مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2020

افتتحت جمهورية بوروندي يوم الجمعة بالعيون، قنصلية عامة لها، لتصبح سادس تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية في أقل من ثلاثة أشهر.

وترأس حفل افتتاح هذه القنصلية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره البوروندي، السيد إيزيكيال نيبيجيرا. يشار إلى أن مدينة العيون، عرفت منذ متم العام الفارط، دينامية دبلوماسية مشهودة من خلال تدشين قنصلية لجمهورية جزر القمر المتحدة (في دجنبر)، وقنصليات جمهوريات الغابون وساو تومي وبرنسيب، وإفريقيا الوسطى في ينايرالماضي، والقنصلية العامة لجمهورية كوت ديفوار شهر فبراير الجاري.

أكدت سفيرة جمهورية الدومينيكان بالمغرب غريسيا فيوردا ليسيا بيتشاردو ، يوم  الخميس بالرباط، أن بلادها تدعم المغرب بخصوص وحدته الترابية على مستوى مجموعة عمل لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، التي تجتمع كل عام في جنيف.

وأوضحت السيدة ليسيا بيتشاردو، في كلمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 176 لاستقلال بلادها ،  إن العلاقات بين البلدين قوية ، ليس فقط على المستوى الثنائي ، ولكن أيضا من خلال “مبادرات و مقترحات مغربية في المنتديات المتعددة الأطراف التي نشارك فيها ، من قبيل دعمنا للإعلان المتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية ” المقدم في الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، أو الدعم المتبادل في مقترحات الترشيح لمختلف المناصب بالمنظمات الدولية .

وبالنسبة للدبلوماسية الدومينيكانية ، فإن زيارة رئيس جمهورية الدومينيكان  إلى المغرب سنة 2002 ، والتي تلتها زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لجمهورية الدومينيكان سنة 2004 ، شكلتا محطتين مهمتين في تعزيز العلاقات الثنائية وتقريب مواقف البلدين وخدمة مصالحهما المشتركة .

وبعد أن أشادت بالعلاقات الممتازة التي تجمع المغرب وجمهورية الدومينيكان ، والتي “تزداد قوة” ، أبرزت السيدة ليسيا بيتشاردو أهمية الاحتفال بهذا الحدث الذي يعتبر عملا وطنيا قاد إلى تحرير الأمة.

وتطرقت بالخصوص  الى التقدم الذي أحرزته بلادها ، التي تزخر  بالعديد من الموارد الطبيعية والتي أصبحت مثالا للنمو الاقتصادي في منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي ، بمتوسط معدل نمو  يبلغ 6.1 في المئة على مدى الخمس سنوات الأخيرة.

وذكرت بأن جمهورية الدومينيكان أنهت سنة 2019 بمعدل نمو بلغ 5.1 في المئة ، وهو الأقوى في المنطقة بفضل قطاعات البناء والخدمات والطاقة والنقل ، ناهيك عن التأثير الاقتصادي لقطاع السياحة الذي سجل ، في نفس العام ، 6.4 مليون زائر.

وأعربت عن ارتياحها للاعتراف بالموسيقى والرقص الدومينيكيينن التقليديين والأصليين ، “ميرونغي” و “باشاتا” كتراث ثقافي لامادي ، تم إدراجهما عامي 2016 و 2019 على التوالي ضمن قائمة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وتميز هذا الاحتفال بحضور ممثلين عن التعاون الدولي والسلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب ومجموعة من الشخصيات الإعلامية ، فضلا عن عدد من أفراد الجالية الدومينيكية المقيمة بالمغرب.

أكد رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الخميس بالرباط ، أن المغرب منخرط في تحسين أوضاع النساء وتحقيق أهداف هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني شدد ، خلال مباحثات مع  السيدة بومزيلي ملامبو نغوكا نائبة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، على أن المغرب يعمل أيضا على ضمان المساواة بين الجنسين، ومكافحة العنف ضد النساء، خصوصا ضد الفتيات من خلال توفير بيئات آمنة وإطلاق برامج لدعم حضور المرأة وضمان تمكينها اقتصاديا وسياسيا.

كما أبدى رئيس الحكومة استعداد المغرب للتعاون مع المنظمات الدولية المختصة، لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع المغربي، وفي مجتمعات الدول الإفريقية الصديقة، انطلاقا من وعي المملكة بوجود شرائح واسعة من النساء مازالت تعيش الفقر والتهميش وبحاجة إلى الدعم، وذلك من خلال برامج طموحة للوصول إلى الأهداف المنشودة.

من جهتها شددت المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة على أهمية التعاون المشترك لضمان التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة، مشيرة إلى أن المنظمة الأممية تشتغل وفق هدف نبيل يتمثل في مساعدة الدول الأعضاء على تحقيق مبدأ المساواة بين الجنسين وضمان التمكين لفائدة المرأة، فضلا عن دعم كل المبادرات التي تروم تحقيق إصلاحات تشريعية وقانونية.

ودعت المسؤولة الأممية ،التي تقوم بزيارة للمملكة في إطار مشاركتها في المؤتمر العالمي الخامس للمدن والمساحات العامة الآمنة المنعقد في الرباط ما بين 26 و28 فبراير الجاري حول موضوع المساواة بين الجنسين والتمكين الاقتصادي للمرأة ، المغرب إلى اقتسام تجاربه وخبراته، خصوصا مع الدول الإفريقية، مستحضرة التقدم الملحوظ الذي حققته المملكة في مجال حقوق المرأة.

وعبرت  السيدة بومزيلي ملامبو نغوكا عن سعادتها بالزيارة التي تقوم بها للمغرب، وبمشاركتها في فعاليات المؤتمر الدولي، مبرزة أن المغرب يبقى رائدا في مجال حماية حقوق المرأة والعمل على النهوض بأوضاعها.

حضر هذا الاستقبال المدير الإقليمي لمنظمة هيئة الأمم المتحدة للمرأة وكذا ممثلة المنظمة في شمال إفريقيا بالرباط.

تم يوم الخميس بجنيف إبراز وجاهة مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا لقضية الصحراء المغربية، وذلك خلال الدورة الثالثة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان.

وأكدت مجموعة الدول ال26 التي تدعم الوحدة الترابية للمغرب، في هذ السياق، على الأهمية الأساسية لهذه المبادرة التي اقترحتها المملكة واعترف بها مجلس الأمن كأساس جدي وذي مصداقية لحل نهائي لهذا النزاع الإقليمي.

وأبرزت هذه البلدان في إعلان تلاه باسمها السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر أن “تسوية هذا النزاع السياسي سيساهم في تحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية والعربية للاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي لايزال المغرب يتمسك به ويبذل من أجله جهودا جدية “.

وأوضحت المجموعة في هذ الإعلان، الذي تمت تلاوته برسم النقطة 2 من جدول أعمال الدروة ال43 لمجلس حقوق الإنسان أن قضية الصحراء هي نزاع سياسي يتم معالجته في نيويورك حيث يبذل مجلس الأمن جهودا لتيسير التوصل إلى حل سياسي، متفاوض بشأنه ومقبول من جميع الاطراف.

وسجلت البلدان الموقعة على الإعلان أن “مجلس الامن نوه بالمبادرات التي اتخذها المغرب ولم يعرب عن أي قلق إزاء وضعية حقوق الانسان في الصحراء. وجدد دعوته الى تسجيل ساكنة مخيمات تندوف”.

وعلاوة على ذلك، أشادت البلدان الأعضاء في المجموعة بالتفاعل البناء والطوعي والعميق بين المغرب ونظام حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وخاصة مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان وآلية الإجراءات الخاصة.

وأشارت، في هذا السياق، إلى أن 12 من الإجراءات الخاصة زارت المغرب، خاصة مدينتيه في الصحراء: العيون والداخلة، حيث أتيح لها التواصل بكل حرية وبدون قيود مع جميع الفاعلين، خاصة ممثلو المجتمع المدني المحلي.

وذكرت المجموعة بأنه في هذا السياق أيضا، استضاف المغرب بعثة تقنية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، بمبادرة من الحكومة المغربية ، وذلك بهدف “تعزيز قدرات عمل المؤسسات الدولية “.

وسجلت الدول الأعضاء في المجموعة التي تدعم الوحدة الترابية للمملكة، من جهة أخرى، أن “تفاعل الدول الأعضاء مع المجلس والمفوضة السامية يجب أن يحافظ على طابعه الثنائي وأن يتم تحصينه من أي توظيف، لأنه سيؤدي إلى نقاشات سياسية ستكون لها نتائج عكسية داخل مجلس حقوق الإنسان “.

وإلى جانب المغرب، فان هذا الاعلان تم دعمه من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان والأردن وجزر القمر والغابون وبوروندي وجيبوتي والسنغال وجمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا وكوت ديفوار وسان تومي وبرينسيبي وبوركينا فاسو وغواتيمالا وباراغواي وسانت لوسي والسالفادور و الدومينيكان و غينيا وسانت كيتس ونيفيس .

رئيس الحكومة ينفي وجود أي حالة إصابة ب(كورونا) بالمغرب ويحذر من نشر أخبار زائفة بشأنه

حذر رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، يوم الخميس بالرباط، من نشر معلومات "غير صحيحة وغير سليمة ومزيفة" بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه "إلى حدود الساعة، لم تسجل أي حالة إصابة بالفيروس بالمملكة، كما أوضحت ذلك البلاغات المتتالية لوزارة الصحة".

وقال السيد العثماني في افتتاح الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة إن "الأخبار غير الصحيحة (بخصوص انتشار فيروس كورونا المستجد بالمملكة) تثير الذعر وتضر بالمواطنين وبمصالحهم وباستمرارية مرافق عملهم وكذا بالمرفق العام"، معتبرا أن الترويج لها "غير معقول نهائيا".

وشدد السيد العثماني في هذا الصدد على ضرورة التأكد من المعلومات باللجوء للجهات المختصة، قائلا إن "لدينا منظومة وطنية للرصد والمراقبة، ووزارة الصحة تبقى المخاطب الوحيد المخول له التصريح بالمعلومات الخاصة بهذا الفيروس المستجد، الذي يعيش العالم على وقع انتشاره"، وذلك باعتبارها "تتوفر على اللجن والخلايا المختصة بالمتابعة واتخاذ الترتيبات اللازمة".

وأشار رئيس الحكومة إلى أن "هناك لجنة عليا خاصة للرصد والمراقبة تتابع تطورات الموضوع عن كثب تضم مختلف المتدخلين، مدنيين وعسكريين"، مضيفا أنه "تم أيضا تشكيل لجنة تقنية من خبراء وباحثين متخصصين في مجال الفيرولوجيا، رفيعي المستوى، تتابع كل ما يخص الجانب الطبي والتقني وتطور الفيروس دوليا وإقليميا".

وحسب السيد العثماني، فإن "آليات المراقبة المتبعة أثبتت نجاعتها وفعاليتها، وتتطور باستمرار وفق المعايير الدولية".

وحرص السيد العثماني على طمأنة المواطنين بوجود متابعة ومراقبة "جيدتين" للوضع، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة "دون المبالغة والشعور أمام أي خبر بنوع من الهلع والذعر".

وفي هذا الصدد، حث رئيس الحكومة المواطنين على التصرف "بطريقة إيجابية، لأن الجهات المعنية تتعامل مع الحالات المشتبه فيها بسرعة وتقوم باللازم لعزلها والقيام بالتحليلات الضرورية"، مشيرا في هذا الصدد إلى أن جميع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد قد تأكد أنها خالية منه.

وذكر السيد العثماني بأنه منذ اكتشاف الفيروس في الصين، و"بتوجيهات من جلالة الملك حفظه الله، تم اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية، وفق المعايير الدولية وبتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومع خبرائها، في المطارات وفي المداخل البرية والبحرية للاحتياط، حتى لا يتسرب هذا المرض لبلادنا".

كما أن وزارة الصحة، يضيف رئيس الحكومة، ومن خلال بوابتها وصفحاتها على شبكة التواصل الاجتماعي، تقدم باستمرار الأخبار المرتبطة بتطور الفيروس، وأدوات الوقاية والنصائح الضرورية بهذا الخصوص من قبيل غسل اليدين بانتظام وبشكل متكرر وتغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس وتجنب الاتصال اللصيق مع المصابين بأعراض تنفسية، بالإضافة إلى الاتصال بالجهات الطبية في حالة الاشتباه.

وبغرض ضمان التواصل المستمر مع المواطنين بخصوص الفيروس، ذكر رئيس الحكومة بإطلاق خط اقتصادي للتواصل هو خط "ألو اليقظة الوبائية" لتلقي اتصالاتهم وطرح أسئلتهم أو التأكد من بعض الحالات أو غير ذلك من المعلومات.

ولم يفت رئيس الحكومة أن ينوه بجميع الجهات الصحية والأمنية التي تتابع الموضوع، وكذا بنجاح عملية إرجاع مغاربة مقاطعة وهان الصينية بعد تعليمات مباشرة من جلالة الملك حفظه الله.

وقال إن هؤلاء المغاربة قد اجتازوا فترة المراقبة الطبية في مركزين صحيين، مع اتخاذ جميع الاحتياطات الضرورية، مؤكدا أن هذه العملية "تمت بسلام" و"كانت ناجحة" حيث رجع المعنيون إلى أسرهم بعد التأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

وخلص السيد العثماني إلى التقدم بالشكر "لجلالة الملك نصره الله وللأطر الصحية والطبية والأمنية"، منوها بتعاون العائدين أنفسهم وعائلاتهم والشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذه العملية.

السيد أخنوش يستعرض محاور الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية

قدم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، عرضا بمجلس الحكومة، حول أهم محاور الاستراتيجية الجديدة للتنمية الفلاحية "الجيل الأخضر 2020-2030"، والتي قدمت أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم الخميس 13 فبراير الجاري باشتوكة آيت باها.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن السيد أخنوش أبرز أن هذه الرؤية الجديدة للقطاع الفلاحي بالمملكة تنبني على ركيزتين أساسيتين، تتعلق الأولى بالعناية بالعنصر البشري تفعيلا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى تهيئة الظروف الكفيلة بانبثاق جيل جديد من الطبقة الوسطى الفلاحية، بينما تتمثل الثانية في مواصلة دينامية التنمية الفلاحية عبر تحفيز التنمية البشرية والاجتماعية.

وأضاف السيد أخنوش أن هذه الرؤية تطمح، في أفق سنة 2030، إلى تمكين ما بين 350 ألف و400 ألف أسرة من ولوج الطبقة الوسطى الفلاحية، وتثبيت 690 ألف ضمنها، بالإضافة لإحداث جيل جديد من المقاولين الشباب، عبر تعبئة وتثمين المليون هكتار، حيث من المنتظر أن توفر فرص عمل لـ350 ألف شاب وتكوين 150 ألف آخرين في الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية.

وكشف الوزير أنه سيتم خلال المرحلة القادمة عقد لقاءات مركزية وجهوية، بمشاركة مختلف الفاعلين من غرف فلاحية ومهنيين، من أجل وضع التدابير اللازمة، والإجراءات الضرورية، لتنزيل هذه الإستراتيجية عبر جهات المملكة، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات وخصوصيات كل جهة.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس يوم الخميس 13 فبراير الجاري بجماعة اشتوكة آيت باها، حفل إطلاق الاستراتيجية الفلاحية الجديدة لتطوير القطاع الفلاحي "الجيل الأخضر 2020-2030"، والاستراتيجية المرتبطة بتطوير قطاع المياه والغابات "غابات المغرب".

مشروع قانون يتعلق بمدونة التجارة وسن أحكام خاصة بآجال الأداء

صادق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 03.20 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 49.15 بتغيير وتتميم القانون رقم 15.95 المتعلق بمدونة التجارة وسن أحكام خاصة بآجال الأداء.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة أن مشروع هذا القانون الذي تقدم به وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ، ينص على إمكانيتين لتجاوز الأجل القانوني للأداء.

ويهدف المشروع، يضيف الوزير، إلى تغيير وتتميم المادتين 3 و4 من القانون رقم 49.15 السالف الذكر وذلك من أجل تخويل المنظمات المهنية المعنية أجلا جديدا لمدة ثلاث سنوات (2020-2023) قصد السماح لهذه المنظمات بإبرام اتفاقات استثنائية، مراعاة لمبدأ التدرج في التنزيل وللخصوصيات التي تميز بعض القطاعات الاقتصادية، وتطبيق الاستثناء بخصوص آجال 60 و90 يوما مراعاة لخصوصية و/أو موسمية بعض القطاعات وليس فقط بالنسبة للقطاعات التي تجمع بين الخصوصية والموسمية في نفس الوقت.

مشروع قانون يتعلق باتفاق التعاون بين المغرب وتركمانستان

تم بمجلس الحكومة عرض مشروع قانون رقم 11.20 يوافق بموجبه على اتفاق بشأن التعاون التجاري والاقتصادي والتقني والعلمي والثقافي بين حكومة المملكة المغربية وحكومة تركمانستان، موقع بعشق آباد بتاريخ 23 شتنبر 2019، تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا الاتفاق يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الثنائية بين البلدين في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية على أساس دائم وعلى أساس المنفعة المتبادلة.

وأضاف السيد عبيابة، أنه طبقا لمقتضيات هذا الاتفاق، يعمل الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة تسهر على تنسيق أنشطة الوزارات والإدارات والمنظمات التابعة للطرفين المتعاقدين من أجل إنشاء مشاريع اتفاقيات ثنائية للتعاون في المجالات سالفة الذكر، ومتابعة تنفيذها.

مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة، على مقترح تعيينات في مناصب عليا، وذلك طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد مجلس الحكومة، أنه على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي)، تم تعيين السيدة فاطمة عاريب، مديرة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة القاضي عياض بمراكش.

كما تم تعيين السيد رشيد زمان، مديرا لنظم المعلومات الإحصائية بالمندوبية السامية للتخطيط.

تعيش المديرية الجهوية لقطاع الاتصال بجهة أكادير على ايقاع حرب مابين المديرة المدعومة من طرف المسؤولين المركزيين بالرباط في مواجهة جل الموظفين العاملين بالمديرية. المسؤولة الجهوية التي لا تاريخ لها لا بالوزارة ولا بأي مصلحة ادارية أخرى ، تستغل موارد الادارة في الشعوذة والسحر ونصب المكائد للموظفين والتضييق عليهم في عملهم. وهي تستعمل هذا الاسلوب لتغطي على فشلها واندفاعها في ان تتصدر دائرة الاهتمام متبجحة بدعمها من طرف المسؤول الثاني بالقطاع، الكاتب العام لقطاع الاتصال، الذي يتصل بها بشكل دوري للاطمئنان عليها ويساندها في كل حروبها الخاوية.
آخر فضائحها ، طردها لعاملة نظافة بالمديرية بعدما اشتكت من تصرفاتها وضاقت ذرعا بظلمها وأصبحت تطالبها بتنظيف بيتها والاهتمام بملابس زوجها وأبنائها. وقد كانت تطلب منها رش جل أطراف المديرية بمياه مصبوغة وكذلك نشر روائح البخور بالمكاتب ورش الملح ، الشيء الذي كان يفاجئ الموظفين عند دخولهم للمصلحة وفتحهم مباشرة للنوافذ وقد كان يتسبب هذا الوضع في حالة القيء للعديد منهم. ونتوفر على شكاية في الموضوع من طرف عاملة النظافة للوزير المشرف على القطاع. غير ان ما زاد  الطين بلة هو حرمان موظفة من اجتياز مباراة الالتحاق بإدارة أخرى والشطط والتضييق على موظفة أخرى وحرمانهم من التعويض الجزافي ومحاولة المسؤولة مقايضتهم به لقضاء مآرب أخرى لن يتسع المجال لذكرها.
ولقد عمل المتضررون على مراسلة المصالح المركزية بالرباط ووضع شكايات بمكاتبهم لكن دون جدوى، فالمسؤولة كانت تتحداهم وتتفوه لهم بكلمات يستنج منها ان لها سلط عليهم وسلطة بالرباط. والسؤال الذي اصبح يطرح اي سلطة تتمتع بها المعنية بالامر وفي اي مجال ولاجل اي خدمة؟ خاصة ان المسؤولة ولجت مؤخرا الجامعة لتكمل دراستها رغم تقدمها في السن حيث حامت الشكوك حول تسجيلها في الماستر، والذي يتداول في شانه العديد من العارفين حول وعد بمقايضة الجامعة بدعم مادي من القطاع مقابل ولوجها لاستكمال التكوين.
ونتوفر على وثائق ادارية عبارة عن شكايات ومحضر معاينة لمفوض قضائي حول طردها لعاملة النظافة.

و لتسليط الضوء على الموضوع ، حاولنا التواصل مع المسؤولة عبر هاتف المديرية ، لكن لم نفلح في ربط الإتصال ، ونحفظ لها حقها في تفنيذ أو تأكيد محتوى الشكايات .

للاطلاع عن قرب على تقدم أشغال مشروع إعادة تهيئة الملعب الكبير لبني ملال، قام خطيب الهبيل والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال عشية يوم الخميس 27 فبراير الجاري بزيارة تفقدية لجميع المرافق المكونة لهذا المشروع، وذلك بحضور كل من مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وممثل المديرية الجهوية للشباب والرياضة ببني ملال ومكتب الدراسات والمقاولة المكلفة بالإنجاز.

هذا وقدمت لوالي الجهة الشروحات وجميع المعطيات المتعلقة بسير انجاز الأشغال التي سجلت تقدما مهما وذلك طبقا للمواصفات المعمول بها والمتضمنة بكناش التحملات، حيث أعطى تعليماته للرفع من وثيرة الإنجاز وتقديم جدول زمني محدد لإنهاء كل الأشغال في أقرب الآجال، بما في ذلك من بناء المدرجات ووضع العشب وتهيئة المرافق الأخرى، حتى يتمكن فريق رجاء بني ملال من اجراء التداريب واستقبال الفرق الأخرى بميدانه.

 وتجدر الإشارة الى أن إنجاز أشغال مشروع إعادة  تهيئة الملعب الكبير لبني ملال عهد الى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع والجامعة الملكية لكرة القدم.

نشر في أخبار الجهة

علمت أسرة تحرير جريدة ريمابريس نبأ وفاة الزميل الصحفي محمد الحجام مدير جريدة ملفات تادلة, وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة الجريدة و منخرطي كونفدرالية ناشري الصحف و الاعلام الالكتروني , بأحر التعازي لذوي الفقيد و للجسم الصحفي بالجهة .

تغمد الله الفقيد برحمته الواسعة و وأسكنه فسيح جناته مع النبيين و والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا إنا لله وإنا اليه راجعون .

نشر في أخبار الجهة

مداخلة االسيد محمد بمزاغ وكيل الملك بابتدائية قصبة تادلة بمناسبة اليوم الوطني للسلامة الطرقية


 

نشر في فيديو

تبعا لتعليمات والي جهة بين ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال، الرامية الى مواصلة الجهود للحد من التجاوزات المتكررة والمتمثلة في احتلال الملك العمومي بالمدينة، قامت السلطات المحلية بمدينة بني ملالخلال الأسابيع الأخيرة من الشهر الماضي، بعدة عمليات لتحرير الملك العمومي؛ حيث همت هذه العمليات في مرحلة أولى، شارع محمد الخامس، على أن تتواصل لتشمل باقي الشوارع والفضاءات الأخرى بالمدينة.

 وأسفرت هذه العمليات التي سبقتها حملة لتحرير شوارع وأزقة وأحياء المدينة من الباعة الجائلين، على مصادرة وحجز عدد كبير من السلع والتجهيزات من كراسي وطاولات ولوحات اشهارية وغيرها...، تعود لملكية المقاهي والمحلات التجارية التي سجل في حقها الترامي على الملك العمومي.

هذا وتزامنتهذه الحملة مع مقالات وتدوينات وأصوات شريحة واسعة من المواطنين التي استنكرت بشدّة احتلال الملك العمومي بالمدينة، ونادت بتحريره بدون استثناءات وبصفة مستمرة؛ فتنامي ظاهرة استغلال الملك العمومي باتت تؤرق بال المواطنين، وذلك لكون الاحتلالات غير المبررة التي فاقت كل التوقعات والتي لا تضرب في العمق الجانب السياحي والحضاري بها فقط، بل تحول الشوارع والأزقة والساحات الرئيسية إلى مجالات تنعدم فيها شروط النظافة والوقاية الصحية والسكينة العمومية، والسير والجولان وسلامة المرور...

وعبرت فعاليات جمعوية وكذا عدد من المواطنين عن ابتهاجهم بالحملة التي ستخلص المدينة من الفوضى والعشوائية التي يسببها الاستغلال غير القانوني لمجالاتها العمومية، كما أنها ستعيد لها رونقها وجماليتها  مما يتيح لساكنتها وزوارها التنقل  والتجوال بحرية أكثر، مطالبين بأن تحافظ هذه الحملة على ديمومتها وأن تركز خاصة على الأماكن التي أضحت ظاهرة احتلال الملك العمومي تشكل بها خطرا مستمرا على حياة السكان ومرتادي هذه الأماكن الذين أصبحوا بسبب احتلال الأرصفة يضطرون للمشي وسط الطرقات التي خصصت أصلا للسيارات والدراجات.

نشر في أخبار الجهة
الصفحة 1 من 3