مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الإثنين, 06 نيسان/أبريل 2020

قررت السلطات العمومية، يوم الاثنين، العمل بإجبارية وضع "الكمامات الواقية" بالمملكة ابتداء من يوم غد الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

وأوضح بلاغ مشترك لوزارات الداخلية، والصحة، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن هذا القرار يأتي "في إطار المجهودات المبذولة للحد من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وتبعا للتعليمات السامية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الكمامات الواقية لعموم المواطنين بسعر مناسب، وبناء على المادة الثالثة للمرسوم بقانون رقم 2.20.292".

وأضاف البلاغ أنه "لتوفير هذه الكمامات بالكميات الكافية، وفي إطار أجرأة التعليمات المولوية السامية، عبأت السلطات مجموعة من المصنعين الوطنيين من أجل إنتاج كمامات واقية للسوق الوطني"، مشيرا إلى أنه "تم تحديد سعر مناسب للبيع للعموم في 80 سنتيما للوحدة بدعم من الصندوق الخاص الذي أنشئ من أجل تدبير جائحة (كوفيد 19)".

وأكد المصدر ذاته أنه تم في هذا الصدد، اتخاد جميع الإجراءات اللازمة لضمان تسويق "الكمامات الواقية" بجميع نقط القرب التجارية.

وخلص البلاغ إلى أن "وضع الكمامة واجب وإجباري، وكل مخالف لذلك يتعرض للعقوبات المنصوص عليها في المادة الرابعة من المرسوم بقانون رقم 2.20.292"، والتي تنص على عقوبة "الحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد".

نشر في أمن و مجتمع

أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة الاجمالية لعدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب بلغت حتى حدود الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين 1120 حالة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة السيد محمد اليوبي، في تصريح ، أنه تم تسجيل 11 حالة وفاة جديدة خلال ال24 ساعة الماضية، ليصل العدد الاجمالي للوفيات الى 80 حالة الى حدود الساعة ، فيما تم تسجيل 10 حالات شفاء جديدة ليرتفع العدد الاجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء الى 81 حالة ، مشيرا الى أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 3984 حالة.


 

يعقد مجلس المستشارين ، يوم الجمعة المقبل ، جلسة عمومية تخصص لافتتاح دورة أبريل من السنة التشريعية 2019-2020.

وأوضح بلاغ للمجلس، يوم الاثنين، أن هذه الجلسة العمومية التي تعقد طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، ستنطلق على الساعة الرابعة بعد الزوال وفقا للإجراءات والتدابير الاحترازية والاستثنائية المتخذة من قبل أجهزة المجلس في هذا الشأن (مواجهة كوفيد-19).

أطلقت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب قناة تواصلية وتفاعلية جديدة داخل مجموعة (كام راديو: CAM Radio). ، وذلك في سياق تعبئتها القوية في مواجهة هذه الظرفية الصعبة والحساسة وتماشيا ايضا مع التدابير والاجراءات الوقائية المتخذة والهادفة الى حماية موظفيها من فيروس كورونا المستجد. وذكر بلاغ للمجموعة أن إذاعة (كام راديو CAM Radio ) التي أحدثت بغرض إرساء تواصل مستمر بين جميع موظفي المجموعة، والتي شرعت في بث برامجها منذ حوالي عشرة أيام، تهدف للحفاظ على أواصر التواصل المستمر بينهم، وتعزيز تعبئة وتوحيد كل فرق المجموعة خلال هذه الفترة العصيبة.

وأضاف البلاغ أن هذه الإذاعة، المصممة والمحمولة من طرف الرأسمال البشري للمجموعة، تحت قيادة السيدة مريم الإدريسي القيطوني، الكاتبة العامة للمجموعة وعضو مجلس الإدارة، متاحة ومفتوحة أمام جميع مستخدمي المجموعة من خلال موقع الإنترنيت وعبر تطبيق نقال، مخصص لها.

وأشار إلى أنه من خلال إعطاء الكلمة لمستخدمي البنك وأسرهم، توفر هذه الإذاعة لمستمعيها فرصة للتفاعل المتواصل حول مختلف مواضيع وقضايا وأحداث الساعة، مثل الإجراءات الوقائية المرتبطة بفيروس كورونا Covid-19، واعتماد تنظيم جديد للشغل، ومواكبة الزبناء الذين يواجهون صعوبات على مستوى خزينتهم المالية، وآلية المجموعة لدعم الفلاحين، وغيرها من المشاكل الخاصة المرتبطة بالوضعية الراهنة التي تعيشها البلاد.

ومن خلال برامجها المتنوعة، والتي تتناول المواضيع المهنية والشخصية على السواء، تمنح إذاعة (كام راديو  CAM Radio) -يضيف البلاغ- لكل موظفي المجموعة، وكذلك لأفراد أسرتهم الصغيرة، فرصة لأخذ الكلمة من أجل التطرق لمواضيع الساعة وقضاياها، سواء منها الكبيرة أوالصغيرة، المتعلقة بالبنك أو بالبيت. وتبث إذاعة CAM Radioبشكل مستمر حوارات ومحتويات غنية ومتنوعة تستجيب لاحتياجات فُرُق وأسر وزبناء البنك، سواء على المستوى المهني أو الشخصي.

ونقل البلاغ عن السيدة مريم الإدريسي القيطوني أن “إحداث (كام راديو CAM Radio) يهدف إلى تجسيد ديناميكية التآزر والتكامل داخل المجموعة، ويحافظ على الروابط بين موظفي البنك رغم البعد” بالاضافة الى المساهمة  في الدعم المعنوي للفرق وتحفيزها”.

وأضافت السيدة مريم الادريسي القيطوني أن مجموعة القرض الفلاحي هي عائلة كبيرة “ويتحتم علينا في سياق هذه الأزمة الصحية والإقتصادية أن نبقى موحدين ومتماسكين لمواصلة أداء واجبنا الوطني”.

قامت القوات المسلحة الملكية بإحداث و إعداد و تجهيز مستشفى ميداني عسكري جديد بالنواصر (الدار البيضاء) ،والذي أضحى جاهز لاستقبال المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد -19 ) ، وذلك في أفضل الظروف.

و تأتي البنية الاستشفائية بالنواصر ، لتنضاف إلى المستشفى الميداني العسكري المتواجد في بنسليمان ، حيث توجد الفرق الطبية ، منذ بضعة أيام ،على أهبة الاستعداد لمباشرة مهامها في أي وقت .و يضم المستشفى ، الذي تم إنجازه في وقت وجيز، لا يتعدى ستة أيام ، ثلاث وحدات استشفائية بسعة 200 سرير ،مجهزة بجميع الوسائل والمعدات اللازمة لتوفير أفضل رعاية صحية للحالات الخطيرة التي تتطلب العناية المركزة الفائقة علاوة على عمليات الانعاش.

وأوضح اليوتنان كولونيل مجاهيد منتصر ،الطبيب مدير المستشفى ،أنه تم تخصيص 180 سرير للعزل الطبي و التكفل بالأشخاص المصابين بحسب حالاتهم الصحية ،و 20 سرير ضمن وحدة الانعاش الطبي والعناية المركزة مجهزة بأحدث التجهيزات و المعدات ومخصصة للأعراض الخطيرة والمستعصية لهذا المرض .

ويتوفر هذا المستشفى على طاقم طبي مكون من 13 طبيب متمثلين في طبيبين متخصصين في الإنعاش و التخدير ، وطبيبين اختصاصين في الطب الاستعجالي ،و ستة أطباء عامون ،و طبيب متخصص في العلوم البيولوجية، و صيدلي، علاوة على طاقم شبه طبي مكون من 73 ممرض و ممرضة و مساعديهم ، مضيفا أنه توجد الى جانب هذه العناصر وحدة دعم تضم 30 فردا مؤطرين بإداريين من مصلحة الصحة العسكرية .

من جانبه ، أوضح النقيب أنس البوطي ، طبيب التخدير والإنعاش ، أن هذه البينة ،الذي تضم "طاقما طبيا متحمسا ومتمرسا " ، مدعومة بمنصة تقنية ، تتمثل في مختبر ميداني للتحاليل الطبية ، ووحدة للأشعة السينية مجهزة بجهاز التصوير الشعاعي ونظام الموجات فوق الصوتية.

وإلى جانب الفرق الطبية المرابطة في المستشفى الميداني العسكري بالنواصر ،هناك فريق من المساعدات الاجتماعيات ،تتمثل مهمتهن في مساعدة المرضى وأسرهم من خلال توفير الدعم النفسي اللازم لهم، وتزويد الأقارب بالمعلومات اللازمة حول ذويهم المصابين الخاضعين للعناية المركزة.

و تجدر الاشارة إلى أن المستشفى العسكري الميداني المتواجد في بنسليمان،و التي تم إحداثه في ظرف ستة ايام يمكنه أن يستقبل إلى حدود 360 مريضا في ظل ظروف مساعدة على التكفل بالمصابين ،و16 خيمة صحية بطاقة استيعابية تصل إلى 160 سريرا .فضلا عن ذلك يضم المستشفى مبنى عبارة عن طابقين؛ خصص طابقه العلوي لعلاج الحالات المستقرة بطاقة استيعابية تصل إلى 140 سريرا، وطابق سفلي يت سع لستين سريرا منها 40 سريرا للعلاجات المكثفة، و20 سريرا لحالات الإنعاش، إضافة إلى تخصيص منطقة لعمليات التعقيم.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قد أعطى تعليماته قصد تكليف الطب العسكري بشكل مشترك مع نظيره المدني بالمهمة الحساسة لمكافحة وباء (كوفيد- 19 ) .

يعقد مجلس النواب، يوم الجمعة المقبل، جلسة عمومية تخصص لافتتاح الدورة الثانية من السنة التشريعية 2019 - 2020. 

وأوضح بلاغ للمجلس، اليوم الاثنين، أن هذه الجلسة العمومية، التي تعقد طبقا لمقتضيات الفصل 65 من الدستور، ستنطلق على الساعة الثالثة بعد الزوال وفقا للإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من قبل أجهزة المجلس في هذا الشأن (مواجهة كوفيد-19).

عاجل قصبة تادلة: تحويل 13 حالة مخالطة قصد العزل من أزيلال الى مستشفى مولاي اسماعيل

تم مساء اليوم الإثنين , و بحضور السلطة المحلية و الشرطة , إحالة 13 حالة مخالطة , مشكوك في إصابتها بفيروس كورونا كوفيد 19 , قادمة من أزيلال لمستشفى مولاي اسماعيل بقصبة تادلة, للخضوع للعزل الطبي في انتظار نتائج التحاليل المختبرية.

نشر في أخبار الجهة

منذ إعلان الحكومة المغربية حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس 2020 جراء الظرفية الحالية التي تعيشها بلادنا والمرتبطة بوباء كوفيد-19، وتماشيا مع قرارات السلطات العليا وكذا التوجيهات الواردة في الدوريات الوزارية الصادرة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان وسياسة المدينة، اعتمدت الوكالة الحضرية لبني ملال مجموعة من الإجراءات العملية في التدبير اللامادي للخدمات المقدمة للمواطنين و الفرقاء كتدابير احترازية وإجراءات وقائية لضمان استمرارية الخدمة العمومية بشكل فعال خلال وبعد فترة الأزمة .

تقنية اللجان الإفتراضية: "Visiocommission Rokhas": مكنت المنصة الرقمية rokhas.maمن ضمان وانسيابية الخدمة المتعلقة بمعالجة ملفات طلبات الرخص في ميدان التعمير عن بعد. هذا وقد تضمنت صيغتها الحديثة (V3) مجموعة من الوظائف، خاصة إمكانية عقد اجتماعات اللجن بشكل افتراضي عبر تقنية Visioconférence. (دراسة وإبداء الرأي في ما مجموعه ستة وأربعون (46) ملفا منذ إعلان حالة الطوارئ بتاريخ 20 مارس 2020).

الاشتغال عن بعد: اعتمادا على تقنية الاشتغال عن بعد، استطاعت المؤسسة ضمان استمرارية خدماتها عبر منصتين إلكترونيتين لرقمنة الوثائق (GED) و لتدبير المراسلات (GEC)وباستعمال شبكتها المعلوماتية الداخلية. وقد مكنت هذه الوسيلة، التي أصبحت في ظل هذه الظروف أمرا ضروريا، من تتبع العمليات المتعلقةبالتخطيط الإستراتيجي والمجاليالتي يتم انجازها اعتمادا على الوسائل الذاتية للوكالة، وذلك من أجل ضمان قدرة المؤسسة استئناف أنشطتها بشكل طبيعي بعد تجاوز هذه الأزمة.

مواكبة وتشجيع الاستثمار: تفعيلا لسياستها المتعلقة بتشجيع الاستثمارات ، تعمل الوكالة الحضرية بتنسيق مع اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار على دراسة ومعالجة بشكل آني جميع المشاريع الاستثمارية المعروضة في المنصة الرقمية    www.cri-invest.ma. وفي هذا السياق، واعتمادا على تطبيقات (visioconférence) يتم عقد اجتماعات هذه اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار بهدف البت في الملفات المعروضة على أنظارها وضمان تتبع الأوراش المفتوحة المتعلقة بتأهيل وتسوية المناطق الصناعية وكذا مشروع تعبئة الأوعية العقارية (الملك العمومي والأراضي السلالية) في أفق إحداث مناطق صناعية جديدة أو مناطق للأنشطة قادرة على استقطاب المستثمرين.

استراتيجية القرب الرقمي: انسجاما مع توجهات المؤسسة في رؤيتها الاستراتيجية في مجال الرقمنة، عملت الوكالة الحضرية بفضل التقنيات الحديثة، على وضع رهن إشارة العموم، عبر بوابتها الإلكترونية في صيغتها الحديثة رزمة محينة من "الخدمات على الخط" (بوابة المعلومات الجغرافية، مذكرة المعلومات التعميرية، الشكايات، الدراسة القبلية للملفات،...) مع إمكانية استعمال تقنية رموز الاستجابة السريعة (QR Codes). كما تجدر الإشارة هنا إلى إحداث خلية داخلية مكلفة بالتفاعل مع جميع التساؤلات سواء على الخط الهاتفي المعد لهذه الغاية (0523484064) أو عبر صفحات المؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك، التويتر، انستغرام (@AgenceurbaineBM)).

       حفظ الله بلادنا وشعبنا بما حفظ به الذكر الحكيم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

نشر في أخبار الجهة

في إطار التضامن الاجتماعي والتعبئة الشاملة لمواجهة آثار فرض حالة الحجر الصحي من أجل محاربة تفشي فيروس كورونا المستجد بإقليم بني ملال، تواصل السلطات المحلية عملية تقديم المساعدات الغذائية لفائدة حوالي 50000 من الأسر المحتاجة بالإقليم.

 واستهدفت هذه العملية في مرحلتها الأولى الأسر المعوزة  في وضعية هشاشة، حيث استفاد منذ انطلاق العملية بتاريخ 23 مارس المنصرم، ما يناهز 15000 اسرة بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم.

كما تستهدف في مرحلتها الثانية التي انطلقت ابتداء من اليوم الجمعة، حوالي 35000 اسرة ذات الدخل المحدود والتي أصبحت في وضعية صعبة بسبب عدم مزاولة أرباب هذه الأسر أنشطتهم التي تعتبر مورد رزقهم اليومي، وذلك نتيجة فرض حالة الطوارئ الصحية بالإقليم.

هذا ولضمان إيصال هذه المساعدات التي تم توفيرها من طرف المؤسسات العمومية ومجلس جهة بني ملال خنيفرة والمجلس الإقليمي ومجالس الجماعات الترابية بإقليم بني ملال والمحسنين وجمعيات المجتمع المدني، الى مقرات سكنى مستحقيها، عبأت السلطات الإقليمية وسائل لوجستيكية وموارد بشرية مهمة لإنجاح هذه العملية وذلك تماشيا مع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة التي تفرض على السكان البقاء في منازلهم.

نشر في أخبار الجهة

دعت وزارة الصحة إلى عدم الانسياق وراء الشائعات لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى .

وناشدت الوزارة، في بلاغ لها، "جميع المواطنات والمواطنين ووسائل الإعلام الوطنية عدم الانسياق والترويج للشائعات، لما لها من تأثيرات سلبية على نفسية عائلات المرضى المصابين بكوفيد-19 "، مؤكدة أن " الإعلان عن الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك الوفيات في صفوف الأطقم الصحية، يتم حصرا من طرف وزارة الصحة ".

وردا على الشائعات التي تزعم وفاة طبيب ثالث بمدينة مراكش، نفت وزارة الصحة هذه المزاعم، وأكدت أنه "لم يتم تسجيل أي وفاة ثالثة في صفوف الأطر الصحية بجهة مراكش آسفي "، موضحة أيضا أن " سبب وفاة طبيبة بمستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، وطبيب متقاعد بمدينة مكناس، راجع لمخالطة أحد المصابين وليس إصابة أثناء مزاولة مهامهم المهنية ".

وأضاف البلاغ أنه "إذ تشاطر وزارة الصحة مشاعر عائلتي الفقيدين هذا المصاب الأليم، فإنها تستحضر بكل فخر ما قدمت وتقدمه كل الأطر الطبية والمهنية الصحية من عمل نبيل في سبيل الإنسانية، وتقدر مجهوداتهم في التصدي لهذا الوباء، وتدعو لمزيد من الصبر والتجنيد بكل روح وطنية لمواجهة هذا الفيروس".

وشددت الوزارة أنها حريصة على توفير جميع المستلزمات والوسائل الوقائية للأطر الصحية العاملة بمختلف المؤسسات الصحية، كما تتعهد بمضاعفة الجهود لتمكين كل مهنيي الصحة من وسائل الحماية الشخصية للوقاية من الإصابة بالعدوى بصورة منتظمة. كما دعت المواطنات والمواطنين للتقيد والالتزام المتواصل و المسؤول بإجراءات الحجر الصحي، من أجل التحكم والسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بالمملكة.

الصفحة 1 من 2