مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الخميس, 09 نيسان/أبريل 2020

أعلنت وزارة الصحة أنه تم إلى حدود الساعة السادسة من مساء يوم الخميس تسجيل 99 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (24 ساعة)، ليرتفع العدد الإجمالي بالمملكة إلى 1374 حالة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة السيد محمد اليوبي، في تصريح ، أنه تم تسجيل 4 وفيات جديدة ليصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 97 حالة إلى حدود الساعة، فيما تم تسجيل 12 حالة شفاء جديدة ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء التام إلى 109 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي لحالات الإصابة، أشار السيد اليوبي إلى أن جهة الدار البيضاء سطات سجلت ما يفوق 29 في المائة من الحالات، متبوعة بجهة مراكش آسفي بما يقارب نسبة 19 في المائة، ثم جهة الرباط-سلا-القنيطرة بما يفوق نسبة 15 في المائة، ثم جهة فاس مكناس بما يفوق 12 في المائة من حالات الإصابة بالفيروس.

وفيما يتعلق بالنسبة المئوية للحالات المسجلة محليا مقارنة مع الحالات الوافدة، سجل السيد اليوبي أن هذه النسبة سائرة في التفاوت وفي التباعد وذلك بحكم أن المغرب أصبح لا يسجل إلا الحالات المحلية، مضيفا أن هذه الحالات المحلية أصبحت تمثل 90 في المائة، بينما الحالات الوافدة أو المستوردة تمثل 10 في المائة فقط، وهي الحالات التي سجلت خلال الفترات الأولى من الوباء.

وبالنسبة للحالة الصحية للمرضى أثناء التكفل بهم، أبرز المتحدث أن 15 في المائة من الحالات لم تكن تظهر عليها علامات للمرض، الشيء الذي يفسره "أننا أصبحنا نكتشف الحالات في عملية التتبع الصحي للمخالطين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض"، في حين أن ما نسبته 70 في المائة من الحالات هي حالات مرضية بسيطة، و15 في المائة هي حالات مرضية متقدمة أو حرجة.

وفيما يخص التوزيع حسب السن، سجل السيد اليوبي أنه لم يشهد تغييرا كبيرا، حيث أن معدل العمر لا زال يتراوح، يوما بعد يوم، ما بين 47 سنة و48 سنة.

وأضاف، في ما يتعلق بعملية تتبع المخالطين، أنه تم تتبع ما مجموعه 8664 مخالطا منذ بداية الوباء بالمغرب، مبرزا أن هذه العملية مكنت من اكتشاف ما مجموعه 504 حالات مؤكدة بالفيروس من بين إجمالي حالات الإصابة البالغ عددها 1374 حالة.

وبخصوص مدة الحضانة المتوسطة في المغرب، وهي الفترة التي تفصل بين اللقاء الذي يتعرض فيه الشخص إلى العدوى ووقت ظهور علامات المرض، سجل المسؤول أن هذه المدة المتوسطة تم تحديدها في بلادنا في ستة أيام، مع تسجيل حالات كانت فترة الحضانة لديها لم تتجاوز يوم واحد، وحالات أخرى وصلت فترة الحضانة لديها إلى 15 يوم، وهذا ما يتناسب وتؤكده جميع المعطيات الدولية.

وبخصوص الوفيات وحالات الشفاء المسجلة بالمملكة، أشار السيد اليوبي إلى أنه باستثناء جهة العيون الساقية الحمراء، وجهة كلميم واد نون، وجهة الداخلة وادي الذهب، التي سجلت عددا قليلا من الحالات، فجميع جهات المملكة سجلت حالات وفاة وحالات شفاء بنسب متقاربة، باستثناء جهة درعة تافيلالت التي لا زالت لم تسجل أي حالة وفاة.


 

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يوم الخميس، أنه يمنع منعا كليا بيع الكمامات الواقية بالتقسيط بالمحلات التجارية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه "وحفاظا على صحة المواطنين وللحيلولة دون انتقال العدوى بينهم، يمنع منعا كليا بيع الكمامات الواقية بالتقسيط بالمحلات التجارية"، مشددة على أنه سوف ت تخذ التدابير القانونية الزجرية اللازمة في حق كل من يخالف هذا الإجراء.

وسجل البلاغ أنه في إطار التدابير المتخذة لتزويد الأسواق بالكمامات الواقية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، قامت السلطات الحكومية بتوجيه الوحدات الإنتاجية من أجل تعبئة الكمامات الواقية في علب تضم 10 وحدات.


 

أكدت وزارة الداخلية، يوم الخميس، عدم صدور أي قرار يقضي بإغلاق كافة المحلات التجارية وبيع المواد الغذائية ابتداء من يوم الجمعة على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية يوم الاثنين.

وأضافت الوزارة، في بيان توضيحي على إثر "رصد تدوينات ورسائل ومقاطع صوتية متداولة على تطبيقات التراسل الفوري ومواقع التواصل الاجتماعي تدعي أنه سيتم إغلاق كافة المحلات التجارية وبيع المواد الغذائية ابتداء من يوم الجمعة على الساعة الثانية عشرة زوالا إلى يوم الاثنين"، أنه ليس هناك أي تغيير في مواقيت اشتغال كافة الأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية التي ستعمل على الاستمرار في تقديم خدماتها ومنتوجاتها للمواطنين خلال فترة الطوارئ الصحية.

أعلنت وزارة العدل عن إقتناء مائة ألف كمامة واقية لفائدة القضاة والموظفين العاملين بالمحاكم، وشرعت في توزيعها على مختلف الدوائر القضائية بالمملكة. وذكرت الوزارة في بلاغ ، اليوم الخميس ، أنه يتم تسليم هذ الكمامات للمسؤولين القضائيين والإداريين من أجل توزيعها على القضاة والموظفين العاملين بالمحاكم، حسب الحاجيات والمتطلبات

وتأتي هذه المبادرة ، يضيف البلاغ ، في إطار التدابير الوقائية الرامية إلى الحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتفعيلا لقرار السلطات الحكومية بشأن إجبارية وضع الكمامات الواقية بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن، التي شكلت موضوع بلاغ مشترك صادر عن وزارة الداخلية، ووزارة الصحة، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بتاريخ 06 أبريل 2020. و في نفس السياق، أكدت وزارة العدل أن عملية تعقيم فضاءات المحاكم مستمرة، حيث تم إلى غاية يوم 08 أبريل الجاري، تعقيم كافة محاكم المملكة، وأن هذه العملية ستستمر بمعدل مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، مع إمكانية القيام بعمليات إضافية كلما دعت الضرورة والحاجة. وجددت الوزارة إلتزامها بدعم المجهود الوطني لمواجهة تفشي هذا الوباء، والانخراط في الاستراتيجية الوطنية التي أقرتها الحكومة بهذا الخصوص، مؤكدة أنها تضع كل إمكانياتها المادية والبشرية واللوجستيكية لتحقيق الأهداف المرسومة من طرف الحكومة، بالتنسيق التام مع المسؤولين القضائيين والإداريين بالمحاكم. كما ثمنت عاليا الانخراط الإيجابي للقضاة وموظفي هيئة كتابة الضبط وكل مكونات منظومة العدالة في المجهودات المبذولة لمحاصرة هذا الوباء والحد من تفشيه، والتضحيات الجسام التي يقدمونها لضمان استمرارية العمل داخل المحاكم وفرض احترام القانون في ظل هذه الظروف الصعبة التي تجتازها المملكة.

نفت إسبانيا، اليوم الخميس، المعلومات التي تداولتها بعض وسائل الإعلام بشأن إقدام السلطات الإسبانية على مصادرة أدوية كانت موجهة للتصدير نحو المغرب.

وأشارت التمثيلية الدبلوماسية لإسبانيا بالمغرب إلى أن "سفارة إسبانيا بالمملكة المغربية تود أن توضح أن المعلومات التي تناقلتها عدد من وسائل الإعلام المغربية والتي تفيد بأن إسبانيا قد تكون قد صادرت أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب لا أساس لها".وأوضحت السفارة في بلاغ صحافي  أن هذه المعلومات تشير إلى ثلاث دفعات محددة من الأدوية الموجهة للتصدير إلى المغرب، والتي رخصت الوكالة الإسبانية للأدوية بتصديرها نحو المملكة.وسجل المصدر نفسه أنه "في إسبانيا، كما في باقي البلدان، في ظل الحاجة الماسة إلى الأدوية، فإن الوكالة الإسبانية للأدوية يمكنها أن تفحص وتحجز، بشكل مؤقت، دفعات الأدوية الموجهة للتصدير من أجل تحليل إن كانت تستجيب للمعايير الجاري بها العمل".وأضاف المصدر أنه "في الحالة المحددة للمملكة المغربية، وكباقي الدول الأخرى، تم تطبيق الإجراء ذاته على الدفعات الثلاث المشار إليها"، مشددا على أنه بعد التحقق من ملاءمة الأدوية للمعايير السارية "تم الترخيص لكل الدفعات بالتصدير نحو المغرب".وجددت سفارة إسبانيا، بهذا الخصوص، التأكيد على أن "اسبانيا لم تقم بمصادرة أية أدوية موجهة للتصدير نحو المغرب".

عين رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، السيد تيجاني محمد باندي، يوم الأربعاء، السيد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب بنيويورك، كميسر لمسلسل تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

وسيقود السفير هلال، إلى جانب سفير سويسرا، وهو أيضا ميسر مشارك في هذا المسلسل، مشاورات مع الدول الأعضاء، في نيويورك وجنيف، وكذا المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وهيئات المعاهدات وباقي الأطراف المعنية.

وسيرفع الدبلوماسيان، بحلول شتنبر المقبل، تقريرا إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، يشمل توصيات للدراسة، من أجل تقييم واتخاذ قرار بشأن التدابير التي يتعين اعتمادها من أجل تعزيز وتحسين الأداء الفعال لمنظومة الهيئات المحدثة بموجب معاهدات حقوق الإنسان.

ويمثل اختيار المغرب اعترافا بالتقدم الذي أحرزته المملكة وبإنجازاتها في مجال حقوق الإنسان بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما يشهد على الجدية التي تتحلى بها المملكة والمصداقية التي تحظى بها داخل المجتمع الدولي الذي يجد فيها محاورا نزيها قادرا على توحيد المواقف وإيجاد التوافقات.

ويتمتع السفير هلال بخبرة طويلة في ميادين متعددة، لا سيما في مجال حقوق الإنسان. وقد اضطلع الدبلوماسي المغربي بالعديد من المسؤوليات الأممية في هذا المجال، لاسيما رئاسة اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المكلفة بالقضايا الاجتماعية والإنسانية وقضايا حقوق الإنسان، وكذا رئاسة قسم الشؤون الإنسانية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

كما نجح السفير هلال في جهود الوساطة التي قام بها في العديد من عمليات الأمم المتحدة، وخصوصا تلك المتعلقة بمراجعة آلية الاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

و تعد هيئات معاهدات حقوق الانسان بمثابة آليات تابعة لمنظومة الأمم المتحدة لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها. وتم إحداثها بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان. وتضم هذه الهيآت خبراء مستقلين يسهرون على تطبيق المعاهدات الدولية الرئيسية لحقوق الإنسان.

أعلنت مجموعة البنك الأوروبي للاستثمار، يوم الأربعاء، عن دعمها للقطاع الخاص المغربي، لاسيما من خلال خطوط الائتمان الخاصة بها مع المؤسسات المالية المغربية، والتي تصل قيمتها المستحقة إلى 440 مليون يورو، وذلك قصد مواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا.

وأوضح البنك الأوروبي للاستثمار، في بلاغ له، أن من شأن خطوط الائتمان هاته، المرصودة لتمويل القطاع الخاص، توفير التمويلات التداولية والسيولة اللازمة للمقاولات من أجل مواصلة نشاطها.

وبالموازاة مع هذه المساعدة النقدية الفورية، قرر البنك الأوروبي للاستثمار، على نحو استثنائي، تسريع صرف القروض الموقعة سلفا قصد دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، معربا عن "استعداده لتعزيز دعمه وخبرته الممنوحة لفائدة قطاع الصحة، من أجل اقتناء المعدات الطبية الضرورية وكذا تدعيم البنيات التحتية الاستشفائية".

وأكد المصدر ذاته أن "البنك الأوروبي للاستثمار معبأ بقوة إزاء هذا التمويل، ونحن بصدد إجراء محادثات مع الوزارة وشركائنا قصد منحهم كل الدعم اللازم".

وأضاف البنك أن الهدف من وراء هذه التعبئة القوية، هو "دعم بلورة مشاريع كفيلة بمساعدة المغاربة، بشكل فعلي وسريع، على المكافحة اليومية لفيروس كوفيد-19، إن على المستوى الاقتصادي أو الصحي".

كما تندرج في إطار شبكة "تيم يوروب" التي تروم، بمبادرة من المفوضية الأوروبية، مساعدة البلدان من خارج الاتحاد الأوروبي على مواجهة جائحة فيروس "كوفيد-19"، والتي أعلن البنك الأوروبي للاستثمار بشأنها عن مساهمة قدرها 5,2 مليار يورو.

وبالنسبة لنائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار، السيدة إيما نافارو، فإن "البنك الأوروبي للاستثمار معبأ أكثر من أي وقت مضى لمساعدة المغرب على مواجهة هذه الجائحة".

وأوضحت أن "إحدى العواقب الاقتصادية المباشرة لهذا الوباء هو النقص المفاجئ في السيولة التي تواجه المقاولات الصغرى ومتوسطة الحجم. لهذا السبب، ومنذ بداية الأزمة، نحن بصدد الإنصات لأرباب المقاولات وحاملي المشاريع بغية تمكينهم من دعم ملموس وملائم. وهكذا، عملنا على تخفيف إجراءاتنا لمنح التمويل على نحو سريع، لاسيما إزاء نقص السيولة. إننا نعمل على تكييف آلياتنا ووسائلنا التمويلية"، مضيفة أنه "وفي قطاع الصحة، وبعد تمويل بناء وتحديث العديد من المستشفيات، هدفنا هو دعم المملكة بشأن الاحتياجات الهامة من المعدات الطبية".

وذكر البلاغ بأن صحة المواطنين وتحديث البنيات التحتية الاستشفائية توجد في صلب أولويات بنك الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أنه "في المغرب، تم تخصيص 70 مليون يورو من التمويلات التي رصدت لبناء وتحديث 16 مستشفى في مجموع أرجاء المملكة، وكذا لتوفير معدات متطورة تكنولوجيا لفائدة العديد من المستشفيات والبنيات التحتية التي تسمح للموظفين بالعمل في ظروف أفضل".

ويعد البنك الأوروبي للاستثمار شريكا مميزا للمغرب منذ 40 عاما. ففي 2019، تم تخصيص أزيد من 300 مليون يورو من الاستثمارات لتنفيذ مشاريع في قطاعات رئيسية للاقتصاد المغربي، من قبيل دعم المقاولات، والفلاحة، والمياه والصرف الصحي، والنقل، أو حتى الطاقات المتجددة.

نشر في الاقتصاد

جرى، يوم الأربعاء بالرباط، تسليم السلط بين السيد عثمان الفردوس الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا للثقافة والشباب والرياضة، وسلفه السيد الحسن عبيابة.

وفي تصريح صحفي بالمناسبة، عبر السيد الفردوس عن اعتزازه بالثقة المولوية التي وضعها فيه جلالة الملك، مؤكدا أن "مصير الوزارة مرتبط بشكل وطيد بالنموذج التنموي الجديد"، معربا عن أمله في تظافر مكونات جهود الشعب المغربي في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها المملكة

من جهته هنأ السيد عبيابة خلفه على الثقة الملكية السامية التي حظي بها، متمنيا له كامل التوفيق في مهامه الجديدة على رأس الوزارة.

ولم يفت السيد عبيابة، بهذا الصدد، التنويه بكفاءة الأطر العاملة بالوزارة التي تؤدي مهامها "بكل حزم وقوة وانخراط".

نشر في ثقافة وفن

قصبة تادلة  كلمة قائد قيادة أيت الربع على هامش توزيع الاعانات على الأسر المعوزة


 

نشر في أخبار الجهة

قصبة تادلة  سلطة أيت الربع  توزع الإعانات على الأسر المعوزة


 

نشر في أخبار الجهة
الصفحة 1 من 2