الوقت الذي يريد فهو واهم.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة, مساء أمس الاثنين مقتل 7 فلسطينيين وإصابة 11 آخرين، جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف نفقا.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم الوزارة، في تصريح صحفي مقتضب ، إن طواقم الإنقاذ انتشلت جثامين 7 شبان من النفق الواقع شرق مدينة دير البلح وسط القطاع.

وكان المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، قد قال مساء أمس, إن قوات الجيش دمرت نفقا أسفل الجدار المحيط بقطاع غزة، داخل الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية, وأضاف أن اكتشاف النفق يأتي في إطار جهود جيش الدفاع الحثيثة منذ انتهاء معركة الجرف الصامد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة عام 2014 وتابع يعتبر الجيش هذا الحادث بمنزلة خرق فادح للسيادة الإسرائيلية والذي لا نسمح بتكراره، ولذلك اضطر الجيش إلى التحرك.

 

الحكم على المجموعة الثانية من معتقلي ثورة العطش

في ما أصبح يسمى بثورة العطش قضت المحكمة الابتدائية في مدينة زاكورة، مساء أمس الاثنين، بأولى الأحكام الصادرة في حق المجموعة الثانية من المعتقلين ، البالغ عددهم 8 أشخاص، المتابعون بقضايا جنحية، على خلفية الاحتجاجات، التي عرفتها المدينة يوم 8 أكتوبر، بسبب غياب الماء الصالح للشرب، في عدد من أحياء المدينة.

بعد جلسة ماراطونية استمرت لأكثر من 10 ساعات،أدانت ابتدائية زاكورة، كل من أحمد ليعيشي، وحمزة الناجي، ومحمد بانويك، بالسجن أربعة أشهر، مع غرامة مالية، حددت في 1000 درهم للمعتقل الواحد و كل من لحسن الدحاني وحمزة العبدلاوي، بالسجن ثلاثة أشهر اضافة لكل من محمد الزوين، ومراد اليوسفي، وإبراهيم باماد، بالسجن شهرين نافذة.

تواصلت مرافعات هيأة الدفاع، إلى حدود العاشرة ليلا، مستندة على إفادات الشهود حيث أكد عدد من الشهود عدم وجود المعتقلين في مكان الاحتجاجات، يوم الواقعة، في الوقت الذي قدمت الهيأة أدلتها بخصوص الساعة التي تم فيها الاعتقال، والتي كانت قبل الوقفة الاحتجاجية بساعات.

في نفس السياق ، استحضرت هيأة الدفاع البعد الإنساني في قضية احتجاجات زاكورة، والتي كانت سلمية، وعادية قبل أن تندلع المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن أمام مخفر الشرطة، أصيب على إثرها محتجون من الطرفين، قبل أنطلاق الاعتقالات العشوائية.

عرفت أروقة المحكمة، احتجاجات من طرف عائلات المعتقلين، والهيآت الحقوقية التي حضرت المحاكمة، بسبب تأخر النطق بالحكم، و بسبب عدم اعتماد المحكمة على إفادات الشهود التي برأت المعتقلين، من التهم المنسوبة إليهم.

ماذا يحذث في الابيار 70 كيلومتر شرق بنغازي الخاضعة لسيطرة   قوات خليفة حفتر

استنكرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس، بأشد العبارات، ما وصفتها بـالجريمة البشعة التي أدت إلى مقتل 36 ‏شخصا على الأقل وجدت جثثهم في منطقة الأبيار70 كيلومتر شرق بنغازي. ودعت بعثة الأمم المتحدة، عبر حسابها في موقع ‏التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى إجراء تحقيق فوري لجلب الجناة للعدالة.‏

بدوره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أدان الحادث ووصفه بـالجريمة البشعة والعمل المروع الذي ‏استهدف أشخاصا جرى تعذيبهم وتصفيتهم وإلقاء جثثهم. ‏وقال المجلس في بيان إن هذا العمل يتناقض مع ما يتطلع له الشعب الليبي من بناء الدولة المدنية الديمقراطية التي ‏تحافظ على حقوق الإنسان، وتجرّم القتل خارج نطاق القانون.‏
وأعلن المجلس بدء تحقيق عاجل بالتنسيق مع النيابة العامة للكشف عن ملابسات الجريمة واعتقال مرتكبيها ‏وتقديمهم للعدالة، مؤكدا أن هذه الجريمة لن تمر من دون عقاب رادع وقصاص مستحق، طال الزمن أو قصُر.‏

المدعي العام العسكري في شرق ليبيا، والغرفة المشتركة في بنغازي ومكتب النائب العام أعلنوا بدء التحقيق ‏في هذه الجريمة، بعد مطالبة اللواء خليفة حفتر بضرورة الكشف عن ملابساتها ومعرفة مرتكبيها وتقديمهم للعدالة.‏
وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر أمر السبت بالتحقيق في واقعة العثور على 36 جثة مجهولة قرب بنغازي. وذكر بيان وقعه حفتر أن التحقيق سيسعى لتحديد هوية الضحايا، وما إذا كانوا محتجزين داخل سجون خاضعة للنظام القضائي. وسيهدف التحقيق كذلك إلى تحديد هوية مرتكبي الجريمة واعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة.

خليفة حفترطالب أن يشمل التحقيق معرفة العناصر التي ارتكبت الجريمة، وتحديد هويتهم، والقبض عليهم لغرض محاكمتهم، واستدعاء كل من له علاقة بالواقعة، وكذلك التعرّف على هوية الجثامين، ومعرفة ما إذا تم القبض عليهم في السابق وإيداعهم أحد السجون المعتمدة من قبل القوات المسلحة.
التكليف الذي صدر السبت بتوجيه القيادة العامة بلاغات متتالية تشدّد فيها على عدم القبض والعقاب خارج إطار القانون، أو فتح سجون سرية خارج الشرعية.

وعثر على الجثث مساء الخميس في مدينة الأبيار التي تبعد نحو 70 كيلومترا شرق بنغازي. وهذه الواقعة هي الأحدث في سلسلة وقائع مماثلة جرى خلالها العثور على جثث، بعضها يحمل علامات التعذيب والإصابة بطلقات نارية في هذه المنطقة بالذات التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر. وفي وقت سابق أعلنت قوات الأمن العثور على 37 جثة مجهولة الهوية.

أين النظام الجزائري من مبادئه الراسخة من حق الشعوب في تقرير مصيرها

جددت الجزائر، أمس الاثنين، تمسكها بوحدة إسبانيا وسلامتها الترابية، إثر اعلان الاستقلال الأحادي الجانب من قبل برلمان كتالونيا، وما تبعه من أحداث.

وقال عبد العزيز بن علي الشريف، المتحدث باسم وزارة الخارجية، لوكالة الانباء الجزائرية الرسمية إن الجزائر التي تربطها بإسبانيا معاهدة صداقة وحسن جوار وتعاون وعلاقات تقليدية هامة قائمة على الحوار السياسي الرفيع المستوى وتعاون اقتصادي معتبر، كلها ثقة في قدرة الشعب والسلطات الإسبانية على تجاوز الوضع الحالي وتسوية الأزمة، في إطار احترام دستور مملكة إسبانيا ومؤسساتها الديمقراطية.

من جهة أخرى، أكد ذات المسؤول على موقف الجزائر الثابت الداعم لوحدة العراق واستقلاله وسيادته وسلامة أراضيه، على خلفية التطورات الاخيرة في البلد.

وشدد بن علي الشريف، على أن الجزائر متضامنة دوما مع العراق ولقد عبرت عن هذا التضامن في العديد من المناسبات.

كان برلمان إقليم كتالونيا قد صوت يوم الجمعة الماضي لصالح الانفصال عن إسبانيا ، مما دفع رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إلى عزل حكومة الإقليم بكاملها و حل البرلمان الكتالوني وأجراء انتخابات جديدة في الإقليم يوم 21 ديسمبر القادم.

تعتبر الجزائر أكبر داعم للطرح الانفصالي بالمنطقة لكن بعد التطورات السياسية الخطيرة التي تشهدها إسبانيا، فضلت خيار الصمت ووجهت أوامر صارمة لأبواق النظام السخيفة بعدم الحديت او الدخول في مناقشات حول مطالبة الكاتالان بالإستقلال  برغم أن الكاتالانيين يعتبرون من أقوى داعمي البوليساريو معشوقة النظام على المستوى الدولي والدبلوماسي و التي لم تتردد يوما في فتح مقرات بلدياتها ومؤسساتها في وجه البوليساريو.

مجموعة من الأسئلة تطرح نفسها بقوة اين الشعارات الفارغة للنظام العسكري البائد لمساندة الشعوب في حق تقرير المصير أليست كاتالونيا معنية بهذا الامرأليس الأكراد معنيون بهذا ام ان نظام  بوتفليقة مبنى على النفاق و الكذب؟.

أين هي الأبواق الجزائرية من كاطالونيا ومن طلب استقلالها؟

أين هي الأبواق الجزائرية من ملف الأكراد ومن طلب استقلال كردستان العراق؟

أين المطبلون لتقرير مصير الشعوب والتي تتغنى به السلطات الجزائرية؟

لماذا وقف النظام  الجزائري  مع صربيا ضد استقلال كوسوفو المسلمة  وفي نفس الوقت ساند انفصال تيمور عن اندونيسيا المسلمة كخادمة وفية  للغرب تاركة الاستعمار ينهش في جسم المسلمين فقط ويلعق احذية الغرب؟

ألم تسقط ورقة التوت عن النظام الجزائري الذي يدعي وقوفه مع تقرير مصير جميع الشعوب؟ من يدعم تقرير مصير الشعوب عليه أن يدعمه في أي مكان وتحث أي ضروف, يبدو ان النطام الجزائري أصم أبكم بخصوص كاتلونيا ما سمعنا له صوتا ولا حسا أضحت الأمورجلية وواضحة النظام الجزائري يعمل ضد مصالح المملكة المغربية  لا غير؟

موقف الجزائر لا علاقة له لا بتقرير مصير الشعوب ولا هم يحزنون كل ما في الامر عقد ونذب في ذاكرة الشخصيات المتحكمة السياسية اثر هزائمها أمام الديبلوماسية المغربية ورغبتها الخبيثة في تقسيم المغرب باي ثمن.

الجزائرالقوة الاقليمية التي لاتقهر ولا بعدها ولا قبلها كما يسوق لها عبيد النطام الجزائري او عبيد البيترودولار خائفة كل الخوف من اعترافها بالكتالان، لأنه يمكن لاسبانيا أن تعترف بامازيغ الجزائر كدولة تطوق الى الإستقلال كما يمكنها التاثير على تدفق الغاز الجزائري لأوروبا وستدافع عن اعترافها بشراسة الشيء الذي يمكن اغراق الجزائر في الوحل القاتل.

نقاط بيع وسحب تذاكر نهائي تشامبيونز ليغ الإفريقية

لتفادي الازدحام و الفوضى حددت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مجموعة من نقاط بيع، وسحب تذاكر نهائي الوداد الرياضي، والأهلي المصري، برسم إياب دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم.

جامعة الكرة أطلقت عملية البيع عبر بوابتها الالكترونية ، أمس الاثنين، وبالشبابيك ستنطلق يوم غد الأربعاء,

أسعار التذاكر، لم تعرف تغييراً، درجتين فقط، الدرجة الأولى: 50 درهما والدرجة الثانية: 30 درهما, في حين تم حجز المنصة الرسمية لأصحاب الدعوات، خصوصاً أن اللقاء سيعرف حضور شخصيات رياضية وسياسية وازنة من المغرب، بالإضافة إلى وفد من الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، والكاف برئاسة أحمد أحمد.

ولتسهيل العملية على الجمهور الرياضي، حددت الجامعة نقاط البيع التالية، من أجل سحب التذاكر المقتناة عبر البوابة الإلكترونية، أو شرائها مباشرة من الشباك

المركب الرياضي محمد الخامس و ملعب الصخورالسوداء نقطة بيع التذاكر مباشرة من الشباك في حين تم تخصيص مركب محمد بنجلون و ملعب نجم الشباب كنقط لسحب التذاكر المقتناة عبر الانترنيت.

الفترة الصباحية: من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا.

الفترة المسائية: من الساعة الثانية عصرا إلى الساعة السابعة مساء.

وتجدر الإشارة إلى أن الجماهير الودادية مطالبة بضرورة الإدلاء بالبطاقة الوطنية عند شبابيك البيع، كما لايمكن بيع أكثر من تذكرتين لكل فرد.

نشر في الرياضة

الجزائري هشام عبود يقصف عبد القادر مساهل وأحمد أويحيى و دبلوماسية الفضائح


 

نشر في فيديو

مستعملوا الايفون إحذروا إمكانية تشغيل كاميرا آيفون والتجسس على صاحبه بالدليل

أثبت فيليكس كروز مبرمج نمساوي بالدليل التقارير التي أفادت في وقت سابق بأن خصوصية مستخدمي هواتف آيفون في خطر بسبب الحماية الضعيفة للكاميرا.

وقال المطور والمبرمج فيليكس كروز إن إمكانية تشغيل كاميرا أي هاتف من نوع آيفون ممكنة، إذ يمكن الولوج إليها سرا دون علم صاحبها.

ووفق ما ذكره موقع ذي نيكست ويب، فإن كروز نجح في تطوير تطبيق يمكن من تشغيل كاميرا الهاتف عند أي مستخدم والبدء بالتقاط الصور وتسجيل الفيديو والحصول على هذه التسجيلات دون أن يتم إعلامه أو تنبيهه.

ولن يلاحظ المستخدم أي تغيير على هاتفه، حيث لن يتم إخباره لا بتنبيه ولا بضوء ولا بتغيير في شاشة الجهاز.

وذكر المبرمج النمساوي أن هذا التطبيق يثبت وجود ثغرة بالخصوصية يمكن أن يُساء استخدامها.

وطالب شركة أبل بالعمل فورا على إغلاق الثغرة، منبها في الوقت نفسه المستخدمين من خطورة تشغيل كاميرات هواتفهم دون علمهم.

وبخصوص التدابير الاحترازية التي يمكن العمل بها إلى حين سد الثغرة، قال كروز إنه يمكن تغطية الكاميرا الأمامية والخلفية للهاتف بـغطاء يمكن شراؤه من موقع أمازون بحوالي 10 دولارات.

نشر في تكنولوجيا

الون ماسك يسعى لتوفير الإنترنت المجاني لكل إنسان موجود على الكرة الأرضية

يعتزم المخترع ورائد الأعمال العبقري إيلون ماسك البدء في مشروع ضخم يرمي لتوفير الإنترنت المجاني لكل إنسان موجود على الكرة الأرضية.

وذكر موقع فيزياء الفضاء التقني فيزيكس أسترونومي, أن شركة ماسك العملاقة سبيس إكس تقدمت أخيرا بطلب رسمي إلى هيئة الاتصالات الفيدرالية الأميركية بشأن المشروع.

وكانت الشركة قد كشفت في يناير الماضي عن المخطط الأولي للمشروع، الذي يتطلب إطلاق 4 آلاف قمر اصطناعي تدور في مدارات منخفضة حتى تغطي كافة أرجاء الكرة الأرضية.

وفي حال أطلق المشروع دون أي عقبات أو معارضة، فإن العالم سيتمتع بنظام الإنترنت المجاني عبر شبكات ويفي في غضون 5 سنوات فقط.

ولم تكن سبيس إكس الوحيدة و الأولى في هذه الفكرة، بل طرحها من قبل عملاق محركات البحث غوغل وشركة الهواتف سامسونغ، لكن ما يجعل شركة ماسك منافسة قوية هو امتلاكها الأجهزة المطلوبة لتنفيذ المشروع.

ووصف الموقع التقني المشروع بأنه ثوري بما فيه من قدرات تتيح تغيير العالم، وإذا نجح المشروع ستكون الشبكة العنكبوتية متوفرة في كوكبنا حتى في تلك المناطق النائية مثل الصحاري والجبال والمحيطات.

وقال الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة، في تقرير سابق، إن نحو نصف سكان العالم تقريبا أصبحوا من مستخدمي الإنترنت، في نهاية العام الماضي، مع تزايد شبكات الهواتف المحمولة وهبوط الأسعار، ولكن هذه الأعداد ستظل متركزة في العالم المتقدم.

وحسب إحصائيات دولية، فإن نحو 80% من سكان الدول المتقدمة يستخدمون الإنترنت بالفعل، ونحو 40% فقط من سكان الدول النامية يستخدمونه، وأقل من 15% من أبناء الدول الأقل تقدما يستخدمون الإنترنت, وأكد الاتحاد الدولي للاتصالات أنه في العديد من الدول الأكثر فقرا وهشاشة في أفريقيا لا يستخدم الإنترنت سوى شخص واحد من كل عشرة أشخاص.
وتستهدف الأمم المتحدة زيادة مستخدمي الإنترنت في العالم ليصل إلى 60% بحلول عام 2020, كما أتاح انتشار شبكات الجيلين الثالث والرابع في شتى أنحاء العالم، الإنترنت لعدد متزايد من الناس. وتزايد استخدام الإنترنت في الأعمال التجارية، خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت المبيعات بمئات المليارات من الدولارات سنويا عبر الشبكة العنكبوتية في مختلف دول العالم.

نشر في تكنولوجيا